الجمعة، 6 يناير، 2012

هذيان الثالثة والثلاثين

دعوني وأنا أتهيأ خلال ثمان وأربعين ساعة من الآن ، وقبل أن أطفىء الشمعة الثالثة والثلاثين من عمر بدأ حلوا كمكعبات السكر حين تفيض في فنجان قهوتي ، و غدا شديد المرارة كزجاجة دواء يتجرعها المريض مرغما ، كلما مضت به الأيام بتتابعها الرتيب من الألم ، لأستذكر زيارتي قبل عدة أيام للحلاق برفقة رجل تجاوز العقد الثمانين من عمره ، وقدماه تخذلانه بالوقوف ، فيتأبط ذراعي خافضا رأسه ، وعيونه قد اغرورقت بدموع غير مرئية لسواه ، فولده لم يشاهده يبكي إلا مرة واحدة فقط ، عند موت والدته وجدة طفله حينها .

إنه (( محيي الدين )) ، و الذي سأتجرد معه من كل الألقاب بين هذه السطور ، ولكن ذلك لن يغير من مسلمات الحياة التي تنسبني إليه كلما تم ذكر لقبي في ظروف رسمية أو شخصية ، هو ذلك الشخص الذي جاب بقاع الأرض كلها ، وعاصر كل التواريخ والأحداث التي مضت بعالمنا منذ نهايات العقد الثالث من القرن الماضي ، خرج حافي القدمين في عام (( 1948 )) من مدينته (( اللد )) بعد مذبحة راح ضحيتها كل من رفضت خطواته إخلاء الأرض من تحتها ، ليتسنى إقامة دولة من يعتقدون أنهم لا يزالون (( شعب الله المختار )) .

وعندما وصل شرق النهر ، قرر أن يحافظ على عهده ويعيش الحياة بمعايير شبه مؤقتة ، حتى يحين موعد عودته إلى غرب النهر من جديد ، فاستدعى ذلك منه أن يتزوج ثلاثة نساء ، وينجب منهن ثمانية أبناء على مدار ثلاثة عقود قد خلت عند نهاية سبعينيات القرن الماضي بميلادي في ليلة عاصفة بالثلوج ، كي أنال بذلك لقب آخر العنقود ، والذي لم تكن حياته كلما كبر سكرا معقود .

كان (( محيي الدين )) يسافر في الربيع لأوروبا وفي الخريف لشرق آسيا بحجج ظاهرها التجارة ، وباطنها محاولة يائسة لمعانقة أكبر قدر ممكن من المدن ، والتي قد تعينه على نسيان مدينته التي لم يعد باستطاعته معانقتها ، وواصل السفر من مكان إلى آخر مستعينا بكل وسائط النقل التي عرفها البشر ، فتارة يقود مركبته من (( عمان )) إلى (( بازل )) ، وتارة يمخر عباب البحور المختلف على ألوانها بالخرائط والمتفق على لونها الأزرق عند رؤيتها ، وتارة يطير في الجو إلى أقاصي القارة الصفراء ، ويتنقل بين مدنها تحت اشراف (( سور الصين العظيم )) في قطارات بالكاد تستطيع العين رؤيتها عند كل محطة عبور ، وكان عندما يعود إلى (( عمان )) يرفض تناول غدائه في كل يوم جمعة إذا لم يكن في (( القدس )) ولقد كانت جملته الشهيرة بعد كل وجبة هناك (( أكلة والوداع ... أكلة والوداع )) حتى تحققت نبوءته في عام (( 1967 )) وودع (( القدس )) للأبد ، فاستبدل مكان وجبة الغداء الأسبوعية لتصبح في (( بيروت )) وكان أيضا عند نهاية كل وجبة يقول جملة شهيرة أيضا (( كلو يا ولاد ... يا مين يعيش للجمعة الجاي ونتغدا في بيروت )) ولكنه عاش بعدها جمعا لا أتمكن من احتسابها على وجه الدقة ، ولكن (( بيروت )) أقفلت مطاعمها حزينة بعد اندلاع الحرب في عام (( 1982 )) .

