الأربعاء، 27 يناير، 2010

قرد ولكن لا أنساه

اشتكى لي أحد الأصدقاء أنه لا يستطيع ايجاد الفتاة المناسبة للزواج وقد بدأ يشعر باليأس من ايجادها على الرغم من محاولاته التي لا تنتهي في سبيل لقاء فتاة الاحلام .

أخبرني أنه يرفض الزواج بالطريقة التقليدية بذهاب أمه وأخواته للبحث له عن عروس ، بل يريد أن يبحث عليها بنفسه .

أخبرني أنه وقبل فترة التقى بفتاة أعجبته كثيرا وقرر أن يحاول التقرب منها لعلها تكون من نصيبه ، ولكنه انسحب قبل أن يبدأ والسبب أنه بمجرد أن تكلم معها وجدها حزينة وتشكو ألما دفينا في داخلها حول ما حدث معها في الماضي من الشخص الذي كانت تحبه .

حاول صديقي أن يخفف عنها ويقنعها أن ما حدث ليس نهاية العالم وأن بامكانها بداية صفحة جديدة وأنه سيكون معها وسيعوضها عن كل ما مضى ، ولكن هذه الفتاة استمرت بالحديث في كل جلسة عن حبيبها السابق دون توقف ولم تحاول أبدا أن تمنح قليلا من الوقت لصديقي للتعرف على شخصيته ، فما كان من صديقي إلا أن انسحب بهدوء واقتنع أن محاولاته مع تلك الفتاة لتنسى ما حدث معها وتبدأ من جديد لن تفلح أبدا .

إن ما حدث مع صديقي ذكرني بقصة كانت والدتي تذكرني بها دائما وهذه القصة تدور أحداثها في حمام عربي قديم اجتمعت الفتيات والنسوة فيه في يوم من الايام وفجأة وبدون سابق إنذار خرج عليهن قرد وهجم على أحدى الفتيات يعانقها ويقبلها ، وبعد هذه الحادثة بعدة سنوات تزوجت تلك الفتاة ولكن الأمر الغريب الذي حصل معها أنه كلما اقترب زوجها منها بدأت تتخيله بصورة ذلك القرد الذي داهمها في الحمام العربي ولم تعد تلك المرأة تشعر بالاستمتاع أبدا إلا وهي تتخيل زوجها بصورة ذلك القرد .

يقولون : (( ما الحب إلا للحبيب الأول )) ، وإذا كانت هذه المقولة الشهيرة صحيحة فمعنى هذا الكلام أن على الشباب أن يبدأ بالبحث عن فتاة في العاشرة من عمرها ويبدأ بالتخطيط الاستراتيجي طويل الأجل ليضمن أن يحصل على حب تلك الفتاة قبل أن يأتي القرد ويأخذ ذلك الحب .

لست أدري هل المشكلة في الشباب أم في الفتيات ؟ وسبب تركيزي على الفتيات في هذا الجانب بشكل أكبر لأن الشباب نادرا ما تبقى تجارب الماضي تؤثر في حياتهم ، بمعنى أنه قد يحب الشاب فتاة حتى الجنون وعندما يفترقا لأي سبب كان تجده يتابع حياته ويبحث عن فتاة أخرى وعندما يقابل تلك الفتاة التي تأسر قلبه وعقله لربما تجده ينسى اسم الفتاة السابقة التي كان يحبها بجنون .

ولكن الأمر بالنسبة للفتيات مختلف جدا ولا أدري إذا كان كلامي صحيحا ، ولكن هذا ما ألاحظه من خلال التجارب المختلفة التي أسمع بها أو أراها ، ففي أغلب الاحيان تجد الفتاة تبقى متعلقة بحبها الاول ولا تنساه وترفض أن تعطي لقلبها فرصة أخرى للنبض من جديد على الرغم من أن حبيبها الاول قد يكون قردا عند مقارنته بالحبيب القادم الذي يكون لديه كل المزايا والصفات المثالية ، ولكن من الذي يدفع الثمن في ذلك كله ؟

من وجهة نظري أن الفتاة هي التي تدفع الثمن وهي المتضررة الاولى والاخيرة من ذلك كله ، والسبب أنها لن تستطيع إعادة الحب الضائع وبذات الوقت ستخسر الحب القادم لعدم وجود أية محاولات جدية منها لاستقطاب الحب الجديد .

