الاثنين، 18 يناير 2010

الفتاة الشرقية بين الخجل والموضة

تمتاز الفتاة الشرقية عن غيرها من فتيات العالم بأنها لا تزال تحتفظ في داخلها بعنصر الحياء والخجل عند مواجهة الناس من حولها وأرجو أن لايفهم من كلامي أن هذا نوع من الضعف في شخصية الفتاة الشرقية بل هو تأثر بطبيعة المعتقدات التي تنشأ عليها بالاضافة إلى نظرة المجتمع الذي له دور جوهري في تقييد حرية سلوك الفتاة وتصرفاتها وأقصد هنا تحديدا أن أي تصرف قد يصدر عن تلك الفتاة ويكون غير مألوف أو متعارف عليه في المجتمع يؤدي إلى إصدار الأحكام وكثرة القيل والقال حول سلوكيات وأخلاق تلك الفتاة ولربما يصل الموضوع في بعض الأحيان إلى إصدار عقوبات شديدة بحق تلك الفتاة من أهلها والمقربين منها .

وهذا الخجل الذي يبقى ملازما للفتاة الشرقية يتعرض لصراع عنيف مع ما يسمى بالموضة وسيقتصر حديثي في هذا الجانب على طبيعة لباس المرأة بين صراع الخجل وصراع التحدي في مواكبة موضة أنواع الألبسة المختلفة .

يبدأ هذا الصراع عند الفتاة الشرقية بين اتخاذ قرار المغامرة بارتداء أنواع معينة من الألبسة مع علمها المسبق أنها ستؤدي إلى الكشف عن أجزاء معينة من جسمها وبين خجلها كفتاة شرقية ونظرة المجتمع لها عند قيامها بارتداء تلك الألبسة و يتطور هذا الصراع حتى تكون الغلبة في معظم الأحيان لشعور التحدي ومواجهة المجتمع بتلك الملابس ، ولكن هذه القوة المتأججة لا تلبث أن تبدأ بالتحول إلى ضعف بشكل تدريجي من خلال المواقف التي تحدث معها بعد خروجها من المنزل ومواجهة الناس .

يحضرني في هذا الصراع الذي ذكرت بعض الأمثلة التي أود أن أذكرها :

- في الحديث عن القميص القصير ( البلوزة أو التي شيرت) قصص كثيرة ، فبعض الفتيات اللواتي يكون الصراع عندهن في أشد حالاته بين الخجل والموضة يخرجن من منازلهن وقد أصروا على ارتداء ذلك القميص وبمجرد جلوسهن في مكان عام يرتفع ذلك القميص إلى الأعلى مما يتسبب في انكشاف أجزاء خلفية حساسة لدى تلك الفتيات وهنا تكون الكارثة حيث تصبح الفتاة في حالة قلق وتوتر وعدم تركيز مع من حولها ، وتتحول النزهة التي خرجت إليها لتصبح عملية تثبيت لذلك القميص حتى لا يرتفع للأعلى حتى أن بعض الفتيات يلتصقن بالمقعد الذي يجلسن عليه ويتحولن إن جاز التعبير إلى صنم لا يتحرك أبدا على الرغم من آلام العضلات والمفاصل الذي قد يبدأن بالشعور به ومع هذا يقاومن كل تلك الآلام خوفا من مخاطر ارتفاع ذلك القميص ومشاهدة الناس لجسدها .

- التنورة القصيرة وأعتقد أن هذا النوع من الألبسة ليس جديدا ولا مستحدثا في عالم موضة الملابس ومع هذا لا تزال بعض النساء يصرون على ارتدائها على الرغم من وجود الصراع الذي ذكرته لديهن ، وطبعا بمجرد مواجهتهن للناس تبدأ عمليات الإنزال لتلك التنورة إلى الأسفل لتغطية الساقين وتستمر عمليات الإنزال تلك طوال جلسة المرأه ، ولربما من الصعب بمكان أن يتم إحصاء عدد المرات التي ستقوم فيها المرأه أو الفتاه باستخدام يديها لإنزال تلك التنورة للإسفل .

