الجمعة، 28 أكتوبر، 2011

نور


في منتصف الشهر الأخير من عام 2009 ، وبدعم ومساندة وتشجيع من صديق العمر النادر ( نادر أحمد ) الذي لا تزال قصة صداقتنا تكتب في كل يوم سطورها الخالدة ، بدأت رحلتي في عالم التدوين ، وكم كنت حينها خائفا من الخوض في غمار هذه التجربة ، ليس بسبب خوفي من الدروب المجهولة التي كنت على وشك المسير فيها ، بل لأنني كنت الرجل الصامت دوما أمام كل الأحداث التي مضت في حياتي كفيلم سينمائي كانت مشاهداته في عجلة من أمرها لحظة العرض .

عندما كتبت إدراجي الأول عن علاقة الأخ بأخته ، والذي تصادف يوم كتابته بذكرى مصرع شقيقتي الذي شهدت تفاصيله وأنا لم أكن حينها قد تجاوزت عامي الثالث ، بكيت ملء قلبي وراودني إحساس غريب ما شعرت به من قبل ذلك قط ، فكم كنت أتمنى في تلك اللحظات لو أنها كانت لا تزال على قيد الحياة ، أقسم أنني كنت لن أتردد في تقبيل الأرض تحت موطىء قدميها ، ولكنها رحلت قبل أن تكمل منتصف العقد الثاني من مشوارها القصير في هذه الحياة ، وعلى الرغم من مضي كل هذه السنين ، إلا أنني في كل ليلة أعتذر لها عن صغر سني الذي لم يمكني من مجرد محاولة إنقاذها وهي تختنق في الحمام من انبعاث سموم السخان ، ولذلك كتبت لها مرة أخرى بعد عشر شهور لعلي أجد لي مناصا بين الحروف والكلمات ، فلم أجد قلمي يبدأ إلا بعبارة واحدة (( عذرا يا أختاه )) .

وفي خضم الحالة النفسية السيئة التي أشعلها قلم الذكريات ، حضر أول زائر لمدونتي ، أو بمعنى أصح أول زائرة ، إنها من أطلقت عليها لقب (( نوارة المدونة )) ، إنها نور ما بعده نور ، ففي ذلك اليوم تحديدا وأنا ارتجف من برد أحزاني ، جاء تعليقها كوسادة دافئة غمرتني بالحنان واللطف ، واكتملت فرحتي بتشجيعها ومساندتها لي كي أكتب وأكتب ، فكانت المرأة التي حفزت قلمي للبوح بما يختلج صدري من كلام كنت قد ردمته بتراب اليأس بعد استهزاء وسخرية لجنة التحكيم من قلمي في سنتي الجامعية الأولى حين نظمت أول قصيدة شعر .

اليوم يا نور لابد من الاعتذار منك ، فهذا الإدراج كان يتوجب كتابته منذ أمد بعيد ، فوجودك إلى جانبي مع مرور كل هذه الأيام ، ووفاؤك لكتاباتي في زمن ضاع فيه الوفاء ، تضيق أمامه لغتي ولاتسعفها مفرداتها كي تعبر لك عن مكانتك عندي ، ولربما يكون أصدق القول ، أنك من جعلت لقلمي نبضا وروحا ، بل أنت من سهرت على تربيته وهو لايزال في المهد صبيا ، حتى بدأ ينضج ويشتد عوده ، ومع ذلك لم تفارقيه البتة ، وكأنه ولدك وأنت أمه .

أتذكرين يا نور سجالاتنا الفكرية ومناقشاتنا المطولة بعد كل إدراج ، كنت في كل يوم أتعلم منك درسا جديدا في تجارب الدنيا ومعارفها الحياتية ، وعلى الرغم من أنك أصغر مني بثلاثة أعوام ، ولكنك كنت دوما تبهرينني بثقافتك وسعة تجاربك ، وكأنك تكبرينني بثلاثين عام .

ومع أنك تقطنين في النصف الآخر من الكرة الأرضية إلا أن ذلك لم يقف حائلا لتكوني رفيقة مشواري الكتابي في السراء والضراء ، و كلماتك لم تتوانى عن رسم أجمل لوحات الوفاء عند نهاية كل تدوينة كنت أكتبها ، حتى مضت بنا فصول السنة وتعاقبت مناسباتها ، ونحن على حالنا ، قلم يكتب وحبر يسانده كي لا ينضب .

