الجمعة، 30 سبتمبر، 2011

حبيبتي وتشرين

منذ ثلاثة عقود ، والأيام والشهور والسنين تمضي في حياتي دون أن أراعيها الكثير من الاهتمام ، وتعاقبت الفصول مرارا وتكرارا ، فلا جزعت لوداع أزهار الربيع ، ولا سئمت من رتابة شمس الصيف وقسوة حرارتها التي لا تلين ، وما أشفقت على شيخوخة أوراق الأشجار في الخريف ، وما ارتوى قلبي الظمآن عند مواجهة أمطار الشتاء ولا انبعثت فيه نبضات الحب من جديد .

ومع هذا فكم دونت من أحداث وتواريخ ، قصة حبيبتي الأولى ومن سار على خطاها في وأد أملي قبل بلوغه سن الرشد العاطفي ، أمنياتي وأحلامي المهدور دمها دوما بمقصلة الواقع ، جنوني وهذياني في حوارات النفس البيزنطية ، دموعي وأحزاني على كل لحظة يتجرد فيها البشر من الإنسانية ، هيبتي وإجلالي لكل روح أبية ، سخطي وغضبي على الغرور والنرجسية ، صبري وجلدي على تخبط رياح الدنيا بحالي ، يأسي وخنوعي في مجابهة من ظلمني ، ومناسبات أفراحي الشحيحة التي ضحكت فيها ملء قلبي .

لم أؤمن يوما بضرورة السير متعمدا لجحور تلدغني كي أتقن عبورها سالما في المرة الثانية ، ورفضت الانحناء برأس طائع لوالدتي وهي تجبرني على النوم بجانب شقيقي المريض بالحصبة ، فالتقط منه العدوى التي تشطب زيارتها لجسدي مستقبلا ، وكرهت المعلم الذي واظب على ضربي بحجة خوفه على مصلحتي ، وسخرت من تقريع كبار السن لسيرتي المتمردة على نصائحهم وتوجيهاتهم ، وكفرت بالمسلمات التي لا بد من الوقوف عندها قبل البدء بأية تجربة حياتية ، وأسقطت كل الأساطير والرموز كي لا أشق طريقا قد ضجر نفسه من كثرة خطى من مشى فيه من قبلي .

أنا لا أكره الحياة ومع هذا لست متلهفا عليها ، ولكنني سأمت من الحزن الذي حرصت على مرافقته طوال حياتي ، ولهذا هجرت من يصر على معاتبتي عند كل قول أو فعل ، ونبذت النساء وراء ظهري كلما اعتقدن أنهن يمتلكن قلبي بالدموع والجفاء ، وألقيت الملح بعيدا عن طاولة طعامي ، وأغلقت المذياع والتلفاز كلما تأهبت الآهات للوثب من حناجر الغناءين ، وأتلفت ثيابي السوداء ، ومزقت كل رواية قرأتها وبعثت في نفسي الكآبة والألم ، حتى أنني استأصلت من ذاكرتي كل اللحظات التي تسببت في تكدر مزاجي واضطرابه .

واليوم سقطت آخر أوراق أيلول لتترك أغصان شجرة هذا العام عارية من الفرح ، وهذا ما كنت دوما أعتقده قبل مجيئك إلى حياتي ، فلقد تواطئت الطبيعة في ذكرى يوم ميلادك ، وأزهرت أيام حياتي بالفرحة مجددا ، فأجيبيني واصدقي القول : ألهذا كانت تتغنى فيروز بأزهار تشرين ؟

ماذا سأهديك اليوم ؟ قصيدة لنزار أم أغنية لكاظم ؟ فذاك قالها والآخر غناها : (( كل عام وأنت حبيبتي )) ، ولكن لا يا حبيبتي ، فأنا أبحث اليوم عن كلام ماقيل بعد ، وعن جملة ماسبقني فيها عاشق قط ، ولكنني من فرط فرحتي بلقائك ، تناثرت كلماتي في معجم حبك وعجزت عن جمعها في تركيب لغوي متناسق ، وكأنني عدت طفلا يتعلم النطق من جديد .

كم أتمنى أن أراك اليوم وأنت ترتدين فستانك الأحمر ، واستأذن ( Chris De Burgh ) وأتغنى بك يا سيدة النساء على أنغام غربية المزاج ، خالية من الآهات ( Lady in red ) ، وعلى منصة أحلامنا وضوء القمر يرافقنا ، سأحتفل بك وأعلن أمام الكون بأسره ، أن في مثل هذا اليوم ولدت حبيبتي .