- مرة أخرى سأتحدث عن القميص ولكن هذه المرة بالتركيز على الجزء العلوي منه ، فبعض الأنواع من تلك القمصان تكون منخفضة جدا عن منطقة الرقبة وبالتالي يكون هناك صراع جديد للمرأه مع ذلك القميص في مخاطر انكشاف منطقة الصدر وهنا تبدأ من جديد عمليات عكسية هذه المرة وهي برفع ذلك القميص للأعلى أو وضع اليدين عند منطقة الرقبة كحالة دفاعية مستمرة لإخفاء ما قد ينكشف بسبب ذلك القميص اللعين .

خلاصة القول في هذا الموضوع من وجهة نظري أن على الفتاة أن تختار بين ارتداء تلك الأنواع من الألبسة ولا تكترث عند مواجهة الناس وإما أن تبتعد أساسا عن هذه الألبسة ولتذهب الموضة إلى الجحيم .

الموضوع هو في المقام الأول مبدأ إقتناع وليس مبدأ تأثر بما يتم مشاهدته من عروض أزياء غريبة وكلام معسول من أصحاب محلات الألبسة وآراء الأصدقاء والمعارف والأحباب .

الكلمة الأخيرة لك أيتها المرأة الشرقية ولا تكوني كما يقول المثل الذي أخبرتني به زميلة لي في العمل عندما كنت أناقشها بهذا الموضوع والذي يقول :

(( كل على ذوقك وإلبس على ذوق الناس )) .

هناك 18 تعليقًا:

  1. صباح الخير اشرف مثل ما عودتنا دائما مواضيعك جميلة وشيقة ومهمة، دائما عندما اشاهد هذه النماذج التي تحدثت عنها في مقالك يستحضرني المثل الشعبي القائل ( اللي بدو يسكر بدوش يعد قداح)، الله يبعد الجميع عن المشروب طبعا، لكن خلاصة المثل أنه من اراد أن يفعل عملا ما، يتوجب عليه الاقتناع الكامل به، اما أن تكون هذه التي شيرت او التنورة تقييد للحرية، فهذا أمر غريب، نحن العرب مشكلتنا تكمن أننا نقف في المناطق الرمادية، لا بيضاء ولا سوداء، نريد الدنيا ونريد الأخرة شكرا اشرف مرة اخرى على المقال

    ردحذف
  2. مرحبا بأخي نادر وأسعد الله صباحك بكل خير

    في البداية اسمح لي أن أناديك بقيصر اكتشاف الجمل العميقة في نقد أفكار معينة فجملتك الاخيرة أخي نادر هي جوهر العديد من المواضيع في حياتنا وليس فقط في هذا الموضوع وهي أننا نحن العرب نقف في المناطق الرمادية .

    نفتقد لأسلوب التوازن في التعامل مع متاع الدنيا والفوز بالاخره وبكل أسف .

    شكرا مرة أخرى أيها القيصر .

    ردحذف
  3. klamak sa7 wo 7lo kteer...elle 3m beseer bain el shabab hal ayyam howeh nateejet en3edam el theqa bl nafs wel ra`3beh fe taqleed el 2akhareen bedoon 7atta ma nfakker eza hada el ishe monaseb elna wo meqten3een feh aw l2...ya3ni ana law 7abbait she mo3ayyan ma bastanna 7ada y2olli l2 msh 7lo...wel 3ax sa7ee7, bs dayman e7na bedna nseer a7san wo lal asaf hal ayyam el a7san howeh kol she jay mn barra, 7atta law kan ma benasebna

    ردحذف
  4. أخي مواطنون بلا حدود أهلا وسهلا بك في مدونة أفكار وتساؤلات زيارتك للمدونة شرف كبير لي وأعتز به كثيرا وأتمنى أن أكون دائما عند حسن ظنكم بما أطرح من مواضيع وأفكار وإن مشاركتكم وتفاعلكم معنا هو ما أطمح واتطلع له دائما .

    بصراحه ما أجمل العبارة التي ذكرتها في بداية التعليق وهي مشكلة انعدام الثقة بالنفس بين الشباب من كلا الجنسين وما يتبع ذلك من آثار سلبية في التقليد الاعمى للاخرين دون تفكير واقتناع .

    وكما قلت وهو عين الصواب أن اقتناع الشخص بشيء معين هو كاف وليس هناك داع لانتظار آراء الاخرين فيه .

