الأربعاء، 20 يناير، 2010

عواصف الأفكار


أثناء مطالعتي لبعض المقالات على الشبكة العنكبوتية لفت إنتباهي مقال يتحدث عن معلومة مهمة جدا من وجهة نظري وهي أن كل إنسان يوميا يمر في عقله وخاطره حوالي مائة وتسعين ألف فكره ، بعبارة أخرى ما يعادل المليون فكرة كل خمسة أيام .

سألت نفسي بعد قراءة هذه المعلومة سؤالا عجزت عن إجابته حول إحصاء خمسة أفكار من التي وردت في عقلي البارحة وحاولت كثيرا ولكن كل محاولاتي ذهبت أدراج الرياح حتى أنني عجزت عن تذكر فكرة واحدة فقط .

الأفكار التي تعصف عقولنا يوميا مائة وتسعين ألف مرة هل نستفيد منها يا ترى ؟

هل نناقشها مع الأشخاص من حولنا ؟

هل نحاول تطبيقها في حياتنا ؟ أم أنها تبقى مدفونة في تابوهات مغلقة ومظلمة في أعماقنا ؟

من وجهة نظري أن كل إنسان لديه عقل وتفكير لا بد من احترامه بل يتوجب تشجيع ذلك الإنسان في تحفيز تلك العواصف الذهنية للخروج إلى أرض الواقع وليس الاستهتار والسخرية وما يتبعها من إتجاهات سلبية عند البعض في إحباط كل محاولات عواصف الأفكار بحجة أنها أحلام وخيالات غير قابلة للتطبيق أبدا .

القضية ليست مرتبطة بعمر معين أو بشهادات أكاديمية أو ثقافات معرفية وهي ليست حكرا على فئة معينة من الناس .

كل إنسان لديه أفكار بصرف النظر عن طبيعتها واتجاهاتها ولديه القدرة على تطويرها واستخدامها في تحسين أسلوب حياته ، وأنا لا أقول أن كافة تلك الأفكار قد تكون قابلة للتطبيق أو غير متعارضة مع الأعراف العقائدية والمجتمعية التي هي جزء لا يتجزأ من تشكيلة شخصياتنا .

عواصف الأفكار هي مهارة تحتاج إلى التطوير والتدريب لكي تتبلور في صورتها النهائية فيتمكن بعد ذلك كل فرد من الاستفادة منها في نواحي حياته المختلفة .

في مجتمعاتنا الشرقية لا نزال نعاني من هجوم عدو خطير جدا لعواصف الأفكار ألا وهو مايسمى ( بثقافة العيب ) وللأسف صفوف المقاومة لدى الإنسان الشرقي في أغلب الحالات تكون ضعيفة جدا أمامه .

لكن إلى متى ستبقى المقاومة ضعيفة نحو ثقافة العيب ؟

هذا هو السؤال الذي نحتاج للإجابة عليه أولا .

هناك 10 تعليقات:

  1. Mar7ba ashraf
    First I want to thank u 3ala hal kalm alzo2 wal tayb yalee 7kito 3anee in the past article kabert rasee wallah ana as3'er meen heek wasf wallah, shkoran alak lanhoo shif fia sh3'ala 7lwa and ur excepting my opinion with an open mind i really the way discuses back with me what I wrote it make me feel like my opinion really count thank u.

    second if u know how much I think a day ,how much thoughts and ideas go through my head every day you would’t believe ( maybe more than u since u have a lot of afakr wa ts2walt lol heek b3aml 3ailk azama wa tanfos hhhhh am just joking) and whether they are good or bad in way or even not that important, all of them I keep to my self I don’t really share it because first don’t think anybody I would like it they might think it's wrong not good or even maybe it would be consider it 3ab mtal ma 7keet thakfet al3eb yalee zakrtaha .I don’t really consider my self as free in my thoughts and believes that much but people just basically don’t like it they give that look u know like how dare her suggest such thing?! so like I said I keep them to my self and only speak it in my head .because if I do say it out loud people think inhoo kalmee wa rai2ee sri7 kter wa jri2 in other word kef a7kee heek.
    I really wish hadee aleeasmha thakfet al3eb ma tkoon mawjoda lanhoo yama fe afkar or 5water bedor be da5l alnasn ma feh yatl3ha lanhoo 3altool besdor 3ailh 7koom inho hada alnasn jre2 or not good and please don’t get me wrong here am not saying inhoo alnasan yakoon sri7 be fakroo oh ra2io ladrjet alwak7a oh altatwal alee mo male7 u know kolshee akeed aloo 7dood and I always say if u have something nice to say say it if not keep it to yourself.. But u know I think the problem is with others how has limited knowledge about life or what’s going on in it there is so many ignorant people in this world to the point if some new ideas or opinions came to them they consider wrong or 3ab spatially religion and tradition and customs they Automatically they see it as 3ab or wrong or would’t work they basically would think about it or give it a try.