وفي بعض الحالات وبكل أسف تتطور الحالة عند بعض الفتيات ويعزفون عن الزواج متذرعين بسبب عدم إيجاد الشخص المناسب بعد ولكن يكون السبب الحقيقي من وراء ذلك كله هو عدم قدرتهم على نسيان ذلك القرد .

وسؤالي هنا : إلى متى ستبقى قلوبكن أيتها الفتيات أسير ذلك القرد ؟؟!!!

هناك 13 تعليقًا:

  1. MAR7BA ASHRAF
    lol i think it's kinda harsh to call al7abeb alwele be alkard b3deen baz3loo manak alabant lol, and about ur question إلى متى ستبقى قلوبكن أيتها الفتيات أسير ذلك al7abebeb ؟؟!!! Sorry I had to change it pardon me.

    I don’t we ever going to forget because a women or a girl who really felt the love from that person will never let him go from her heart or mind ,we but him in and lock him in ,even if does not work out and they don’t end together but still when we let the person in he is in for good , even if we say we hate them or forget them that’s just a lie ,if we hear his name or his voice or see glance of him our heart beat so hard that we think we are going to die .basically the answer is NEVER.
    and I agree with u some girls take it to far when they say they are not going to marry again because of theirs love of their life or when they meet someone new they keep talking about him to the new person , I think this wrong because what’s in their heart stays there but they have to give a chance to them self’s or their partners in life ., we cant control every thing at least we control our hearts and we should stir them the right way for us and other , I guess life should move on.
    Thank u ashraf
    Have a lovely day

    ردحذف
  2. مرحبا نور وأهلا وسهلا بك في موضوع اليوم .

    بصراحه أرجو أن تعذريني في البداية أنني استخدمت قصة القرد في هذا الموضوع ولكن لربما ما يعانيه بعض الشباب من حسرة وألم على كل المحاولات المبذولة من قبلهم في اجتذاب قلوب الفتيات والتي تنتهي بالفشل هو سبب تحاملي على ذلك الحب الذي على ما يبدو أنه لا سبيل لايقافه أبدا .

    أنت مثلا يا نور تدافعين عن ذلك الحب لغاية الان على الرغم من مرور سنوات عديدة عليه ولكنك اتخذتي اتجاها ايجابيا في حياتك بمعنى أن الحياة لم تتوقف عند تلك المحطة وتابعتي مسيرتك في الحياة وتزوجتي .

    وأثني تماما على قولك الرائع أنه يتوجب الاحتفاظ بالماضي وعدم البوح به أمام أشخاص الحاضر بحيث يتم اعطاء الفرصة للشريك الجديد في البدء معه بصفحات جديده في كتاب الحياة.

    وكما قلتي وما أروعها من عباره الحياه ستبقى مستمره ونعم أقولها معكي لن تتوقف الحياة عند شخص معين .

    ولكن ألا تتفقين معي يا نور أنه لربما يستطيع الشخص القادم من المستقبل بقوة عزيمته واصراره وحبه الشديد لفتاة معينة واخلاصه لها وشخصيته المميزة أن يهزم شخص الماضي ويحتل مكانه في قلب تلك الفتاة ؟

    وحتى لو كان ذلك مستحيلا فأعتقد أن المحاولة أفضل من الابتعاد فليس هنالك مستحيل في هذه الدنيا .

    أتمنى لك يوما جميلا ومشرقا بشمس محبة أيام المستقبل والحاضر دائما .

    ردحذف
  3. Salam...
    Betseer...
    O ana elsara7a ba7ayyi el benet elli kan sa7bak y7ebha la2enha gada3a o sad2a o mo5lesa o ma bet3'osh, o 3endha eman bel Qada2 wel Qadar be5aleeha ma te7bes 7alha be fekret "La tsakkri naseebek"

    Ne7na hon belsharQ el2awsat bnet3amal m3 mawdoo3 el zawaj ka2anno fard o elli betzawwaj hu el sa3eed welli ma betzawwaj ya7araaaaaaaam ra7at 3aleeh...

    El 7ob eshi men Allah, o bel3adeh hu eshi ya emma bekun, ya 2emma ma bekun... hu mesh eshi iza kan na2es benru7 benjeebo men el dokkaneh...

