السبت، 6 نوفمبر، 2010

قصتي مع قلعة عجلون

عندما كنت اقترب في مشوار عمري من نقطة الربع قرن ، كانت لي طقوس لا أتخلف عن ممارستها بعد منتصف ظهيرة كل يوم جمعه ، فبعد تناول وجبة الغداء التي لا يتغير المقطع الأول من اسمها (( مقلوبة زهره أو باذنجان أو فول )) ، وبعد أن أحتسي كوبا عملاقا من القهوة المكتظة في أعماقها بالبن والسكر ، أسرع بالتوجه إلى مركبتي وانطلق في رحلتي الأسبوعية المعتادة .

أعبر شوارع العاصمة عمان التي تكون حركة السيارات فيها كالسيل الخجول شبه الراكد ، فتتابع أعصابي قيلولتها على سرير من الهدوء والسكينة ، وأودع مدينة الجبال السبعة عند (( دوار صويلح )) متجها إلى الشمال الغربي منها .

وقبيل الوصول لمنطقة ( الرمان ) تصبح الطريق شديدة الانحدار نحو الأسفل ، مما يجعل أعصابي تتململ كمن يوشك على الاستيقاظ من نومه ، ولكنها سرعان ما تأخذ نفسا عميقا وتتابع قيلولتها بمجرد رؤية الجبلين العظيمين المتقابلين عند نهاية المنحدر ، وقد انغرست فيهما بكثافة أشجار الصنوبر الخضراء ، مما يجعل لساني أمام جمال وروعة ذلك المشهد البديع ينطلق في ترديد كلمتين دون توقف (( سبحان الله )) .

أتابع المسير بين ارتفاعات وانحدارات ، وعندما أقترب من المدخل الجنوبي لمدينة (( جرش )) لا أفوت مشاهدة مياه (( سد الملك طلال )) و التي تفترش كالبساط الأزرق في أسفل الوديان ، وأسأله تعالى أن يرتفع منسوب السدود بأمطار الخير والبركة مع كل موسم أكثر وأكثر .

بمجرد دخولي لمدينة (( جرش )) تبدأ رائحة شواء اللحم المنبعثة من مداخن المطاعم المنتشرة على جانبي الطريق بمداعبة أنفي ، ولكنها لا تتمكن من إثارة لوعة معدتي المنهمكة بهضم (( المقلوبه )) ، وعندما أصل إلى مفترق الطرق الذي سيقودني إلى (( عجلون )) أتوقف عند الإشارة الضوئية التي تتواطؤ بشكل عفوي وغير مقصود مع البوابة الجنوبية لآثار المدينة الرومانية القديمة ، فتعود بي الذكريات إلى حفلات ماجدة الغناء العربي في مهرجان (( جرش )) للثقافة والفنون ، ذلك الزمن الجميل للفن الأصيل ، عندما كانت مسارح (( جرش )) تستقطب الأدباء والشعراء والفنانين المسرحيين وفرق الرقص الاستعراضي من كافة أقطاب الدنيا ، كنت في بداية العقد الثاني من عمري في ذلك الحين ولكنني لا أزال أذكر كل تلك التفاصيل ، وأذكر صوت (( ماجدة الرومي )) في الحفلة التي قدمت فيها لأول مرة رائعتها (( سقط القناع )) على المسرح الجنوبي وهتاف الجماهير العريضة معها على المدرجات بصوت واحد : (( فإما أن تكون أو لا تكون ... فأنت الآن حر وحر وحر )) .

أستيقظ من غفوة تلك الذكريات الجميلة على صوت (( زمامير )) السيارات الغاضبة من خلفي بعد أن يسقط الضوء الأحمر للإشارة من عدستها العليا إلى عدستها السفلى فيتوهج متأثرا من تلك السقطة باللون الأخضر ، ولا يسعني حينها إلا أن ألقي تحية الوداع على (( جرش )) بتنهيدة عميقة وانحرف في طريقي باتجاه الغرب قاصدا مدينة (( عجلون )) .

وبعد أن أتجاوز حزمة من السلاسل الجبلية الخضراء المدهشة في جمال طبيعتها الخلاب ، يلوح في الأفق ذلك الجبل الشاهق في الارتفاع حيث تربض فوق قمته (( قلعة عجلون )) ، تلك التحفة المعمارية الإسلامية التي بناها (( عز الدين بن أسامة بن منقذ )) أحد قادة الناصر صلاح الدين الأيوبي والتي تم بناؤها في القرن الثاني عشر للميلاد لتكون نقطة انطلاق لجيوشه المتوجهة صوب عروس المدائن (( القدس )) .