وفي عام (( 1979 )) وتحديدا بعد ولادتي بشهور ، زار (( جده )) وعاد منها بسيارة ترتبط بعدها بأجمل ذكرياتي ، رحلة في عام (( 1984 )) إلى (( سويسرا )) ، لا أذكر منها إلا بعض خيالات ، كأس الكولا الذي قضمته بأسناني في (( أنقره )) ، سترة الكلب (( سنوبي )) التي اشتريتها وأنا على قمة برج ايفيل في (( باريس )) ، إطعامي للحمام في إحدى الساحات الأثرية في (( ميلانو )) ، جولتي على متن القارب في (( البندقية )) ، وتلك الغابة الخضراء العظيمة عند مداخل (( يوغسلافيا )) ، ووقوفي خلف النافذة أشاهد الناس في الشوارع وهم يرفعون مظلاتهم في يوم ماطر بالعاصمة (( بلغراد )) ، وأخيرا هجومي على الكلاب التي كانت ترتدي ملابس أنيقة في مطاعم سويسرا وتقريع أصحابهن المسنات لي ، وحفلة العرس التي شاركنا بها أنا ووالدتي في فندق بين جبال الألب دون دعوة مسبقة ، ورقصتنا العربية التي فرح بها العرسان حينها رغم دهشة الاستغراب .

وفي عام (( 1988 )) اختصرنا رحلتنا عند البوابة التي تفصل آسيا عن اوروبا ، وهي رحلة أذكرها بشكل أفضل ، فأذكر أننا خرجنا في اليوم الأول من (( عمان )) وتوقفنا لنتناول فطورنا في (( درعا )) ، وتابعنا المسير من (( دمشق )) ولكن مع وقوف إجباري لتجاوز والدي لشاخصة حمراء ، ومن ثم جلوسنا في أحد مطاعم (( حمص )) على ضفاف نهر العاصي ، ومبيتنا في (( حلب الشهباء )) بعد تخمة أصابتنا من تناول أصناف لا محدودة من (( الكبة )) ، ووصولنا في اليوم التالي لفندق (( كاميليا )) في أعالي جبال لواء اسكندرون ، وعبورنا لجبال طوروس ، قاصدين (( أنقره )) ، ولكي نعبر بعدها الجسر المعلق فوق بحر المدينة التي أشتاقها بجنون (( اسطنبول )) عروس البسفور ، وانطلاقنا منها إلى عدد لا محدود من الجزر التركية الخلابة في البحر الأسود وبحر (( ايجيه )) .

السيارة باعها والدي لسداد ديونه ، واكتفى بالسفر حاليا من خلال القنوات الفضائية ، مع تحيز واضح للفضائية الفلسطينية ، ولقد ماتت جميع نسائه باستثناء امرأة صابرة منذ نصف قرن على أداء واجباته الزوجية ، ولحسن حظي أنها والدتي ، وبالطبع فلقد كرهت أنا مشاهدة التلفاز كي لا أنزع من ذاكرتي مشهد المدن السورية التي أحبها بعدما تحولت في هذه الأيام إلى ساحة حروب ، ولكي أتلافى مشاهدة (( اسطنبول )) فيشتعل بداخلي حنين جارف إليها ، أو إلى مدن القارة العجوز والتي أدرك تماما أنني لن أتمكن من زيارتها في هذه الأيام إلا وأنا على وسادة الأحلام ، فهل يا والدي نتمكن حقا بعد تذكر تلك الأيام الجميلة من القول بأن الأعوام تمضي بنا ونحن بخير ؟ أم يتوجب علينا أن نعيد صياغة معايدتنا لبعضنا كي نقول : (( كل عام سنكون بخير ما لم تغب شمس الصحة من سماء أيامنا )) .

هناك 29 تعليقًا:

  1. I am not suppose to be reading blogs(it is your fault if i get in trouble lool), but I could not resist the opportunity to wish you a happy birthday..I wish you health, happiness and peace of mind..Some wealth won't hurt either..:)

    Your father is a wise and lucky man to have seen the world..I think you owe Beirut a visit..You should be there in a rainy cloudy day, in the middle of downtown Beirut, near the big clock, sitting having a Beiruti coffee and Fairouz singing in the background !! I guess I am giving away a dream of mine as I miss home ! Please google image the location to see what am talking about..

