الجمعة، 12 يوليو، 2013

النداء الأخير

  
لعلها بقايا من أمنيات ، وسطور تكتب على قيد الشوق والحنين ، ولكن لا أستجدي من ذلك أملا معقودا بخيوط الكذب والوهم ، فلربما صدقت بي مقولة ذلك الرجل المتصابي " لقد هرمنا ونحن في منتصف العمر " .

وقبل أن أتم عدة أعوام عجاف في غرة العقد الرابع من تقويم حياة تمضي كمر السحاب ، إذ بي أشتاق إلى ياسمين الشام المحاذي لحديقة الجاحظ والمتواري خلف جبال الأطلسي المتجمد ، ولست أدري إن كان في العمر بقية كي أدندن لحن " مارسيل خليفه " من فوق قمة جبل قاسيون ، وأنت تجلسين غير آبهة في إحدى مقاهي الشام القديمة ، تنتظرين رجلا بعمامة يقنعك بمحبته للسوريين . 

ولم أكن أدري أن في القاهرة أحزاب لا أنتمي لها ، فأنا لست ناصريا أو من أتباع القوميين ، ولم أكن في الضرورة من جماعة الإخوان المسلمين ، وكرهت انبعاث شرذمة من الاشتراكيين ، ونبذت وراء ظهري أنصار الراأسماليين ، لم أكن أخشى سوى حبيب يقف بمحاذاة نهر النيل ، ولم يدرك أن في الحب ديمقراطية كما السياسة ، فنجتمع رغم اختلافنا في قلب عاشق واحد .

وفي بيروت حلم اندثر قبل أن تغمض العيون أجفانها ، فلم أبحث عنها في الضواحي الشمالية أو الجنوبية ، كي لا يعتقد من في قلبه مرض أن حبيبتي ليست لبنانية .

وهناك بين دجلة واالفرات ، كان موعدنا المرتقب ، ولكن تأشيرات الدول الاسكندنافية ، جعلتني احتار في موقع تلك النخلة البغدادية التي هاجرت أرضها تبحث عن حياة ليس فيها دم أو حروب .

واليوم سأعترف أن المسافة بين عمان والقدس ليست ساعتين كما كان يدعي الآباء والأجداد ، فبعد النكبة والنكسة وفك الارتباط ، وقفت على ضفة النهر الشرقية وضاعت من بوصلة قلبي ضفته الغربية ، إذ كان لزاما الاعتراف بمشروعية عقد القران على امرأتين " عربية وعبرية " ، فقررت الرحيل قبل النداء الأخير كي أستوطن أرض امرأة أعجمية ، فهل ستفلح في بتر الحنين في قلبي إلى نساء العرب أجمعين ؟

هناك 18 تعليقًا:

  1. هل يزداد الحنين لدينا كلما تقدمنا في العمر؟
    او ان الحنين الزائد هو ما يجعلنا نشعر بأننا كبرنا كثيراً؟
    سؤال فلسفي وانا ما بحبش الفلسفه !!!
    بس ايش ما كان الجواب مش مسموح لمن هم في عمرك ان يقولوا هرمنا ...ايش خليت للاربعينات والخمسينات؟؟؟

    الحمدلله على السلامه ...نورت مدونتك اشرف باشا:)
    ورمضان كريم عليك وعلينا يا رب .

    ردحذف
    الردود
    1. نيسانة التدوين :)

      نعم نعم نعم :) وبصمة بالعشرة كمان على تساؤلاتك ... بدأت اشعر بالحنين الزائد لأيام ربما لن تعود أبدا ... دوما في رمضان تكون لي رحلة طويلة مع الذكريات ولكي أصدقك القول أكثر ... فقبل عدة أيام كنت أتابع برنامجا على قناة التركية Trt وهذا البرنامج يختص بالحديث مع كبار السن ولكن أكثر مشهد اثر بي هو امرأة في التاسعة والثمانين من عمرها كانت تقول كيف ذهب العمر سدى دون أن تحقق حلما في غاية البساطة إلا وهو الذهاب إلى انقره والتجوال فيها وهي ترتدي فستانا جميلا وتجلس في مطعم فاخر ... وهنا وجدت الإجابة في ضياع الأحلام وتقدم العمر فيزداد الحنين أكثر :)

      المدونة بالتأكيد نورت بوجودكم الغالي فيها وكل عام وانت والعائلة بألف خير :)

      حذف
  2. رمضان كريم وكل عام وانت والعائله بالف خير :)

    الحمد لله عالسلامه طولت ﺍﻟﻐﻴﺒﻪ

    ردحذف
    الردود
    1. ويسبر :)

      معك حق فقد طال الغياب ولكن الحنين الذي ظل يلازمني على الدوام هو لكم انتم وللايام الجميلة التي كانت وستظل انشالله في هذا العالم الجميل الذي جمعنا ... كل عام وانت والعائلة بألف خير :)

      حذف
  3. أهلًا بالغائب العزيز :)

    الحمد لله على السلامة.