كنت بمجرد دخولي لبوابة القلعة أسمع صوت هؤلاء الأبطال الذين أقاموا فيها في يوم من الأيام ، بل كنت أتطرف في توحدي مع ذلك العصر لدرجة أنني كنت أتخيل عثوري على آلة الزمن التي تأخذني إلى تلك الأيام ، فأعيش كل تفاصيلها وبطولاتها لحظة بلحظة ، وكم كنت أشعر بنشوة لا يمكن وصفها في متن أية حروف وأنا أقف على سطح أسوار تلك القلعه وكأنني أستطلع أخبار مدينة القدس وأشاهدها أمامي في تلك اللحظات ، وكم كنت وأنا أتجول بعيوني بين سلاسل الجبال التي تحيط بالقلعة من كل الإتجاهات وقد اكتست بأشجار الصنوبر والبلوط والسنديان ، أسأل نفسي عن السبب الذي يجعلني أقف هنا في كل يوم جمعه ؟

في هذه الأيام لم تتغير طقوسي في يوم الجمعه ، فلا يزال الاختلاف على تسمية المقطع الثاني من (( المقلوبه )) قائما ، ولازلت أحتسي كوب قهوتي المعتاد ، إلا أنني انقطعت عن زيارة (( قلعة عجلون )) فبورصة النفط جعلت سيارتي لا تتحرك إلا عند الضرورة القصوى ، ولست أدري فقد تكون بورصة القهوة والأرز واللحوم والزهرة والباذنجان والفول سببا في تغيير طقوسي الأخرى ، ولكن المحبة الصادقة لثرى فلسطين و الأردن ووطني العربي الكبير لن تخضع في يوم من الأيام لقوانين بورصات الكلام والاستعراض ، فالمحبة الحقيقية أفعال وليس أقوال .

هناك 35 تعليقًا:

  1. جميـــل وصفك الدقيق للأحداث ....:-)
    جيرت الله تتفضــل عنّا قريبين بإربد إحنا هــا لوووول :))
    أكـــثر شيء بحبه بالقلعه الجســـر تبعه ....

    ردحذف
  2. أخي الغالي،

    وصفك للأمكان التي كنت ولازلت ترتادها، حمل روحي إليها، لكأني أشاهدها لدقة وروعة وصفك لها..

    فجزاك الله خيرا، أيها الغالي، على هاته الرحلة (المجانية ههههه)..

    وكن على يقين، أني دوما سأظل وفيا لمدونتك..

    كنت هنا

    ردحذف
  3. ذكريات جميله جدا, و مش غلط تحدد يوم بالشهر لهيك زياره, اول جمعه بعد الراتب و اطلع انت و العيله لتنقللهم محبتك لهالمواقع, ليتعلقو فيها اكتر, وما بتعرف بركي بيوم رجعو المسؤولين وقدّرو قيمة مهرجانات جرش الحقيقيه ...

    الغلاء شكله حيخلينا نتخلّى عن كل عاداتنا و ممكن نوصل بيوم و تكون عادة الاكل هي المختفيه :$

    ردحذف
  4. حملتنا معك بسيارتك وانته مش داري ورحنا الرحله وعلى قولة اخينا فوق اجمل شي الجسر الخشبي وكما قلت كنت الامس جدران القلعه حتى الامس اماكن فيها أثار أبطال صنعوا تاريخ وأمجاد في عصرهم
    ونحن هنا ننظر ونتحسر ولا نعمل شيء
    حتى التمسك بالدين الي هو اسهل شي مو قادرين عليه
    بس لو انك ركزت بموضوع المقلوبه شوي كان اكلنا معك كمان
    تسلم اخي ودام نبض قلمك الجميل
    ودمت تنبض حبا لوطنك

    ردحذف
  5. ذكريات و وصف حلو و ذائق :)
    شكرا ً يا أشرف... تعرف شي... لما وصّلت لعند "ماجدة الرومي" ما قدرت إلا آخذ وقفة و أتذكر "... أنا عم بحلم..." :) .. جرش و أيام الفنّ الجميل .. المفقود! :(

    عمري ما وصلت القلعة! ما بعرفها إلا من الصور.