    Happy birthday Ashraf, inshallah with many happy returns :)
    Noura

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. أيها الغالي على القلب، يا من كانت لكلماته بلسما، ولفكره طريقا ومنهجا لتغيير رؤيتنا للنصف الآخر..
    أيها الراقي في تعبيرك، وفي إحساسك..
    لطالما شدتني كلماتك، وأسرتني حتى بث سجينا يستمتع بسجنه بين ثنايا هاته المدونة الطيبة، بك وبكل زائريك..

    من المغرب الأقصى، أبعث لك سلامي ومتمنياتي بموفور الصحة لك ولوالدك ووالدتك حفظهما الله، ولأسرتك الصغيرة والكبيرة..
    وكل عام وأنت بألف خير، وكل عام وأنت إلى الله أقرب..

    كنت هنا.. وأنا باق ببقاء الروح في الجسد..

    أخوك المحب دائما: خالد

    ردحذف
  4. كل سنه وانت طيب يا اشرف ووالدك بخير وبصحه
    كان محى الدين يسافر في الربيع لأوروبا وفي الخريف لشرق آسيا..كان يجوب بقاع الأرض كلها..من شرقها لغربها كان سندباد منطلق ..حر باحث عن العمل تاره.. وباحث عن الحب فى عواصم النساء تاره أخرى ..فعندما تنتهى قصه عشقه فى بلد ما ..تبدا قصه جديده فى بلد اخرى .كسر القيود والظروف ..والحواجز بين البلاد
    هل كنت تتمنى ان تجوب مثل والدك البلاد من شرقها الى غربها ..ان تكون طير حر منزوع القيود ..لا تخاف اللوم من احد ..لا تخاف الظروف .ان تكون فارس .لا تأبى بالحواجز وبالقيود ..تجوب عواصم النساء باحث عن الحب فى اعينهم .؟؟

    واخيرا ارى ان هذا البوست هو تكمله للبوست السابق
    فوداعا للظروف والحواجز والقيود ..واهلا بهذيان العقل واستسلامه للعاطفه
    تحياتى
    وكل سنه وانت طيب ودائما تمتعنا
    اراك يا اشرف بنكهه القهوه المحوجه

    ردحذف
  5. أشرف مساءك سكر :)
    كل سنةو إنت طيب و بألف خير و صحة
    كل سنةو إنت بتسعدنا بهذيان أعوامك :)
    بصراحة حكاياتك مع والدك مفاجأة يا أشرف..ما أجمله من ترحال كنت أتمنى أن أعيش هذه الحياة و لو لعام مللت من الروتين أمنيتي دائماً أن أزور أكبر قدر من المدن و أرتشف من حلاوتها و نكهتها و عذابها تماماً مثل والدك...أعتقد أن رجل مر بكل هذه الأحداث و قدماه وطأت كل هذه المدن يجب أن يكون إستثنائي بكل المقايس و خبرتة في الحياة ليست بهينة و ما أجمل هذه الروح المعلقة بأماكن هي جزء من وجداننا...أحببت والدك جداً أشرف :) ربنا يخليه لك لا كلام يوفيه حقة أكيد.
    لكن زرتوا كل البلاد إلا مصر!! فاتكوا كتييير :))
    ربنا يخليلك أسرتك الرائعه و تحتفل معهم كل عام بعيد ميلادك و كل مناسباتك بسعادة يا أشرف كقطع السكر فالمستقبل حتماً لا يحمل الطعم المر طالما أن هناك حولنا دائماً من يحبنا و يهتم لأمرنا.

    كنت هنا في هذيان العام الماضي و أتمنى أن أظل أتابع هذيانك عام بعد عام و أنت في أحسن صحه و حال :)

    ردحذف
  6. لا توجد كلمات كافية لتصف إبداعك... كل عام وأنت وأهلك وكل أحبائك بخير

    ردحذف
  7. كتاباتك لها مذاق خاص دوماً ، تحياتي لأسلوبك الراقي الفريد ، وكل سنة وأنت طيب وبألف خير وصحة وسلامة وسعادة إن شاء الله
    :)

