الثلاثاء، 20 يوليو، 2010

ميزان العواطف


ترتبط العلاقات وبخاصة بين الرجل و المرأة بما يسمى بميزان العواطف ، والذي غالبا ما لاتتساوى كفتيه بينهما ، ولكن هل بالضرورة أن يكون رجحان الكفة لصالح أحدهما دوما ؟

لا أعتقد أن هنالك قاعدة عامة يمكن تعميمها في هذا الصدد ، فبعض العلاقات تميل فيها الكفة لصالح عواطف المرأة وعلاقات أخرى تميل لصالح عواطف الرجل ، ولكن هل هذا يعني أن مقدار العواطف التي تحتويها قلوبهما لا تكون عادة بنفس المقدار ؟

في الواقع ليس بالضرورة أن لا تتساوى العواطف المختزنة في القلوب والتي قد لا تظهر بشكل مباشر في تلك العلاقات ، ولكن الحالة الأكثر شيوعا تتعلق بإخفاء تلك العواطف ومحاولة عدم إظهارها بسبب اقتناع أحد الطرفين أن ذلك مؤشر على الضعف أمام الشريك ، وهذا ما يؤدي في أغلب الأحيان إلى عدم تساوي كفتي ميزان العواطف بينهما.

تقول سيدة الأدب العربي أحلام المستغانمي : (( إن على الرجل إذا أراد الاحتفاظ بأمرأة أن يوهمها أنه في أي لحظة يمكنه أن يتخلى عنها ، أما المرأة فعليها أن تكون قادرة على التخلي عن أي شيء لتحتفظ بالرجل الذي تحبه )) .

ولكن ماذا لو عكسنا مقولة السيدة أحلام وقلنا : (( إن على المرأة إذا أرادت الاحتفاظ بالرجل أن توهمه بأنها في أي لحظة يمكنها أن تتخلى عنه ، وأما الرجل فعليه أن يكون قادرا على التخلي عن أي شيء ليحتفظ بالمرأة التي يحبها ))؟

أيتحقق بذلك مقولة الأديب والصحفي المصري الكبير أنيس منصور : (( المرأة كالبحر ، مطيعة لمن يقوى عليها ، جبارة عاتية لمن يخاف منها )) ؟

لماذا لابد أن يكون هنالك حلقة أضعف في علاقات الرجال والنساء ببعضهما ؟

هل السبب أن الجبال الشامخة القوية لا تلتقي ؟

وماذا لو تم إظهار العواطف من قبل الطرفين بذات المقدار ؟ هل سيكون ذلك مؤشرا على عدم نجاح العلاقة واستمراريتها ؟

أم أن الذي يحدث حقا أن رجحان كفة ميزان العواطف لأحدهما هي مايجبر الطرف الآخر على الاستمرار في تلك العلاقة كنوع من الشفقة أو الالتزام الذي لا يمكن الانفكاك منه بسهولة ؟

إن تساوي كفتي ميزان العواطف بين الرجل والمرأة هو أمر في غاية الأهمية لأنه ومع مرور الوقت سيبدأ الشعور بالملل يتسلل إلى صاحب الكفة الأرجح وبالتالي دخوله في سجن فراغ عاطفي يتمنى الانعتاق منه في كل وقت وحين ولن تغني كافة مظاهر الرفاهية التي قد تتوافر في ذلك السجن من الشعور الدائم بالرغبة في الخلاص منه للبحث عمن يقدر تلك العواطف ويصونها ويبادلها بذات القوة والاندفاع .

هناك 18 تعليقًا:

  1. صباح الخير,,
    اول شي ,, ابدعت عمّــي فيما وصفت

    من وجهه نظري,, مش شرط التساوي ب " كفتي الميزان" ت يكون الحب عميق,,
    ممكن يكون طرف متعلق بالتاني بغض النظر عن جنسه ,, او مين هوه ,, وعند كزا مرحله ,, هوه بزات نفسه بخلي الكفه التانيه ترجح وكمان تصير اعلى من المقدار اللي عنده بإجيال
    كله هاد برجع للثقه بالحب,, الي جواتنا

    ردحذف
  2. صباح الفل اشرف

    ميزانك هذا ضروري في كل شي بحياتنا الا في الحب...في الحب ليس هناك عقلانيه ولا منطق ولا موازين.

