الجمعة، 23 ديسمبر، 2011

أميرة من بلاد القوقاز


كي أكتب عنك ، فذلك يستدعي أن استحضر طقوسا استثنائية ، فلقد كانت الليلة الأولى من نوفمبر ، ذاك التاريخ المرتبط على وجه الدقة بذكريات (( أحلام المستغانمي )) كاتبتك المفضلة ، والمرتبط بذكرى تدوينتك التي لن أنساها ما حييت قط ، فلقد كانت أول تدوينة بحق قلمي الذي لطالما عاش في الظل وحيدا ، لا يجد نور حروف تشرق على كراسات أوراقه بكلمة مديح أو ثناء .

ولذلك دعيني أخاطبك اليوم على طريقة (( ابن طوبال )) ، فأشعل الذاكرة بخيباتي الكتابية من قبلك ، والتي بدأت تحديدا وأنا في الخامسة عشر من عمري ، حين وبخني أستاذ اللغة العربية أمام الطلاب على سرقتي لموضوع تعبير من مقالة في مجلة لا يعلم مصدرها ، ولم يسبق له قراءتها ، فأقسمت له ببراءة قلمي من اتهامه ، ولكنه أصر على منحي درجة متدنية ، وأذعنت يائسا لعقوبة أول جريمة كتابية اقترفتها ، بعدما كنت أظن أنني أرسم لوحتي الأدبية الأولى .

وبعد عام واحد فقط ، لجأت إلى الأوراق البيضاء تارة أخرى ، لعلها تقنع حبيبتي الأولى بالعدول عن قرارها في الهجران ، فكتبت أول رسالة حب ، وترجمت بحرص شديد ، لغة القلب والروح بعد رحيلها ، ودموعا ما جفت في مآقيها ، وأياما ترفض حياة لا تحتويها ، وعهدا لن تنحل عقدته مهما طال غيابها ، فكان ردها على رسالتي مؤثرا حقا ، إذ ضج بيتها بزغاريد خطبتها على رجل يعمل في بلد نفطية ، وحينها لعنت قلمي الذي كلما لامس الورق ، أثخن حياتي بالحزن واليأس والخيبة .

وبعد ثلاثة أعوام ، انقطعت الأخبار بيني وبين صديق هاجر البلاد ، وكنت مشتاقا له أشد الاشتياق ، وما كنا نعلم حينها مكان القرية التي سيلتقي فيها العالم وهم جالسون في بيوتهم ، فكان لامناص من الكتابة مجددا على الورق ، ورجوت القلم أن يساعدني في استفزاز مشاعر الحنين لدى صديقي حال تسلمه لبرقيتي المسجلة بعنوان بارز يدعى الإشتياق ، ولكن جمال القارة العجوز كان كفيلا بإلقاء رسالتي في أقرب سلة مهملات ، ليتجدد موعد الخيبات الذي بات مرتبطا بالكتابة .

ومضى عقد من الزمان ، والخيبات تطاردني في كل ميدان ، ولكن عشقي المجنون للكتابة ظل ملتهبا لا تخمده ثلوج اليأس والحرمان ، فأعدت ترتيب الأفكار والتساؤلات التي شغلت حياتي لثلاثة عقود من الزمان ، وبدأت أكتب تدوينة تلو الأخرى ، حتى أتيت في الأول من نوفمبر ، مخالفة كل قوانين الإحباط التي لازمتني في مشواري الكتابي ، لتكتبي بقلمك الرائع توصية تزكين فيها قلمي ، ومن فرط سعادتي وأنا أقرأ حروفك في ذلك اليوم ، لم ألتفت إلى أستاذ اللغة العربية الذي لا يفتأ ذكرا لقصتي في كل مجلس مع زملائه المتقاعدين وهم يلعبون النرد في المقهى ، وإلى حبيبتي الأولى وهي تتحسر في حديثها مع جاراتها عن أمنياتها بكلام عذب تسمعه من زوجها ويكون شبيها لرسالة قرأتها في أيام مراهقتها ، و صديقي الذي أضافني على قائمته في الفيس بوك وهو يفرط في ارسال حنينه لأيامنا الماضية ، فذلك كله لا يضاهي فخري واعتزازي بشهادتك التي جعلت موعدا استثنائيا للفرح يتزامن مع لحظة كتابية لقلم أجهدته الخيبات .

