الجمعة، 2 سبتمبر، 2011

تردد أنثى


إنني في أمس الحاجة لحروف قاطعة الدلالة في قاموس كلامك ، فإما أن أكون حبيبك أو لا أكون قط ، كفاك هروبا إنني أرجوك ، فليس بمقدوري الصبر أكثر ، فأنا على شفا حفرة من السقوط في هاوية اليأس .

كم أتمنى في بعض الأحيان لو نتبادل الأدوار ، لعلي أفهم سبب وقوفك بين الجنة والنار ، وأجد إجابات قاطعة لتساؤلاتي عن سبب ابتعادك كلما شعرت بدنوك من منعطف مواجهتنا المحتمل .

أتخشين ما تخفيه لنا بوابات المستقبل ؟ فلا تتجرأين الاقتراب والمراهنة على ما قد تجدين خلفها ، أم أنك امرأة لا ترضى بأدنى خسارة ؟ و تبحثين عن صفقة عاطفية تجنين من خلالها أكبر قدر ممكن من الطمأنينة والسعادة .

لماذا تفتقدين لروح المغامرة ؟ لماذا أنت راضية بالواقع والمنطق إلى هذا الحد ؟ ألا تتمنين للحظة التحرر من طبيعتك المستقرة ؟ والهذيان في ضروب من الجنون خارج كل حسابات العقل والحكمة .

ألا تسأمين العيش في مناخ حياة واحد ؟ لماذا تفضلين رتابة ما اعتدت على فعله دوما ؟ وتتشبثين بالعصفور الذي لا يطير عن كفك بعصافيري التي تغرد فوق أشجار قلبك في كل ثانية ودقيقة .

كلما جلست لأكتب إليك ، أجد أن نهايات جملي تنتهي بعلامات الاستفهام ، فمتى سيأتي الوقت الذي سألقي فيه بكل تلك التساؤلات وراء ظهري ؟ وتجيبيني بعبارات لا تحتمل التفسير والتأويل والاجتهاد في النص .

أذكر تلك الأيام المتبعثرة بالغياب ، وأذكر سؤالي الأول حين التقينا ، حاولت جاهدا أن استعين بكلمات ترغمك على الإجابة بـ (( نعم أو لا )) ، ولكنك وبكل براعة لغوية تمكنت من المراوغة والالتفاف بعيدا عن إجابات النفي أو الايجاب القاطع ، و جعلتني مجددا أقف على ناصية الحيرة والشك ، كي لا أعرف أبدا أثر حضوري عن غيابي في حياتك .

ولازلت أذكر طرائقك في استفزاز مشاعري الملتهبة نحوك ، حين كنت دوما تبدين عدم اكتراثك لأي أنثى تتغزل بي أمامك ، بل إنك كنت تسخرين من محاولاتي العابثة في ارغامك على إظهار ما يدلني على أدنى نسبة مئوية من احتمال اشتعال فتيل ضئيل لغيرتك .

أنا لست ضعيفا أمامك وأنت لست قوية أمامي ، إنني أحاول فقط أن استكشف ما وراءك ، فأنت لا تريدين أن ارحل بعيدا عنك ، ولاتريدين أن اقترب منك كعاشق ، وأنا صدقا لا أرغب بلعب أدوار ثانوية في حياتك ، ولذلك عليك أن تختاري ، بين الحب أو اللاحب فجبن أن لا تختاري .

هناك 29 تعليقًا:

  1. ربما لأنها أنثي..
    تحتاج إلي من يشعرها ببعض الآمان حتي تستطيع أن تنطق الكلام المباح..في وقت غير مباح..وزمن كذلك..
    الرجل عليه عامل أكبر في تلك المواضيع
    فلا تنتظر من امرأة ان تعترف لك بحبها فهي لن تفعل الإ إذا بدأت أولا...
    كلماتك رائعة ..دمت بخير..

    ردحذف
  2. هناك إحتمالات عديده قد تكون وراء تردد الأنثى و لايفهمها الرجل لأنه لا يغنيه الخيال و العاطفه مثلها إنما يريد اشياء ملموسه و دلائل و وقائع.

    إحدى هذه الإحتمالات أن تكون فتاة لا تعرف ما تريد فتفضل أن تحتفظ بكل عصفور غرد على قلبها حتى تستقر على من يستحقها, و هذا نوع أناني صادفته كثيراً, لا ترفض أحد تحافظ على جميع العشاق بعلامات بين الرفض و القبول فتسعد بمغازلة هذا و لوعة ذاك...و في هذه الحاله أنصحك ان تضعها أمام الإختيار بنوع من الحسم, فالصدمه القصيرة أهون من العذاب الطويل.
    إحتمال آخر هو أن تكون فتاة لها ظرف (إجتماعي أو ديني) يمنعها من المغامره و يفرض عليها الإستقرار, قد تجد صعوبه في البعد عنك و صعوبه أكبر في القرب منك, فالأمر وقتها يصبح في يدك, و إن أردت البعد و اللا حب فإبدأ به لأنها ضعيفه أمامك...كما ذكرت.