    *كلام تولستوي أخذني بعيدا ً ، شكلي حأقرأ واحدة من رائعاته الليلة.. الحق عليك :)))

    ردحذف
  6. بالفعل شعرت كأنني معك بالسيارة ، و صف أكثر من رائع

    للاسف قصتك بها أمور مفرحة و رائعة و بنفس الوقت بها معاني محزنة جدا

    أبدعت

    ردحذف
  7. Amazing Ashraf!I loved your description of the places I so dearly love
    it's making me feel as if I've never seen them and I wanna see them right now
    kudos!

    ردحذف
  8. ما شاء الله عليك أخي أشرق، فمقالاتك دوما نحو مزيد من الرقي والتألق، ولكني أعتب عليك في مسألة، وهي توقفك عن ممارسة ذلك الطقس القديم، أي زيارة القلعة كل جمعة، حاول مهما كلفك الأمر ألا تحرم نفسك من شيء قد يجلب السعادة لنفسك، فلربما تتجدت مع تجدد الزيارات أحداثا تمتعنا بها في كتاباتك القادمة..
    دمت في ود

    ردحذف
  9. لسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    سعدت جدا بالسفر معك في هذه الرحلة التي جالت بنا منطقة غالية من التراب الأردني الجميل
    ويؤسفني دائما أن الأمور الجميلة لا تستمر أكثر ,اننا بسبب أو آخر نفقد بعض عاداتنا
    ليبق الأمل موجود ولعل الغد يأتي بالأفضل
    بارك الله فيك أخي

    ردحذف
  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكرك لمصاحبتنا معك ومع قلمك الرشيق
    هذه الرحلة الرائعة وكأننا بالفعل معك خطوة بخطوة
    وأحييك على هذه الخاتمة( فالمحبة الحقيقية أفعال وليس أقوال )...
    صدقت.
    تقبل خالص تقديرى واحترامى

    ردحذف
  11. أهلا وسهلا orangee

    سعيد وجدا أن طريقة الوصف قد أعجبتك :)

    إربد عروس الشمال ولي فيها العديد من الذكريات الجميله ولقد انقطعت عن زيارتها هي الأخرى ولكن بما أن هنالك دعوة من مدونة رائعة مثلك فإنني أتشرف بالحضور على جناح السرعة ولكن شريطة أن يكون هنالك ( منسف ) بانتظاري وليس هذا وحسب فبما أنك ابنة القوقاز فإنني أطالب ب ( شبس وباسطه وحلفا كمان ) :)

    جسر القلعه رائع بالفعل ...

    كل الود لحضورك

    ردحذف
  12. أهلا وسهلا خالد

    سعيد حقا بأن هذا الادراج اصطحب روحك معي إلى تلك الرحلة وكم أنا فخور بحروف هذا الادراج التي نالت منك تلك الشهادة الكبيرة في دقة وروعة الوصف ... أشكرك وجدا يا أخي خالد .

    وفاؤك لمدونتي لهو شرف كبير وجدا وأتمنى أن أكون دوما عند حسن ظنك بي .

    كل الود لحضورك

    ردحذف
  13. أهلا وسهلا ويسبر

    في البداية الحمدلله على السلامه وأتمنى لك إقامة طيبة في دولة الامارات العربية الشقيقه وانشالله تعالى أن تكون نقطة انطلاق جديدة في حياتك العملية والشخصية نحو أيام أجمل وأفضل وأوفر حظا بكل المقاييس ... خالص أمنياتي لك بالتوفيق

    الذكريات الجميلة دوما تداعب أفكارنا في لحظات التأمل العميق ولكن لربما هي داعبتني في هذه المره كمحاولة للرد على من يعتقد أن حب الاوطان يكون في شعارات وكلام .

    مهرجان جرش هو جزء من حقبة زمان جميل في الثقافة والفنون وبما أن الفن الاصيل في هذا الزمان قد اندثر تحت التراب واختفى جمهوره فلا اعتقد أن تلك المهرجانات قد تعود في يوم من الايام .

    الغلاء حدث ولاحرج ولست أدري ماذا ينتظرنا في المستقبل ... الله يستر

    كل الود لحضورك

    ردحذف
  14. أهلا وسهلا خلود

    صدقا تشرفت وجدا أنني تمكنت من خلال سطور هذا الادراج ان اصطحبكم معي في تلك الرحله وبالفعل كانت هذه القلعة بالامس تصنع أمجادا وبطولات أما الان فنحن وهي كالاطلال على ذكريات تاريخنا المجيد .