    طريقة اظهار العواطف والتعبير عنها متباينه من شخص لآخر لكن ان كنت تثق أنك في قلب من تحب ...فلن يؤثر عليك طريقة تعبيره او حتى صمته امام مشاعرك .

    ردحذف
  3. يمكن منخاف من انه نبدي مشاعرنا للطرف الاخر .. متل ما قلت بفكرنا ضعاف قدامه وبدنا نحافظ ع قوتنا!!

    ليه اذا الوحدة رفضت الواحد بيزداد تعلقه فيها .. واذا مشيت معه ببطل عنها؟؟ يعني ضروري طرف يتقل ع التاني؟؟

    وليه احيانا ما بصير تفاعل ؟؟ يعني بكون الواحد عنصر نشيط .. وقابل للتفاعل مع اي حدا بيبديله اي حركة .. بس للاسف العناصر التانية ما بتتفاعل معه بالمرة؟؟؟

    ردحذف
  4. اعتقد ان امور القلب ما بتقدر تتحكم فيها, ولكن بتقدر تتحكم بمقدار اظهارها

    و اخفاء المحبة بين الزوجين كتير غلط, مشكلتنا دائما بنفكر برأي الناس و بمظهرنا العام و ب "كرامتنا" مع ان هالامور المفروض ينسوها الطرفين و يكون اهم شي بنظرهم الطرفق الثاني فقط

    سامحني ...انا ضد المقولتين اللي ذكرتهم...ما في شي ثابت لمشاعر جميع البشر , كل شخص اله افكاره الخاصه و شخصيته اللي بتنعكس على تصرفاته, في بنات بتعلقو باللي ببعد عنهم و في بنات بتركو اللي ببعد عنهم...ما بتقدر تعمم حتى بالعواطف و اظهارها

    ردحذف
  5. مسا الخير اشرف
    كيفك ؟
    بالنسبة لعلاقة الرجل و المراة اظن انها بتكون انجح بحالة المد و الجزر اللي باطرها الاحترام
    الرجل دائما بحب احتواء المراة بينما المراة بتحب الرجل المثير للعواطف اللي بتخاف من عدم وجوده فجاة
    اعتقد انها غريزة ممكن تتحدد او تتغير ملامحها حسب الشخصية و المجتمع
    يعني ممكن تكون المراة سلطوية بشكل كبير و تحب الرجل الضعيف وممكن العكس
    لكن دائما في نظريات في العلاقة بين الرجل و المراة و لكن ما بتكون مطبقة و مفعلة بشكل مطلق
    و بيعتمدعلى الرجل و المراة و اسس علاقتهم و التربية و المجتمع اللي بنحدروا منو

    ردحذف
  6. خلص أشرف أنا اكتشفت السر!
    مع كل هالرومانسية إنت أكيد مش من الأردن، إنت عميل استخباراتي من الغرب انتحلت شخصية واحد عربي وعملت مدونة تتجسس علينا من خلالها. أكيد..
    بس خلص انكشفت! يعني بوست ورا الثاني كله عن الحب والعواطف والرومانسية مهو اشي بيحط العقل بالكف!

    عالعموم تعليقا على هالكلام الجميل فهو بأيد الفكرة اللي بآمن فيها بعدم رومانسية الشرقيين، لانه هو ما بده يظهر عواطفه لانه عيب ما بيصير بعدين يبين ضعيف وسخيف، وهي ما بدها تظهر عواطفها علشان ما تبين ضعيفة ورامية حالها عليه. والاتنين للأسف خسرانين!