    أعتذر أن خاطبتك بصفتك فأنا أعرف أنك تتقمص أدواراً و تكتب بلسان آدم و ليس لسانك...و ها أنت إستنطقت صمت حواء.

    تحياتي لك و دمت بخير

    شيرين سامي

    ردحذف
  3. نا متل العادة بدي دافع عنها.. لنفرض أَنها صحيح متردّدة ، يا ترَى لهجة التهديد والوعيد والخيارات رح تهدي قلبها و تفك عقدة لسانها ؟ هيَأنو هو مش عاجبو شي و شايف فيها أَلف علّة :" متردّدة، جبانة، مراوغة، مّملة، ..... " هو مش متمسّك كتير فيها و عايز و مستغني !

    نورا

    ردحذف
  4. حروف قاطعة الدلالة = أمر ليس بالهيّن لأنه صنو الالتزام!

    ردحذف
  5. بالفعل تحديد المواقف مهم جداً..فالحب لايتحمل الترددفي الإظهار والإخفاءفالمشاعر الصادقة تظهر في كل ماحولناولاتحتاج لكلمات ..المهم ان تكون صادقة ..زيزي

    ردحذف
  6. مش جبن ..
    الانثى اللى بتحجى عنها فكرتنى بواحدة اعرفها ..
    عارف احساسها بيكون ايه ساعتها اقوى كمان من لحب
    الحب اللى مش قادر يخرج ولحظات يبان عليها ولحظات لا
    والتردد الكثير مش زى ما الناس بتفهمه انه مش حب لا يا اشرف
    حب محتاج اللى يمدله ايده ويخرجه حب مكسوف . حب طاهر . حب خايف يطلع فى وسط مقاييس الحب الغريبة فى الزمن ده
    بوست مميز .. ثانكس :)

    ردحذف
  7. Mar7ba Ashraf

    First of all let me wish a 3id Kareem am sorry it late fa kol 3am winta ba5er ya rab yan3ad 3ailkoom bel sa7a welsalma.
    How r u doing hope ur doing and Ramadan went well for u inshallah?

    as for the post i really like it and all i can really say is that's a women for you it's always like that it's either she give all the way when she loves one, or she really holds back worried she gets hurt and sadly women to intend to get hurt mostly from the people the love or the person she loved. Thats why women hold back and they can't give a straight answer all the time.
    But when they love and trust like i said the give their all.so if this man loves her for sure should be patient with her and expect the time needed for her to come around.

    Inshallah all be coming more now because my kids started school so I'll have my times in the morning can’t wait for more great posts from you Ashraf
    Have nice day.

    ردحذف
  8. ياسمين

    أنت تتحدثين بالفعل في نقطة جوهرية ... ألا وهي الشعور بالأمان ... ولكن بعض الرجال يخشى الاعتراف بمشاعره لإمراة ما خوفا من أن لاتكون تبادله الاحساس ذاته ... هو لايريد منها أن تبدأ بالاعتراف ولكن يريد فقط أن تعطيه مؤشرات أكثر وضوحا :)

    أتمنى دوما أن تنال كلماتي إعجابك :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  9. فراشة التدوين

    أتفق معك في الفقرة الأولى فالرجل بالفعل يحتاج إلى أشياء ملموسة ودلائل ووقائع كي يستكشف حقيقة مشاعر المرأة تجاهه :)

    النوع الأول الذي ذكرته من الفتيات يثير الاشمئزاز حقا ولايمكن التخيل أبدا أنها تستحق من الرجل أدنى اهتمام إذا اكتشف حقيقة أمرها .

    الفتاة الثانية والتي تخاف الاقتراب بسبب قيود المجتمع والعادات والتقاليد قد تكون تبالغ قليلا باحتجاز قلبها وراء تلك القيود وذلك لأنه لايطالبها بأي التزام نحوه وإنما يريد فقط معرفة حقيقة مشاعرها نحوه .

