الأربعاء، 13 يناير، 2010

عقدة أوديب والكترا

عقدة أوديب هو مصطلح استوحاه عالم النفس الشهير (فرويد) من قصة يونانية شهيرة كدلالة على تعلق الطفل بحب أمه إلى درجة الغيرة عليها حتى من أبيه .

أما عقدة الكترا فهو أيضا مصلح استوحاه (فرويد) من أسطورة يونانية شهيرة أيضا كدلالة على تعلق الفتاة بحب أبيها إلى درجة الغيرة عليه حتى من أمها .

ما دفعني للحديث عن هذه العقد التي أشار إليها (فرويد) هي مشاهدات بدأت ألاحظها في أماكن عديدة وأفكار بدأت أسمعها من بعض الشباب والفتيات والتي من وجهة نظري تحتاج لجدل ونقاش طويل .

وهذه المشاهدات والافكار تتعلق بوجود فجوة عمرية كأساس مسبق في العلاقة بين الرجل والمرأه ، ولكن هل وجود هذه الفجوه لا يرتبط في عدم التوافق الفكري بين الرجل والمرأة وبالتالي عدم التأثير سلبا في المدى الطويل على نجاح تلك العلاقة ؟

سأبدأ في الحديث عن الشباب أولا ، فقد بدأت ألاحظ أن بعضا منهم في المرحلة العمرية الممتدة من سن العشرين وحتى سن الخامسة والثلاثين يرتبطون بعلاقات مع نساء يكبرونهم بأكثر من عشر سنوات على أقل تقدير ، بصراحه لن أخوض في تفاصيل الحديث عن تطور هذه العلاقة إلى مرحلة الزواج أم لا ولكن حديثي سيكون عند بداية العلاقة فقط .

عند سؤالي لبعضهم عن سبب خوضه لعلاقات من هذا النوع ، فمنهم من أجابني أن الفتيات اللاتي في عمره مغرورات جدا وأنه من المستحيل أن ينظرن إليه مهما حاول في سبيل ذلك .

شاب آخر أخبرني أنه يحب المرأة الخبيرة في الحياة لأنها تستطيع تفهمه بشكل أكبر بكثير من الفتاة الصغيرة في السن وهنا بصراحة لي تعليق بسيط وهو كيف لذلك الشخص أن ينتقد تفكير فتيات جيله ويعتقد أنه يتفوق بتفكيره وخبرته بالحياة عليهن ؟ هل السبب هو أنه ذكر وهذا يعطيه ذلك التفوق ؟ بصراحة لست أدري .

شاب آخر يقول : أن الفتيات الصغيرات مزاجهن متقلب بشكل سريع ومشاعرهن تكون مختلطه وبالتالي لا يعرفن ماذا يردن ، أما المرأه الأكبر عمرا فتكون مشاعرها صادقة وثابتة وتكون هي المبادرة دائما لاكتساب المودة والحب .

وسؤالي هنا : هل تبدلت الأدوار في عصرنا الحديث وأصبحت المرأه هي التي يتوجب عليها أن تكون المبادرة في الحب ؟

مثال أخير وهو حول شاب لاينظر إلى الموضوع إلا من منظار مادي بمعنى أنه ينظر إلى النساء الأكبر منه سنا على أنهن سيكن مستقلات ماديا وبالتالي لن يخوض في دوامة الإنفاق عليهن بل هن من سينفقن عليه .

أما عند الحديث في الزاوية المعاكسة فلربما يكون ارتباط الفتيات بالرجال الأكبر منهن سنا ليس بالأمر الغريب أو غير المألوف ولكن الذي أراه غير منطقي في عصرنا الحديث أن ترتبط الفتاه برجل يكبرها بعشرين عاما فأكثر ولتحفظاتي أسباب عديدة تتلخص فيما يلي :

- بعد مرور عشر سنوات على هذا الزواج سيصبح الرجل ثقيل الهمة ولديه برود عاطفي ومستهترا بكل الجوانب الرومانسية التي لا تنتهي احتياجاتها في حياة المرأه بحكم طبيعتها التي خلقت عليها وبالتالي تبدأ المرأه بالشعور بالوحدة والنقص وتتحول حياتها إلى جحيم لا يطاق .