في النهاية لا يسعني إلا القول : (( أن الأشخاص الذين يحيطون بنا يشبهون الكتب ، فمنهم من يغريك مظهر تصميم غلافه و مقدمة حروفه المنمقة بعناية فائقة ، إلا أنه وبمجرد تقليبك لصفحات ذاك الكتاب ، تدرك كم كنت مخطئا في لهفتك على قراءته ، وهناك كتب تتوسطها عناوين عريضة ، تجذبك إليها كالمغناطيس ، ولكنك تندهش أن متوالية كلماتها بعد ذلك لا تمت لذلك العنوان بأية صلة ، وهناك كتب لا تسأم مرافقتها وتكرار قراءتها والتعلم منها والاحتفاظ بها في صدر مكتبتك حتى تجد نفسك وقد توحدت مع سطورها في أفكارك ومشاعرك وتصبح لك مرجعا في العديد من شؤون حياتك ، وأنت يا نور بالنسبة لي مثل ذلك الكتاب تماما )) .

هناك 31 تعليقًا:

  1. الاخ والصديق العزيز اشرف
    مساء الخير لكَ ولنور ولكل الصديقات والاصدقاء

    كل ما بقرأ موضوع مشابه لموضوعك اتذكر تدوينة صديقتنا نيسان العصفور وابو ربيع ...
    http://nissan2009.blogspot.com/2011/07/blog-post_13.html

    قد اكون انا سبقتك قليلا الى العالم الافتراضي ولكن بداياتي لم تختلف كثيراً عن بداياتك ...
    ورغم ان كل صديقاتي واصدقائي كانوا يعتبرونني العصفور بالنسبة لهم وكانوا هم يعتبرون انفسهم ابوربيع الا ان شعوري دوماً انهم هم من كانوا العصفور بالنسبة لي وانا من كنت ابوربيع

    اردت ان اقول لك ان نور الكتاب الذي لم تسأم مرافقته ولا تكرار قراءته هيّ ايضاً كانت ترى فيكَ الكتاب والكلمات الجميلة التي لم تمل ابداً من مرافقتها ولم تسأم ابداً من تكرار قرائتها

    لكَ ولكل اصدقائنا هنا دوام الصحة وكل المحبة

    ردحذف
  2. عندما نكتب،، نرتاح
    عندما نكتب،، نشعر أن هناك ما أزلناه عن ثاقلنا
    ومع الكتابة أكثر
    نصقل الموهبة أكثر
    ومع قراءة ما يكتبه غيرنا
    نتعلّم منهم ونستشعر الكتابة أكثر
    ،،،
    تحياتي لك ولنور التي تتحدث عنها
    فلكل منّا محرّك في عالم التدوين كان هو من شجعه على المضي قدماً :)

    ردحذف
  3. نيـــالك يا نور ^_^ :-)

    ردحذف
  4. صديقي اشرف صديقتي نور ... صباح الخير :)

    بضم صوتي لصوتك أشرف و بأكد على كل كلمة حكيتها بحق صديقتنا نور و اللي كنت وما زلت بتمنى انها تنضم لعالمنا التدويني و تشاركنا اكتر بكلماتها و بتواجدها المستمر

    ربنا يديم الصداقة و الاخوة اللي بتجمعنا كلنا في هذا العالم النقي الاجمل من الواقع

    ردحذف
  5. ماذا أقول بعد تلك الكلمات الدافئة

    التي تحمل الماضي و الحاضر و المستقبل

    الماضي بما فبه من تجارب حفرت في الروح و أغرقت الذاكرة بالحزن و أيضا الماضي الذي جلب في طريقنا أصدقاء لتزداد للحياة طعم و ليصبحوا السند لنستريح جانبه

    و الحاضر الذي يحمل الاحترام و التقدير للماضي الذي رسم خطوط فأصبحتا كما نحن عليه الان

    أما المستقبل فنحن مطمئنين له بسبب أصدقاء الماضي و الحاضر فهم رفاق الطريق
    ------------------

    أنا أيضا الرفيق الذي شجعني على الكتابة و فكرة المدونة أيضا يستحق الشكر و التقدير
    فكرتني بيه :) هبقى أقول له شكرا :)

    ردحذف
  6. Ashraf ya Ashraf ya Allah am speechless you (omg) you have surprised me I stopped by your amazing blog as usual to see what has your amazing thoughtful brain had come up with today to find it was about me. you have brought tears to my eyes wallah wow 3njad wow no one and I mean no one had ever told me or showed all this love and respect and understanding in my whole life .am so happy to the point my heart is going to explode (wallah) someone writing about me!!!!??? and who am I? who am I? am basic basic women with basic knowledge in life and here you are you see all of this in me what an honor for me someone talented , smart , thoughtful , kind , sensitive person like you see all that and describe like that .
    It’s my honor to have been the first women reader to visit your wonderful blog your blog is my escape my refuge from my hectic day, your blog your words are my blessing my knowledge I earn in life above all the love I get here and the understanding you showered me with since day one is indescribable .
    I can’t believe it (wallah) I can’t believe it. how can I ever thank you for this no words of mine will ever compare to what have you said. From the bottom of my heart I say thank you I really truly appreciate it all this love I feel above the skies right now I can’t even describe it.
    Ashraf (soba7n Allah)
    you for me is more than a writer that I read for( wallah) I consider you as big brother, a brother that any girl in world would wish to have.
    At last but not least thank you so much and it an honor to be here always to learn from your wisdom and to escape into your romance and love and care.

