الأربعاء، 14 أبريل، 2010

خالفني يا سيدي

( خالفني يا سيدي ) هي صرخة مدوية أطلقها سائق السيارة التي يبلغ ثمن إطارها الدخل الشهري لأسرة تقف على حاجز خط الفقر ، ( خالفني يا سيدي ) هي رمز الغرور والنرجسية والتكبر المتفشي في عقول العديد من أصحاب الثروات والنفوذ .

( خالفني يا سيدي ) هي جملة قالها ذلك المتغطرس وهو يقود سيارته ال ( BMW) على السرعة القصوى في شارع فرعي وضع في مقدمته إشارة واضحة بمنع المرور في ذلك الإتجاه ولكنه لم يكترث لتلك الإشارة وزاد من سرعته ليفاجأ بسيارة بسيطة لا يتعدى ثمنها أضواء سيارته الفاخرة لتنطلق فرامله بصوت صفير مخيف يشبه أصوات صفارات الإنذار عند الغارات الجوية في الحروب .

قفزت النساء على الشبابيك وتعوذ الشيوخ من الشيطان الرجيم وهرول الرجال والصبية إلى مكان ذلك الصوت المريع ليجدوا جدالا قد بدأ بعبارة انطلقت من سائق السيارة البسيطة لم تحمل في طياتها أية شتائم أو ألفاظا بذيئة بل كان عتابا ضعيفا فيه رائحة الهزيمة والإنكسار ويعتريه الخوف والجزع من مصيبة نجا منها بأعجوبة فقال : ( أنت تسير في إتجاه ممنوع ألم تلاحظ الإشارة ) ، فما كان من ذلك المتغطرس إلا أن نظر إليه بازدراء ولم تكن بالطبع لديه أية نوايا محتملة بالاعتذار ليزداد قسوة وغلاظة ويقول بكل استهزاء : ( خالفني يا سيدي ) .

( خالفني يا سيدي ) أصبحت تحية يلقيها أصحاب الثروات والنفوذ والسلطة في وجوه البسطاء في كل يوم آلاف المرات .

( خالفني يا سيدي ) تدل على عودة قاعدة الدم الأزرق في هذه الأيام ، فمن الذي يجرؤ على محاسبة أصحاب تلك العبارة إذا أزهقوا الأرواح وسفكوا الدماء ؟

( خالفني يا سيدي ) هي تحية من يعيث في الأرض فسادا ولايجد من يردعه ، هي تحية قوانين الغابة التي تفرض من قبل الحيوانات المفترسة ، هي جملة توكيد لفظي ومعنوي على هدر كرامة الإنسان وإذلاله دون وجود رقيب أو حسيب .

إن مخالفة القوانين والأنظمة في المجتمع هي مما لاشك فيه ثقافة متأصلة في عقل المواطن العربي إلا من رحم ربي ولكن هذه الثقافة دائما تزداد متانة وصلابة عند غياب العقاب الفعال الذي يحد من تلك السلوكيات ويساهم في القضاء عليها بشكل كبير .

المشكلة أن البسطاء من المواطنين في الدول العربية إذا حاول أحدهم التلاعب أو التحايل على القوانين والأنظمة تجد أن أشد العقوبات وأقساها ستحل به ولن يرحمه أحد وأنا لست ضد معاقبة المذنب ولكن هل هذا العقاب يطبق على جميع الأفراد في المجتمعات العربية بنفس الطريقة ؟ لربما اكتفيت بوضع علامة استفهام واحدة ولكن في الواقع هذا التساؤل يتطلب العديد من علامات الاستفهام .

قاعدة ( القانون فوق الجميع ) ليست مطبقة في العالم العربي بل القاعدة الأصح هي ( القانون فوق الضعيف فقط ) فصاحب النفوذ والسلطة والمال لا يجد من يردعه عن أي فعل قد يرتكبه هو أو أحد أفراد عائلته والأمثلة في هذا الصدد عديدة ولاحصر لها مما يتسبب بزيادة غطرسة وتكبر وغرور هذه الفئة من المجتمع وكما يقولون في الأمثال ( قالوا لفرعون إيش فرعنك قال مالقيت حدا يردني ) .

ولذلك ستبقى عبارة ( خالفني يا سيدي ) هي العبارة السائدة في هذا الزمن حتى يأتي من يطبق عبارة رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال : ( لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) .