    Mshan heek 2otroko la kol benet ennha tQarrer la7alha emta heye betkun mosta3eddeh enha tensa 7abeebha eli Rabna ma katab ma3o naseeb o tebda saf7a jdeedeh, la tdalkom waraha waraha, 7ellu 3an nafas-ha shwai!! 2otrokooha be7alha

    Lamma tkun heye 2aweyeh bema feeh el kefayeh enha tebda saf7a jdeedeh heye la7alha btezhar

    o bazakker, enno iza el benet 3'asbat 7alha tensa o tebda m3 7ada jdeed 3'asben 3n masha3erha, o b3deeha shafat enha mu 2adreh, huwe 2awal wa7ad r7 yloomha o y2ulelha lesh tda5lini b7ayatek iza enti mesh met2akkdeh? o 2es7ekom 7ada y2olli mu kol el shabab heek la2anno 90% men el shabab heek... o la tsadd2u el shabab shu be7ku 3an 7alhom, sad2u el banat elli kanu be tajarob fe3leyyeh m3 shabab shu sar m3hom bemawQef el jad!

    Ma ta5odha Sha5si! looooool

    Bs el mawdoo3 kteeeeeeeeer byestafezzni, la2ano dayman behalblad elnas bedha tbayen eno el shabab home el mazlumeen wel banat 3'ala6

    ردحذف
  4. Fikra 3'areebeh ejat 3abali...

    Baddel makan el benet elli tarkat 7abeebha be set m6alla2a, o baddel el "7abeeb" el sabeQ be "zawj" sabeq.... Kef r7 yet3'ayar el wade3?

    :-)

    Got me? ... :-D

    ردحذف
  5. صباح الخير اشرف، وشكرا على الموضوع المهم، من وجهة نظري المتواضعة فأن للموضوع شكلان، فالشكل الأول يرتبط بمرحلة كاملة من العمر، ففي غالبية الأحيان يكون الحب الأول في مرحلة (المراهقة) والتي تحمل ذكريات جميلة في وجداننا ودواخلنا، حتى عند سماعك لأغنية تنتمي إلى ذلك الزمان، فأنك لا إراديا تستسلم لشريط من الذكريات الجميلة، فكيف بالحب في ذلك الزمن الجميل، واسمح لي هنا بأن أستبدل كلمة (مراهقة) بكلمة (اتكالية) ففي زمان كنا نتعطر به بعطر أبانا الفرنسي، ونعانق بين شفتينا سجائر (الكنت) الطويلة الأنيقة، والتي ايضا كنا نسرقها منهم، كنا في صور زائفة تسلب العقول، فالتصقت صورنا البهية بذاكرة فتيات اصطدموا بواقعية الحياة بعد الزواج، فبعد الزواج تسقط الأقنعة وتظهر الحقائق، ويتسنى لك رؤية الحبيبة من دون (مكياج) وقت الصباح، ويتسنى لها رؤية حقيقة مزاجك وقت (الطفر) فلا اتكالية بعد اليوم ولا أب ينفق عليك، الحقيقة هي التي تطغى بعد الزواج، أما ما قبل فكله عبارة عن زيف لا يمت للحقيقة بصلة، لذلك يهرب الجميع الى ذكريات جميلة، اعلم ان كلامي غير مترابط فأنا مشتت قليلا، ولكن الخلاصة في الشكل الأول الذي أتحدث عنه، هو مسألة إنتماء لمرحلةكاملة كل ما فيها جميل بما فيها الحب، أما الشكل الثاني فهو الظن بأن الحبيب (القرد الأول) لا مثيل له في الدنيا، وهذا الظن لا يمحى إلا عند ظهور (قرد ثاني)بمواصفات عالية، عندها فقط يمحى (القرد الأول) وتمحى سيرته العطرة، حتى أن مساحة الذاكرة تضيق به، ويصبح في حكم المنسوخ، فلا يوجد أنسان كامل ولا مطلق، الله جل جلاله هو الواحد المطلق في كل شيء، وكل أنسان يوجد من هو أعلى منه مكانة وأوسع منه علما، ولذلك أنصح كل فتاة بأن لا تتوقف عند (قرد) معين وأن تتذكر أن على هذه الأرض اكثر من ثلاثة مليارات (قرد)بمواصفات مختلفة،ولكني اتسأل كيف خطر ببالك العنوان!!! فعلا أنك (قرد) في الكتابة يا اشرف

    ردحذف
  6. مرحبا بك Naryat وأهلا وسهلا بك في مدونة أفكار وتساؤلات وتشرفت كثيرا بزيارتك ومرورك الكريم .