    بالنسبه للمقلوبه ولايهمك رح أعمل انشالله ادراج خاص على اكلاتنا الشعبيه وساعيتها رح ناكل ونغمس كمان :)

    أشكرك وجدا على تواجدك المحبب جدا لي :)

    كل الود لحضورك

    ردحذف
  15. أهلا وسهلا هيثم

    سعيد وجدا أن تلك الذكريات ووصفها قد نالت إعجابك ... أشكرك يا عزيزي هيثم

    ماجدة الرومي رائعه وأنا لم افوت لها أية حفلة من حفلاتها في جرش ... تذكرك لأغنية أنا عم بحلم لايسعني معه إلا أن أقول : كم أنت ذواق في الاختيار ...

    عندما تأتي في الزيارة القادمة للاردن انشالله تعالى لك مني وعد أن اطحبك بنفسي إلى هناك فهي فعلا رحلة جميلة جدا ويسعدني أن نترافق فيها معا :)

    بدك توعدني بس تخلص قراءة الرائعة اللي بديتها لتولستوي إنك تكتبلنا فيها ملخص بادراج عندك في المدونه بس تخلصها ... كيف بس هالتوريطه :)

    كل الود لحضورك

    ردحذف
  16. أهلا وسهلا دكتور

    حقا سعيد بأن الوصف قد أعجبك وبأن حروفي تمكنت من اصطحابك معي في تلك الرحلة التي اشتقت لها كثيرا :)

    يعجبني تفحصك العميق للكلمات فبالفعل كان الادراج مفرحا وحزينا في الوقت ذاته .

    كم يسعدني ويشرفني أن أقرأ كلمة (( أبدعت )) في متن تعليق فأنا اعتبرها بالفعل أغلى جائزة تدوينية... أشكرك وجدا :)

    كل الود لحضورك

    ردحذف
  17. أهلا وسهلا رين

    أشكرك وجدا بالفعل أنا سعيد حقا أن الوصف لتلك الاماكن قد نال إعجابك وأثار لديك الرغبة في مشاهدتها من جديد وكأنك لم تشاهديها من قبل :)

    شهادتك أعتز بها كثيرا :)

    كل الود لحضورك

    ردحذف
  18. أهلا وسهلا صائد النجوم

    شهادتك في مقالاتي أعتز بها كثيرا وأعتبرها دوما مرجعا لي في تقييم ما أكتب ... أشكرك وجدا يا أخي العزيز .

    أعدك انشالله تعالى أن أجدد تلك الطقوس فأنا بالفعل محتاج إلى تجديد في مشاهداتي اليومية التي أصبحت روتينية بالفعل .

    كل الود لحضورك

    ردحذف
  19. أهلا وسهلا حلم

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... أرحب بك أجمل ترحيب في مدونة أفكار وتساؤلات ... تشرفت وجدا بزيارتك الكريمه .

    حقا يشرفني ويسعدني في الوقت ذاته أن تكون سطور هذا الادراج قد اصطحبتك بمتعة وسعادة في رحلتها وكما قلت فإن الأمور الجميلة حقا تختفي بسرعه ولكن يبقى الأمل الذي نشحذ به أيامنا القادمة لتكون أجمل .

    أشكرك على هذه الزيارة التي أسعدتني حقا ...

    كل الود لحضورك

    ردحذف
  20. أهلا وسهلا أستاذ محمد

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... سعيد وجدا وتشرفت بتواجدك معنا في تلك الرحلة وصدقا أستاذ محمد أنت من الاشخاص الذين ألمس فيهم صدق القول والفعل معا ...

    لك مني كل التقدير والمحبة والاحترام

    ردحذف
  21. و الله بيسعدني و يشرفني ذلك

    و بالنسبة للورطة :S فمااااشي الحال :) بس لما تخلص إجازة العيد هون ، :) بس ذنبك على جنبك لأني حأحكي كثيييييييييييييير :]

    ردحذف
  22. أستاذ هيثم

    أنا من هلأ دفعت الرسوم لأكون أول طالب بيحضر هذه الماده ومستعد لكل النتائج مهما كانت امتحانات الماده وشرحها صعب :)

    موعدنا انشالله بعد العيد لا تتأخر علينا :)

    ردحذف
  23. السلام عليكم
    تذكرت أشياء كثيرة وأنا أقرأ وصفك الجميل لرحلتك الممتعة حقا، تذكرت مثيلاتها في رحلة في جبال الأطلس... الحقيقة أن الإنسان في مثل هذه الأماكن يحس بالتحرر ويحس بالإطمئنان، وينظر في عظمة خلق الله تعالى.
    أعجبني كل شيء هنا، لك التوفيق أخي الكريم، وأحييك على حبك الصادق لوطنك وللوطن العربي عامة.
    شكرا.