    now am not sure if that’s what u mean in your articles about 7orit afkar alsh5sia or something more so please pardon me if am writing something different than what u meant but that what I understood from the subject so please go a head and correct me if so.
    Lastly am back again on the head of the Commentators lol raj3t la matr7ee hhhhhh. Shkorn again asharf wa ya3tek al3fia

    ردحذف
  2. ما أجملها من عودة يا نور ، فهنا مكانك الذي أحب أن أرى تعليقك فيه دائما .

    في البداية يعجبني جدا تواضعك يا نور ومش مجاملة أبدا فإن الطريقة التي تكتبين فيها تدل على حجم المحتوى المعلوماتي الخبير الذي تملكينه ، يا ليت العديد من الاشخاص الذين لا يزالون في المرحلة الجنينية من المعرفة وأصبحوا يعتقدون أنفسهم فوق الجميع أن يتعلموا منك كيف يكون التواضع ، فألف تحية لك أيتها الرائعه نور .

    بصراحه لا أستغرب أبدا من حجم الافكار والخواطر التي تعصف ذهنك يوميا يا نور ( بس عندي طلب صغير إذا في مجال تعطيني شوي منهم بصراحه مزنوء بكم من مقال بدي أكتبو :) ) .

    ولكن لا أشاطرك الرأي في توجهك بحبس تلك الافكار في داخلك وعدم مشاركتها والتفاعل بها مع أحد ولكن وبالتفكير قليلا أعود وأعذرك على ذلك لإنه كما قلتي فعلا أن الاشخاص من حولنا في أغلب الاحيان يتخذون موقفا سلبيا أو متشائما تجاه تلك الافكار .

    مشكلتنا نحن العرب بالاضافة إلى ثقافة العيب فهنالك أيضا سياسة خطيرة جدا يتم اتباعها والتي أشرتي إليها يانور بالنسبة للاشخاص الذين لديهم معرفة محدودة وهي فعلا اضافة في غاية الاهمية لموضوع المقال وهي سياسة ما يسمى بمقاومة ومحاربة التغيير وبالتالي عند وجود فكرة جديدة أو غير مألوفة عن المعتاد تجدين الدنيا ثارت من حولك ولم تقعد والسبب صدقيني في ذلك كله هو الكسل والخمول الموجود عند أغلب العرب لأن التغيير يتطلب مجهود وعمل شاق للوصول إلى الأهداف ولكن مع هؤلاء الكسالى يجب أن يكون كل من حولهم صاحب فكر كلاسيكي ومتحجر لا يقبل التغيير أبدا .

    طبعا أنا معك يا نور أن الموازنة مطلوبة في كل الأمور وبالتالي فعلا لا بد أن يكون هناك حد فاصل بين الصراحه والجرأه والوقاحه .

    في النهاية أشكرك يا نور على نقطة مقاومة ومحاربة التغيير التي ذكرتيها فهي فعلا غابت عن بالي عند كتابة المقال وما لها طبعا من أثر في إحباط عمليات عواصف الافكار ، ألم أقل لكي أن تعليقك هو دائما جزء لا يتجزأ من مقالاتي :)

    كعادتك تحللين المقال بطريقة رائعه جدا وتضيفين عليه أفكار ونقاط مهمة جدا ، فماذا عساي أن أصحح في كلامك وأنت قد تناولتي أفكار الموضوع بهذه الطريقة الرائعه .

    شكرا جزيلا وإلى اللقاء في الاسبوع القادم انشالله مع أفكار وتساؤلات جديدة والله يعافيكي يا رب .