    فراشة التدوين أنا سعيد أنك خاطبتني بصفة المتكلم وليس بصفة الغائب فهذا يعطي الادراج ومناقشته تفاعلا أجمل :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  10. نورا

    خلص من اليوم وطالع رح اعتبرك محامية الدفاع عن كل بطلات إدراجاتي :)

    وبالمقابل أنا رح أكون محامي الدفاع عن أبطال إدراجاتي ورح أأقلك أنو هو ماعم بيحاول يهددها أو يتوعدها بالعكس هو متمسك فيها كتير وحابب بس يحط النقاط فوق الحروف عشان يعرف مكانتو عندها :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  11. صديقي هيثم

    حقا هو أمر ليس بالهين ولكنه يريد أن يعرف على أي أرض يقف :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  12. زيزي

    المشاعر الصادقة تظهر في كل ما حولنا ولاتحتاج لكلمات (( 100 % تأييد )) :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  13. zay ma tigy

    في البداية أرحب بك أجمل ترحيب في مدونة أفكار وتساؤلات فأهلا وسهلا بك دائما :)

    (( إحساس أقوى من الحب ؟ ))

    حب كهذا لماذا يخاف من الظهور ؟ أليس لديها ثقة بصدق حب ذلك الرجل لها ؟ إذن ما عساه أن يفعل بهذه الحالة كي يثبت لها كم هو يحبها :)

    سعيد أن الادراج قد نال إعجابك :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  14. نوارة المدونة

    كل عام وانت وجميع الاهل بألف خير ... ينعاد عليكم بالصحة والخير والسلامه :)

    أنا الحمدلله بخير وبتمنى تكوني إنت والجميع بصحة وعافية :)

    بالطبع سعيد وجدا في البداية أن الادراج قد نال إعجابك وصدقا توقفت طويلا عند تحليلك للموضوع ... فالمرأة التي تظهر مشاعرها وبكل قوة لرجل ما ومن ثم تتعرض للجرح منه ... ذلك بالفعل من الاسباب الجوهرية الذي يجعلها تتردد كثيرا في تجربتها اللاحقة خوفا من أن تلاقي المصير ذاته ... وهنا بالفعل لابد للرجل من أن يكون صبورا ولايستعجل الأمور ويشعرها بالأمان حتى يكسب ثقتها في البدء وتعترف له بحبها ... ولكن يظل السؤال في حيرته من كون شرارة الحب قد بدأت بالاشتعال في قلبها أم لا وكيف يمكنه اكتشاف ذلك :)

    أتمنى للأولاد عاما دراسيا موفقا :)

    وأتمنى دائما أن أكون عند حسن ظن أول من قرأني وتابعني على صفحات هذه المدونة ... نوارتها دوما أنت يا نور :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  15. رووووووووووح يا شيخ .....ذبحتنا :)))
    إلى متى؟ّ!!!! إلى متى يا أستاذ أشرف ستفضحــنا وتعرينـــا دوما ً وتتركـــنا هكذا كالكتاب المفتوح لكل عابر سبيل ... :))
    انت خطــر محذق على كل حواء .... فبالله عليك قلي كيف ستقف أمامك حواء وهي تعرف بأن الذي أمامها يفهمها من دون أن تنطـــق بكلمة ويستطيع أن يفهم العالم كله من تكون ببضع أسطر ....
    انــا أعلنت عليك الحرب وفي صدد تأسيس حزب نسائي يدعــو لإسقــاط أشرف !!! ^_^

    ردحذف
  16. السلام عليكم أخي أشرف..
    أنا هنا أولا لأسلم عليك بعد غياب.. غيابي عنك أو غيابك عن مدونتك..!
    ثم لأقول لك: أتعجب من دهشتك إزاء أنثاك المتملصة؛ فارتح يا صديقي وتعامل معها كما هي واستمتع بهذه الحيرة المحببة والتساؤلات المشوقة..!
    أرجو ألا تجيبك أنثاك على أسئلتك.. لأنها إن فعلت لحُرِمنا قلمك بل نصف مدونتك.. أليست هي (أفكار و"تساؤلات")؟!! :)
    تحياتي مع تمنياتي بعودتك قريبا..

    ردحذف
  17. اشرف
    لست فارس الكلمه الشهم فحسب....بل انت رومانسي "مرّ"
    لا يخشى خوض معارك الحب ...ولا يهاب اسوار الممانعه العاليه...لذلك لا اشك ان تخرج منتصرا ظافراً بالاعتراف الذي تطلبه.

    *معايده متاخره
    كل عام وانت بخير

    أو هل اقول؟ كل حب وانت سالم *_^

    ردحذف
  18. orangee
    أيتها الأميرة القوقازية :)

    على الرغم من إنني لست بارعا بالفروسية كأهل القوقاز ولكنني قبلت التحدي و سأصعد أسوار قصرك غير مكترث بالمخاطر التي قد تواجهني من حراسك الذين يذودون عن حمى انوثتك ولنرى هل سينتصر آدم وتستسلمين يا حواء :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  19. أستاذي الحبيب ماجد القاضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... صدقا اشتقت لك كثيرا ولا أنكر أبدا أن المدونة كانت تفتقد قلمك المميز وآراءك التي كانت دوما تثري كل ما أكتب ... سأعمل بنصيحتك وسأبحر في بحر من التساؤلات مع تلك الأنثى وأتمنى أن تظل عميقة وغامضة حتى يسيل حبر القلم دون توقف شريطة أن ينال إعجابك ... فأنت تعلم كم أعتز بشهادتك ورأيك :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  20. نيسانة التدوين