- بعض الفتيات يعللن الارتباط بالرجال الكبار في السن لضمان الراحة والعيش الكريم من الناحية المادية ، ولكن هل ذلك سيضمن لهن الراحة والأمان من نواحي أخرى ؟

- سمعت قصة من فتاة على لسان أمها معللة عدم رغبتها بالارتباط بشباب من جيلها وبحثها عن رجال كبار في السن أنها تبحث عن رجل يقدرها ويحترمها ويغمرها بالعطف والدلال والحنان ويقدر المسؤولية حق التقدير وبالتالي لا تتعب في حياتها معه ، وهنا لدي تساؤل حول نظرة بعض الفتيات للشباب من جيلهن على أنهم مستهترون ولا يتحملون المسؤولية ؟ وهل حقا هذا هو السبب الحقيقي أم أنه ضعف في ثقة هؤلاء الفتيات بأنفسهن ؟

- بعض الفتيات ينظرن إلى أقرانهن من جيل الشباب على أنهم كاذبون ويدعون الحب وأنهم لا يبحثون إلا عن مصالح معينة من الفتاة وبمجرد الحصول عليها تظهر حقيقتهم وخداعهم ، وأقول لهؤلاء الفتيات هل يجوز التعميم على كل الشباب بهذه الطريقة إذا كان هناك بعض الأمثلة السلبية ؟

- أخيرا فإن بعض الفتيات نتيجة لفقدان آباءهن في مراحل عمرية مبكرة يتعلقن برجال كبار في السن ليتم تعويضهن عن حنان الأب الذي افتقدنه في الماضي ، ولكن هل البحث عن حنان الأب كفيل بنجاح علاقة زوجية ؟

وفي النهاية يبقى ملخص التساؤلات المطروحه في هذا الموضوع :

هل وجود فجوة عمرية بين الرجل والمرأة يعتبر عاملا إيجابيا أم سلبيا في نجاح العلاقة بينهما ؟

أم أن فارق السن ليس له أي تأثير في نجاح أو فشل تلك العلاقة ؟

هناك 10 تعليقات:

  1. Mar7ba asharf masa al5er

    Very interesting subject .about u r question
    هل وجود فجوة عمرية بين الرجل والمرأة يعتبر عاملا إيجابيا أم سلبيا في نجاح العلاقة بينهما ؟
    Honestly I think it goes both ways positive and negative and am going to talk here about in marriage and relationship.
    for man to be older than women i think it's a good thing but to a cretin age I mean not to old to have him as a father figure because having an older man (older young man) is good because he will be mature at some point he seen it all he know a lot in life , responsible toward his women .. But not good that much for a women because like u said when he get older he might lose some of his ability in some matters towards his wife mmmmm (am sure how to but it in a nicer way lol but I think u get it ) so she has to choose not that old of man i guess if she wants to be OK and happy in her life .and u know what really bugs me is when an older man like in his late 60 or 70 and he gets married to girl in her 20 and get her pregnant and he feels so proud e555555555 that’s just wrong and ( mabde 7ot fe zamtee but just want to say to him r u sure he is urs lol am sorry that’s sound mean and awful)
    and for a man to have a older women in his life and like u said much older women that’s just sick in my opinion and wrong because honestly and (this is my women point of view talking) y would a women who had her share of life and lets say she is successful women and beautiful would want to go back of taking care of someone (a kid) and spend her money on and time, would that make her look or feel younger ?will I’ll tell her tough life ur old and ur getting older show respect to your age ,and if u do want to have someone in ur life choose someone ur age at least or little bit older than u.
    But don’t have kid for a boyfriend or a husband. as same goes for an older man don’t have a kid for a girlfriend or for a wife so she can make u feel younger.that's just plain wrong and sick you guys think about the heartache the jealously that goes both ways think will ya!!!!!!!!!!!!

