الجمعة، 4 نوفمبر، 2011

كل عام وأنت عيدي



عندما يتأهب العيد للحضور في موعده المتغير من كل عام ، لا يكون ذلك بالضرورة مدعاة لاضطراب طقوس الناس في استقباله ، فالأسواق ستعج بالنساء والأطفال ، والطرقات ستزدحم بالمركبات ، ومحلات الحلويات والقهوة العربية ستمتلىء عن بكرة أبيها ، والصحف ستختزل مساحات شاسعة من عناوينها السياسية الرتيبة ، لتستوعب صفحاتها الترويج لعروض الرحلات السياحية واعلانات أسعار الأضاحي المنافسة في هذا العام بشكل غير مسبوق وبرامجها التقسيطية المريحة .

والجميع يتحفز للمناسبة السعيدة ويلقي وراء ظهره عبء التفكير الذي يلازمه على مدار العام ، فلا وقت الآن للتذمر من غلاء المعيشة وجنون الأسعار ، ولابأس في إرجاء الاستياء من تدهور الحال العام ، فالدنيا عيد وهذا مسوغ كاف لفرح طارىء ، يتم اختطافه عنوة من بين أضراس الشهور والأيام .

لا شك أن رتابة الأيام ستتعطل حركة سيرها في درب العيد ، وهذا سيجعل الفرصة مواتية لاغتنام لحظات من العمر المهدور ، لتحقيق مآرب استثنائية لا تتكرر ، فالزوج سيتمكن من التبسم في وجه زوجته وهما يحتسيان معا فنجان القهوة في الصباح ، والأولاد سيفرحون برؤية أبيهم في يوم غير يوم الجمعة ، والجيران سيقبلون بعضهم البعض ، والأرحام لن تشكو من القطيعة ، والناس لن تتعارك كعادتها في الطرقات ، فالكل خدر بالتسامح والمحبة وليس مشحونا بالتوتر والعصبية والمزاج السيء الملاصق لهم على مدار العام .

وأعتقد أن الحلاقين في هذه الأيام ستزول عنهم أعراض الاستياء من جفاء زبائنهم المتتابع لهم في الآونة الأخيرة ، وخصوصا مع تغير الجدول الزمني لمواعيد الحلاقة التي كانت في أحسن حالاتها لا تتجاوز الثلاثين يوما ، لتصبح حاليا من شهرين إلى ثلاثة شهور ، حتى بات الحلاقون لا يميزون ملامح زبائنهم كلما حضروا إليهم بعد طول غياب ، وكأنهم كانوا يرقدون في رقيم أهل الكهف ، وهذا إنما يؤكد على مصداقية المثل القائل (( الناس ما معها تحلق )) .

الدنيا عيد ، وأنا ألاحظ أنني احتفي بقدومه في هذا العام بنشوة استثنائية ، وليس ذلك بسبب فتاة بغدادية أطالت التحديق بي في أثناء مروري العابر من أمام طاولتها في أحد المولات التجارية ، وليس ثمة ارتباط لهذا بقدرتي على تلبية نداء أشواقي المتداعية لدمشق ، والتي ما وطأتها منذ عيد الأضحى في العام الماضي ، ولا اعتقد أنه بإمكاني تعليل ذلك بملاءتي المالية التي تجعلني لا أتردد في الاتصال بأرقام الهواتف المدرجة في متن عروض الرحلات السياحية ، فأغمض عيني وأفتحها لأجد نفسي في رحلة روح علاجية .

أستطيع اليوم أن أجتهد في الإجابة وأسترسل في وصف حالي بعد لقائك ، ففرحتي لن يفسرها إلا أنت ،
ولذلك دعيني أخالف كل الأجواء المتعارف عليها ، وأهرب من أزقة الأسواق وأزمات المرور ، كي اختبىء بين ذراعيك وأقول لك بعفوية الأطفال (( كل عام وأنت عيدي )) .

أتمنى للجميع عيدا مباركا ... ويتجدد لقاؤنا بمشيئة الله تعالى يوم الجمعة الموافق 18/11/2011

هناك 20 تعليقًا:

  1. أنا خارج المنزل فإعذرني لو علقت بإختصار...كل سنة و إنت أروع و أرق كاتب :)
    كل سنة و كل حبايبك طيبين و بخير و أجازة سعيدة إن شاء الله
    سعيدة بعودتك 18 نوفمبر بالذات لكن لن أقول لك السبب :)

    شيرين سامي

    ردحذف
  2. قرأت باستمتاع ..

    كل عام وأنتم بألف خيــــر

    ردحذف
  3. كم نحن سعداء
    عندما ابقتنا الاقدار
    الى هذا اليوم
    لنبعث التهاني بمناسبة
    (عيد الأضحى)
    الى أناس نحمل لهم في قلوبنا
    كل الحب والاحترام
    وكل عاموانتم بخير
    أرفع أسمى آيات التهاني

    والتبريكات مقرونة بالدعاء ..اليكم

    ردحذف
  4. mar7ba ashraf

    kol sana winta salam ya ra inta wa jame3 a7babk ya rab wa 3ala aluma asalmia jame3 inshallah.
    inshallah yan3ad 3ailna wa 3ailkoom bel s7a wel salama ya rab.
    wa 7aj mabror la 7jojkoom inshallah .
    very nice post ashraf . have nice week and inshallah see you here next week in allah rad.