    ردحذف
  8. كل سنه وإنت سالم عمو

    الحلو إنه بإمكانا إختيار الشي المناسب من ذكرياتنا في المناسبات اللي بتمر علينا

    وياريتنا بنشطب كل شي سيء,, من هالذاكره اللعينه


    الله يخليك أهلك وتشوف معاهم أيام أحلى من اللي راحت

    تحياتي والكيك والكعك عليّ كمان

    صباحك خير يا باشا,,

    ردحذف
  9. اشرف العزيز الغالي ..كل سنة وانت طيب ورحلة عمر لذيذةمع والدك ما أجملها من أيام واعوام كلها حركةوسفر حتى مع مابها من الم فراق الوطن هي بالطبع فيها حلاوة رؤية بلدان جديدة وغريبة تحمل لكل بلد ذكرى حتى ولوكنت صغيراً أيام زرتها ..يارب يجعل أيامك كلها حلوة يا أشرف ويخليلك والدك ووالدتك تحياتي ودعواتي ..

    ردحذف
  10. لا أعلم لماذا كلما دخلت مدونتك
    أخرج منها يصاحبني شعور عميق لا أعرف الإمساك به
    حزن معتق ربما أو تأمل في الأيام و تفاصيلها
    و كعادتك جعلتني أسافر معك و أشاهدك و أنت صغير داخل تلك السيارة :)
    كل سنه و أنت طيب يا فندم :)

    ردحذف
  11. اشرف
    محيى الدين رجل اسفار وترحال ومهما بعد فالى لقاء مع بلده الحبيب
    فكرتى بتفسى
    ولكن كل عام سيكون بخير ما لم تغب شمس الصحة من سماء ايامنا

    ردحذف
  12. اشرف
    كل عام وانت بخير
    تدوينه رائعه لفينا فيها معكم من شرق اسيا الى غرب اوروبا .... بتعرف؟ لو كنت انا رجلاً لعشت الحياه تماماً على طريقة محي الدين "الحياه بمعايير مؤقته"
    اعجبني المصطلح جداً واتمنى لو بأمكاني تطبيقه.

    ربنا يعطي الوالد الصحه والعافيه ويكللك برضاه ودعواته دايماً.

    كل عام وانت بخير

    ردحذف
  13. نورا :)

    وما أجملها من ورطه وإنني أعدك أن أبذل جهدي كي أجعل كلماتي كالمغناطيس الذي يجذب عيونك نحو كتاباتي دائما ...صدقا أشكرك ومن كل قلبي على معايدتك اللطيفه :)

    بالفعل والدي محظوظ فلقد جاب الدنيا وعاش أيامه بالطول والعرض وحتى الارتفاع :)

    نعم أتفق معك في موضوع زيارة بيروت لأنني صدقا أتمنى منذ فترة طويلة أن اذهب إلى هناك وكلما اخطط لتلك الرحلة تأتي ظروف تعاكسني ولكن هذه المرة بمشيئة الله تعالى لا بد من زيارتها وسأكون محظوظا إن تزامنت مع يوم ماطر كي استمتع بالمشهد الذي وصفته لنا للتو :)

    شكرا كتير يا نورا وإنت بألف خير يا رب :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  14. صديقي وأخي العزيز خالد

    أقف إجلالا وتقديرا لكل كلمة قلتها وكم حروفك غالية على قلبي ... فلقد كنت ولازلت دائما من أوائل الأشخاص الذين وقفوا إلى جانبي دوما في هذا المشوار التدويني الذي أكمل عامه الثاني :)

    تحياتي لك يا صديقي ولكل أهل المغرب العربي العزيز على قلوبنا وأشكرك وجدا على أمنياتك لي في هذا العام المتجدد من أعمارنا ولعله يكون بإذن الله تعالى في درب الطاعة إليه أقرب :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  15. هبه

    رح أبدأ باقتباس فقرة من مدونتك الغالية جدا على قلبي :

    (( وفى ناس بنكهه القهوه المحوجه ...تعدل دماغك وتظبطها ..وتخليها عال العال ..وتصحصح النايم ..وتعدل المعوج ..دول بقى الناس الكمل فئه المثقفين الواعيين ..اللى عندهم عقل ووعى وفكر ..وخبره ..دول بقى عمرك ما تزهق منهم ..وتخلص من فنجان .قهوه .تطلب فنجان تانى ..وتقول هل من مزيد ..هما دول وقود حياتنا ))