    ردحذف
  24. أبو حسام الدين

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وأهلا وسهلا بك يا أخي العزيز ...

    كم اشتعل الشوق في داخلي وأنا أقرأ تعليقك للقيام في رحلة إلى جبال الأطلس في المغرب العربي الحبيب ... أتمنى أن يوفقني الله تعالى برحلة إلى هناك في المستقبل .

    نعم يا أخي هذه المشاهد تدعونا إلى التأمل والتفكر بعظمة الخالق سبحانه وتعالى فنزداد طمأنينة وسكينة بوجوده معنا في كل خطوة نخطوها .

    أشكرك على كلماتك الجميلة وسعدت جدا بأن الادراج قد نال إعجابك وهذه شهادة أعتز بها كثيرا ... وإننا نجتمع بإذن الله على محبة أمتنا العربية والاسلاميه دوما

    كل الود لحضورك

    ردحذف
  25. مرحبا اشرف .

    سأتوقف عند (( المحبه الحقيقه افعال وليست اقوال ))

    حبك الاصيل والعميق ماهو الا دلاله ع قلب نابض لن تؤثر فيه عوامل التعريه في هذه الحياه رغم تغير الكثير فيها .

    لقد استمتعت كثيرا وللحقيقه شعرت وكان الة الزمن قد توقفت ولم يكن للحياه منابض غير منابض الة زمنك الوفيه المتشحه بالماضي العريق لتركل بقدر مستطاعها حداثه قد تزيل ارواحنا واحساسنا قبل ان تزيل عراقه الماضي وبهائه وكبرياء وبقاء اسمه لتهتز كل المسامع فقط عند ذكره .

    لن استطيع ان اضيف الكثير فقد حلقت بنا مع ادراجك الرائع والممتع عشت كل لحظه صورتها بطريقه تمس عقولنا وجوارحنا
    لم ازر الاردن يوما ولكن اليوم قد اقلعت رحلتي اليها وهبطت بسلام مع اعظم مرشد سياحي يروي قصص تاريخيه تناسيناها وللاسف .

    مافيني غير اني اشكرك وكتير .
    يعطيك الف عافيه استاذي
    وممنونه ع هي الرحله الراقيه والثريه .

    دمت بكل الخير والحب والموده والوفاء .

    تلميذتك الوفيه دائما وان شالله .

    ردحذف
  26. أهلا وسهلا toota

    نعم يا عزيزتي فالمحبة الحقيقية هي أفعال وليس أقوال ولن تتمكن عوامل هذا الزمن المتسارع والذي أصبح في أغلبه لا يتسم إلا بقناعات مزيفه من تغيير تلك الحقائق الراسخة للحب الأصيل .

    سعيد وجدا أنك استمتعت بهذه الرحلة التي نقلتك إلى ذلك الماضي العريق الذي كما قلت يركل كل حداثة تزيل أرواحنا واحساسنا قبل أن تزيل عراقة الماضي وبهائه وكبريائه .

    وحقا إن سعادتي اكتملت بهذا الادراج عندما علمت منك أن حروفه قد اصطحبتك معها في هذه الرحلة وأنك استمتعت بها وهذا شرف كبير لي :)

    أشكرك يا عزيزتي وأشكر تواجدك المحبب جدا إلى قلبي وإنني بوفائك أسعد في كل يوم أكثر وأكثر

    دمت بكل الخير والسعاده والمحبه

    نهارك سعيد

    ردحذف
  27. مساء الخير اشرف

    ساحر وصفك اشرف....ساحر فعلا من اول حبة رز في طنجرة المقلوبه الى اخر حرف في عبارة"المحبه الحقيقيه افعال وليست اقوال"
    لن اقول اكثر ... فحرصي الدائم على متابعة افكارك وتساؤلاتك خير دليل على اعجابي بقلمك وفكرك.

