الخميس، 8 أغسطس، 2013

كل يوم وأنتم بخير

لا تدري كيف تنتقي حروف معايدتك ، ففي كل عام تغمرك نفحات التفاؤل ، وتجفف دموع العين كذبا وتدعي أن القادم لعله يكون أجمل ، ولكن الأحداث تجري سراعا في عالمك العربي بزخم غير مسبوق ، منذ ذلك اليوم الذي أحرق فيه " البوعزيزي " نفسه .
أرجوك لا تعتقد أنك في خضم الحديث عن مقارنات " ما قبل وما بعد " فليس ما كان بخير من الذي حضر ، إلا أن العديد من المشاهدات باتت تؤلمك وتؤلم كل من ألقى قلبه في مواجهة مباشرة مع ما تشاهد وتسمع في كل يوم ، بل في كل ساعة وبضع من دقائق . 
لن تختص بالحديث عن بلد بعينه ، بل على مداد السطور الآتية ستروي كيف استحال الإنسان العربي إلى آلة تدار ببطارية القمع وإقصاء الطرف الآخر ، وليس هذا فحسب ، بل لعلك تتجنب الإسهاب في تفاقم مشكلة الأخلاق واستفحالها إلى كارثة تكاد تودي بشعبك إلى غياهب التهلكة والإنقراض . 
ولست هنا كي تلعب دور مصلح إجتماعي وتقترح حلولا مثالية للمشكلات ، ولكن قد تحاول التأمل برهة بوقتك الثمين الضائع في حوادث سير قاتلة ومشاجرات جماعية بالجملة و مشاكل عائلية لا تعد ولا تحصى ، منها أسباب نفسية وأكثرها تعود في الأساس لقلة الحيلة وضنك العيش . 
أطفال تتسول في كل مكان ، في الشوارع وخلف أعمدة الشاخصات المرورية ، وأطفال يتامى بسبب حروب بين الإخوة الإعداء ، وأطفال تنتهك براءتهم بمظاهرات واعتصامات لتأييد أنظمة قمعية أو الصراخ في وجه أحزاب وتيارات سياسية أو دينية ، وأطفال تقف خلف أهلها تحت مظلات أسواق الباعة المتجولين ، لتكمل سيرتهم الأولى في البؤس والشقاء . 
وكل هذا ولا تزال تشكو جرحا انت حتما صاحبه ، فأنت عدو الجهل والتطرف والمغالاة والعنصرية والفقر والتخلف ومن يقبضون الدين من أطرافه ويستمسكون بقشوره دون لبابه ، وتستغرب كيف استحال الحقد والغل بين أبناء جلدتك حتى أصبح الكلام ذنبا يستدعي حمية الجاهلية في نفوسهم .
ربما يجدر بك أن تمحص في دواخل نفسك وتستجدي منها المحبة والمودة ، وعندها قد تكتمل الدائرة بينك وبين الناس ولا تخشى أن تبادلهم تهنئة على مدار العام ، وليس بالخوف من غد قريب يستدعي أن تقول لهم بحذر وجزع " كل يوم وأنتم بخير " . 

هناك 11 تعليقًا:

  1. مش فاهمه نزعل ويلا نفرح؟؟ حدد موقفك

    ااﻟﻠﻲ بعرفه انه عيد فااااا كل عام وانت والاهل بالف خير
    ربنا يعيده علينا وعليكم بالخير ياااا ﺭﺏ

    ردحذف
    الردود
    1. ويسبر :)

      عشانك بس رح نفرح ونفرح ونفرح ... كل عام وانت وجميع الأهل والأحبة بألف ألف خير :)

      حذف
  2. مرحبا اشرف
    كل عام وانت بخير ما بنقدر غير نحكي ونتفائل بالشي الجاي حتى لو حاسيته سلبي أوغير إيجابي وهاد من اللي شايفينه من الوضع حوالينا ، بس انا عندي قاعدتين الأولى تفاءلو بالخير تجدوه والتانية اللي بخاف من عزرائيل بطلعه ، علشان هيك لازم الواحد يكون متفائل ويحسب انه العيد وهدي السنه رح تكون حلوة وخير .

    ردحذف
    الردود
    1. نور :)

      معك حق لازم ما نفقد الأمل ونستغل كل لحظة حلوه وما نتنكد بالأشياء السلبية ... وانا قررت بهاما العيد اني التزم تماماً بالقواعد اللي حكيتي عنها بالحرف :)

      كل عام وانت بألف ألف خير يا نور وتحية خاصة للبوانيت الحلوين ... ما دخلني اذا " سننو" ولو نص سن بدي " سنونيه " وهادي طبعا مش رح تكون محسوبة بالعيدية ... كل سنه وانت سالمه يا نور :)

      حذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. مساء الخير اشرف وكل عام وكل يوم وانت واهلك واحبتك بخير ان شاء الله
    :)
    هههههههههه هلا قرأت تدوينتك ويا خوفي تفكر تدوينتي رداً مبطنا عليها...هههههههههههه بس وحياة الاخوه هلا هلا لدخلت على مدونتك وقرأت .
    على كل حال...
    ما كان ليس بأفضل مما نحن فيه اليوم و ما هو آتي سيكون اسوأ بكثير ...ولكن يبقى أملنا بالله بأن يأتي علينا عيد و نحن بأفضل حال بأذنه تعالى , ولحينها نحاول ان نتناسى قليلا هاليومين.
    عيد سعيد اشرف بيك :)

    ردحذف
    الردود
    1. نيسان :)

      والله بعد ما قرات تدوينتك ... غيرت موقفي على السريع واقتنعت بكل كلمه كتبتيها وخصوصا لما حكيتي عن لحظات الشوب والأسواق والطرقات ... هادي لحالها لازم الواحد يفرح عشانها اكتر من مئة عيد :)

      كل عام وانت بألف ألف خير والأهل والجميع بصحة وعافيه يا رب :)

      حذف
  5. مشكور اخي على الموضوع الرائع

    ردحذف
  6. احدث تصميم في سواتر الاخشاب من مؤسسة الشامل تاتيكم بصميم مميز
    0552228051 - 0532769929
    http://sbi3i.com/

    ردحذف