    في العام الماضي وتحديدا في شهر أيلول ... كتبت إدراجا كان بعنوان ( وغابت الشمس ) ... و اليوم وبعد أن شاهدت تعليقك ... أدركت أن الشمس عادت وأشرقت على أرض مدونتي ... فأنت كنت وستظلين دوما شمس المدونات وربيعها الأجمل :)

    أعتقد أن المعركة قد بدأت بعد اعلانها من الاميرة القوقازية ولا أدري من سيناصرها من أميرات البلاد الأخرى ولكنني على أهبة الاستعداد وأتمنى أن تكون نيسانتنا على الحياد :)

    معايدتك ليست متأخرة أبدا بل أنا من كان يتوجب عليي معايدتك والاطمئنان عليك ولكن أهل زوجتي كانوا قد حضروا من سوريا وأقاموا طوال فترة العيد معنا ... فكان الوقت لدي ضيق جدا ... كل عام وانت ويا شمس المدونات بألف خير وأعاده الله عليك وعلى جميع الأهل بالصحة والعافية والخير ...

    لك مني كل الود

    ردحذف
  21. :)
    اتذكر اشرف اني في تعليق قديم لي على احدى تدويناتك اخبرتك بذهولي من قدرتك على قراءة ما يدور في فكر حواء....وشبهتك يومها بميل جيبسون في فيلمه الشهير
    "what women want"
    لكن اطمئن...لن انضم الى حزب الاميره اورانجي....بالعكس ...يا ريت كل الرجال عندهم مثل هذه القدرات لاختصرنا الكثير من المشاكل والخلافات ولكانت الحياة ابسط بكثير.

    ارجو ان لا تبرر غيابك فقد تجاوزنا مرحلة العتاب والمبررات ...لكن هذا لا يمنع ان اخبرك كما اخبرت صديقنا صالح اليوم ..... افتقد وجودك في مدونتي واتمنى ان لا يطول الغياب .

    الان ساعود لقراءة و غابت الشمس ....سلام

    ردحذف
  22. نيسانة التدوين :)

    صدقا عاجز عن الرد على روعة ثناءك وبالطبع سأنام قرير العين مطمئنا بعد أن أكدت لي وقوفك على الحياد في معركة النساء قادمة ... فأنت سلطانة تتربع على عرش حوائي من الصعب مقارعته :)

    انشالله سأكون أول الحاضرين في تدويناتك القادمة فأنت تعلمين كم أحب ما تكتبين :)

    أتمنى لك قراءة ممتعة لادراج وغابت الشمس :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  23. مممم للآن لم أقرر ومثيلاتي من جنس حواء فيما إذا كنا سنأسس هذا الحزب أم لا فعلا حتى بدت لنـــا أول .----دعيني أقول يا صديقتي العزيزة على قلبي : منشقه كون الإنشقاق قد كثر بالآونه الأخيره هههه ^_^ ...بالطبع نحن لن نرضى أن يتم إقصاء أشرف عن عالم التدوين كليا ولكننا سندعو في خطاباتناومرافعاتنا القضائية إلى التخفيف من حدة ووطأة الكلمات في جميع مقالاته وسنستعطف القاضي إلى أقصى حد بتنزيل عقوبة خفيفة عليه وبأن لا تكلبش يديه رأفة بقلبنا الرقيق ..تلك المقالات التي لا تفتىء كل مره بتجريدنا للقاصي والداني وفضحــنا أكثر :)....ممممم سنرى إن كان هناك أي عضوات سيلتحقنّ في هذا الحزب وعندها سنقرر بالبدأ لهذه الحرب أم لا :)))

    ردحذف
  24. أميرة بلاد القوقاز :)

    بما أنني أدركت البارحة نقطة ضعفك من المطر ... فسأستغله لصفي في الكثير من أسلحتي الكلامية مستقبلا ... اعدك بذلك :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  25. :) لذلك أنـــا لا أبوح بخواطر دائمــا ً لأن أناملي تفضحني دوما ًv_v

    ردحذف
  26. orangee

    سأغير فكرتك عن المطر ... فصدقيني الروح لا تستعذب سواه رفيقا :)

    مساؤك سكر :)

    ردحذف
  27. سأرد عليك بجملة عمرو أديب المشهورة في برنامج "
    Arab got talent "
    يـــــــــــــــــــا خــوفي !!!
    ^_^

    ردحذف
  28. orangee

    أعدك أن تستبدلي جملته بجملة أخرى له كلما شاهدت المطر لتكون : فله .. شمعه .. منوره :)

    ردحذف
  29. ida kana lam yohibouk anati mada satafa3li

    ردحذف