الثلاثاء، 25 يناير، 2011

الحكومة المؤقتة لشؤوني المنزلية (( 2 ))

بعد الفشل الذريع لحكومة الطوارىء المؤقتة التي تم تشكيلها في الصيف المنصرم لتولي إدارة شؤوني المنزلية ، تعاود زوجتي الكرة مجددا وتسافر مع الأولاد إلى دمشق لقضاء عطلة منتصف السنة الدراسية عند أهلها .

بالطبع لم يطرأ أي تغيير يذكر على الوزراء المتواجدين في الحكومة الجديدة ، على الرغم من أن أداء بعضهم كان قد تسبب بكوارث عديدة في الصيف ، وجعلني أشعر بالخزي والعار عند عودة زوجتي .

فوزارة النظافة العامة والتي استحوذت على ثلث مخصصات موازنة الحكومة السابقة بداعي ارتفاع تكاليف استدعاء الخبير الباكستاني ، والذي كان من المفترض أن يتولى مهام تنظيف الأرضيات ودورات المياه والنوافذ ومكافحة الغبار الذي هاجم العديد من المناطق في المنزل ، كان يقوم بعمله في أوقات لايتواجد فيها مفتشي الوزارة للتأكد من كفاءة أدائه ، وهذا تسبب بكارثة كبرى عند عودة زوجتي ، إذ عج المنزل بالصراصير ، وتطلب ذلك جهدا مضنيا في مكافحتها ، ومجهودات مضاعفة في التهدئة من روع زوجتي ، والتي باتت صرخاتها على مدار الدقيقة كلما تحركت خطوة في المنزل ، لدرجة أنها كادت تقسم في أحد الليالي على مغادرة المنزل بعد ظهور السيد (( أبو بريص )) على سقف غرفة النوم ، والذي تمكنت من قتله بعد حرب شرسة دامت لأكثر من نصف ساعة ، وأنا أحاول فصل رأسه عن جسده بضربة موت قاضية .

ولم يكن الحال أفضل في أداء الوزارات الأخرى ، فوزارة تنظيف وكي الملابس لم تتعاقد مع الجهة الخارجية (( الدراي كلين )) والتي كان من المزمع الاعتماد عليها في تنظيف القمصان ، مع العلم أن مخصصات الموازنة العامة لهذه الوزارة كان قد تم توريدها إلى خزينتها ومن اليوم الأول ، إلا أن الوزارة آثرت الاعتماد على خبرات موظفيها ، وتوفير المخصصات لغايات أخرى في الوزارة ، وهذا أدى وبكل أسف إلى تكرار الكارثة المأساوية التي حدثت سابقا ، عندما تم دمج القمصان الفاتحة اللون مع القمصان الداكنة في حوض الغسيل وتلف العديد منها إثر اختلاط الألوان فوق بعضها البعض .

وزارة الطعام والشراب طالبت بعد عشرة أيام من تشكيل الحكومة السابقة بزيادة لمخصصاتها ، والسبب هو فشلها في تنفيذ الخطة الثنائية الأبعاد ، والتي كانت تهدف إلى تناول وجبتي الإفطار والغداء عند والدتي ، والتخلي مطلقا عن وجبة العشاء ، إذ لم يتم التقيد بتلك الخطة ، وحصل العديد من التجاوزات فيها ، فلقد تم تناول وجبات الغداء في كثير من الأحيان في المطاعم ، وكذلك فشلت الوزارة في مقاومة زقزقة عصافير البطن في المساء ، وهذا ساهم في زيادة أعباء نفقات الوزارة بسبب وجبات العشاء المتكررة ، والذي بدوره تسبب في زيادة حدة الإنتقادات الموجهة إلى وزارة المظهر العام بعد تراكم الشحوم والدهون في مختلف أجزاء الجسد وتعاظم حجم (( الكرش العربي )) ، وليس هذا وحسب ، بل حصل وبكل أسف عجز كبير في موارد وزارة الدخل الشهري ، ولم تنجح في تنفيذ مهامها المنصبة في إدارة وتنظيم نفقات الراتب وتوزيعها بشكل عادل ومتوازن على مدار الشهر .

خمسة أيام مضت لغاية الآن على إعادة تشكيل الحكومة ذاتها ، وبالرغم من كل الكوارث التي تسببت فيها ، فقد حصلت على دعم غير مسبوق من مجلس الشعب المنزلي ، وهذا كان كافيا لها لعدم تكبد أي عناء في عقد اجتماعات للتباحث حول خطط إدارة وتنظيم شؤون المنزل للمرحلة القادمة ، ولا أعتقد أن محاولات حركات المعارضة لإسقاط هذه الحكومة ستجدي نفعا ، فليس هنالك من حكومات بديلة ستكون أفضل في أدائها وإخلاصها وتفانيها بالعمل لمصلحة المنزل ، فالحكومات في المنازل العربية شعارها : (( مصلحتنا أولا ومصلحة المنزل أخيرا )) .