سأجيبك اليوم لماذا أنت من اختارك قلبي ، لأنك وبكل بساطة تختلفين عن كل الشخصيات التي سأمت تكرار تواجدها في مشوار حياتي ، هم جعلوني أبكي وأنت جعلتني أضحك ، هم اعتقدوا أنني سأتأثر بهم كلما زيفوا لي عمق شخصياتهم وتعقيدات تجاربهم ، ولكنهم غفلوا أن البساطة والعفوية شيفرة العشق السرية ، هم بنوا السدود والحواجز ، ظنا منهم أن معاناتي في الوصول إليهم ستجعلني أعد آلاف الخطوات قبل العزم على فراقهم ، أما أنت فكنت على العكس تماما ، مهدت أمامي أقصر السبل التي تصل بي إلى قلبك ، وغمرتني حبا وحنانا ، فهنيئا لي بذكرى ميلادك وهنيئا لقلبي بحبك وهنيئا لأيامي بتدوين سطور السعادة التي بدأت حروفها الأولى مع حلول تشرين .

هناك 28 تعليقًا:

  1. الله يسعدك مع من تحب دائما

    ردحذف
  2. زيارتي الأولى ..
    اعجبني اسلوبك جدا
    و وصفك للتفاصيل
    و الحالة التي عرفت كيف تترجمها على أوراق التدوين :)
    تحياتي لك و لمشاعرك

    ردحذف
  3. تفاصيل تشرينية حلوة :)

    طفل يتعلم العشق، و نحن تلاميذك :)

    ردحذف
  4. شوقتنا لنعرف تلك الشخصية المختلفة التي حولنت كئابة ايامك الى موسم للفرح و الانفتاح

    يا ترى من هي عروس تشرين؟؟..


    انها الحياة بمختلف تناقضاتها و صدفها السعيدة التعيسة

    هي الحياة منحتك السكينة و الفرح على يد عروسك التشرينية

    و منحتني مزاجي السيئ على يد حبيبي ,,..!!

    http://mistocoofee.blogspot.com/2011/09/blog-post.html

    صبح,,

    ردحذف
  5. فهنيئا لي بذكرى ميلادك وهنيئا لقلبي بحبك وهنيئا لأيامي بتدوين سطور السعادة التي بدأت حروفها الأولى مع حلول تشرين.....
    ـــــــ
    أخى الرائع :أ/ أشرف محيى الدين
    وأنا أهنئها بك .......

    ردحذف
  6. love it as usual
    :)
    S

    ردحذف
  7. أ. أشرف
    هنئياً لكما بعيد ميلادها الذي أسعدنا جميعاً بهذه الكلمات الجميلة
    دمت بكل ود

    ردحذف
  8. هنيئا لك سيدي هذا العشق
    فلذته لاتضاهيها لذة على الارض
    له نكهة يبقى طعهما متمكن في ذاكرتنا
    مهما فرحت حزنت تعبت ضحكت تالمت او حتى
    مهما شعرت انك عن نفسك كثيرا ابتعدت
    يبقى لعبق الحبيب في القلب نبضة
    تدق بشكل مختلف كلما مر على البال
    او حتى اذا باسمه نطقت

    كن متالقا دوما

    ردحذف
  9. ياسمين

    أشكرك وجدا :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  10. carol

    أرحب بك أجمل ترحيب في مدونة أفكار وتساؤلات ... تشرفت وسعدت جدا بزيارتك ... فأهلا وسهلا بك دائما:)

    سعيد أن أسلوبي قد أعجبك وأتمنى دوما أن تجدي في كتاباتي ما يروقك :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  11. هيثم

    أشكرك وجدا يا صديقي ... أخجلت تواضعنا :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  12. صبح يا عروس الجزائر :)

    لست أدري ما بال حبيبك ... كيف يغضب أنثى رقيقة ومرهفة الإحساس مثلك :(

    لعلها مجرد سحابة عابرة ولا تلبث أن تختفي من سماء حبكما وتحتفلان مثلي بقدوم تشرين :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  13. أستاذي الحبيب محمد الجرايحي