    ردحذف
  7. yosef
    thank you so much i second your words with ashraf amazing thoughts and words you never get bored and you are always hunger for more .

    ردحذف
  8. nesreen ,orangeee, carol
    thank you so much

    ردحذف
  9. whisper
    your such a sweet heart your an amazing blogger as will and you and Nader along ashraf have a special place in my heart even though (ana ma2sra kter mo shwia m3ak wa m3 nader)but you guys always always in my thought and i check on your amazing blogs every once and while .
    but for ashraf and his blog they have i don't know how to describe it in words more than special place in my heart it's something more it hard for me to describe hope understand .
    but i still love you and like i told you whisper i always consider you like a sister and like the say (roba a5en -oh o5ten lm taledoh ummk ) right .
    thank you so much my sweet heart .

    ردحذف
  10. و الله لا أدري ما أقول!

    أنا من عادتي أن أقرأ "كل" التعليقات بمدونات معينة و من ضمنها أفكارك و تساؤلات

    و أظن أنني في أكثر من "محفل" ذكرت كيف أن نوارة المدونة عندك تعليقاتها مميزة بشكل كبير

    و كذا أحاول الدخول لمدونتها و حتى أنني قبل شهور طلبت منها أن تتيح لنا الوصول لملف تعريفها و نرى و نقرأ لها ....

    المهم، نور تستاهل :)

    بل و أكثر من هذا
    ----

    رحمها الله يا أشرف ، الموت جدّ صعب
    حتى بعمر ال 3 سنوات!
    :'(
    أعتقد أني أعلم "كثيراً" من شعورك ... تمام العلم!

    ردحذف
  11. mar7ba haitham
    thank you so much i visited your blog on many occasion and i liked it ,and i do like your comments here as will.

    by the way am not a blogger i don't write any thing am just basically a reader that's all and ashraf is so generous to see all of that any me.

    -----
    ra7am allah jame3 mowtna wa motakoom inshallah.

    ردحذف
  12. @nour:

    u should start blogging!
    :)
    "collective YES in the background"

    :)

    thanks for what u said
    ---
    آمين ، يرحم جميع موتانا

    ردحذف
  13. انت عارف اشرف

    الكتابه تعتبر لبعضنا كالماء والهواء

    وانا اراك ممن تنطبق عليهم المقوله

    احيانا نمل واحيانا اخرى نبتعد ولكننا نعود اكثر شوقا وتميزا ورقى

    واتفق معك انها برغم المسافات تجمعنا بمن نحب

    وتوصل ما بيننا لنقتسم افراحنا واحزاننا

    ونطلق لها العنان استمر

    لانك مبدع ومتميز وفريد

    عيد اضحى مبارك اخى

    عيد سعيد

    وكل عام وانت طيب يا طيب

    تحياتى

    ردحذف
  14. استاذي العزيز يوسف

    أسعد الله أوقاتك بكل الخير :)

    أشكرك وجدا على مشاركتنا بتدوينة نيسانة المدونين والتي بالفعل مطابقة وجدا لحالي وكذلك فهي مطابقة لحالك أيضا ... قد نكون ابو ربيع أو قد نكون العصفور ... المهم أننا بالفعل اجتمعنا في هذا العالم الجميل على المحبة والوفاء وهذا بالفعل أروع مافي الأمر :)

    لك مني بالمقابل ولكل الاصدقاء كل التقدير والاحترام

    ردحذف
  15. نسرينة بيت المقدس

    بالفعل الكتابة هي كما قلت تماما ... فهي بالفعل وكأنها مجتمع مستقل بذاته أو لربما هي عالم منفصل يجتمع فيه الناس ويتحاورون ويتواصلون ... إذ هي بالفعل مظهر من مظاهر الاتصال الانساني سواء مع النفس أو مع الآخرين :)

    لك مني خالص التحيه

    ردحذف
  16. orangee

    أيتها الأميرة القوقازية ... جاييكي الدور لأنو من زمان وعنوان دايما بروح وبيجي في خيالي عن اميرة من بلاد القوقاز واكيد ماراح تكون غيرك :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  17. ويسبر