    وبالتأكيد كلنا نتمنى أن نكون دائما في طريق التقدم وأن نكون أفضل ولكن لا بد أن يكون لنا وقفات مع ما يأتينا من الغرب لا أن نأخذه دون تفكير .

    مرة أخرى أرحب بك في مدونة أفكار وتساؤلات وتشرفت كثيرا بحضورك ومشاركتك .

    دمت بكل خير ومحبة .

    ردحذف
  5. المشكله اللي بتواجه بعض الفتيات الشرقيات اللي بتجهو بلباسهم للموضه اللي حكيت عنها ان لبسهم بكون جدا فيه ابتذال.

    ما في حد وسط و طبيعي, المبالغه دائما موجوده

    زوجه اخوي الاجنبيه لمّا شافت لبس بعض البنات في المولات عنّا حكتلي احنا عنّا بلبسو قصير وبلايز مفتحه,ولكن مش بهالشكل و بس نوعيه معينه بتلبس هيك و بالعاده بكونو -عفوا عالتعبير-بنات شوارع..

    ما بعرف كيف البنت بترضى و بارادتها انها تكون اشي يا ريت بس رخيص لأ كمان مجاني للعالم!!!

    الله يهدينا و يهديهم

    ردحذف
  6. eslamo eslamo 3ala al mwadee3 al shayqeh
    sob7an allah e7na al 3arab wa al moslmeen trbena 3ala al 7eshmeh wa akeed 3ala al 7aram wa al 3eeb wa ba2yed fe al ra2ee eno mo kol modah btnzel lazem alkol e2tol 7alo wa emshe ma3ha ama 3an al sabaya ele btelbes 7ayal fa aktaro jahel wa allah ehdehom ama 3an modo3 bekono labseen al lebes wa betshashed fe 7alha fa had akeed marat bekoon de3ef fe al shakhsyeh wa laken ma tensa al eshe al tany eno al 3arab 3endhom moshkelet al tbe7le2 mesh 3arfeh ween beroo7 modo3 5ad al basar!! 7ata al mo7ajabeh ma btekhlas al shab al 3arby bekoon efleha men foo2 la ta7et fa betseer al wa7deh la sho3ryan tetfa2ad fe 7alha
    ama modo3 al 5arb fa ana ba2kdlak enhom be3ajbo fe al lebes meyh fe al meyh walaken lama al ajnby bejy 3ala bladna bensedem mo la2nhom bezdoha fe al 7afer wa 5ero bas la2no al ajnby bekon 3endo enteba3 eno al moslmeen wa al 3arab mo7tshmeen fa lama beshofe 5eer shekel beser e7ke wallah al ajaneb esta7o e3melo heek
    wa 3ala kolan allah ehdee al jamee3 wa e3ena 3ala terbyet awladna trbyeh sale7a

    ردحذف
  7. Mar7ba ashraf
    LOL bashof inksrt al3ada ma kont awal meen boktoob t3li2 matal daiman meen yoom mablshet al blog.

    and now about ur article faha modo3 s3ab u know because it's really I think it’s about people taste in cloths .like I always say unfortunately us Arab and especially Arab in middle east they always take everything over the top in bad way off course ,there is no knowledge even in wearing close(cloth)I think it's nice to wear modern or with style but with what goes with your country with how the people wear there or not even that it's about what ur people expect to see u in…...I mean how could any girl in Jordan of all Arab country wear a short skirt or short T-shirt or shirt with v neck that shows cleavage .I mean come on girls your in JORDAN I mean if u tell me Lebanon Egypt I understand and may except it, but Jordan oh god I feel sorry for those girls because they are trying to feel or be modern in the wrong country . 5olset al7akee inhoo ma belb2alhoom. U knows ashee WA manhood.

    Interesting subject like usual ya ashraf.

    ردحذف
  8. 7abeet arja3 a3leq ta3leeq 3ala modo3 eno fe bald 5alt!!! ana fakrt al fekra eno e7na 3arab wa 3ena deen!! fa ma far2at ween e7na en shaa allah kona fe al seen!!! al modo3 mo modo3 wen e7na bethy2aly dena , 3adatna wa tqaledna al mafrood tkoon ma3na wen ma kona

    ردحذف
  9. أهلا وسهلا Bird نورت المدونة وبصراحة سعيد جدا بحضورك وتفاعلك ومشاركتك في هذا الموضوع وأتمنى دائما أن أتشرف بزيارتك لمدونة أفكار وتساؤلات .