    وهنيئا لي بتواجدك الرائع ها هنا والذي يشرفني دوما :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  14. dear s

    I am so glad that my words appreciated by you

    it means a lot for me :)

    have a wonderful day

    ردحذف
  15. نسرينة بيت المقدس

    وهنيئا لي بثناء كلماتك الذي يسعدني دوما :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  16. أمل م أ

    لا بد لي من تهنئة صفحات مدونتي التي باتت تتزين وتشرق دوما بروعة كلماتك التي تثري كل ما أكتب :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  17. صباح الخير اشرف
    احلى شي في كتاباتك اشرف انه كل واحد بيقرأها بيلاقي حاله في جزء منها....او بيكون في عباره او فقره بتعبر تماما عن حاله بيعيشها او شعور يتملكه ....

    في هذا الادراج انا لقيت حالي في هذه العباره
    (أنا لا أكره الحياة ومع هذا لست متلهفا عليها)
    تماما تماماً عبرت عني ...ولا توجد اصدق منها للتعبير عن حالتي هذه الايام.

    لا تخصم علي علامات تأخير ...انا بتأخر مخصوص !!!
    عشان ارجع اقرأ بتمعن:)

    ردحذف
  18. You always describe this lady as simple in everything she says and does and that is the reason of her charm while I was under the impression that men are more interested in women who are sophisticated, who play games and keep men on their toes?? I thought that women like the one in your post is boring to men and unappealing!!
    So what is the take of "Adam" to this point ?

    And I do agree with "Nissan" we all find parts of ourselves in between your lines, in this special post I like the introduction and the build up that led to the last paragraph. It was perfect !
    :)

    ردحذف
  19. نيسانة التدوين

    كم يسعدني أن تكون الحروف والكمات التي أكتبها تعبر بطريقة أو بأخرى عن حالة تعيشينها أو احساس يتملكك فهذا يجعلني اطمئن دوما أنني لا زلت قريبا من الناس حولي ولست منعزلا وبعيدا عن محيط أفكارهم ومايشعرون به ... إذ لا اخفيكي أنني في الآونة الأخيرة بدأت أخاف كثيرا من هذا الموضوع في ظل العزلة الاجتماعية التي أعيشها مؤخرا :)

    بالطبع و بعد الصلاحيات التي تم منحها مؤخرا لك من قبل المدونين والمدونات فإن دفتر العلامات أصبح بين يديك تقلبينه كيف شئتي وجل ما اتمناه أن أكون من الذين سيحصدون علامات جيدة في سجلات نيسانتنا :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  20. نورا

    في الماضي كتبت ادراجا كان بعنوان اخاف لغة الصمت في كلام النساء وقد كان يتحدث عن نوعين من النساء ... المرأة الواضحة والمباشرة في التعبير عن مشاعرها دون مراوغة والنوع الثاني كان يتحدث عن المرأة التي في صمتها وكلامها لا يعرف لها صيف من شتاء وقد كانت نهاية ذلك الادراج تؤكد أن الرجل قد اختار المرأة الثانية التي لم يتمكن في يوم من التأكد ان كانت تحبه أم لا ... بصراحه الموضوع قد تختلف وجهات النظر فيه بين رجل وآخر ولكن أنا لا اعتقد أن المرأة الواضحة في التعبير عن مشاعرها تثير الملل بل على العكس فكلما كان عطاء الحب صادقا وكبيرا فكلما كان أجمل واروع وأبقى في القلب :)

    كما قلت لنيسانة التدوين فإنك بالفعل تبعثين في نفسي الطمأنينة بأنني لم أبتعد بأفكاري عن المجتمع من حولي وكم يسعدني ذلك :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  21. mar7ba ashraf

    very very beautiful post ashraf how lucky this women to have such man in her life like you , mashallah 3ailkoom Allah ya7mekoom lab3d
    i wish someone could shared at least 1% of these feeling with me on my birthday which surprisingly it's in September lol
    inshallah al3omer kolo for her inshallah ..