    بصراحة قبل أن أبدأ بالمشاركة معك في المناقشة حول ما طرحتي من أفكار في هذا التعليق فإنني اؤكد لك أنه وبمراجعتك لكل كتاباتي في هذه المدونة لن تجديني أعبر أبدا عن فكرة أن الشباب في هذه البلد مظاليم وتستطيعين العودة تحديدا إلى مقالة (تساؤلات في علاقة الاخ بأخته) وأيضا مقالة (ظاهرة التحرش) كتأكيد بسيط على كلامي ، أنا أحاول دائما أن أكون محايدا وموضوعيا في كتاباتي دون تحيز لأي جنس على حساب جنس آخر .

    دعيني أبدأ معك من بداية التعليق وصدقيني أنا أحترم كل الآراء والافكار وهذا هو شعار مدونتي دائما ولذلك اسمحي لي أن أناقشك فيما قلتي من باب تبادل الافكار والخبرات المختلفة وليس من باب النقد .

    - أنت تقولين أنك تحيي تلك الفتاة التي وردت قصتها في بداية المقال على صدقها وصراحتها وأنا كذلك أحييها معك واشجعها على تلك الصراحه ولكن ما أريد توضيحه أنه كان بامكانها من البداية عدم الخوض في تلك العلاقة حيث أنها لم تكن مستعدة بعد لنسيان الماضي وهي الفكرة التي أكدتي أنت عليها بالذات في فقرات لاحقه .

    - أنا لم أقل أن عدم الزواج هو انتقاص من مكانة المرأة ولايوجد أي عبارة في المقال تدل على ذلك ولكن إذا أردنا الحديث عن نظرة مجتمعنا الشرقي إلى المرأة التي تجاوزت الثلاثين ولم تتزوج وكذلك نظرة ذلك المجتمع إلى المرأة المطلقة فصدقيني في كلتا الحالتين سيكون الوضع صعب عليها لأن هذا المجتمع لا يرحم من كثرة القيل والقال ولذلك خوفي وحرصي على بنات مجتمعي هو ما دفعني لمحاولة الوصول إلى نقطة حوار مشترك معهن في هذا الموضوع بالتحديد واؤكد لكي أن الزواج ليس الضمانة الوحيدة لتحقيق السعادة ولكن قد يساهم في تحقيقها .

    - بالنسبة لفكرتك حول أن الحب شيء لا يمكن شراؤه أو الحصول عليه من مكان ما وأتفق معك تماما على هذه الفكرة ولكن ألا يستحق من يحاول التقرب من فتاة معينه أن تعطي لقلبها فرصة له في حال كان ذلك الشاب صادقا في حبه لها ؟

    - أيضا أتفق معك على شعار (( المرأة صاحبة القرار الاول والاخير في قبول الزواج أو رفضه )) وهذا شعار أتمسك به جدا وأحارب كل من يقف ضده .

    - صدقيني أتمنى لكل فتاة أن تكون مستعدة لبدء صفحة جديدة في حياتها ولكن أناشدها أن لاتطول فترة الراحه والاستعداد لذلك بمعنى أن يكون هنالك توازن ((لا استعجال وليس تأني مبالغ فيه)) .

    - وبالتأكيد أن كلا الجنسين من الشباب والفتيات تعرضوا لتجارب قد تكون قاسية في الماضي من علاقات فاشلة وفعلا أتفق معكي أن في كثير من الحالات تكون الفتاة هي الضحية في تلك العلاقات من كذب وخداع الشباب .

    أرجو أن أكون قد ساعدت في التخفيف قليلا من حدة الاستفزاز الذي أصابكي عند قراءة هذا الموضوع .

    ومرحبا بك دائما في مدونة أفكار وتساؤلات .

    ردحذف
  7. :-)

    I'm sorry if you received the burst... I am not irritated by you, I am irritated by the society! As I told you "la ta5odha sha5si"... and I have to admit that your blog is a very moderate one, and you really use a moderate tone when u talk about these issues :-)

    btw welcome to my blog I will be honored if u pay me a visit

    http://kafkasi.wordpress.com

    ردحذف
  8. أهلا بأخي نادر وأسعد الله أوقاتك بكل الخير والمحبة .