    المسافات الداخلية طغت على الخارجية يا صديقي :(

    ردحذف
    الردود
    1. صديقي العزيز هيثم :)

      كم اشتقت إليك والى كلماتك التي تضرب دوما على الأوتار الحساسه :)

      كل عام وانت بألف خير أبو انس :)

      حذف
    2. بنتمنى الظروف الصعبة انتهت أو انحلت يا صاحبي

      حذف
    3. بنحاول :)

      حل ما يمكن حله يا صديقي :)

      حذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. الحمدلله على السلامه يا باشا

    ردحذف
    الردود
    1. أم عمر :)

      الله يسلمك ويخليك يا رب :)

      كل عام وانت والعائلة بألف خير :)

      حذف
  6. مرحبا اشرف
    سبقوني الجميع وهنوك بالسلامة وعيدو عليك برمضان ، عنجد ألف الحمدلله على سلامتك وينك انت في البوست السابق كن كتبتلك هدي مش عزلة هادي قطيعة فعلا قطيعة منك يا اشرف من اول يوم بدأت فيه أدون لحد اخر بوست عمرك ما كان هالقد مسافه أو بُعد بين التدوينه والتانية وبالعاده لو بدك تغيب بتعطي سبب انه مرض ، عطله الخ بس هي المره هالغيبه كانت غريبه لدرجه انه بلشت اقلق عليك والله انا أسف انه بعاتبك بالقوه هي بس والله معاتبة على قد المحبه زي ما بحكو لانه صدقا انت قطعت فينا بشكل كبير هيك مره وحده اختفيت عن الرادار برضو زي ما بحكو من غير أسباب وانا أسفة أكيد ما في داعي تبرر اي شئ بس والله انا عمري ما ركزت أو استمرت في متابعة مدونه غير مدونتك وانت عارف .
    عنجد انا أسفة انه هيك عم بعاتبك بس والله مش قصدي بس ان شاء الله يكون المانع خير كان لغايبك كل الشهر الماضيه .
    سامحني دخلت عليك بقوه هيك مره وحدة ونسيت أعيد عليك مشان رمضان ان شاء الله يعود عليك وعلى عائلتك بالصحه والسلامه يا رب .

    بالنسبه للبوست انا مع نيسان شو خليت للي بسن ٤٠ أو ٥٠ يحكو انا حاليا مدافع قوي عن فترة ٣٠ بما أني انضمت للقافلة من كم شهر وصرت ٣٠ ما سمعت مقوله بكتبها بالإنكليزيThe thirties is the new twentiesThese days and ill stand by this say until a in my 40's
    شكرًا للموضوع وحمد الله على السلامه وانا أسف كمان مره سامحني

    على فكره انا ما نسيت حلوان البنات ههههه

    ردحذف
    الردود
    1. نوارة المدونة :)

      والله مش عارف من وين أبدا ... بس صدقيني معك حق في كل كلمه قلتيها ... انا طولت الغيبه وبدون أسباب واضحه ... بس صدقيني ظروفي كانت صعبه كتير في الفترة الماضيه ولكن ما نسيتكم ولا لحظه ولا نسيت انو دائماً وجودي في المدونه هو السر اللي بخليني اًنسى كل الهموم والمشاكل وخصوصا لما نحكي ونتفاعل ونتشارك بكل اللي بدور في أفكارنا ... اللي جمعنا هون أكيد أكبر من أي كلمه ممكن تنقال ... وصدقا ما بعرف كيف اعبرلك عن تقديري واحترامي لكل كلمه قلتيها بحقي يا نور ... عن جد خجلان منك كتير ومش عارف اوصف اديش مبسوط بكلامك :)

      طبعا مش ناسي الحلوان وحياتك أحلى تدوينه قبل العيد واعتبريها عيديه مني للعرايس الحلوين ... الله يخليلك ياهم ويحميهم يا رب :)

      وكل عام وانت والعائلة بألف خير يا رب :)

      حذف
    2. على فكره نور :)

      نسيت احكيلك عن المثل اللي قلتيه ... يعني مين قال انو إحنا بالتلاتينات هلا ... إحنا أصلا مبارح دخلنا بالعشرينات :)

      حذف
  7. First, Ramdan Kareem and welcome back:) You've been absent in a long break !
    To answer Nissan's question, I think we feel more nostalgic as we grow older because our days become precious and we feel a race against time to have what we want before it is too late..not to mention that we become more mature and things that did not matter before are now a treasure..so we start to see the world, people and life in general under a different light..

    Again, welcome back ..
    Noura

    ردحذف
    الردود
    1. نورا :)

      في البداية بحب أعيد عليك وعلى العائلة ... كل عام وانتو بألف خير يا رب :)

      بصراحه انت اعطيتي التفسير اللي تماماً بتقاطع مع اللي كنت بفكر فيه وأنا عم بشوف الست التركية اللي ذكرتها بردي على نيسان ... بس يا ترى يا نورا كل ما مرت الأيام اكتر وخصوصا الأيام اللي بتخلينا نتذكر شغالات حلوه متل أيام رمضان مثلا يا ترى ما بتخلينا نشعر بالحنين لأيام راحت ... يا ترى ما بنكون بنتمنى أنها ترجع ... ما بنشتاق :)

      كل عام وانت بألف خير :)

      حذف
  8. شكرا على الموضوع المتميز
    Dank Thema Wohnungsräumung

    ردحذف