هناك 17 تعليقًا:

  1. mar7ba ashraf
    very important subject you basically said it in the last 2 paragraphs(قاعدة ( القانون فوق الجميع ) ليست مطبقة في العالم العربي بل القاعدة الأصح هي ( القانون فوق الضعيف فقط ) فصاحب النفوذ والسلطة والمال لا يجد من يردعه عن أي فعل قد يرتكبه هو أو أحد أفراد عائلته والأمثلة في هذا الصدد عديدة ولاحصر لها مما يتسبب بزيادة غطرسة وتكبر وغرور هذه الفئة من المجتمع وكما يقولون في الأمثال ( قالوا لفرعون إيش فرعنك قال مالقيت حدا يردني ) .

    ولذلك ستبقى عبارة ( خالفني يا سيدي ) هي العبارة السائدة في هذا الزمن حتى يأتي من يطبق عبارة رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال : ( لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) .
    )
    if they law just punish one rich person or someone who think they or he is over or above law if they punish just one or start with one at least we could see different in out community but as long there is (wasta wa m3rf )i don't think any thing would change .
    thank you ashraf have a good day

    ردحذف
  2. شكرا ً أشرف، معك كل الحق ّ و لا أظن عاقلا ً يعترض على ما كتبته.

    ببساطة لا أحد يقبل بالظلم و لو أن الأمر معكوس لأحس ّ صاحب تلك السيارة بما يعنيه ذلك.

    تخوّفي هو أن تتفاقم الأمور لحدّ الانفجار و يبدأ كل واحد بأخذ حقّه بيده -و أسنانه كمان!- و أظن أن بعض الأحداث في الآونة الأخيرة بدأت تشير بوضوح لنشأة مثل هذا النمط. -و لا ملامة برأيي-.

    هيثم

    ردحذف
  3. أهلا وسهلا نور

    نعم معك حق تماما فمشكلة الوطن العربي أنه لا يطبق القانون إلا على الضعيف فقط وهنا أساس العلة كلها .

    لو أنه يحدث كما قلتي بأن يتم البدء بتطبيق العقاب ولو على شخص واحد فقط من زمرة هؤلاء المتغطرسين فبالتأكيد ستكون هذه الخطوة الاولى على الطريق الصحيح للتغيير في الفساد الموبوء الذي أنهك المجتمعات العربية .

    نهارك سعيد

    ردحذف
  4. I liked your post..
    But frankly..I didn’t find anything to put as a comment.. 'cause I saw a similar incident to that with my own eyes.. It is just sad..

    ردحذف
  5. أهلا وسهلا أخي هيثم

    تشرفت كثيرا بزيارتك لمدونة أفكار وتساؤلات وقد سبق لي التعرف عليك مسبقا من خلال تعليقاتك التي أتابعها باهتمام في جريدة الغد وقد سعدت كثيرا بتواجدك من جديد في عالم التدوين من خلال مدونتك الراقية تأملات غير آمله .

    صدقا أنا متخوف معك أن تتفاقم الأمور أكثر وتصل حد الانفجار فبالتأكيد هنالك أزمة ثقة بتطبيق القوانين على الجميع وبذات الوقت غياب العقاب الرادع لكثير من السلوكيات والأفعال المشينة .

    تحياتي ودمت بكل الخير والمحبة

    ردحذف
  6. أهلا وسهلا رولا

    على مايبدو أنني اليوم محظوظ جدا فهذا هو المرور الثاني الجديد اليوم لمدونة أفكار وتساؤلات وهذا صدقا شرف كبير لي وإنني سعيد جدا رولا بتواجدك اليوم هنا وسعيد أكثر أن الإدراج قد نال إعجابك ولابد من تسجيل إعجابي بتعليقاتك الدقيقة في قراءة العديد من الادراجات في المدونات الأخرى التي أزورها وبخاصة في مدونة صديقي نادر أحمد الذي كثيرا ما أتناقش معه في بعض الادراجات التي تكتبينها في مدونتك المنوعة والشاملة (Miss Arafat) وبخاصة ادراجك (بس المصطلح عجبني) الذي تناقشنا فيه مطولا لأنه بحق واقع مرير نعاني منه كثيرا في المستشفيات والعيادات الطبية سواء من المراجعين أو من السكرتيرات .

    وبالعودة إلى موضوع إدراج اليوم ففي الواقع أنا أشعر تماما بما تشعرين به لأن مثل هذه المواقف فعلا تثير الاشمئزاز في النفس من كثرة تغطرس وغرور واستهتار هؤلاء الاشخاص بحياة الناس وعدم اكتراثهم لما قد يسببونه من مآسي بسبب ذلك .