    ردحذف
  22. نوارة المدونة :)

    لو أنني اعرف موعد عيد ميلادك ... صدقا ما تأخرت لحظة عن كتابة ادراج خاص لك ... فأنت تعلمين كم مكانتك غالية عندي :)

    ولكن وعد يا نور أنني سأكتب قريبا ادراجا خاصا بمشيئة الله تعالى وسيكون اسمه " نور " وهذا الادراج سيكون هدية متواضعة مني لك ... فأنت قدمتي لي الكثير في مشواري الكتابي ووقفت دوما إلى جانبي وساندتني وشجعتني وانا لم ولن انسى في حياتي ذلك ابدا :)

    لك مني كل التقدير والمودة والاحترام وكل عام وانت بألف خير ... معلش متأخره شوي :)

    لك مني كل الود

    ردحذف
  23. Ashraf ya Ashraf
    you don’t know how much these word made me happy wallah you are such an amazing person am so proud to be one those many many wonderful people who visit your amazing blog .
    Your kind word gentle encouraging words and feeling you shower me with is more than enough wallah i so admire you and your amazing blog thank you so much wallah you just my day.
    Have an wonderful day Ashraf
    3NJAD 3NAJD SO HAPPY THANK YOU :):):)

    ردحذف
  24. نوارة المدونة:)

    بما انك مبسوطه بعد كلامي فأكيد انا مبسوط وكتير كمان ... احنا كم من نور عنا :)

    انشالله دايما الابتسامه مابتفارقك ابدا يا رب :)

    نهارك سعيد :)

    ردحذف
  25. اقولك حاجة يا اشرف انا قريت البوست ده قبل كده وعجبني قوي وعلقت عليه برضه تعليق متكلف يعني كنت لسة شاربة مج النسكافيه التمام وبعدين للأسف جيت اجرب حساب جوجل في البعتان وخذلني و"شفط " التعليق ..قلت لأ بقى لما اقعد قعدة تانية ادي اشرف حبيبي حقه لأنه كاتب عن تشرين وانا برضه كاتبة عن تشرين وناس تشرين العزاز كلهم على قلبي ولو رحت لمدونتي حاتشوف صفات برج الميزان وبعدين بما انها من مواليد هذا البرج فيابختك بيها واوعى تسيبها مهما حصل لأنها هي اللي حاتسعدك ان شاء الله اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم هههههههههههههههههههههوتسمح لي ان اخط بعض الكلمات عن مولودة تشرين "انثى تشرين"
    كيف تتعرف عليها ؟ساحرة فريدة ظريفةناعمة لاتنتسى
    أنيقة في كل تصرفاتهاوتحركاتها مهماكانت عادية ..
    أحد أصدقاء "بريجيت باردو"الممثلة الفرنسية الشهيرة مولودة برج "الميزان "قال مرة بعد دعوة لهل إلى مائدة العشاء:"لن أنسى طريقة حملها للشوكةونقلهاالطعام إلى فمهاأو نظرة عينيهاوحركات أصابعها وهي تحتسي النبيذكل شيءكان كاملاً ولا يقلد "
    لدي مولودة "الميزان "حاجة طبيعيةللتعبير عبر جسدها "الهوائي "عن مشاعرهافتشعر أن حركاتها راقصة
    حتى وهي جالسة ..نظرتها جذابة جداًملؤها الحنان والحب كذلك الإبتسامة المرتسمة علىفمٍ مقوس رائع..المرأة الميزان تبدو ممتلئة حتى ولو كانت نحيفة:الكتفان جميلتان حاضرتان وصدرها عريض ملكي ..
    وبس خلاص لو قلتلي برجك اقولك حاجات اكتر ..تحياتي وامتناني لقلمك المبدع ..زيزي

    ردحذف
  26. ماما زيزي :)

    أولا أنا زعلان منك لأنو شربتي النسكافيه لحالك وما عزمتيني ولو على كاسه صغيره اشربها معاكي ... بمزح معاكي طبعا ... صحتين وهنا يا رب :)

    ثانيا افهم من كلامك أنو بنات الميزان هم اللي بس يسعدو الرجاله ... ده كلام خطير جدا وانا خايف بنات الابراج التانيه يزعلو مننا :)

    على فكره انا كتير بحب اعرف صفات الابراج وبحب دائما اربط بين الابراج اللي ممكن تنسجم مع بعض وبشكرك جدا جدا أنك عرفتينا على صفات انثى الميزان ... معلومات في غاية الروعه ... على فكره انا من مواليد برج الجدي ... يا ترى ايه عندك معلومات عنو :)

    تحياتي ومودتي وفائق احترامي لأحلى ماما زيزي في الدنيا كلها :)

    ردحذف