    كم انا سعيد يا هبه أنك تجدينني ضمن هذا التصنيف صدقا كم فرحت باختيارك وأتمنى حقا ان اكون دوما هكذا :)

    نعم كنت أتمنى أن أجوب بلاد الدنيا كلها ومازلت عند حلمي ولربما يتحقق في يوم ما وبعدها انشالله نكون قد هرمنا انا وأنت فتروين لنا إدراج الجده من جديد وأنا أروي مغامراتي في البلاد .... اتفقنا :)

    نعم وداعا لكل حسابات العقل والمنطق منذ اليوم وصاعدا :)

    أشكرك وجدا على معايدتك اللطيفه :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  16. فراشة التدوين

    نهارك وأيامك دوما مسك وريحان وياسمين وعنبر :)

    وإنت طيبه ودائما بخير وسلامه يا فراشتنا الرقيقه :)

    نعم والدي ينطبق عليه وصفك تماما فهو رجل عاش حياته يتنقل بين البلاد وتعلم من سفره الكثير من الخبرة والتجارب ... كم كنت أتمنى لو أن هذه الرحلات حدثت في زمان كنت فيه شابا ولكن لا زلت أقول أن في العمر بقية بمشيئة الله تعالى لتحقيق ولو جزء بسيط من تلك الأحلام ... لا أستغرب أبدا أنك تتمنين أيضا الترحال والسفر واكتشاف العالم فهذا هو حال كل من يعيش حياته بين حيرة الروح والماده وبين صور الخيال والحقيقه ... بين رتابة الواقع وجمال الأحلام :)

    رح أحاول اقنعو يفتح مدونه لأنو بعد كلامك شايف انو صار عندو معجبين :)

    طبعا مصر حكايتها معي قديمة جدا والسبب أنها من أكثر البلاد التي عشقتها منذ صغري ولغاية هذا اليوم لم أتمكن من زيارتها على الرغم من أن العديد من أقاربنا يسكنون في القاهره ودائما يدعونني لزيارتهم ولكن أتمنى قريبا أن تتهيأ الظروف كي أحضر للقاهره بمشيئة الله تعالى :)

    وانت بألف خير وصحه عافيه يا شيرين والله يحفظلك اهلك واحبائك جميعا ومعك كل الحق فالمستقبل الذي يطمئننا دوما إلى وجود من نحبهم إلى جانبنا حتما سيكون دوما كالعسل والسكر :)

    وأنا دوما سأكون متابعا وفيا لكل كتاباتك ومن جديد ابارك لك صدور كتابك الأول وعقبال الجائزة الادبية الاولى يارب :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  17. أسيل

    حروف ثنائك التي نقشت بين سطور هذا التعليق هي من أجمل الهدايا التي حصلت عليها في ذكرى ميلادي الثالث والثلاثين :)

    وانت والأهل والأحبه بألف خير وصحه وعافيه يارب :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  18. pasha

    أرحب بك أجمل ترحيب في مدونة أفكار وتساؤلات ... لقد سعدت وتشرفت جدا بزيارتك وكم أسعدني ما قلته بحق كتاباتي :)

    وانت طيب وجميع الاهل والاصحاب والاحبه بألف خير دائما :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  19. ام عمر الغاليه

    وانت سالمه يارب :)

    صحيح كلامك دائما الذكريات الحلوه بتنسينا كتير من هموم الحاضر وحتى مخاوف المستقبل وياريت بنقدر من خلالها نشطب كل الذكريات السيئه بس على رأيك شو بدنا نحكي للذاكره اللعينه ... مش يمكن الزهايمر في متل هيك حالات أحسن ... بعيد الشر عنك وعني :)

    الله يخليكي يا ام عمر وتسلمي يارب ... بس لحد الآن عم بنستنى الكعك والكيك وما شفنا إشي :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  20. ماما الغاليه زيزي

    وانت طيبه وبخير وصحه وسلامه دائما يا رب :)

    هي بالفعل رحلة عمر طويلة وما أكثر تجاربها التي ماعلمت أنا منها إلا الشيء القليل وكم هي جميلة حياة الترحال والسفر ... لابد في يوم من الايام ان أعيد الكرة بمشيئة الله تعالى ولعلها تكون جولة حول العالم حينها :)