    نهارك سعيد

    ردحذف
  7. الله يحييك..
    كتير مبسوطه انك زرت مدونتي وإنها عجبتك.. وأنا بقول المدونه نورها زايد هالأيام :)
    ما شاء الله لغتك العربيه حلوه وقويه ومدونتك بتستاهل المتابعه..
    وكتير عجبتني العنوان والجملة المكتوبه؛ الاصل في نجاح العلاقات الانسانية هو تفهم احتياجات الآخرين والسعي لتحقيقها وليس تفهم احتياجات الذات ومطالبة الآخرين بتلبيتها..
    بإنتظار جديدك :)

    ردحذف
  8. أشكرك جدا رولا :)

    صدقا زرعتي على وجهي ابتسامة في هذا الصباح الذي بدأ كئيبا جدا فأشكرك من كل قلبي على هذا الكلام الرقيق بحقي وإني لأتشرف كثيرا أن تكوني من زوار مدونتي التي ابتهجت وتألقت بأجمل حليها وزينتها وسطع نور جميل في ثناياها بعد حضورك إليها :)

    صباحك سكر :)

    ردحذف
  9. الظالم لا يظلم إلا حين يجد ضعيفا يظلمه ..الرافعي

    مهما كان علينا ألا نسكت وإن ذهبنا ضحايا :(

    ردحذف
  10. خلينا نكون صريحين,هناك طبقتان من المجتمع لا تطبق عليهم القوانين,أولهم أصحاب الاموال-الواسطات,و الأخرون هم أبناء العشائر و بخاصة أبناء العشائر الكبيرة اللتي بعتقد الذي ينتسب اليها بأن عشيرته هي عشيرة الله المختارة و انه فوق القانون لمجرد انه من هذه العشيرة ...
    والشغلة التانية انه "مطبقي القانون" بكونوا من ابناء نفس العشائر و بالتالي لما يشوف انه اللي بده بخالفه مثلا من نفس العيلة أو الفخذ أو العشيرة أو القرية أو البلدة أو المدينة فكأن شيئا لم يكن ...
    مع كل التطور التكنولوجي الهائل و الانفتاح الفكري و الثقافي إلا إنه التخلف و التعنصر و العنجهية و مبدأ " يا ارض اشتدي ما عليكي حدا قدي" عم بتزيد عنا زي ما عم الاحظ و من كتر القصص اللي بسمعها الواحد ...
    بتلاقي دكاترة(مش دكتور واحد,اغلب الدكاترة) في واحد من اكبر مستشفيات البلد لإنه ما بقدر يلغي مخالفات السير اللي عليه بقوم بالتواطؤ مع أحد الموظفين وبحّول المخالفة لحدا تاني,فماتتفاجأ إن رحت ترخص السيارة ولقيت عليك مخالفة في الطفيلة وانت ما عمرك رحت على الطفيلة(وهاي قصة حدثت مع اقربائي)
    بتلاقي واحد دخل على مستشفى و صار يطخ فيه و بضرب مدير المستشفى,فبشتكي المدير للمخفر عنه بطلع رئيس المخفر من نفس العيلة فبحكيله كيف ممكن "يزرق" من المشكلة هاي من دون اي اضرار ...
    المشكلة الأكبر انه بتلاقي الناس المحسوبين علينا فهمانين و مثقفين عندهم طريقة التفكير المتخلفة هاي ...
    مين المسؤول عن ازدياد هذه الظواهر عنا ؟
    آسف على الإطالة في أول تعليق الي على مدونتك ,لكن هذا الموضوع يستحق وقفة طويلة جدا لتأمل أسباب حدوثه و المحاولة الفعلية الجادة لاستئصاله مش بس تنظيم المؤتمرات و الندوات و مش عارف ايش كل الحكي الفاضي هاد يلي لا يسمن ولا يغني من جوع لانه كله حكي بحكي ما حدا بعمل اشي بعديه ...
    و تحية لك على هذه المدونة الراقية بالفعل,و سوف اكون من المتابعين لها باستمرار ان شاء الله, تقبل مروري و تحياتي :)

    ردحذف
  11. مرحبا دكتورة سمر

    وأهلا وسهلا بك في مدونة أفكار وتساؤلات وصدقا هذا الإدراج أعتبره مميزا جدا لأنه أتاح لي الفرصة في التعرف على زوار أتشرف جدا بزيارتهم لمدونتي فمرحبا بك دائما :)

    في الواقع معك حق لأن الظالم لايظلم إلا إذا وجد ضعيفا يظلمه ولكن صوت الحق في هذه الأيام غير مسموع أبدا ولاصوت يعلو على صوت الظلم والقهر للضعيف الذي ليس له عون ولانصير وبكل أسف .