    في البداية شكرا على رأيك الجميل حول طبيعة المواضيع التي أطرحها وأتمنى أن تنال إعجابكم دائما .

    أود أن استعرض معك آراء التعليق على النحو التالي :

    - النقطة التي بدأ بها التعليق هي النقطة الجوهرية في طبيعة الصراع للفتاة الشرقية لأنه كما قلت فأساس نشئة وتربية العرب والمسلمين هي الحرام والحشمة والعيب .

    - أتفق معك تماما على عدم الاندفاع وراء أية موضه حديثه لمجرد أنها موضه بل لا بد من التفكير والاقتناع بمناسبة تلك الموضه للشخص أولا .

    - أيضا نقطة جوهرية أخرى بخصوص ما قلت حول الفتيات اللواتي تستمر عندهن عمليات الشد فبالاضافه إلى قضية ضعف الشخصية فهناك فعلا مشكلة غص البصر بطريقة مستفزه وبالتأكيد أتفق معك أن الفتاة لا شعوريا تبدأ بتفقد نفسها عند مشاهدة مثل هذه النظرات الغريبة .

    - بخصوص حديثك عن الغرب وما يوجد هناك من أنواع ألبسة غريبة أتفق على كل ما ورد في التعليق وفعلا الذين يحدث عند الاجانب هو شعورهم بالصدمه عند القدوم إلى بلاد العرب لأنهم وبشكل مسبق تكون أفكارهم حول لباس العرب مختلفة تماما عما يشاهدون .

    وفي النهاية أضم صوتي لصوتك بالدعاء للجميع بالهداية إلى طريق الصواب ومرحبا بك مجددا في مدونة أفكار وتساؤلات .

    ردحذف
  10. مرحبا بنور وأسعد الله أوقاتك بكل خير .

    لربما لم تكوني في هذه المرة أول المعلقين في المدونة ولكن لا تنسي يانور أن تعليقك أنت تحديدا هو جزء لا يتجزأ من أي مقال أكتبه وبالتالي أنت من أهل البيت في هذه المدونة سواء كان التعليق في البداية أم في الوسط أو في النهاية بل أنه أصبح هناك ارتباط مهم بين تعليقاتك وتحليلاتك الرائعه وبين كل مقال أكتبه وأنا طبعا سعيد جدا بهذا الارتباط وأتمنى دوامه انشالله .

    في البداية تحدثتي عن نقطة أتفق معك تماما على صعوبتها وهي أذواق الاشخاص المتباينه بخصوص الملابس ولكن كما قلتي يا نور فإن العرب يفتقدون لعنصر موازنة الامور بين الصحيح والخاطىءوعادة ماتكون مبالغتهم بالاتجاه السيء وبكل أسف .

    أعجبتني جدا الكلمة التي قلتها حول افتقاد المعرفة لدى بعض الاشخاص حتى في طريقة ارتداء الملابس وعدم قدرتهم على توظيف الموضه بالطريقه الصحيحه التي تتناسب مع معتقداتهم وبلادهم .

    بصراحه بخصوص المقارنه بين ممارسات بعض الفتيات في الاردن ومحاولتهم للانفتاح المبالغ به فأتفق معكي أن لبنان وصلت لهذه المرحله منذ فتره طويله وبالتالي لم يعد الأمر لديهم شيئا مستحدثا بل أصبح أمرا عاديا في مجتمعهم مع التأكيد على تحفظي الشخصي على الانفتاح المبالغ فيه والموجود هناك ، أما مصر فأتفق معك بها جزئيا لأن مصر بلاد كبيرة وهناك تنوع كبير في معتقدات وأفكار من يعيشون فيها فقد يكون الأمر طبيعيا في بعض المناطق هناك ومستهجنا في مناطق أخرى .

    مرة أخرى يانور لا بد من أن أتقدم إليك بالشكر الكبير على وفائك وحضورك واهتمامك الدائم بمدونة أفكار وتساؤلات .

    ودمتي بكل خير ومحبة .

    ردحذف
  11. مرحبا بك Bird من جديد وإنني في غاية سعادتي وأنا أرى تعليقين منك في هذا المقال .