هذه التدوينة مهداة إلى الأميرة القوقازية (( هدايه )) صاحبة مدونة (( orangee ))

هناك 16 تعليقًا:

  1. أشرف يا أشرف ماذا عساني أقول وأصابعي الآن ترتجفان وهي تدوس على الأزرار من شدة الفرح فقد لمحت العنوان الآن صدفة بمجرد نشره على حسابي في تويتر وعرفت فورا أو لعله كان حدسي بأن التدوينة متعلقة بي ولعلني الآن أول من يعلق هنا على ما اظن :-)
    فالحقيقة عيناي لم تسعفاني في القفز بين الأسطر والقراءة سريعا لمعرفة ما قيل عني ففضول المرأة واسع و لعله عقلي الذي لم يسعفني للحظات كي أستوعب أن هذا المقال عني فقد توقف عن التفكير للحظات ^_^
    صديقي العزيز شكرا جزيلا على كل حرف على كل دقيقة أمضيتها في الكتابه عني فأنا لا أستحق ان أقف أمام أشرف الذي دوما ما يبهرنا بمقالاته الرائعه والتي تجول في أذهاننا دوما ولكننا لا نعرف كيف نعبر بكلام عنها فجئت أنت واختصرت ما نريد أن نقوله بالكلمات فجمعت حروف اللغة العربية بأناملك كساحر يشير بعصاه السحرية على ضفدع ليحوله لأمير ...انا سعيدة جدا بكل كلمة قيلت وبكل مديح بصدق ولو أنه كبير بحقي :)
    قلمك لم يعش يوما بالظل أبدا كان من البدء معشوق القرّاء ومحبوب الزوار ...
    الإبداع يبدأ من الصغر ولعل قصتك تلك مع أستاذ اللغة العربية خير دليل وإثبات على سبب محبة القرّاء لمدونتك فكل المبدعين على مدى التاريخ والإستثنائيين تحديدا واجهوا انتقادات واستهجان من الناس وبالأخص في مراحلهم المدرسية الأولى لأنهم قرروا أن يخرجوا عن المألوف بإبداعهم ولأن الإبداع نادر حوربوا وانتُقدوا:)
    للأسف لم تدرك "هي" أنه من النادر هذه الأيام أن يكتــب رجــل رسالة ورقية للمرأة يعبر فيها عن دواخله في زمانكم ذاك ... واكتفى فيه الناس هذه الأيام أن يبعثوا برسائل نصية على هواتفهم الجوالّه كي يباركوا أعيادهم ...فرجل يمسك قلما ليكتب لكي يا عزيزتي هو رجل يستحق التقدير والاحترام حقا لأنه خارج عن المألوف :)

    سعادتك ذلك اليوم الذي تقرأ فيه مقالتي عنك وترشيحي لإسمك للقرّاء لا تضاهي سعادتي اليوم وأنا أقرأ هذا المقال عني فالذي لم يدرك للمرة الأولى روعة قلمك ولم يقّدر موهبتك في الوصف لا يعرف شيئا عن الإبداع ....
    شكرا جزيلا لك أشرف حقيقة :)))
    وكوني مقله في التعليق لا يعني أنني لا أقرأ فأنا أمر من هنا الـتأكيد دائما ^_^

    ردحذف
  2. يا سلام يا أشرف
    "تسبيكة" جميلة :)

    و هذا عهدنا بك

    و هداية صاحبة قلم تدويني مميز بالفعل

    ردحذف
  3. اشرف
    مساء الخير

    انا شخصياً عندما اقرأ تدوينة تتحدث عن العلاقات الانسانية الراقية التي تجمعنا هنا لا اقدر الا ان اعبر عن اعجابي وتقديري بعالم المدونين الراقي

    وانا من المُنادين دوماً بالتركيز على الجانب الايجابي الذي نحصد ثماره هنا وفي تدوينتك هذه الكثير من ذلك

    تحياتي لك وللمدونة هدايّة صاحبة مدونة orangee

    ردحذف
  4. صباح الخير اشرف واورانجي,,,

    اورانجي صاحبة الذوق الرفيع والذي يجمعني بها حب اللون الاورانج والاعجاب بأفكارك وكلماتك ....
    تحيه الى الاميره القوقازيه التي انصفت كلماتك بعد الظلم الذي نالته من واقع قاسي ظالم.

    صباحكم شتوي رائع ........

    ردحذف
  5. هيــثم :) شكرا جزيلا لك ...قلمي ليس بذلك التميز حقيقة فأنا لا أمّت للإبداع بصله :) مجرد خربشات عادية لا أكثر ^_^

    يوسف ...نعم حقيقة كلامك صحيح 100% :-) شكرا جزيلا لك ^_^

    نيسان ...هههههه لأول مرة أعرف بأنه هناك من عالم التدوين من يحب أيضا اللون البرتقالي ^_^ شكرا جزيلا لك على كلماتك اللطيفة والكبيرة في حقي ولكن ما صدمني بصراخه هي آخر جملة لكِ لانها لا تعبر عني أبدا ^_^ فأنا لم أعش يوما واقع قاسي مظلم ولم أُظلم في حياتي من أي شخص فمدونتي لم تعكس يوما أي من ذلك الشيء !! :-)

    ردحذف
  6. اورانجي
    اعني الواقع القاسي الذي ظلم كلمات اشرف وليس انتي عزيزتي...اعذريني ان لم احسن التعبير...حقك عليّ :)