هناك 21 تعليقًا:

  1. mar7ba ashraf

    lol very funny post .first i want to wish your wife and family a happy time off and a nice vacation inshallah and return belsalama inshallah.

    second i want to to wish you the best of luck taking care of the house while she is gone it looks like it going to be so hard on you and you only 5 days into it (allah ya3nink lol)

    i hope to all from all the men who read this post to learn to appreciate your woman in your life's a little bit more and thank her once in while if they or he cant do it every day .

    and for those men who say to their women (in Arabic -winte sho betswe tool alnahr ka3da be beitak mart7a wa sho warake ) ha your seeing it first hand what women dose all day long from cleaning ,cooking ,laundry.and raising kids on top of that that's if she also works out side the house..
    maybe then they would believe and be kind more often and say thank you.
    if it wasn't for wife of the house the house would fall and crumble for sure .

    at last i want to wish you the best of luck again inshallah it will get easier for you by time .

    have a nice time lol

    ردحذف
  2. ان شاء الله برجعو بالسلامه

    مع تمنياتنا للوزاره القديمه الحاليه المستقبليه بمحاوله تحسين النتائج, اكيد ما حتنجح 100% بس عالقليله شوية تحسينات :)

    يعني بطبعنا بنرضى باقل النتائج من الحكومات و مرات بفشل ذريع بالمره التانيه لتقدير الجهود المعمولة بالمره الاولى....فلا تشد الحزام كثير كلّه مقبول :)

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله

    هههههه ربنا يبارك لك فى اسرتك اخى العزيز
    جقيقى بكون سعيدة كتير لما الرجل يكون عارف قدر الزوجة بالبيت ومدى اهميتها ان شاء الله تعود بسلامة الله سريعا

    اخى اشرف اعتقد ان هناك وزارة اخرى فى انتظارك وكل الاصدقاء مدعووين لتشكيلها هنا

    http://lolocat-q.blogspot.com/2011/01/blog-post_24.html

    الدعوة بشكل عام موجهه لكل الاصدقاء وبشكل خاص لبعض الاسماء

    وياريت نعرف ماهى طموحاتك الوزارية على المستوى العام بعيد عن الوزارة المنزلية ههههه

    اما بخصوص الاستاذ "برص " اعتقد ان الاخت عندها حق كتير فى الفزع اللى حصل انا ممكن جهازى الهضمى كله والعصبى تتغير معالمه لو شاهدته فى غرفتى :)

    تحياتى لك وتقديرى

    ردحذف
  4. بالسلامة يا ربّ
    أشرف.. بدون زعل
    بس أنا خأضطر آسفا ً إني أدوّر على مستشار جديد لأنو الوضع لا يبشر إلا بأبو بريصات (بكفينا تجربة رمضان الماضي حيث قتلت واحدا ً بعد جهود استمرت 3 ساعات!)
    و العيلة مسافرين كمان فترة (حسب الخطة السدسية الجديدة المعتمدة)

    *أي حد عنده خبرات استشارية فليتقدم مشكورا ً (ممنوع تقدم الإناث لل position ! )

    ردحذف
  5. هههههههه بوست دمة خفيف
    علشان كل راجل يعرف قيمة الست فى البيت ولما ترجع يضرب تعظيم سلام ويعرف قد اية هى بتتعب علشان الامن يبقى مستتب والوزارة تكون على اكمل وجة
    تحياتى لاسرتك الكريمة وان شاء الله يرجعولك بالف سلامة

    ردحذف
  6. @ هبة
    اقرئي البوست الأول كمان يا هبة :)

    ردحذف
  7. واضح يا اشرف انك فاشل سياسياً وتنظيمياً و ادارياً...على عكس قدراتك العظيمه في التحليل النفسي و الاجتماعي

    نصيحه اخويه ,لا تحاول استغلال الفراغ السياسي في بيتك بمحاولاتك لتولي زمام السيطره على الامور...المره الجاي سافر معهم...بترتاح من كل المسؤوليات المنزليه ,,,أوووووو سافر معهم بنفس الوقت بس لبلد تاني غير الشام :))))

    ردحذف
  8. نوارة المدونة

    في البداية أشكرك على أمنياتك الجميلة وياربي يحفظ ويسلمك :)

    أتمنى أن احسن التصرف في المنزل هذه المرة بشكل أفضل :)

    ماقلته حول تقدير المرأة وماتفعله في المنزل بالفعل يتطلب من الرجال التوقف والتفكر الطويل وإعادة العديد من الحسابات ... اتفق معك تماما يانور .