    معك حق فيما تقولين أننا نحن عرب ومسلمون بصرف النظر عن أماكن تواجدنا ولكن وحسب ماذكرت في تعليقي عند نور وأظنها تشاطرني الرأي في ذلك إن لم أكن مخطئا أن تلك البلدان وصلت لمراحل من الانفتاح تعتبر كبيرة جدا إذا ما تم قياسها مع الأردن ولكن طبعا مع تحفظي الذي ذكرته حول مصر بأن هذا الكلام لا ينطبق على كل المناطق فيها وبالتالي فإن الصراع لدى الفتيات في تلك البلدان تكون حدة وتيرته أقل بكثير من دول أخرى وهو الصراع الذي تناوله المقال بين الموضه وبين معتقدات ونظرة المجتمع والسبب في ذلك أن الامر لم يعد مستهجنا لديهم .

    ومع هذا أكرر وأقول أنني أضم صوتي لصوتك وأتمنى الهداية لجميع العرب والمسلمين بصرف النظر عن بلادهم إلى طريق الصواب .

    شكرا مرة أخرى Bird ونتطلع إلى مشاركتك وتفاعلك في المدونة دائما .

    ردحذف
  12. أعتقد أن اللباس هو من الحريات الشخصية ولكن هذا لا يمنع من توجيه انتقادات حول ما هو مناسب وما هو غير مناسب لأن العين هي التي ترى تأييدا للمثل القائل ( كل على ذوقك والبس على ذوق الناس ) .

    والمقصود بذوق الناس أن يكون اللباس مريح للنظر ومتناسب مع المظهر العام لأنه وبصراحة في بعض الأماكن العامة نجد بعض الفتيات يرتدون ملابس تؤذي النظر لأنها تساعد على إبراز عيوبهم الجسدية التي من المفضل إخفائها أو إظهار ما لايجب إظهاره بحجة الموضة التي برأيي هي للأسف أصبحت تستغل بطريقة تفتقد فيها للأناقة التي هي أساسا هدف الموضة .

    أنا لست ضد اتباع خطوط الموضه مع الاحتفاظ بالحشمه والأناقه فلو لاحظنا بأن أكثر سيدات العالم أناقة هم الملكات والاميرات وتتميز أناقتهم بالبساطه والرقي والاحتشام واختيار ما هو مناسب لأعمارهم وأجسادهم .

    ردحذف
  13. زميلتي العزيزه ساره مرحبا بك في مدونة أفكار وتساؤلات وأهلا وسهلا بك ولربما كان نقاشنا دائما فيه العديد من التفاعل وتبادل الخبرات المختلفه وأنا أعلم جيدا أنك تتابعين كتاباتي في المدونة دائما وكنت أتمنى أن يكون نقاشك معي على أرض الواقع في المدونة وليس شفويا فقط وأخيرا جاءت الفرصة لذلك فشكرا كثيرا على هذا المرور الذي أعتز به وأتمنى أن يستمر .

    بعد قراءتك للموضوع أخبرتني أنك كنت تقصدين من المثل الذي ذكرته لي أمور أخرى وعلى ما أعتقد أن الصورة الآن اكتملت تماما عندي .

    أتفق معك تماما أن اللباس هو من الحريات الشخصية وأن الانتقادات ستكون حاضرة من هنا وهناك ولكن وكما قلتي أن بعض الفتيات يرتدون ملابس تؤذي النظر وتساعد على إظهار عيوبهم الجسديه وهنا بالتأكيد لنا وقفات كثيرة مع هؤلاء الاشخاص في ما يجول في خاطرهم وهل تلك الممارسات هي محاولة للثورة على تلك العيوب ؟

    وبالتأكيد كلامك جوهري جدا أن عنصر الاناقة لابد من توفره ولابد أن يكون الاساس للموضه .

    وفي النهاية مثال تتحدثين عنه وفعلا هو يعزف على وتر حساس جدا بخصوص الملكات والاميرات التي تتميز أناقتهم بالبساطه والرقي والاحتشام واختيار ما هو مناسب لأعمارهم وأقول للفتيات هذا مثال لنساء يستطيعون شراء ما أرادوا من ألبسه مهما كان ثمنها ومع ذلك يحافظون على أسلوب معين في الاختيار .