    يومك سعيد وشكرا على الكلام الجميل والموزون فعلا

    ردحذف
  7. السلام عليكم

    لا أعلم بالضبط ولكن برأيي ان العواطف تتحكم فيها الأمور التي تحدث لدينا
    من الممكن أن يكون هناك توافق بين الطرفين سواء كإختلاف أو موافقة فالذي يتحكم بمثل هذه العواطف هي الأمور التي تحدث في حياتنا و تتسبب في تغيير مجرى مخططاتنا وبالتالي تتغير عواطفنا
    وأنا ضد إخفاء العواطف لأنه ممكن ان تكون سبب في زيادة المشكلة أذا لم نكن على دراية بعواطف الآخر وبالتالي تزداد المشكلة
    فلا أحد كامل والكامل هو الله سبحانه وتعالى

    ردحذف
  8. يسعد صباحك أم عمر

    أشكرك على الإطراء الجميل :)

    بالتأكيد أتفق معك أن الحب قد يكون عميقا بصرف النظر عن تساوي كفتي الميزان وذلك من خلال الطرف الذي يحاول تحفيز الآخر على العطاء وإظهار عواطفه وحثها على الاشتعال وهذا يعتمد على ثقة الطرفين بحبهما لبعضهما البعض ولكن هذه الحالة إذا طالت مدة حدوثها فهي مدعاة للملل والروتين القاتل في العلاقة .

    نهارك سعيد

    ردحذف
  9. نيسانة المدونين
    صباحك فل ومسك وعنبر

    مع أنني أتفق معك تماما في أن الحب لايخضع لمقاييس العقل والمنطق والعقلانية ولكن اختلف معك في أن وجود ميزان العواطف ضروري وجدا لأنه رمز للعطاء في الحب من قبل الطرفين فليس من المعقول أن يظهر أحد الأطراف كل عواطفه وأحاسيسه والطرف الآخر لايحرك ساكنا تجاه ذلك .

    وعلى الرغم من أنني أتفق معك كذلك على أن طريقة إظهار العواطف والتعبير عنها تتباين بين الأشخاص ولكن الثقة وحدها لن تروي عطش القلب الذي يود أن يشرب من مياه عواطف شريكه العذبه فهو لن يستطيع تحقيق أمنيته تلك طالماهي محتبسة في جوف أعماق الآخر .

    نهارك سعيد

    ردحذف
  10. أهلا وسهلا أحمد

    الخوف يا صديقي في إظهار مشاعرنا تجاه الطرف الآخر هو مايتسبب عادة بقتل رومانسية العلاقة وجماليتها وهذا ما يحدث مع الكثير من الأشخاص .

    أما قضية قيام أحد الأطراف في العلاقة باتباع أسلوب إخفاء المشاعر كنوع من بسط النفوذ والهيمنة على مجريات العلاقة وجعل الطرف الآخر في لهفة مستمرة وعطش دائم كي تظل الأشواق في داخله مشتعلة فهو الأسلوب الأكثر شيوعا تطبيقا للمثل القائل (( التقل صنعه )) .

    قضية التفاعل لا تخضع لأي مقياس ومن الصعب جدا الخوض في مسببات حدوثها ولذلك أعذرني ياصديقي فتساؤلك هذا لا أملك إجابة له :)

    نهارك سعيد

    ردحذف
  11. أهلا وسهلا ويسبر

    أتفق معك تماما فنحن نستطيع التحكم في مقدار إظهار عواطفنا أمام الآخرين أما ما يسكن القلب من الداخل فمن الصعب وجدا التحكم بمقاديره .

    كلامك جوهري جدا فالمشكلة التي تحدث دائما في العلاقات الزوجية هي إخفاء المشاعر والعواطف وأية سلوكيات تترجمها على أرض الواقع للأسباب التي ذكرتها والتي أعتقد أنها الأكثر شيوعا .

    بالتأكيد أنا أتفق معك أن لكل قاعدة شواذ ولكن أعتقد أن معظم الحالات تنطبق على الفتيات وحتى الشباب بالتعلق بمن يبادلهم الجفاء وليس المحبة وذلك تطبيقا للمثل القائل (( القط بيحب خناقو )) .

    أما قضية إظهار المشاعر أو إخفائها فإيضا سأقول لك ليس تعميما ولكن معظم الحالات السائدة من حولنا تتبع طريقة إخفاء المشاعر كنوع من بسط النفوذ والقوة في العلاقة مع الطرف الآخر .

    نهارك سعيد

    ردحذف
  12. يسعد مساكي جفرا

    الحمدلله تعالى أنا بخير وأتمنى أن تكوني كذلك :)

    في الواقع أتفق معك تماما أن المد والجزر في إظهار العواطف وإخفائها يجعل العلاقة متميزة فتكون كالحصن المنيع أمام جيوش الملل والروتين .