    ردحذف
  3. صباح الورد اشرف، شكرا على المقال الجميل، لو اردنا في عالمنا العربي افتتاح مقبرة للأفكار الموؤدة، سنحتاج الى كرة ارضية جديدة، فما ابرعنا في وأد كل ما يجول في خواطرنا خشية العيب، عندما قرأت المقال لا اخفيك اني ضحكت لأنني تذكرت ما كان يدور برأسي يوم كنت طفلا، تارة أرى نفسي طيار، مهندس، طبيب، لاعب كرة، مزارع،مطرب، ملحن، صلاح الدين الايوبي، سعاد حسني (هههههههه) والله اذكر انني فكرت في كل شيء، والحمد لله في نهاية المطاف لا شيء، بالنهاية الدنيا نصيب والحمد لله على كل شيء، ولكن بصراحة أنا متفائل بالأجيال القادمة، والسبب أن جيل الأباء الحالي اكثر تحاورا من الجيل السابق، واكثر تفهما لمتطلبات الأبناء، وصدقا أنا ارى ذلك في تعاملك مع ياسمين وعمر الله يخليلك ياهم ( بالذات جولة عمر في السيارة ، ساعة المغربية) اقولها ليس مجاملة لك، وإن شاء الله ان القادم احلى

    ردحذف
  4. مرحبا بالقيصر وأسعد الله صباحك الجميل الممزوج بأمطار الخير أسأل الله أن يديم علينا هذه النعم .

    بصراحة توقفت كثيرا عند أول جملة تحدثت عنها (مقبرة الافكار الموؤدة) وسألت نفسي هل أصبحت هذه المقبرة هي النتيجة الطبيعية لحالات اليأس والاحباط وحتى الفشل الذي قد نواجهه في حياتنا ؟ لعل الامر فعلا أصبح كذلك .

    عندما تحدثت عن أحلام الطفوله وأفكارها المتنوعه ذكرتني أيها القيصر بما كنت أحلم به أنا أيضا وأتمنى فعله ولكن ربما أنت لم تقلها بشكل صريح واسمح لي أن أقولها بالنيابة عنك أننا لم نجد من يدعمنا ويقف إلى جانبنا من أهلنا في ذلك الوقت وهذه الحقيقة التي لا نستطيع الهروب منها ، وكما قلت انت كان هنالك غياب للحوار بين الابناء والاباء بسبب العقول المتحجرة للاباء والتي لا تقبل مجرد التفكير بالتغيير أو التخطيط للمستقبل بل كانت السياسه دائما هي ( عيش يومك فقط) .

    بصراحه أيها القيصر حديثك عن طريقة تعاملي مع أولادي أسعدني وأثلج صدري لأنني فعلا أتمنى أن تكون لهم شخصياتهم المستقلة القوية المعتزة بنفسها دائما ولن أدير ظهري يوما عنهم دون سماع أراءهم وأفكارهم ومشاكلهم وهمومهم عندما يكبرون .

    وكما قلت وأتمنى معك أيضا أن يكون القادم للاجيال الجديدة أحلى انشالله وأن نستطيع الوقوف إلى جانبهم بخبراتنا التي عشناها علهم يستفيدون من أخطائنا وتجاربنا .

    شكرا مرة أخرى أخي نادر على هذا المرور وأسعد الله أوقاتك .

    ردحذف
  5. OK ashraf
    am going to take u on what u told that u want fakra manee so u can write about it, am going to do like u asked and take ur advice and not to let my thought inside my head and say it out loud and see what is your reaction to it because my thought or idea might shock u so am going to tell u what it is and see what u think.

    my thought is or it's really it more like a question is.... can Arab married women have a male friend in her life that she like to talk to and understand her and have conversion together and of course with her husband knowledge and he knows about this person y3nee mo sh3'lt ser oh meen wara alzoj .and I mean with a friend is basically a friend that a women trust like and can talk to .is the Arab married women has to be always befriended to her husband only ,only to talk to him always share some ideas and thought with him cant she has some other male figure to talk to if she cant to her husband especially if that husband don't have that much common thought or knowledge together that they can share if like the husband not that open minded person etc...Can we have a friend to talk to other than our husbands?

    Ya tra lish bekoon 3ana sho3or bel 3ab oh 3'alt aza 7asina ana ban7ke m3 somebody (man) other than our husband or brother or father or relative person .am not sure lish hal ash3or bel3'alt oh thanb? So are we women’s only allowed to friends with our husband cant we have more be7dod aldab wal deen wa al friendship alsda2.
    I hope u get my point inta faham asde meen faktre?

    what do u think .is my thought too much to say out loud should I have kept it to my self is consider 3ab thought jri2 halfkra?, t3det fkrt thakfet al3eb be tr7 alfkra oh 5atera ?

    ردحذف
  6. بعد قراءتي للمقال المثير للإنتباه بالنسبة لي فإن كماً من العواصف قد اقتحمت تفكيري و لعل أهمها ماهي نوعية الأفكار التي تغزو تفكيرنا فهي أكيد تختلف من شخص لآخر لارتباطها بشخصية الفرد , فهنالك أفكار سطحية إن دفنت في مقبرة الأفكار التي أشار اليها السيد نادر فإنها لا تستحق أن تمشي في جنازتها .