    and I definitely agree that difference in age between couples dose make or break the relationship or marriage .because each age has it's rule and aspects in life ,it has it's ups and downs and no one but that person at that age knows how to deal with it because this his time.
    and I have to say something about those guys who say that they don’t want a girl from their own age because of their are mood or silliness or stupidity or a lot of all these things come on u guys u have same problem that’s an just as silly or even worse,that silly excuse,doesn't make sense at all.
    I think for both women and men if they want to be in a relationship I think an age of both of them should be same or close to each other and at worse it shouldn't be more that five years a part because that way they’ll understand each other better they have things in common they are from the same generation .it makes more common sense right?
    This my opinion about the subject and I relay about from personal experience.
    Thank u ashraf and have a good day.

    ردحذف
  2. مرحبا بنور وشكرا شكرا على هذا الرأي والتحليل الدقيق الرائع لهذا الموضوع .

    بصراحه في كل مقال أتعلم أكثر وأكثر من هذا المحتوى المعلوماتي الخبير الذي تتميزين به في مختلف القضايا التي أتناولها وبخاصه في شؤون وأسس العلاقات الاجتماعية وتحديدا بين الرجل والمرأة .

    اسمحي لي أن استعرض الآراء والأفكار التي ذكرتيها في التعليق :

    - أتفق معك تماما على أن العلاقة بين الرجل الأكبر عمرا من المرأه هو أمر إيجابي ولكن كما أشرتي لفروقات عمرية معينة .

    - في المثال الذي ذكرتيه حول الرجل الذي يكون في آواخر الستين أو السبعين من عمره ويرتبط بفتاة بالعشرين من عمرها فاسمحي لي أن أضيف على ماذكرتي أن هؤلاء الرجال وبكل أسف ظالمون لكل معاني كرامة إنسانية البشر من حولهم ومستغلون لإحتياجاتهم وضعفهم .

    - أعجبني جدا رأيك في النساءالكبيرات في السن و الذين يرتبطون بشباب صغار وفعلا كما قلتي هل هذه العلاقة ستعيد لهن شبابهن وذكريات الماضي الغابر بل عليها أن تحترم عمرها وإذا أرادت الارتباط فلترتبط بشخص من عمرها أو أكبر منها بقليل .

    - نقطة أخرى في غاية الأهمية مما ذكرتي وهي قضية الغيرة العمياء سواء من الرجل الكبير أو المرأه الكبيره مع أقرانهن الصغار وما لذلك من ويلات ومصائب قد تعصف في تلك العلاقة الغير متكافئة أساسا من الناحية العمرية .

    - نقطة أخرى توقفت عندها كثيرا وأعدت قرائتها لأكثر من مره وهي قولك أن لكل عمر خصوصيه وجوانب لا يمكن لأحد أن يفهمها بشكل صحيح إلا إذا كان قريبا أو مماثلا لذلك العمر وبالتأكيد هذه النقطه لها أثر كبير جدا في قضية التوافق الفكري بين الأزواج ، أبدعت بحق يا نور في هذه النقطة المهمة جدا .

    - بالنسبة لتوقفك عند نقطة الشباب الذين ينتقدون فتيات جيلهن الصغار من حيث المزاجية والسخافه وغيرها فأنا أتفق معك تماما أن الحكم متبادل وأن هؤلاء الشباب يعانون من نفس المشاكل .

    - في النهاية أتفق معك في الفكره الاخيرة وأؤيدها بشده أن فارق العمر بين الرجل والمرأه يجب أن لا يتجاوز الخمس سنوات كأقصى حد مما يساهم بشكل ايجابي على التوافق الفكري والعاطفي بين الطرفين .

    أشكرك مرة أخرى يا نور على هذه المشاركه الرائعه بصراحه أتعلم منك الكثير في مختلف الجوانب والقضايا .