    وكما قلت فاختلافات المجتمعات التي ينحدر منها الأشخاص تجعل التعميم في العديد من الحالات صعبا وجدا ولكن أعتقد أن الذي لايتغير بصرف النظر عن تلك الاختلافات هي طبيعة المرأه في رقتها وأحاسيسها المرهفة والتي لايرويها إلا رجل لديه القدرة في تحفيزها على الظهور بمقدار ما يظهر من عواطف وحب وحنان تجاهها .

    نهارك سعيد

    ردحذف
  13. أهلا وسهلا آنسه كياله

    صدقا يا آنستي أنا فعلا عميل استخباراتي ولكن رئيسي المباشر هو القلب ودولتي التي أخدمها هي الحب ولا أنكر أن لدينا في دولة الحب مخططات استراتيجية خطيرة تهدف لاحتلال كافة العلاقات الانسانية في مجتمعاتنا :)

    وفعلا لقد لامست موضع الألم تماما فكل طرف يحاول التباهي بقدرته على إخفاء مشاعره بدلا من إظهارها أمام الطرف الآخر وهكذا تضيع كل جماليات العلاقة وبكل أسف .

    نهارك سعيد وأشكرك وجدا على الإطراء الجميل :)

    ردحذف
  14. white freedom
    وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

    بالتأكيد أتفق معك على أن المحرك الرئيس للعواطف في أغلب الأحيان هو مايحيط العلاقة من أحداث مختلفة والتي قد تؤدي إلى تغير العواطف مع مرور الوقت من اتجاه سلبي إلى اتجاه إيجابي أو العكس .

    وكما قلتي فإخفاء المشاعر عادة مايكون له أثر سلبي في العلاقة وليس بالضرورة أن يكون سببا في التحكم المستمر بمجريات العلاقة لأن الملل والروتين سيبدأ بالتسلل إلى العلاقة تدريجيا وهذه تكون بداية النهاية والكمال بالتأكيد لله تعالى وحده .

    نهارك سعيد

    ردحذف
  15. السلام عليكم...

    استمتعت فعلا بقراءة الموضوع...
    واساس نجاح العلاقات مهما كان نوعها هو الحوار الجيد...
    اذا الطرفين عرف متى يتكلم ومتى يستمع مهما كان نوع الحوار وسببه سواء مع او ضد
    هنا تنجح العلاقة...

    وانا ضد مبدأ الكبت والكتمان لانه ابدا مايحل شي ومساوؤه اكثر ...

    شكرا لك :)

    ردحذف
  16. أهلا وسهلا strawberry
    وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

    سعيد جدا أن الموضوع قد نال إعجابك :)

    بالتأكيد أتفق معك في أن أسس الحوار من أهم مسببات نجاح العلاقات بين الرجال والنساء ولذلك فدائما إظهار المشاعر والعواطف بين الطرفين يؤدي إلى إيجابيات تفوق كثيرا مبدأ الكتمان .

    كل الود

    ردحذف
  17. لا تلتقي الجبال الشامخة إلا بالكوارث والهزات الارضيه.. والحب يهزنا بجنون وكوارث طبيعيه، ونلتقي عندها..

    أجمل ما في الحب أن تكون حرan تشعر بكل المشاعر، و تنجرف و تعشق.. لماذا نتصارع على السلطة ونعيش حياه بائسه؟ لماذا لا نستسلم lil7ob ونعيش حياه هنيئة؟

    بتمنالك نهار سعيد جداً :)

    ردحذف
  18. أهلا وسهلا blabbrgirl

    معك حق فالجبال الشامخه لا تلتقي إلا بالكوارث والهزات الأرضيه وهنا يكون الحب الأسطوري :)

    مشكلة الكثير من الناس في الحب أنهم يصرون على ارتداء الأقنعة التي يخفون ورائها عواطفهم ومشاعرهم بسبب الخوف الدائم من قضية المنافسة على تلك السلطة في السيطرة على مجريات العلاقة وهكذا تضيع جمالية الحب .

    نهارك سكر وعنبر :)

    ردحذف