الخميس، 19 مايو، 2011

في وصف حبيبتي (( 1 ))

عاشق مجنون ليس مدرجا في صفحات أيام هذا الزمان ، يتذكر قول سيدة الأدب العربي أحلام المستغانمي عندما قالت (( الحب يجلس دائما على غير الكرسي الذي نتوقعه ، تماما بمحاذاة ما نتوقعه حبا )) ، وهذا ما حدث معه بعد عصور جفت فيها أقلام نبضات قلبه عن الخفقان ، لا تسعفه حروف كلماته التي ما فارقها القحط والجفاف لتقارع أمواج حروف كلماتها التي فجرت صخور شواطئه الصامتة عن الاعتراف بلذة العشق الأبدي .

كان يؤمن دائما بالمثل الذي يقول : (( مفتاح باب قلب الرجل في عيونه أما المرأة ففي أذنيها )) ، ولكنه اكتشف أنه عشقها قبل أن يراها ، ليثبت لنفسه بذلك أنه عاشق الكلمات وليس عاشق الأجساد ، لم يكن مهتما للتفاصيل ولم تجذبه أنوثة قد تقاسمتها في لون عيونها أو سحر ابتسامتها أو رشاقة جسدها مع الأخريات ، بل كان مسافرا في بحور كلماتها العميقة الأثر على عقله وفؤاده ووجدانه .

لم تعد تعنيه قصيدة عملاق الشعر نزار قباني التي التصقت بذاكرته منذ زمن بعيد وارتبطت مع كل فنجان قهوة يحتسيه ، فحبيبة قلبه أصبح لها أرض ووطن وعنوان ، واقتنع تماما أن امرأة واحدة قد تغدو هي الدنيا وليس كما كان يقال في الأفلام أن امرأة واحدة لا تكفي ، استسلم تماما لتلك الأقدار التي قادته إليها دون تخطيط مسبق وبدون أية مقدمات أو إعلانات استثنائية توهم متلقيها بتميز ما تدعو له في حين أنها لا تكون كذلك أبدا .

ماهو سر تلك الرسائل الخفية التي كانت مختبئة وراء حروف كلماتها ؟ تلك التي أشعلت فتيل ذلك العشق المجنون في فؤاده الذي اعتراه الرماد الداكن الكئيب بعد أن اتخذ قرار الإعتزال عن ممارسة طقوس العشاق و اقتنع تماما بفشل كل محاولاته الماضية في العثور على ذلك العشق الأسطوري الذي لا تتعدى حدوده الأقليمية الحد الفاصل بين الحقيقة والخيال .

هي أنثى تتقن تماما وضع السكر في كل ما تقول وبالوقت ذاته لديها موهبة فطرية في نزع الملح من كل ما يقوله لها ، ترفض الوقوف في الأماكن الرمادية ويفصل بين حروف كلماتها دائما أدوات جزم يذوب فيها أية احتمالات لمعاني الشك والريبة في صدق أحاسيسها عند الحديث .

هي أنثى ترفض تماما مقولة (( أن أقصر طريق لقلب الرجل هي معدته )) ولا تبذل مجهودا في إقناعه دائما أن سحر كلماتها هي طعامه وشرابه وغذاء روحه التي يتوجب أن يترفع بها عن كل ملذات جسده البالية ، دائما كانت لديها قدرة خارقة في التحكم بمشاريع أحلامه المحتملة وبث هيمنتها في فرض كل التفاصيل فيها كما يحلو لها وهو ماكان يملك سوى الإذعان والخضوع الجميل في رسم تلك التفاصيل والأحداث دون أن تبادره أية وسوسات متمردة في الخربشة على لوحات تلك الأحلام الوردية .


هي لا تدرك مقدار محبته وعشقه لها على الرغم من إنه يدري أن موت خطيبها السابق لايزال يطارد سعادتها التي لا تكتمل معه بمجرد أية مداعبة لذاكرتها التي ترفض الانعتاق من سجن الماضي .

كان يتجنب كل منعطفات ذاكرتها ويحاول أن يرسم معها أياما أجمل لعمر لم يولد بعد ، فهو قد استبدل تاريخ شهادة ميلاده بيوم خطبته عليها بينما هي ارتبطت به بتاريخ لا يزال مجهول المعالم على خارطة الوقت ولكنها كانت دائما تشعر بالأمان والراحة وهي معه .

كثيرا ما كانت تتلعثم في تلفظ اسمه وذلك لأن قلبها كان يصر على إجبار لسانها على مناداة الماضي في كل لحظة وحين ، وهي كانت تحاول جاهدة أن تضع الحواجز والقيود أمام مقصلة صوتها التي توشك دائما على تنفيذ حكم الإعدام لقلبه المتيم بعشقها .

كم كان يكره ذلك الدفتر الأحمر الذي لايفارقها أينما ذهبت والذي تحتفظ فيه بكل خواطرها وأشعارها التي كتبتها لذلك الشخص الذي يفرض حضوره في أية جلسة تجمعهما ويكون شريكا ثالثا يقطع أية خلوة عاطفية محتملة الحدوث بين قلبيهما .