    إلى اللقاء انشالله مع مقالات جديده في الأسبوع القادم وتحديدا يوم السبت ولكن ستكون المقاله متأخره قليلا تقريبا بعد الساعه السابعه بتوقيت عمان بسبب سفري غدا إلى سوريا.

    وتقبلي تحياتي ودمتي بكل الخير .

    أشرف

    ردحذف
  3. thank u ashraf
    am glad u like my opinions because i think they r really hard or harsh at some point.and of course cant wait to read more from ur amazing articles .and tro7 wa tjee belsalma inshallah take care and be careful
    noor

    ردحذف
  4. موضوع مهم جدا ...بدي اقرأه و برجع اعلّق :)

    ردحذف
  5. مرحبا نور أعتذر عن الرد المتأخر ولكن بسبب ظروف السفر لم أتمكن من مشاهدة المدونة يوم الأربعاء الماضي .

    شكرا جزيلا والله يسلمك أتمنى أن تنال مقالات هذا الأسبوع إعجابك .

    أشرف

    ردحذف
  6. انا شخصيا بعتقد ان المفروض الشب يكون اكبر من البنت بس ما يتجاوز الفرق ال 10 سنين لانه بصير في فجوه فكريه بينهم, و مش مع ان البنت ترتبط بشب اصغر منها بالعمر لانه معروف ان الست تكوينها بتغير بسرعه اكبر من الرجل مع تقدم العمر


    ما بنكر ان في نماذج كتيره حولينا بتعطي اجوبه متناقضه في الموضوع, في علاقات الفرق العمري بكون هو الاساس بانتهائها و في علاقات فرق العمر ما بكون اله اي تأثير...الموضوع برجع لقناعات و افكار الطرفين

    ردحذف
  7. مرحبا موضوع اكثر من رائع والمعظم من الناس يعيشون بهذه المواقف ولا ينتبهون لها ولكن من رااي الفجوة العمرية بين الرجل والمرأة سلبية احيانا وايجابية احيانا تكون سلبية اذا كانت الفجوة العمرية كبيرة
    او تكون المراة اكبر من الرجل
    وايجابية ان تكون قليلة ولكن الرجل يكون اكبر عمرا لاننا نعرف ان النساء الكبر في السن يؤثر اكثر من الرجال ولا يجب ان يكون الرجل اكبر منها باكثر من 7 اعوام من رااي

    ولكن عندما يكون الرجل والمراة في نفس السن تكون الحياة في شتى نواحيها متفاهما بينهم ويتغاضون الخلاف وفهمهم لبعض يكون بشكل كبير وافضل وايضا لا يوجد كبر وتعلي نفسي بينهم بانه الاكبر سنا اكثر خبرة في شتى الامور والاصغر سنا لا يفقه شئا بهذه الامور وهذا سبب اخر ومن اجل هذه الاسباب يفضل ان لا يكون فجوة عمرية بين الرجل والمرأة .
    وشكرا على الموضوع الجميل


    اخاكم عبود العمر : 17 سنه
    abd_ar28@hotmail.com

    ردحذف
  8. أهلا وسهلا أخي عبود

    في البداية أرحب بك أجمل ترحيب في زيارتك لمدونة أفكار وتساؤلات وأتمنى أن تجد دائما في موضوعات المدونة كل جديد وممتع ومفيد فمرحبا بك ونورت المدونه :)

    بالتأكيد أتفق معك تماما في أن قضية الفجوة العمرية بين الرجال والنساء قد تكون إيجابية أو سلبيه وعادة فإن العلاقات التي تربط النساء الأكبر بالسن لا تلاقي النجاح لأنها لا تكون مبنية إلا على أسس مصالح معينه بمجرد تحققها فقد تنتهي العلاقه ولكن كما قلت أخي عبود فإذا كان الرجل هو الأكبر فإنه لايحبذ أيضا أن تزيد الفجوة العمرية عن سبع سنوات لأن هذا سيؤدي حتما إلى صعوبة التفاهم والانسجام الفكري بين الطرفين .