    سعدت جدا بزيارتك ودمتي بكل الخير

    ردحذف
  12. مرحبا أخي شعراوي

    سعيد جدا بتواجدك في مدونة أفكار وتساؤلات وأشكرك جدا على كلامك اللطيف وبذات الوقت فلا تعتذر أبدا على الإطالة لأن هذه المدونة هي موجودة أساسا لتبادل المعارف والخبرات والآراء والأفكار التي تجول في خواطر زوارها فأهلا وسهلا بك دائما أخي شعراوي :)

    صدقا كلامك صحيح ولايختلف عليه اثنان فالفئات التي ذكرتها لاتنطبق عليها القوانين أبدا وبذات الوقت فإن مطبق القانون لايستطيع التخلص أو الفصل بين شخصيته القانونية وشخصيته العشائرية وهذا الكلام بالطبع لاينطبق فقط على مخالفة القوانين فحسب وإنما بنطبق أيضا في الحصول على فرص العمل وحتى في مجال التعليم الجامعي والعلامات التي تعطى لطلاب لايستحقون ربعها بس قرابتهم مع أستاذ الجامعه وأنا مسؤول تماما عن كلامي هذا بخصوص التلاعب بالعلامات الجامعية حيث شاهدت العديد من تلك الأمثلة خلال دراستي .

    في الواقع تساؤلك حول من المسؤول عن ازدياد هذه الظواهر فكل بساطة ماذا سنعول على عقول يحيطها غشاء سميك مصنوع من مادة اسمها نرجسية التخلف والجهل والاعتقاد أن العزة والهيبة التي ضاعت منذ زمن طويل ستعود أو تتحقق من خلال تلك الممارسات وبكل أسف .

    مرة أخرى أهلا وسهلا بك أخي شعراوي ودمت بكل الخير

    ردحذف
  13. مساء الخير اشرف

    انا قبل فتره كتبت عن هدول اللي بستمدو ثقتهم من كومه حديد بغض النظر عن السعر وبعتبرو ان قيمتهم من قيمه هالسياره الي ما الها اي قيمه حقيقيه


    مره انا واجهت تقريبا متل هالموقف وروحت كتير متدايقه ومقهوره,حكيت لوالدي اللي صار حكالي ان هالشخص وبمنتهى البساطه جباااان,بتخبى ورا السياره وبجعجع عالفاضي,ولو انه ماشي على رجليه ما بسترجي يحكي كلمه
    بصراحه كتير ريحني وهداني اللي حكاه بابا :)
    فعلا همه ناس جبنا

    ردحذف
  14. أهلا وسهلا ويسبر

    أتذكر تماما ذلك الإدراج الذي تحدثت فيه عن تلك الأنماط التي تعتقد أنها من خلال ركوب تلك السيارات يصبح لها قيمة في عيون الناس فعلا أنا حزين على مثل هؤلاء وعلى تفاهتهم وسخافتهم .

    صدقا كلام والدك صحيح تماما فأغلب هؤلاء فعلا يختبئون وراء سياراتهم ويدعون قوة كاذبة تتلاشى بمجرد وقوفهم ومواجهة الأشخاص الذين يتعرضون لهم بالطرقات .

    مساؤك سعيد :)

    ردحذف
  15. أهلا وسهلا ويسبر

    أتذكر ذلك الإدراج جيدا والذي تحدثت فيه عن هؤلاء المرضى الذين يعتقدون أنهم من خلال تلك السيارات التي يركبونها قد أصبحوا فوق البشر وللأسف كم هم سخيفون وتافهون بما يفعلون .

    والدك معه حق تماما فيما قاله لك لأن أغلب هؤلاء الأشخاص فعلا جبناء ويتخذون من سياراتهم حواجز يستعرضون من خلالها قوة زائفة لا تلبث أن تزول بمجرد مواجهتهم وجها لوجه .

    مساؤك سعيد :)

    ردحذف
  16. صباح الخير ....

    بتعرف اشرف هالموضوع قرئته اكتر من مره طبعا في مدونتك ....

    وكل مره بدي اشارك بس بحس حالي انفعل فصوتي في الحق عالي .... وان شالله مايكون نشاز ..

    اعتقد المشكله لاتكمن فيما اذا كانت السياره فارهه او لا او فيمن يوجه عينه كعينه صاحب هذه القصه


    براي يكمن في مدى وقاحه هذا الشخص بمعنى (( قليل ادب ))
    انا بفندهم من هذه القائمه قائمه قليلي الادب
    نعم انت تملك مالاااا لا حصر له
    تملك سلطه ليس بلي بابا عليها
    تملك حرف الواااااو (( اي وساطه في كل اموره الحياتيه بحيث لا يمكن لكائن ان يحاسبه )) لذلك قل بعينه تقدير الناس

    مع العلم لو قدر من حوله لكان في ذلك تقديرا لشخصه وذاته

    اما اذا كان على شاكله صاحب القصه سيد مغرور سيد عديم اللباقه واحترام الذات فلن يجيد تقدير ذاته


    اذن !!!