    ردحذف
  7. Mar7ba Ashraf and Orangee
    Ashraf you are such amazing person, writer, poet and friend you always remember everybody with your thoughts and always make us feel good your truly truly a great person mashallah 3ailk .
    and to Orangee unfortunately I never visited your blog but am sure it's an amazing one not just because what Ashraf wrote about you here but I always read your comment here at Ashraf blog and they are always will done written and I love love your response to Ashraf 's post that was written in your honor .
    We are honestly so lucky to have Ashraf’s words, feeling, thoughts to escape to from our hectic lives and we are lucky to have Ashraf as great friend
    HAVE NICE WEEK

    ردحذف
  8. قلم بارع ينمّ عن حب حامله لغتَه

    بارك الله لك فيه وعوضك خيرا عما فاتك

    ردحذف
  9. orangee :)

    صدقا وبدون أي مبالغة فإنني عاجز عن تذكر عدد المرات التي أعدت فيها قراءة تعليقك ... كم كنت سعيدا وأنا أقرأ كل حرف خطته أناملك ها هنا ... وكم تشرفت بكل كلمة قلتها بحقي وصدقيني أنا كنت أعني كل كلمة قلتها في هذا الادراج ... ففي ذلك الوقت تحديدا وفي اليوم الذي كتبت فيه عني كنت أشعر باحباط شديد وكان لدي الشعور ذاته والذي كان يتكرر مع كل حقبة زمنية من حياتي كلما أمسكت بالقلم كي اكتب ... أتمنى يا هدايه أن اكون قد رددت ولو جزءا بسيطا من تلك السعادة التي منحتني إياها في الاول من نوفمبر :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  10. عزيزي هيثم

    أشكرك وجدا يا صديقي وبالفعل هدايه تستحق ذلك وأكثر :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  11. أستاذي العزيز يوسف

    صدقا منذ تواجدك بيننا وأنا شخصيا أتعلم منك في كل يوم درسا جديدا في جمالية التواصل الإجتماعي الذي يجمعنا في عالم التدوين ... أتمنى بالفعل أن نبدأ بالتطبيق الفعلي للعديد من أفكارك الرائعة والتي ستساهم بشكل كبير في توطيد أواصر علاقاتنا التدوينية ليكون لنا شخصية لها كيانها وأهميتها على مستوى المجتمع ككل وأنا من أوائل المؤيدين لك في ذلك :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  12. نيسانة التدوين

    أسعد الله صباحك بكل الخير ... بالفعل هدايه لها مكانة كبيرة جدا عندي ... فهي أول مدونة كتبت عني ومن ثم الاخت العزيزة من مصر (( أم هريره )) وبالطبع أخي وصديقي العزيز (( خالد أبجيك )) من المغرب ... وبالطبع أنتم كذلك يا نيسان كنتم دوما إلى جانبي منذ بدايات مشواري التدويني ولطالما سعدت وتشرفت دائما بكل كلمة وبكل تعليق جميل منكم :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  13. نوارة المدونة

    دوما تخجلينني بلطف كلماتك وروعتها ... أشكرك ومن كل قلبي :)

    بالفعل أضم صوتي لصوتك يانور فلقد كان تعليق هدايه اليوم لا يوصف بروعته :)

    وفي النهاية لا يسعني يانور إلا أن اثني على كلامك وأقول أنني من كنت ولازلت وسأظل دوما محظوظا بتلك الأقدار التي جمعتنا في هذا العالم الجميل وأتمنى دوما أن أكون عند حسن ظنكم بي :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  14. نوال

    أرحب بك أجمل ترحيب في مدونة أفكار وتساؤلات ... تشرفت وسعدت جدا بزيارتك ... وأهلا وسهلا بك دائما :)

    أشكرك على كلامك الجميل بحقي :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  15. نيســان يا نواره حقك عليّ أنـــا عزيزتي : ) ما في مشكله حبيبتي ^_^
    نــور ، صــح لســانك أشرف كاتب وروائي أيضا بارع : ) وشكرا إلك كتير أنا بتشرف بزيارتك لمدونتي مية وردة عزيزتي :)وأنا راح أزور مدونتك إن شا الله خجلتيني بهالكلام الكبير عليّ ^_^

    نوال أهلا وسهلا :)

    أشــرف speechless ^_^ thank you very much indeed i felt soo happy when i read your post couple of times too :) its too much for me , you deserve the best hope this new year brings you peace and happiness to you and your family ...i respect you and appreciate your words tnx again ^_^

    ردحذف
  16. أميرتي القوقازيه

    وأنا بدوري أتمنى لك ولعائلتك عاما سعيدا تحققين فيه كل أمنياتك وأحلامك ... وأتمنى دائما أن يكون قلمي عند حسن ظنك فأنت مكانتك كبيرة وجدا عندي :)

    لك مني كل الود

    ردحذف