    شكرا مرة أخرى يا ساره ولا تحرمينا من هذه التعليقات الجميله ومرحبا بك دائما في مدونة أفكار وتساؤلات .

    ردحذف
  14. (( كل على ذوقك وإلبس على ذوق الناس )) .


    مرحبا اشرف

    هالمثل متعب شعوبنا العربيه بتعرف ليه ؟؟؟

    لانو همهم الاوحد تتبع عورات الناس والكشف عن عيوبهم

    انا شخصيا مافيني اعمل شي حتى ارضي الناس
    وهذا راي بشكل عام

    بالنسبه للموضوع وتتبعها اعتقد انو نحنا كفتيات شرقيات في امور تحاصرنا كعادات وتقاليد

    بس برجع وبخبرك انو نحنا في زمن صعب فيه انتظر تكوين راي للناس عني من خلال ملابسي

    واذا في شي بدو يمنعني من اللبس الجريء او الخارج عن مستوى اخلاقنا بشكل نسبي هو الدين يعني اذا ماخجلت من الله وخفت لاني عالاغلب بعمل شي لايرضي الله
    تأكد مافي شي يمنعني لانو اخر همي ارضاء الناس

    كمان بتعرف ليه ؟؟؟ لانو الناس مافيهم يكون الافضل اكيد، فهم
    مشبعين بالغلط مشبعين بالانا وبدهم يتغللو في حياتنا من خلال اللبس

    بس كمان فيني اناقشك خروج البنت لمكان عام بملابس قد تظهر جزء كبير من مفاتنها واعتقد هي كارثه لانو فيها تجاوز للدين والحياء بغض النظر عن الناس


    بالنسبه لمجتمعنا نحنا كسعوديات
    بنلبس العبائه والبنت بتلبس شو ماتحب من الموضه يعني الجنس الاخر مافيه يشوف شي والاكيد بتظهر بهي الملابس في مجتمع بنات بس

    لكن حتى اكون اكتر صدقا في بنات في جتمعنا لديهن من الجرئه في محاوله الظهور امام مين ماكان بمظهر قد يجرح من الحياء كثيرا ويخدج من جمالهاالداخلي اكثر


    هنا اعتقد انو علينا التزام الوسطيه في الموضوع بحيث لي ان اخذ الاجمل خصوصا اذا كان ظهوري في مكان عام حتى ماقع في المحظور والحرج من خلال ارتباكي في جلوسي او حركتي

    وهي مشكله قد تجعل كل من ينظر اليها يعقد انها متوتره او شخصيه مرتبكه وشو السبب مش الموضه اكيد السبب الفعلي هو اختياري

    انا لا اخفيك بنعشق الموضه والبنت العربيه عندها حس للجمال اكتر من اي بنت في الغرب
    هم يتبعو الموضه شو ماكانت
    ونحنا نملك ذائقه راقيه في انتقاء مانريد

    ولكن ستكون اجمل حينما اعرف مايناسبني كشخصيه مايناسب سني وجسدي فالعيب الاكبر ان اكون ممتلئه والبس مايظهر مفاتني بشكل اعتبره مقززه

    فهنا علينا ان نفند طريقه اللبس
    اولا حسب رغبتي ولكن عليا ان اتقن الاختيار واعرف ماريد
    وثانيا احترم مستوى مظهري العام الذي قد لايحتمل ان ارتدي ماحب

    ثالثا ان احترم ذاتي من خلال جسدي فالملاحظ في مجتمعي ان الشباب يعشق مشاهده او روئيه فتاه في قمه فتنتها
    ولكن يردد لا اريد ان ارتبط بفتاه في جرئتها
    كمان اعتقد هي فكره محدوده بتصور اللبس مش هو اللي بحدد شخصيتي مع انو الكل بيحكي غير هيك
    مستحيل البس تنوره قصيره وهيك يصير معناها انو منحله اخلاقيا وهذا شي مستحيل يكون عام او يعمم يعني هي فكره مجحفه بحق اي بنت

    حقيقه موضوعك بيحمل كتير من النقاط التي فعلا تستحق ان نناقشها
    ولكن المساحه هنا لاتكفي
    وايضا لانريد ان نصل لمرحله الملل من ترديد بعض المفردات والكلمات