    وكما قلتي فقد تكون هذه المرة أسهل من سابقتها فكما يقولون : التكرار يعلم الشطار :)

    كل الود لحضورك

    ردحذف
  9. ويسبر

    ياربي يسلمك ويحفظك ويخليك :)

    بكل صدق وأمل ورجاء أتمنى معك أن تتمكن الوزارة الحالية من محاولة تحسين النتائج :)

    وكما قلت فنحن تعودنا على الرضى بأقل القليل من الحكومات ... فلماذا سنشد الحزام هذه المره :)

    على رأيك كلو مقبول :)

    كل الود لحضورك

    ردحذف
  10. أم هريره ( lolocat )

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... بارك الله فيك وأعزك يا أختي الكريمة ... بالفعل لابد للرجال أن يقدروا دور نسائهم في البيوت حق قدرهم ... وأشكرك من كل قلبي على أمنياتك الجميلة بعودتهم سالمين .

    في الواقع أختي الكريمة كنت قد قرأت الواجب الجميل الذي كتبت عنه مؤخرا في مدونتك ولقد ذكرني بتدوينة قديمة كتبتها في 29 آذار من العام الماضي وكانت بعنوان لو كنت مسؤول ماذا كنت سأفعل ... يمكنك إعادة قراءتها وإذا اعجبتك ووجدت أنها مترابطة مع الواجب فسيسعدني إعادة نشرها .

    أتمنى أن يبتعد الاستاذ " برص " عن أماكن تواجدك أنت وكل الاخوات كبعد المشرق والمغرب :)

    كل الود لحضورك

    ردحذف
  11. هيثم

    ياربي يسلمك ويحفظك ... بصراحه يا صديقي أنا بالفعل أنصحك ببدء البحث عن مستشار جديد لأنني لا أضمن لك النتائج في هذه المرة أبدا :)

    وبالعكس أنا لو محلك بفتح باب التقدم للوظيفة للإناث حصرا لإنو هم صاحبات الكفاءة والخبرة في هذا المجال دون منازع :)

    كل الود لحضورك

    ردحذف
  12. هبه

    أكيد البوست مش بخفة دم بوستاتك الجميلة جدا :)

    بالفعل هي وقفه لكل رجل ليراجع حساباته ويدرك أهمية دور المرأة في البيت وماتفعله من مجهودات عظيمة وكما قلت وأكررها " لازم يضربلها تعظيم سلام "

    أشكرك على أمنياتك الجميلة بعودتهم سالمين :)

    كل الود لحضورك

    ردحذف
  13. نيسانة التدوين

    في البداية سعيد وجدا أنني كنت من بين الاشخاص الذين حظيت إحدى تدويناتهم بمكان في قائمة تدويناتك المفضلة للأصدقاء :)

    وبالفعل معك حق ... فبعد التجربة ثبت وبالدليل القاطع أنني فاشل سياسيا وتنظيميا واداريا :)

    أما بخصوص رأيك بقدراتي في التحليل النفسي والاجتماعي فسعيد أن هذا الجانب يروق لك :)

    أكيد انشالله تعالى بحاول أرتب اموري للسفر معهم في مرات قادمة ولو إنو رحلة الشتاء والصيف لدمشق لامفر منها لهم بدوني :)

    كل الود لحضورك

    ردحذف
  14. هيثم

    أنا مادخلني باللي حكيتو بالعنجليزي هلأ ... ماشي :)

    يسعد صباحك

    ردحذف
  15. هيك تخليت عني وقت الشدة يا أشرف

    *يهز رأسه لا مصدقا ً*

    ردحذف
  16. هيثم

    على رأي المثل : لاتنام بين القبور ولاتشوف منامات وحشه :)

    ردحذف
  17. اخ اشرف عليك ان تنتبه من الايادي الخفية من المنطقة ومن تحاول زعزعزة الوضع الامني .. يبدو ان ثورة تونس تركت بصمتها هههههه .. تحياتي لك وللاسرة الكريمة اجازة سعيدة .. وان احتجت لمساعدة جامعة المدونات العربية فنحن في الخدمة .

    ردحذف
  18. الحقيقة

    معك حق يا أختي ... فلا بد من الانتباه جيدا لتلك الأيادي الخفية التي تحاول زعزعة الوضع الإمني :)

    أشكركم وجدا على دعم جامعة المدونات العربية لي في هذه الأزمة وتقبلوا مني خالص التحيات :)

    كل الود لحضورك

    ردحذف
  19. بحترم فيك تقديرك لزوجتك وتعبها ومجهودها :-)
    الوصــف كتيير مسلى ومضحك وممتع لأبعد الحدود :)

    ردحذف
  20. orangee

    سعيد وجدا أن طريقة عرض الإدراج قد نالت إعجابك :)

    وبالفعل لابد لكل رجل أن يحترم ويقدر مجهود زوجته وتعبها في المنزل .

    كل الود لحضورك

    ردحذف