    و لكن هنالك نوع من الأفكار و إن أعطيت فرصة لتطفو على سطح التطبيق قد يكون لها الأثر أن تغير حياة الفرد بل من الممكن مجتمع بأكمله , و أعتقد بأنك تؤيدني بأن تلك الأفكار هي العدو اللدود لثقافة العيب التي اؤيدك بشدة بأنها تخاف من التغيير لسبب قد يكون الكسل أو الخوف من الفشل أو الخوف من المجهول أو لسبب نحن نجهله .

    إن أصحاب تلك الأفكار هم الأفراد الطموحون التواقون للتطور و الانفتاح , ذنبهم الوحيد اضطرارهم لوئد تلك الأفكار لأنه محكوم عليها بالإعدام مسبقاً .

    ردحذف
  7. مرحبا بنور وأهلا وسهلا بك من جديد في مناقشة موضوع عواصف الأفكار .

    بصراحه في البداية ولا تعتقدي أنني أجاملك بهذا الكلام فإنني أحترم جدا تفاعلك مع نصيحتي وطرحك لهذه الأفكار التي تدور في رأسك وصدقيني أنا لست مصدوما أبدا بما قلتي بل على العكس فإن ما قلتي هو واقعي جدا وأعتقد أن العديد من نساء العرب المتزوجين يواجهون مثل هذه الأفكار ولكنها تبقى في تابوهات مغلقة ولا تخرج أبدا .

    دعيني أتناول القضية معك وسأبدأ بالحديث عن الصداقة بشكل عام بين الرجل الشرقي والمرأه الشرقية وتذكرت وأنا أكتب هذه العباره قول الشاعره سعاد الصباح في قصيدتها (كن صديقي) وأعتقد أنك بالتأكيد تعرفين هذه القصيدة التي غنتها ماجده الرومي عندما تقول في نهايتها (( غير أن الشرقي لا يرضى بدور غير أدوار البطولة )) بمعنى أنها كانت تحاول إيصال رساله تنفي فيها قدرة أي رجل شرقي في المحافظة على حدود الصداقة مع المرأة ومحاولته الدائمه لكسر تلك الحدود ليتحول إلى العشيق المنتظر .

    أنتي تعيشين يا نور في أمريكا وبالتأكيد تشاهدين قدرة الامريكان على الفصل بين علاقات الصداقة والعلاقات الاخرى والسبب في ذلك أن طبيعة حياتهم منذ الصغر جعلت مفاهيم الصداقة ومفاهيم العلاقات الاخرى تتبلور لديهم بشكل واضح وأقصد طبعا هنا الحديث عن الصداقة التي تكون بين ذكر وأنثى .

    ولكن بالنسبة للعرب ودعيني أتناول معكي الحديث عن كافة أطراف الشخصيات التي ذكرتها في فكرتك .

    - الصديق المحتمل وطبعا أقصد هنا أن يكون عربيا تحديدا وليس أجنبيا وبصراحه لن تجدي عربيا أبدا يقف إلى جانبك بصفة الصديق بل سيحاول أن يستخدم ذلك كقناع ليحاول من خلاله التقرب إليك والوصول إلى غاياته التي يطمح في النهاية للوصول إليها وهي أن يتحول لعشيق ، أتفق أنه لكل قاعدة شواذ ولكن نحن هنا نتكلم بعموم الفكرة وهذا من وجهة نظري طريقة تفكير معظم ذكور العرب وأنا مسؤول عن كلامي علما أنني واحد منهم .

    - الزوج وهو هنا ستجدينه قد ثار وهاج وجن جنونه لو قالت له زوجته أن فلان هو صديقي والسبب من وجهة نظري ليس لأن الزوجة قد قامت بفعل خاطىء ولكن لأن الزوج يفكر بنفس طريقة تفكير ذلك الصديق بمعنى أنه لو كان مكان ذلك الصديق مع امرأة أخرى فماذا سيفعل ؟ والجواب واضح سيحاول أن يستخدم قناع الصداقة للوصول إلى العشق وكما يقولون يا نور في الامثال الشعبية (( اللي على راسو بطحه بحسس عليها )) .

    - الزوجه وهي الضحية في كل هذا الصراع فهناك صديق وديع ولكنه بالواقع ذئب يود افتراسها عندما تحين له الفرصة ومن الجهة الاخرى هناك زوج لا يفهمها أبدا ولا يحترم عقلها ولا يحاول أبدا أن يكون هناك تواصل فكري بينه وبين زوجته بل يعتقد أن الزوجه هي للاولاد والبيت فقط ، وهنا يا نور نتذكر كتاب جون غراي (( الرجال من المريخ والنساء من الزهرة )) وبالتأكيد أنك قرأتي ذلك الكتاب أو تسمعين عنه والذي يتناول أسباب اختلاف الافكار بين الرجل والمرأه ويوضح كيفية التعامل مع الجنس الاخر .