    ولذلك كلما كانت تلك الفجوة العمرية أقل كلما كانت مقومات توفر أسس التفاهم والتناغم الفكري أكبر وبالتأكيد هذا يساعد أيضا كما قلت على أن لايكون أحد الطرفين متعاليا على آراء الآخر بحجة خبرته التي اكتسبها في الحياة بسبب عمره الأكبر .

    مرة أخرى أرحب بحضورك من جديد وأهلا وسهلا بك دائما :)

    كل الود

    ردحذف
  9. By a pure coincidence, I saw your article about the subject of age difference between men and women...I read and respect all your openiona and your questions about this subject..i also read all the comments and I think all were so good.But in my openion, we should never ever judge and generalize people as if all the stories are the same..I have at least two succesful storis in the family on both side were an older woman married a younger man and they have been living a happy life..One for 35 years and the other couple for 50 years...My most favorit example is our prophit(pbuh) and our first muslim mom, Khadiga bent khowailed..Wasn't she almost 20 years older than him?? Wasn't she his most beloved wife ever? He sat an example for us in each one of his wives and we have to really think twice befor we assume that all age difference marriages are the same. Thank yu so much for allowing me of this space to comment !

    ردحذف
  10. غير معرف

    أرحب بك أجمل ترحيب في مدونة أفكار وتساؤلات فأهلا وسهلا بك وأشكرك على تفاعلك ومناقشتك الرائعة للموضوع ...

    صدقا أنا أحترم وجهة نظرك كثيرا وكما قلت فليس هنالك من قاعدة ثابتة في العلاقات الإنسانية تحديدا ... وأنا لم أضع قواعد وأسس وإنما طرحت الموضوع من وجهة نظري وطريقة تفكيري ولو كان لديك وقت وتجولت بين مختلف إدراجاتي فستجدين أنني أطرح قضايا عديدة في مجال العلاقات وأثير حولها العديد من الأفكار والتساؤلات والتي ليس بالضرورة أن تكون هي الصواب ... نعم هنالك حالات كما قلت نجحت فيها تلك العلاقات واستمرت على الرغم من الفجوة العمرية الكبيرة بين الطرفين وقصة زواج سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام من أمنا خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وأرضاها هي أحد تلك الأمثلة الرائعة ... ولكن و لنضع العديد من علامات الاستفهام والتعجب بعدها ... فمن وجهة نظري أعتقد أن الفجوة الفكرية في هذا الزمن المتسارع بين الأجيال والتي قد تفصل بينهما عشرة أعوام لا أكثر تزداد وبشكل مطرد ... فهل من المعقول أن يحدث تناغم وانسجام بينهما وهما تقريبا سيكون كل منهما من عالم مختلف عن الآخر وأنا هنا أقصد تحديدا المشاعر والأحاسيس وليس المصالح المادية المشتركة التي هي في أغلب الأحيان تكون السبب المباشر لنشوء مثل تلك العلاقات ... وفي النهاية فكل إنسان له الحرية المطلقة في اختيار شريك حياته وفقا للمعايير التي يعتقد أنها صحيحة طالما أنها لاتخالف أوامر الله عز وجل والذي حرم علينا الزواج من المشركين والكفار ولكنه لم يقل لنا تزوج الكبيرة لتكون سعيدا أو تزوج الصغيرة لتجد الحب ... المعيار هو ما يختلج أحلام وطموحات كل شخص فيما يرغب إيجاده في شريك حياته ... ولذلك قد يتفق معي البعض على رأيي وقد يختلف البعض الآخر وذلك وفقا لطريقة نظرته للموضوع .

    أشكرك مجددا على تعليقك وزيارتك الكريمة لمدونتي ودمت بكل الخير .

    نهارك سعيد

    ردحذف