    ردحذف
  5. كل عام وإنت بخير أبو عمر باشا
    ينعاد علينا وعليك وإحنا بأحسن من هيك حال

    ردحذف
  6. مرحبا
    من بعد طول غياب رجعت .. رجعت لآقرأ كتاباتك اللي والله بس اقرأها انت بتشوقني للمستقبل
    وبتفائلني .. وبتمنى اكون متلك
    قادر على فهم المرأة واعطائها كل هالاهتمام والتقدير
    لانه فعلا هي تستحق !!

    شكرا الك أشرف (واسمحلي اناديك من دون ألقاب)
    والله يخليكم لبعض ان شالله

    وأضحى مبارك

    ردحذف
  7. أشرف
    كل عام وانت والعائله واحبتك بالف خير...
    العيد الجاي ان شاء الله كلنا بنعيّد في الشام:)

    ردحذف
  8. كل عام وانت بخير وسعادة
    وكلمة حق يجب ان تُقال, كما ذكر الأخ أحمد المحروقي : انت فعلاً تفهم المرأة ولا اقول هذا من باب كوني فتاة كلا بل هذا من واقع ما أقرأه من مقالاتك وأيضاً الردود من الزوار

    ردحذف
  9. First of all, Eid moubarak to you and your family and may Allah bless your days with health and happiness.

    While I do agree with your readers comments above that you do know a lot about women, I say there is still a lot to be learned. Once you believe that know enough you might stop learning, exploring and writing..Women are complicated creatures, the more you dig the more you'll be surprised with the findings..

    Happy Eid
    Noura :)

    ردحذف
  10. اشرف الغالي ..ايوة يا عم ..ربنا يسعدك ويخليلك عيدك دائماً وابداً ودايماً نشوف في عنيك السعادة ..وفي قلمك الفرحة وكل سنة وانت والأسرة الكريمة بخير وسعادة ..زيزي

    ردحذف
  11. فراشة التدوين

    بالعكس تواجدك الدائم معانا في المدونة وكلماتك الجميلة دائما حلوه لو كانت مختزله او مطوله :)

    أتمنى أن تكوني قد قضيت وعائلتك اوقاتا ممتعة في العيد وانشالله ينعاد عليكم وعلينا بالصحة والعافية يارب :)

    بتمنى تتزامن عودتي بمناسبة سعيدة عندك :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  12. نور

    أهلا وسهلا وسعيد أن الادراج قد نال إعجابك ... أتمنى أن تكوني قد قضيت أوقاتا سعيدة في العيد وكل عام وأنت بألف خير :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  13. هند عبد الله

    الحمدلله الذي جعلنا ندرك هذه الأيام المباركة ونحتفي بها مع أصدقائنا وأحبائنا وعائلاتنا ... أتمنى ومن كل قلبي أن تكون أيام العيد قد مضت بكم في لحظات جميلة وسعيدة وكل عام وانت بألف حير :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  14. نوارة المدونه

    تمنياتي أن تكوني قد قضيت مع العائلة أوقاتا سعيدة في العيد وكل عام وانت وجميع الأهل والأحبة بألف خير وينعاد عليكم وعلينا بالصحة والعافية يارب :)

    انشالله بنلتقي على خير الاسبوع الجاي :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  15. ام عمر

    رح اضم امنيتي اكيد لامنيتك وبتمنى كمان انو تكوني قضيتي اجازة ممتعه في هالعيد وكل عام وانت وجميع الأهل بألف خير :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  16. صديقي واخي العزيز احمد

    الحمدلله على السلامه ... والله نورت المدونه :)

    صدقني انت اللي خليتني اتفائل بشهادتك الكبيرة في اني بقدر افهم المرأة مع انو صدقني بحس مرات اني لسى متل التلميذ اللي بالابتدائي كل ما احاول اغوص في اعماق المرأه :)

    طبعا ناديني بدون القاب ... انت صديق واخ عزيز على قلبي كتير يا احمد :)

    انشالله تكون قضيت وقت ممتع في عطلة العيد وكل عام وانت وجميع الاهل بألف خير :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  17. نيسانة التدوين

    انشالله كان عيد حلو وقضيتي فيه مع العائلة وقت ممتع وحلو :)

    كل عام وانت وجميع الاهل بألف خير وانشالله بنعيد كلنا السنة الجاي بالشام يارب :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  18. الحرية البيضاء

    أهلا وسهلا ونورت المدونة ...صدقا انت واحمد اخجلتما تواضعي بشهادتكما الكبيرة هذه وأتمنى حقا أن أكون كذلك :)

    تمنياتي بأن تكوني قضيت اجازة عيد ممتعه وكل عام وانت وجميع الأهل بألف خير :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  19. نورا

    تمنياتي بأن تكون أيام العيد قد مضت بك في أجواء من الفرح والمتعة والسعادة وكل عام وأنت وجميع الأهل بألف خير :)

    نعم متفق معك تماما فلا يزال هنالك الكثير للتعلم والتعلم ولربما يتنهي بي العمر وانا لا أزال في المراحل الاولية من تعلم دواخل نفوس النساء ولكنني أحاول جهدي :)

    ولكن أتمنى كلما تعمقت أكثر في نفس المرأة أن أجد مفاجآت ساره :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  20. العزيزه زيزي

    تمنياتي القلبية بأن تكون أيام العيد قد حملت معها لك أجمل وأحلى اللحظات وكل عام وأنت وجميع الأهل بألف خير :)

    انشالله السعادة والفرح تكون دائما في ايامنا القادمة يارب :)

    لك مني كل الود

    ردحذف