    في النهاية أؤكد لك أن قضية الصداقة بين الرجل والمرأة وبخاصة المتزوجة في عالمنا العربي هي قضية مستهجنة والسبب كما قلت يكمن في مشكلة طبيعة تركيبة العقل العربي ، اؤكد لك أنك أخرجتي موضوعا من تابوهات مغلقة في عقول النساء العربيات ولكن تبقى المشكلة أيضا يا نور أنه حتى معظم نساء العرب لن يتفاعلوا مع هذه الافكار والسبب هو أنهن يعانون من مشكلة كبيرة بالاضافةإلى عقول أزواجهن وهي مشكلة عدم الثقة برجال العرب الآخرين وذلك لخبرتهن المسبقة بنوايا هؤلاء الرجال الخبيثة وأنهم لا يبحثون معهم عن الصداقة فقط .

    هذه وجهة نظري فيما طرحتي يا نور وهي وجهة نظر تتحدث عن العالم العربي حصرا ، و أعدكي أنني سأتناول موضوعا يتحدث عن فكرة كتاب الرجل من المريخ والمرأه من الزهره في مقالات قادمة انشالله .

    تقبلي تحياتي ودمتي بكل الخير والمحية .

    ردحذف
  8. مرحبا بزميلتي العزيزه ساره في موضوع عواصف الافكار ولربما طال نقاشنا في هذا الموضوع دائما من خلال طبيعة عملنا الذي يتطلب عصفا ذهنيا بشكل مستمر .

    أعجبني جدا قولك حول نوعية الأفكار وهي فعلا نقطة جوهرية جدا في الموضوع وكما قلتي وأتفق معك تماما أن الأفكار التي قد يكون لها أثر إيجابي في تغيير حياة الفرد أو المجتمع تواجه عدوا خطيرا اسمه ثقافة العيب ومقاومة التغيير للأسباب التي ذكرتيها حول الكسل والخوف من الفشل أو المجهول .

    وكما قلتي أن أصحاب تلك الافكار هم أفراد يطمحون بالتطور والانجاز ولكن فعلا أمامهم معركة طويلة ومن وجهة نظري عليهم أن يخوضوا غمارها مهما كانت قاسية وصعبة مع أصحاب العقول المتحجرة .

    وأسعد الله صباحك الجميل بكل الخير .

    ردحذف
  9. Thank u ashraf
    u know u amaze me really with how much knowledge u have (y cant u be sdai2e lol)u could be a great friend, I do agree with u 100% the sad part is what u said all of it is true .all we really want as an Arab married women or even single is to have a friend from out side out family boundary ,matal ma7ket majeda arlome be al song we just want ah sdai2 from the other side ,but this will never happen of course for all the reasons u have mentioned it's always going to be a hidden thought in women’s mind for ever just a thought …..I just really wish for husbands in the Arab world not to be only a husband and a father to the kids but also a friend because us Arab women we never had the chance to be friends with our other half of our society we don’t have and we never have the freedom to do so …. Not like the men who have more chance to do things an many aspects in life am not sure how to explain that to u am sure u got the idea , unfortunately I did’t read the book I heard about it but I definitely going to look for it and read it maybe I‘ll I understand more. Thank u again ashraf and lets but back this thought where it belong back in deep end of our brain LOL.

    ردحذف
  10. وسام آخر أعلقه على صدري وأفاخر به وأنا أسمع هذا الكلام الرائع منك أيتها الرائعه نور وعساي أن أكون دائما عند حسن ظنك بي :)

    وأضم أمنيتي أيضا لأمنيتك أن تتغير الادوار الكلاسيكية للأزواج في الوطن العربي ويكونوا أكثر تفاعلا وتفهما مع زوجاتهم .

    فكرتك تستحق كل الاحترام والتقدير وكان نقاشنا وتفاعلنا فيه رائعا وأتمنى دائما أن نتبادل الافكار والآراء بهذا الايقاع الجميل .

    مرة أخرى أشكرك يانور وتأكدي أن مدونة أفكار وتساؤلات بابها مفتوح أمامك دائما لطرح ماترغبين من أفكار وآراء .

    وتقبلي احترامي ومودتي ودمتي بكل الخير .

    ردحذف