    كيف لنا ان ننتظر ممن هم مثله ان يقدرو الناس وان يحترمو القوانين ويتناسو ولو لسويعات سلطتهم الطاغيه
    كيف لنا ان ننتظر فقد كان اولى به ان يكون صوره حسنه لأدميته كأنسان ولكن للاسف فقد اغلب البشر معنى ومفهوم الانسانيه ..

    اذن هو اولى بالشفقه ممن قدم الاعتذار وكان في لباقته مايقدر بقيمه صاحب السياره الفارهه وافعاله المتتهالكه بذاته وروحه كانسان

    حينما ندرك المفارقه الكبيره واليبن الشاسع بين الاثنين لنا ان نعرف ان اصواتهم اشبه بنعيق غراب اسود يشمئز له كل سامع.

    بعكس من يعلو صوته في حق فكم هو جميل ان نسمع وننصت
    فصوته يصدح كبلبل يعشقه كل سامع


    اذن ياأشرف ..

    بتصور هالفئه لا تستحق حتى مجرد النظر اليها

    وليس لنا الا مجرد النصح بالتوجه الى اقرب برفسور في

    الطب النفسي


    فعلا حرام نفقد انسانيتنا مع بعض فعندما نتجرد منها ستنحدر سلوكيتنا وستكون اشبه ماتكون بالحيوانيه (( مع احترامي للكل )) ولكن حقيقتا سيفقد بني ادم مشاعرهم كبشر ليتهالكو في عالم كرمنا الله عنه بالكثير ..


    وطبعا

    حديثا يطول ولا يتوقف في مدونه تحمل اسم اشرف


    بارك الله فيك وفي انسانيتك وحفيظتك اتجاه اي موضوع يمسنا كبشر

    مثلك قليل ..

    بات الشباب من هو متكاسل ومتخاذل في الحق
    او من هم على شاكله اللي ابدا مابكون صاحبنا قصدي صاحب السياره الفارهه


    الله المستعان

    اشرف ..
    دمت لمن تحب بكل الخير


    تحياتي الك


    وكتير اسفه اذا مافهمت عليا وكان كلامي مكسر طولت سهر مبارح


    سوووووري



    ولي عوده في كل ماهو جديد (( مع استاذي ومعلمي عبر هذه المدونه الاكثر من رائعه.. اشرف ))


    متابعه بشغف لكل ماهو جديد ومفيد وهادف



    .......... ..

    ردحذف
  17. أهلا وسهلا toota
    وأسعد الله صباحك الجميل بكل الخير :)

    صوتك في الحق دائما جميل ويطربنا يا toota :)

    معك حق في أن قضية الأخلاق هي الأساس في مثل هذه المواقف وليس توفر المال والسلطة فقط ولكن الذي يحدث وبكل أسف أن معظم من تتوفر بيده السلطة والمال تتشوه أخلاقه أو بالأساس لاتكون تلك الأخلاق متوفرة إلا من رحم ربي .

    وبالتأكيد مع غياب الرادع الديني والأخلاقي فإن هؤلاء لن يحترموا القوانين ولن يتورعوا عن انتهاك إنسانية الآخرين من حولهم وكما قلت في ذلك التشبيه الجميل أن من يملك اللباقة وثقافة الإعتذار فكم سيكون صوته جميلا وعذبا بعكس ذلك المتغطرس الذي يعيث في الأرض فسادا فيكون صوته كالغراب الذي ينعق بكل ماهو قبيح .

    أعتقد يا toota أننا بحاجة إلى زيادة أعداد مستشفيات وعيادات الطب النفسي لتستوعب تلك الأعداد المتزايدة من هؤلاء المرضى .

    كلامك صحيح فالانسان والحيوان يفصل بينهما شعرة رقيقة اسمها العقل الذي يدلنا على طريق الأخلاق الكريمة وحسن التصرف مع الآخرين .

    أشكرك toota من كل قلبي على كلامك الرقيق الذي يجعلني دائما أشعر بسعادة لامثيل لها وأتمنى دائما أن أكون عند حسن ظنك بي وحيث أنني أستاذك كما قلت فأرجو يا طالبتي العزيزة محاولة عدم إطالة السهر لأن في ذلك مضرة على صحتك وعلى نضارة وجهك :)

    أتمنى لك نهارا جميلا ومشرقا كإشراق إطلالتك البهية في مدونة أفكار وتساؤلات :)

    ردحذف