السبت، 10 أبريل، 2010

السعادة المؤلمة

عاشق مجنون ليس مدرجا في صفحات أيام هذا الزمان ، يتذكر قول سيدة الأدب العربي أحلام المستغانمي عندما قالت (( الحب يجلس دائما على غير الكرسي الذي نتوقعه ، تماما بمحاذاة ما نتوقعه حبا )) ، وهذا ما حدث معه بعد عصور جفت فيها أقلام نبضات قلبه عن الخفقان ، لا تسعفه حروف كلماته التي ما فارقها القحط والجفاف لتقارع أمواج حروف كلماتها التي فجرت صخور شواطئه الصامتة عن الاعتراف بلذة العشق الأبدي .

كان يؤمن دائما بالمثل الذي يقول : (( مفتاح باب قلب الرجل في عيونه أما المرأة ففي أذنيها )) ، ولكنه اكتشف أنه عشقها قبل أن يراها ، ليثبت لنفسه بذلك أنه عاشق الكلمات وليس عاشق الأجساد ، لم يكن مهتما للتفاصيل ولم تجذبه أنوثة قد تقاسمتها في لون عيونها أو سحر ابتسامتها أو رشاقة جسدها مع الأخريات ، بل كان مسافرا في بحور كلماتها العميقة الأثر على عقله وفؤاده ووجدانه .

لم تعد تعنيه قصيدة عملاق الشعر نزار قباني التي التصقت بذاكرته منذ زمن بعيد وارتبطت مع كل فنجان قهوة يحتسيه ، فحبيبة قلبه أصبح لها أرض ووطن وعنوان ، واقتنع تماما أن امرأة واحدة قد تغدو هي الدنيا وليس كما كان يقال في الأفلام أن امرأة واحدة لا تكفي ، استسلم تماما لتلك الأقدار التي قادته إليها دون تخطيط مسبق وبدون أية مقدمات أو إعلانات استثنائية توهم متلقيها بتميز ما تدعو له في حين أنها لا تكون كذلك أبدا .

ماهو سر تلك الرسائل الخفية التي كانت مختبئة وراء حروف كلماتها ؟ تلك التي أشعلت فتيل ذلك العشق المجنون في فؤاده الذي اعتراه الرماد الداكن الكئيب بعد أن اتخذ قرار الإعتزال عن ممارسة طقوس العشاق و اقتنع تماما بفشل كل محاولاته الماضية في العثور على ذلك العشق الأسطوري الذي لا تتعدى حدوده الأقليمية الحد الفاصل بين الحقيقة والخيال .

هي أنثى تتقن تماما وضع السكر في كل ما تقول وبذات الوقت لديها موهبة فطرية في نزع الملح من كل ما يقوله لها ، ترفض الوقوف في الأماكن الرمادية ويفصل بين حروف كلماتها دائما أدوات جزم يذوب فيها أية احتمالات لمعاني الشك والريبة في صدق أحاسيسها عند الحديث .

هي أنثى ترفض تماما مقولة (( أن أقصر طريق لقلب الرجل هي معدته )) ولا تبذل مجهودا في إقناعه دائما أن سحر كلماتها هي طعامه وشرابه وغذاء روحه التي يتوجب أن يترفع بها عن كل ملذات جسده البالية ، دائما كانت لديها قدرة خارقة في التحكم بمشاريع أحلامه المحتملة وبث هيمنتها في فرض كل التفاصيل فيها كما يحلو لها وهو ماكان يملك سوى الإذعان والخضوع الجميل في رسم تلك التفاصيل والأحداث دون أن تبادره أية وسوسات متمردة في الخربشة على لوحات تلك الأحلام الوردية .

وفجأة يوقظه صوت الهاتف من سباته العميق ليجد نفسه أمام التلفاز لا يزال يشاهد تلك الندوة التي تناقش نشأة علم غسيل عقل المواطن العربي وأسباب تقدمه وازدهاره على مر العصور .