    مجملا (( ارضاء الناس غايه لاتدرك ))
    ولكن لابأس بأن نراعي بعض الامور في اختيار مانلبس ليس لأجلهم ولكن حتى لا اكون موضع نظر او لفت او حتى لا اعيش في حاله توتر وعدم راحه


    وبس

    ويارب ماكون حكيت كتير
    وماكون تشعبت اكتر
    لاني بعرف بطلع من فكره لفكره

    المهم و الاهم


    بحيك من جديد
    وبحب ان اقدم اعجابي بطريقة طرحك للمواضيع فهيا فعلا رائعه واعجابي بمدى تواصلك وطريقة التكميليه التى تتبعها في تواتر الافكار من خلال ردك على كل من شارك بمدونتك الذهبيه .

    دمت بكل الخير

    واخيرا

    بشكرك كتير

    ردحذف
  15. 8
    8
    8
    8
    8
    8


    سووري نسيت اكتب اسمي .....


    للرد السابق

    toota


    اسفه اذا عامله فوضى بالمدونه الخاصه فيك
    بجد خجلت

    تقبل مروري واعتذاري

    تحياتي الك

    ردحذف
  16. أهلا وسهلا toota

    في الواقع عندما بدأت التدوين كنت أتمنى دائما حضور أشخاص إيجابيين يتفاعلون ويتشاركون في الحوار وطرح الأفكار بحيث يتحقق الهدف الرئيس لهذه المدونة وهو الارتقاء بالحياة الاجتماعية لأمتنا العربية ولازلت دائما عند هذه القناعه أن أساس التغيير والانطلاق لابد أن يبدأ من الفرد ويتدرج وصولا إلى قمة هرم السلطة وبالطبع فإن المرأه ومشاركتها الفاعلة هو أساس في بناء المجتمع الذي نحلم فيه ولذلك يا toota أنا سعيد جدا بتواجدك وتفاعلك الرائع فلذلك لا تعتذري أبدا فقد خسرت مدونة أفكار وتساؤلات كل دقيقة في الماضي لم تكوني موجودة فيها :)

    في البداية سأتوقف عند قولك أن شعوبنا العربية تنحصر همومها في تتبع عورات الناس والكشف عن عيوبهم وهذا يعود إلى فكرة قد طرحتها في عدة إدراجات ولكن بأساليب مختلفة مفادها أن معظم الناس يهمل عيوبه سواء بطريقة مقصوده أو غير مقصوده ويوجه جهده في نقد من حوله بدلا من الانصراف إلى الاهتمام باصلاح ذاته وهنا تكمن المشكله .

    أنت تقولين أن الفتيات الشرقيات محاصرات بقضية العادات والتقاليد وهذا في الواقع جوهر المشكلة والسبب الرئيس في الصراع الذي يحصل مع الفتاه وكما قلتي وأحترم جدا هذا الاتجاه الذي تتبنينه بأنك لاتهتمين أبدا عندما تختارين ماتلبسين بارضاء الناس ولكن وبذات الوقت فأنت تأكدين على أن الرادع في هذه الحالات هو الدين والذي سيكون له الأثر الاكبر في تحديد نوعية اللباس .

    أما بخصوص حديثك عن خروج الفتاة بملابس جريئه إلى مكان عام بحيث تظهر جزء كبير من مفاتنها فصدقيني هنا حدث ولاحرج حول الاعداد الكبيرة التي تتبنى هذا الاتجاه في اللباس ولكن هل فعلا هذا اللباس متناسب مع طبيعة المجتمعات العربية المنخرطين فيها وهنا يبدأ الصراع من جديد .

    بالنسبة للمجتمع السعودي وقضية العباءة فلا زلت أذكر المشكلة التي أثارت ضجة كبيرة عندكم حول ظهور أنواع من العباءات الضيقة التي تفصل جسد الفتاة وتقاطيعها بكل وضوح ومن هنا أعتقد أن ظهور ذلك النوع من العباءات كان كنوع من الموضه الحديثه وتلاعب واضح على الفكره الرئيسه من ارتداء العباءه الفضفاضه وبصراحه في فصل الصيف لاحظت العديد من المشاهدات لفتيات يرتدون العباءة الضيقة جدا ويتركونها مفتوحة من الاسفل والمصيبة الاكبر أنهن وأثناء سيرهن تنكشف معظم عورات أرجلهن ولست أدري صدقا في تلك الحالات هل للعباءة أية ضرورة أو معنى .