    لربما أتفق معك في البداية على أنني قد أكون إلى حد كبير قردا في كتاباتي بسبب كثرة القفز من موضوع إلى آخر وهذا ما أتمناه فعلا أن أتناول دائما في كتاباتي جوانب متنوعه وشامله من كافة نواحي الحياة الاجتماعية وأسس العلاقات الانسانية وهو الهدف الرئيس الذي أبحث عن تحقيقه في مدونتي .

    بصراحه في حديثك عن الشكل الاول وهو الحب في مرحلة المراهقة فإنني أتفق معك تماما في كل ما قلت عن تلك المرحلة وفعلا هو صراع بين واقعية الحياة وذكريات الزمن الجميل مما يتسبب في كثير من الأحيان في الهروب إلى تلك الذكريات كمحاولة قد تكون في باطنها هي رفض لواقع حياة مفروض .

    أما بخصوص حديثك عن الشكل الثاني فعلا سأتوقف كثيرا عند عبارتك التي قلتها بخصوص أن كل إنسان يوجد من هو أعلى منه مكانة وأوسع منه علما واسمح لي أن أضيف عليها و الاصدق والاقدر على محبتك أيتها الفتاة بكل إخلاص .

    المطلوب هو فرصة يحتاجها ذلك الشاب منكي أيتها الفتاة لاثبات ذلك .

    شكرا جزيلا أخي نادر على هذا المرور ونهارك سعيد .

    ردحذف
  9. أشكرك كثيرا Naryat على هذا الكلام الرائع بحق مدونتي .

    وإنه لشرف كبير لي أنني تشرفت بزيارتك وبالتأكيد سأتشرف أكثر بزيارة مدونتك انشالله تعالى .

    كل التقدير والاحترام .

    ردحذف
  10. اول زيارة بسجلها هون
    يمكن الموضوع متشعب و كبير بس انت لخصتوا بطريقة مناسبة
    المشكلة في البنت على الاغلب و برايي قليل الخبرة و المتواضع
    انو العيش في احزان الحب الاول و الهيام الاول احسن من العيش بخوف الفشل في التجربة الثانية و طبعا هادا بيعتمد على قوة كل شخصية و تجاربها

    تحية

    ردحذف
  11. مرحبا jafra وتشرفت كثيرا بزيارتك فأهلا وسهلا بك دائما في مدونة أفكار وتساؤلات .

    في الواقع أشاطرك الرأي تماما أن الفتاة هي في أغلب الحالات الأكثر تأثرا بتجربة الحب الأول ومن الصعب جدا أن تنسى تلك التجربة بسهولة وقد لا تنساها أبدا .

    فعلا هنالك صراع كبير بين العيش في أحزان الحب أو الهيام الأول وبين مشاعر الخوف من فشل التجربة الثانية ولكن على كل إنسان أن لا يتوقف عند محطة معينة في حياته بل عليه الاستمرار مهما كانت المحطات القادمة مجهولة .

    مرة أخرى شكرا على مرورك الكريم ودمت بكل الخير .

    ردحذف
  12. السلام عليكم .. انا سجلت هنا عشان بس اعلق على كلامك ..:).. كثير حلو ماشاء الله عليك ..مع تحفظي على كلمة قرد .. الله شرف ابن ادم .. شكرا لك .. اذا تسجل منتدى بعزمك ^_^

    ردحذف
  13. خواطر شماليه

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وأهلا وسهلا بك في مدونة أفكار وتساؤلات ... سعدت وجدا بمرورك الطيب و اكتملت سعادتي بتعليقك الذي افتخر واتشرف به كثيرا :)

    بالطبع أنا اتحفظ معك على كلمة القرد ولكن اقتضى استخدامها في الادراج لغايات القصة الشعبية التي انطلقت منها أفكار الادراج :)

    في الواقع لي الشرف الكبير في التسجيل بالمنتدى ولكن لظروف انصرافي حاليا بكتابة قصة طويلة سيبدأ نشرها على مدار الايام القادمه في ادراجات متتابعه بمشيئة الله تعالى سيكون من الصعب تنظيم وقتي حاليا ولكن إذا احببت أي موضوع من موضوعاتي ورغبت بمشاركته في منتداكم الطيب فهذا أمر يسعدني كثيرا :)

    كل الود لحضورك وأهلا بك دوما :)

    ردحذف