هناك 6 تعليقات:

  1. تحية اعجاب وتقدير اولا
    فتحية صداقة وأخوة ثانيا

    عندما تخفق في ما كنت تصبو اليه، لا تملك إلا ان تفرح لوصول شخص يشبهك في ألأماني لشاطيء حلم كنت وإياه تتسابقان أيكم يغرس قدمه على رمله أولا، ولكن هي الحياة بمؤامراتها المختلفة علينا...
    هي الحياة التي تستكثر علينا فرحة، حتى وإن كانت في مقال من وحي خيال الكاتب، والذي قام بدوره هو الآخر بايقاظ البطل من حلم جميل ظننته في بداية المقال أنه حقيقة،
    لا أعرف لماذا قمت بالأنصياع لأوامر الحياة في نهاية المقال، لا أعرف ما سبب تواطئك معها
    دعه يحلم أنه الآن يسمع منها ما لم يسمعه من أي فتاة قبلها...
    دعه يحلم أنه ذاهل من عقلها وجرأتها...
    ولكنك أبيت إلا أن تفتح عينيه على رجل يتحدث من داخل إطار عن ازدهار غسيل الدماغ العربية
    أعرف رجل طلق زوجته قبل أن يدخل بها
    لما سألته عن السبب
    قال: كانت منطلقة (زيادة عن اللزوم)!!

    ردحذف
  2. أخي وصديقي نادر

    كم كنت أتمنى أن لا يستيقظ البطل أبدا من حلمه الجميل ولكني أعترف أنه ليس سوى شخص يتميز بالعجز والضعف أمام حياة فرضت عليه في مجتمع يستكثر حتى الأحلام والخيال وليس هذا وحسب بل لربما إذا لم أوقظه سريعا لأصيب بحالة من الهلع والخوف المستمر من حروب الضمير والشعور بالذنب الذي تربى عليه وتلقنه في هذا المجتمع لمجرد حلم كان يحلمه وهذا ليس فقط ياصديقي ناجم عن عقدة غسيل الدماغ العربية بل ناجم أيضا عن عقدة الكبت التي ليس لها من خلاص أبدا .

    نهارك سعيد

    ردحذف
  3. صباح الخير اشرف

    كل منّا بحاجه لمساحه خياليه يحلم بها بابسط حقوقه بالحياه, بان يحب ويكره, بان يختار

    ولكن لابد للواقع بالظهور لتعكير صفو الاحلام احيانا, ونادرا ما يساعدنا واقعنا على تحقيق احلامنا

    ان شاء الله ان تكون ممن يحقق واقعهم احلامهم :)

    ردحذف
  4. صباح النور whisper

    الخيال هو نقطة البداية في حقيقة حتمية إما أن نسعى لتحقيقها فننجح أو نفشل بذلك وإما أن تبقى محصورة في الخيال وبالتالي تبقى مدفونة في أعماق تفكيرنا لتراودنا بين الفينة والأخرى .

    أتمنى من كل قلبي أن تتحقق أحلام الجميع :)

    تحية

    ردحذف
  5. mr7ba ashraf
    post kter 7lo.i think for having an imagination and dreams is best thing that can happen to a person it make you escape to whatever you want so simple and so easy and very good to the soul even if it was for while,it doesnt really matter if it could makes happy rite?
    thank you ashraf and hopefully you will have all yourd dreams come true

    ردحذف
  6. أهلا وسهلا بنور :)

    نورت المدونة :)

    أشكرك من كل قلبي وأتمنى دائما أن تنال إدراجاتي إعجابك فأنت الأصل يا نور :)

    في الواقع الأحلام والخيالات هي جزء من الواقع لأنه كما قلتي فهي غذاء الروح وبذات الوقت هي الخطوة الأولى في تحديد احتياجاتنا وقدرتنا على تلبيتها في الحياة الواقعية .

    أتمنى من كل قلبي أن تحققي جميع أحلامك ودمتي بكل الخير .

    ردحذف