    تكمن روعة هذه الخاطره انك حملتنا من بيتك الى شوارع عمان ثم اعدتنا الى الايام الذهبيه لمهرجان جرش وحفلاته الاسطوريه والذي لا اعرف لماذا خربوه وحولوه الى حفلات غنائيه متناثره هنا وهناك!!!
    ثم سحرتنا بوصفك للقلعه وطريقها الى ان اوصلتنا الى الحبيبه فلسطين
    ربطك لهذه المواضيع مجتمعه مع فكرة الغلاء القاتل الذي يفرض علينا فعلا تغيير ما تعودنا عليه واحببناه من طقوس ليوم الجمعه وغيره من الايام

    ربطك بأسلوب خفيف وطريف ويعد من السهل الممتنع الذي لا يجيده الا من كان في مستوى افكارك الرائعه


    بقي ان اقول ان ...منظر قلعة عجلون من بعيد قبل ان تصلها ...هو من اجمل المناظر التي شاهدتها في حياتي...وكأنها راقده هناك على قمة العالم

    الله يعطيك العافيه...ابدعت

    ردحذف
  28. نيسانة المدونين

    حقا اليوم هو يوم عيد عندي :)

    بماذا أرد وماذا أكتب بعد روعة ما قلته ؟!!!

    صراحه سأسجل هذا الوقت وهذا اليوم في تاريخي التدويني لأن شهادة منك أنت بالذات لها مكانة كبيرة كبيرة جدا عندي ...

    أشكرك يا نيسانة المدونين على الابتسامة التي زرعتها في قلبي وارتسمت بها شفاهي في هذه اللحظات :)

    لك مني كل المودة والتقدير والاحترام

    حقا أشكرك من كل قلبي :)

    ردحذف
  29. ليش انا بالذات يا اشرف؟؟؟ هو انا كاينه سيبويه يعني؟؟؟
    :))))))
    وانا متأكده انه هذا رأي كافة رفاقنا المدونين
    وان كنا لا نقول دائماً وفي كل ادراج لكن افعالنا ووجودنا الدائم في مدونتك هو اثبات فعلي بدون ما نقول.
    مساءك فل
    سلام

    ردحذف
  30. نيسانة المدونين

    دوما يعجبني تواضعك الرائع :)

    أتمنى أن أكون دائما عند حسن ظنكم بي :)

    كل الود

    ردحذف
  31. أشكرك على الكلمات اللطيفه حقيقة ....:-)

    أهـــا إذا أنت تعرف الشيب والباسطه وكمان الحليــفا ممتاز :)))) لوووووووول سيد أشرف إنت بتشرفنـــا وبتنورنا كمان أهـــلا وسهلا فيك بعروس الشمال D:

    ردحذف
  32. السلام عليكم ورحمة الله
    اخى الكريم
    اولا كل سنة وانت بخير وسعادة وتألق دائم بمناسبة الايام المباركة
    اعادها الله علينا وعليكم بالخير والبركة

    ثانيا اعتذر للتاخير فى التعليق (مشاغل الحياة )

    ثالثا :
    رائع ان تشاركنا هذه الذكريات الجميلة والرحلة الرائعة التى عشنا معك فيها باستمتاع بهذه الاماكن الطيبة
    كم سمعت بها ورايتها بالصور لكن لمن يقدر الله لنا زيارتها

    اشكرك اخى جزاك الله خيرا على الموضوع القيم

    تحياتى لك وارق امنياتى الطيبة
    كل عام وانت بخير

    ردحذف
  33. أهلا وسهلا orangee

    أنا من أود أن أشكرك على تواجدك وحضورك وتفاعلك الجميل على صفحات مدونة أفكار وتساؤلات :)

    لك مني كل التقدير والمودة والاحترام

    ردحذف
  34. أختي الرائعة أم هريره

    كل عام وانت وجميع الأهل والأشقاء في مصر الحبيبه بألف ألف خير وصحة وعافية :)

    لا تعتذري أبدا عن التأخر في التعليق فلقد كان لختام هذا الادراج مسك بتعليق خالد وعنبر بتعليقك أنت :)

    إنه ليسعدني وجدا أن تكون ذكرياتي ورحلتي قد نالت إعجابك واستمتاعك ... إنه لشرف كبير لي وأتمنى أن يقدر الله تعالى لك في يوم من الأيام زيارة كل الأماكن التي ترغبين في رؤيتها :)

    كل الود لحضورك الجميل

    وكل عام وأنت بخير

    ردحذف