    أيتها الصديقة العزيزة والغالية ... وأنا كمان بضم صوتي لصوتك وبدعو نور إنها تفكر بالموضوع وتبدأ تدون ... انا متأكد انو رح نستمتع كتير باللي رح تكتبو :)

    انشالله دايما اصدقاء واخوة واعزاء على طول يا ويسبر لأنو بالفعل مافي اجمل من هالعالم اللي جمعنا مع بعض :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  18. كارول

    بل أنا ماذا أقول بعد روعة كلمات هذا التعليق الذي وصف الماضي والحاضر والمستقبل بأسلوب مدهش لا يتقنه إلا قلمك الاسكندراني المدهش :)

    لك مني كل التقدير والاحترام

    ردحذف
  19. نوارة المدونة :)

    مهما قلت ومهما وصفت فسأظل مقصرا دوما بحقك ... فأنت من وقف إلى جانبي منذ تدوينتي الاولى وأنت من ظل يحفزني ويشجعني للكتابة في كل الحالات والظروف ... لم تتخلي في يوم عن الوقوف إلى جانبي برغم كل التزاماتك ومشاغلك الحياتية ... صدقا أنه يشرفني أن أكون ذلك الشخص الذي تجدين في كتاباته الملاذ الآمن والواحة الهادئة التي تستريحين فيها من صخب الحياة وهمومها ... ودوما يا نور سأكون لك الاخ والصديق المخلص وهذا هو أقل ما يمكن تقديمه لإمراة في روعتك وطيبة قلبك ... أتمنى أن اكون دوما عند حسن ظنك ... واقبلي مني هذا الادراج كهدية متواضعة ومتأخرة عن عيد ميلادك الذي مضى في نهاية أيلول :)

    لك مني كل التقدير والاحترام والاخلاص والوفاء

    ردحذف
  20. صديقي وأخي العزيز هيثم

    معك حق يا صديقي فنوارة المدونة تعليقاتها دوما في غاية الروعة والجمال :)

    أنا سعيد بكلامك وتحفيزك لنور كي تبدأ التدوين وأتمنى من كل قلبي أن يحدث ذلك ولكن اشترط عليكم جميعا أن يكون تعليقي عندها هو الأول ... إذ أنني لن اسمح لأحد أن يسبقني بذلك ... اتفقنا :)

    أعذرني يا صديقي لأنني ( قلبت عليك المواجع ) رحم الله شقيقك وشقيقتي وأدخلهما فسيح جناته انشالله ...

    لك مني كل الود

    ردحذف
  21. جايدا

    اشتقنالك كتير :)

    نعم معك حق فالكتابة لنا كالماء والهواء وكما قلت تماما قد نبتعد أو نمل ولكننا نعود ولا نستطيع الابتعاد طويلا ... وإذ بنا حينها نكون أكثر شوقا وتألقا من ذي قبل :)

    بالكتابة نتجاوز كل المسافات ونجتمع بمن نحب ... كم اتفق معك في ذلك :)

    اعدك بالاستمرار يا جايدا فشهادتك لها مكانة غالية وجدا على قلبي :)

    كل عام وأنت وجميع الأهل والأحبة بألف ألف خير :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  22. تعليق نيسانة التدوين

    صباح الخير اشرف

    صباح الخير لك و لنادر ولنور ولكل الاصدقاء والصديقات هنا.

    تدوينتك هذه مشبعه بالوفاء ومتفجره بالحنين !

    تحيه لنادر الغائب الحاضر لانه اقنعك بالكتابه مجدداًبعد ان ردمت هذا المتنفس في سنتك الجامعيه الاولى....منهم لله....هذه لحالها بدها تدوينة كامله عن اساليب التفنن في تكسير النفوس وقتل الاحلام ووأد الطموح في مهده.

    وتحيه لنور التي كان لكلماتها ووجودها ودعمها الاثر الكبير في اكمال طريقك هنا ...دائما الاوائل في كل بدايه جديده في حياتنا لهم تقدير ومعزه خاصه ...

    انا اذكر ان اول معلق على اول تدوينه لي هنا هو شعراوي وبالرغم من اختفائه وغيابه عن ساحة التدوين الا انني اكن له موده خاصه وافتقده لانه اول من علق عندي...