ولكنها وبشكل مفاجىء تقول له : (( أحقا تغار من رجل ميت ؟ )) فأجابها بشجاعة المحارب الذي يرفض الاستسلام على الرغم من إدراكه للحظة هزيمته : (( بل أغار من قلبي الذي وحده يحبك أكثر مني )) .


هي امرأة تجعل نيران الأشواق في قلبه دائمة الاشتعال في حضورها وغيابها على حد سواء .

هي امرأة لديها قدرة عجيبة في التحكم عن بعد بحاسة البصر لديه فيصبح كالكفيف عند مصادفة أية امرأة أخرى .

هي امرأة تتمكن من زرع الابتسامة فوق شفتيه حتى وهو في قمة غضبه وحزنه من نوائب الدهر التي تصيبه .

هي امرأة لايقتنع أبدا مهما فعل لأجلها أنه أجاد التعبير عن مدى محبته وعشقه لها .

هي امرأة مع كل كلمة تنطقها تسافر به إلى بلاد فردوس ما وطأتها أقدام بشر .

هي امرأة بارعة في إزالة غبار أية حفنة ملل قد تعرف طريقا إلى محبته لها .

أحبك والبقية تأتي ...

هناك 15 تعليقًا:

  1. Mar7ba Ashraf

    What a beautiful words and article, how romantic and how beautiful his love to this women, and do we all wish to be her and be like her too so we can be loved that way.


    Love this post very sweet like always amazing

    Have nice day

    ردحذف
  2. Mar7ba Ashraf

    Out of curiosity weren’t there other articles for the month of May before this one? , i didn't had chance to read the one or maybe 2 before this one and when i entered your blog today this one shows for the month of May only.

    So i don't know if there was something wrong or you have moved or removed them (the love stories)?

    ردحذف
  3. أخى الكريم : أ/ أشرف
    أين ذهبت الموضوعات السابقة؟
    هل حذفت؟؟؟

    ردحذف
  4. نوارة المدونه

    في البداية كم يروقني أن تجد كلمات ذلك العاشق وقعا جميلا في نفسك وإنني أتمنى حقا السعادة لكل رجل وامرأة في هذه الدنيا وقد اجتمعوا على المحبة الخالصة والنقية :)

    بخصوص الادراجات المتعلقة بقصص عمر فقد قمت بسحبها مبدأيا من المدونة لغاية اتمام بعض التعديلات الضرورية عليها وقريبا ستجديها منشورة مجددا بمشيئة الله تعالى :)

    كل الود لحضورك الجميل

    ردحذف
  5. أخي واستاذي الحبيب
    محمد الجرايحي

    كما قلت لنور فإن موضوعات القصص تخضع حاليا للتنقيح والتعديل وعلى أن يتم نشرها عما قريب بمشيئة الله تعالى ...

    تواجدك واهتمامك له دوما مني كل التقدير والاعتزاز :)

    ردحذف
  6. السلام عليكم

    ايه ده استاذ اشرف
    ايه الحب الراقى الجميل ده كله هههه
    رائع رائع جدا جدا وصفك للحبيب


    اشعر ان الحب لازال ينبض بالحياه وزيادة

    راقت لى بشكل كبير هذه الخاطرة

    دمت بكل حب وابداع سيدى الفاضل
    تحياتى لك

    ردحذف
  7. رائـــــعه :))))) كالعاده .......^_^

    ردحذف
  8. عزيزي اشرف ..عيشتني خاطرتك في جومن اجواء الليالي

    الخالية ..التي كانت فيها من المشاعر الحانية اكثر مما بهامن الماديات الهالكة ..

    اكثر منها يا أشرف فنحن في حاجة ماسة اليها ..

    ولاتنسى ان تنورني في مدونتي :اتمشى بين ضلوعي..

    تحياتي

    ردحذف
  9. مبدئيا ً الحب هنا حلو و عنفواني الطلة :)

    و لكن بنتوقع إنك تشبك الأحداث بطريقة أشرفية "ما" :))))

    ردحذف
  10. ام هريره

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... والله تذوقك لكلماتي هو الأروع والأحلى :)

    أتمنى أن تروقك خواطري دوما :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  11. orangee

    سعيد وجدا أنها اعجبتك :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  12. zizi

    في البداية أرحب بك أجمل ترحيب في مدونة أفكار وتساؤلات فمرحبا بك وأهلا وسهلا بتواجدك معنا دوما :)

    في قلمي شوق وحنين للكتابة عن الحب الروحي العذري ولهذا أعدك بمشيئة الله تعالى أن تجدي العديد من هذه الكتابات مستقبلا على صفحات مدونتي وبالطبع تواجدي في مدونتك يشرفني ويسعدني :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  13. هيثم

    أيها المشاغب الجميل :)

    ستشتبك الأحداث بطريقة (( أشرفيه )) قريبا جدا ... أعدك بذلك بمشيئة الله تعالى :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  14. I always thought that I am the most romantic person on earth but you proved me wrong.
    do you think romance and love still have a place in this crazy world of today?

    Lebanese Noura :)

    ردحذف
  15. نورا البيروتيه :)

    نعم لايزال هناك رومانسية وحب مجنون وحتى لو أراد البشر في هذه الايام أن يقضون عليها فلن يتمكنوا ابدا لأن الحب يعني الانسان ...

    لك مني كل الود

    ردحذف