    أشكرك ومن كل قلبي على دعواتك الغالية لي ... الله يخليلنا ياكي يا رب :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  21. كارول

    في دواخلنا أحاسيس انسانية عميقة تجعلنا نتنقل بين الحروف والكلمات كلما داعبت تدويناتنا الحد الفاصل بين الكتابة والقراءة في صور ولوحات نسافر معها إلى البعيد لا نلتفت إلى فراغ الواقع من خلفنا وهذا ما أجده قاسما مشتركا بيننا دائما :)

    وانت طيبه يا رب :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  22. استاذ فاروق :)

    مرحبا بك في مدونة أفكار وتساؤلات ... كم أسعدتني وشرفتني بزيارتك وأهلا وسهلا بك دائما بيننا :)

    أتمنى أن اكون بهذه التدوينة قد داعبت ذكريات جميلة لديك :)

    أتمنى أن تظل شمس الصحة مشرقة على الدوام في سماء أيامك وأيامنا :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  23. نيسانة التدوين

    وانت وجميع الأهل والأحبة بألف خير يارب :)

    وانا مثلك تماما أتمنى أن اعيش الحياة في نطاق تلك المعايير المؤقته :)

    الله يخليلنا ياكي يا نيسان وتسلمي يارب :)

    بشكرك من كل قلبي على معايدتك ودعواتك لي :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  24. بعثلتلك ثلاثة أرطالٍ من الكعك ال " هووم مييد" مع هيشم

    بس شكله إستحلاهن وأكلهن
    مع إني زودت السكر المطحون على الوجهه
    بس برضو,, بتصور إنه غسل الكعكات بالمي ولهطهن

    حقك عليّ,, المره الجاي بعطيك إياهن دايركت

    ردحذف
  25. Mar7aba Ashraf
    Let me first just say am so sorry to greet you on your birthday so late (like always am late )and am late to greet you on the new year . So happy birthday and happy new year to you inshallah many many years to come full of joy , happiness, great memories to come and most importantly good health inshallah ya rab you deserve always the best.
    As for the post I love love it. I loved how you let us through your personal life like that and shared your wonderful wonderful memories of your childhood. It was amazing amazing journey to go with it with you, mashllah you have a great memory smallah lol.
    As for the last part of your post I will second your say we always have to wish for the best for all of us, and as long we have good health we can accomplish anything and make many many memories to come you have now wife and kids and family that you can build many great memories to come with them on top of the ones your already have.
    Again Ashraf am sorry happy birthday and happy New Year.

    ردحذف
  26. أم عمر :)

    ماشي معلش مدام اللي لطشهم ابو الشيشاني صحتين وهنا بس المره الجاي ما الي دخل بدي ياهم زي ما قلتي دايركت من الفرن على معدتي طوالي :)

    يسعد مساكي أم عموره :)

    ردحذف
  27. نوارة المدونه :)

    لا داعي للاعتذار يا نور فلقد أشرقت شمس كلمات معايدتك لي كي تنثر بخيوط حروفها السعادة في أرجاء نفسي ... أشكرك وجدا وأتمنى لك أيضا سنة سعيدة تكون مليئة بالبهجة والأفراح بمشيئة الله تعالى :)

    سعيد أن الادراج قد أعجبك وسعيد أكثر أنك ذهبت معي في ذكريات تلك الرحله :)

    معك كل الحق فطالما كانت الصحة رفيقة أيامنا فسيكون بمقدورنا رسم المزيد والمزيد من لوحات الذكريات واللحظات الجميلة ... أتمنى لك ولعائلتك موفور الصحة والعافية دائما :)

    أشكرك مجددا ومن كل قلبي يانور :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  28. صديقي اشرف


    متأخره كعادتي هالايام...كل عام وانت بالف خير و ربنا يديم الوالد والوالده و يحفظلكم اياهم

    مسائك سعيد

    ردحذف
  29. أهلا أهلا ويسبر :)

    وانت بألف خير يارب ويخليلك أهلك وأحبابك بالصحة والعافية والسلامه :)

    اشتقنالك كتير ...نورتي البلوجر كلو :)

    يسعد مساكي

    ردحذف