    من بعد شعراوي كان الشيشاني ووايت فريدوم ونادر وانت وويسبر ووفاء و سراج الماضي ...كنتم انت اوائل من "احتضنني" اذا صح القول في هذا العالم الواسع ولكم دائما حبة غلاوه طابشه في ميزانكم:)

    واخيراً
    الرحمه والدعاء لروح اختك الطاهره ...الله يرحمها برحمته ويجعلها في الجنه ان شاء الله

    والله يبارك فيك لوفائك لذكراها بالرغم من صغر سنك وعدم معايشتك لها والوعي لوجودها في ذلك الوقت.

    ربنا يرحم امواتنا جميعاً ويكللهم بالرضى والرحمه في هذه الايام الفضيله.

    ردحذف
  23. نيسانة التدوين

    أسعد الله أوقاتك بكل الخير والمحبة ... في البداية لابد أن أبادلك التحية والوفاء لصديق عمري وأخي الحبيب نادر ... فبالفعل لولا دعمه وتشجيعه ومساندته لي لربما لم تولد مدونة أفكار وتساؤلات في يوم من الأيام :)

    بالطبع تحية مجددا لنوارة المدونة والتي كما قلت بالفعل كانت من اوائل الاشخاص الذين وقفوا إلى جانبي في مشواري التدويني ... فلها كل التقدير والمعزة :)

    وتحية خالصة لشعرواي أينما كان الآن فهو حقا كان شابا مميزا بكتاباته وبتعليقاته وبلطفه وخفة دمه وكم هو محظوظ حقا أنه كان أول المعلقين لدى نيسانتنا :)

    رحم الله أمواتنا أجمعين وأدخلهم فسيح جناته ...

    وأخيرا تحية مودة واحترام وتقدير لك يا شمس المدونات فأنت لك مكانة غالية وجدا عندي :)

    ردحذف
  24. تسلم اشرف الله يسعد قلبك ...بس في سؤال واحد؟
    وين راااااااااح تعليقي؟!!!
    الصبح كان موجود بخير...وين وديته يا اشرف؟
    اعترف:)

    ردحذف
  25. نيسانة التدوين :)

    والله انا مظلوم ... انا متلك شفت التعليق من موبايلي الصبح ولما قعدت المسا على الكمبيوتر عشان ارد على التعليقات مالقيتو ... بس طبعا كان محفوظ عندي على الايميل ... وهادا اللي صار والله :)

    يسعد مساكي يا احلى نيسانه :)

    ردحذف
  26. mar7ba ashraf
    just wanted to say thank you again for your wonderful gift i will treasure it for ever inshallah and treasure your friendship too.
    thank you all for all the wonderful comments and beautiful support .
    this is something i will never forget .
    have nice week end cant wait for to read more for you ashraf and see what your amazing brain will come up with this week .
    have nice week

    ردحذف
  27. عزيزتي نور :)

    كم أنا سعيد حقا أن هديتي المتواضعة قد أعجبتك وأتمنى دائما أن أكون عند حسن ظنك بي :)

    تحياتي وخالص تقديري واحترامي لك دوما يا نوارة مدونة أفكار وتساؤلات :)

    وتمنياتي لك باسبوع سعيد :)

    ردحذف
  28. بسم الله وبعد
    نهنئكم بعيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركة
    كل عام وأنتم إلى الله أقرب

    موقع المنشد مازن الرنتيسي - أبو مجاهد
    صفحة أحلام الرنتيسي – هذه سبيلي

    ردحذف
  29. اشرف الرائع الجميل ..وحشتني قوي ومعلش كنت خارج المنزل لبعض الأيام ولذلك لم اعلق عندك منذ فترة..

    ربنا يحبب فيك خلقه وفعلاً يبدو ان الطيور الجميلة على اشكالها تقع فأنت ونادر وهاهي نورة كلكم من افضل الناس الذين سعدت بهم وياريت فعلاً نورة تعمل مدونة عشان نقدر نتواصل معاها وهذه دعوة من الجميع يا نورة "الشعب يريدمدونة لنورة "..تحياتي ودعواتي ان يصبركم على فراق اختك ويسكنها فسيح جناته ..وتحياتي وامتناني ..زيزي

    ردحذف
  30. الأخوة مازن واحلام الرنتيسي

    كل عام وأنتم بألف خير ... أشكركم وجدا على معايدتكم اللطيفه :)

    لكما مني كل الود

    ردحذف
  31. العزيزة زيزي :)

    وأنت كمان وحشتينا جدا :)

    والله احنا اللي سعدنا وتشرفنا بمعرفتك وطبعا انا بضم صوتي لصوتك وبقول معاكي بصوت واحد (( الشعب يريد مدونة لنور )) :)

    رحم الله امواتكم وامواتنا اجمعين واسكنهم فسيح جناته ..

    لك مني كل الود

    ردحذف