    أنت تحدثتي في فكرة جوهرية أن من الحق الفتاة أن تعشق الموضه ولكن بشكل يتناسب مع طبيعة جسدها وبذات الوقت بشكل يتناسب مع الحفاظ على مظهرها اللائق والمحتشم عند ظهورها في مكان عام .

    وصدقا النقاط التي ذكرتها في طريقة تفنيد اللباس من حسن الاختيار واحترام مستوى المظهر العام واحترام الذات من خلال صون مظهر الجسد وعدم ابتذاله أمام العامه بالاضافة إلى أن اللباس ليس هو المعيار الذي يعكس الشخصية وكم رائعة هذه الفكرة واحييكي عليها وأتمنى لو أن الكثير من فتيات العرب يتبنون هذه الفكرة التي بالتأكيد ستساهم بشكل كبير في التخلص من صراعات اللبس المبتذل وتوابعه وكما قلتي في نهاية التعليق أن ارضاء الناس غاية لاتدرك ولكن مراعاة بعض الامور في طريقة اختيار اللباس هي بالتأكيد تهدف أساسا لبناء شخصيات واثقة من نفسها ولاتحاول تعويض ذلك النقص من خلال اللباس لانه وكما قلتي أنت أن الشخصية لن تنعكس أو تقيم بالشكل الصحيح من خلال الملابس .

    في النهاية لا يسعني إلا أن أشكرك من جديد وأسجل إعجابي الشديد بأفكارك وآراءك الرائعه والتي لا يمل أبدا من قرائتها مرات ومرات واكتشاف خبرات ومعارف جديده منها في كل مره .

    أهلا وسهلا بك دائما toota ونهارك سعيد :)

    ردحذف
  17. صباح الخير اشرف ...


    بشكرك كتير على مساحات الترحيب الكبيره اللي بتشلمني فيها
    وصدقا ، لولا جمال وثراء هذه المدونه لما رأتيني اتردد عليها ابدا

    برغم تجاولي في عالم النت الا ان القليل الذي قد يستحوذ على اعجابي

    ولكن هذه المدونه لم تستحوذ بل اثارت اعجابي بشكل كبير وكامل لما فيها من تواصل فكري وذكاء في الحوار وصور مكمله لبعضها البعض
    فكثيرا مايعجبني ردك لانني ارى من خلالها مدى ادراكك الذي استشف منه الكثير وبل انهل منك الكثير من الفائده
    وانا هنا اقدم شكري لك فأجمل مانقدمه هو الفائده المشتركه ووالمتبادله بلا من او تفاضل

    فلا تشكرني بل اشكر جوهرك ونبل قلمك وغزير وعيك الذي شح به الزمان علينا .


    وبالاخر احب انوه عن موضوع العبائه وساخبرك امرا
    فحالها (( يندى له الجبين ))
    فلم تعد تحمل مضمون الحشمه بل الفتنه
    وانا ارى لو انها كانت بدون عبائه لكان افضل فلن تثير الانظار حولها كما لو توشحت عبائتها .

    نحن في زمن ياأشرف ، معاد الناس يدركون معنى الوسطيه
    بل هنا تجاوز في الامور حتى غدت وكانها بلا حروميه او معنى

    على فكره بعرف وانا على قه انو انت راح تفهم مضمون كلامي كثل كل مره وتفندو بطريقتك وهالشي ماثار اعجابي بالفعل
    لذلك ساكتفي ببعض المفرادات التى طرحتها هنا لاني ادرك ان هناك من يعي مايقراء وبل ويلهمنا المزيد من روحه الزكيه


    تحياتي الك اشرف

    وبالفعل كلي شرف ان تعاملت معك ولو عن طريق مدونتك الالكترونيه
    وهنيئا لمن هم اصدقاء لك يتعايشون الافكار والحياه معك

    بالفعل هنئا لهم.


    toota

    ردحذف
  18. أهلا وسهلا toota

    في البداية وقبل أن أبدأ بالحديث لابد أن أعتذر منك بشده بسبب أن خيارات التعليق المصممة على موقع جوجل قد تتسبب في بعض الأحيان بعمل نوع من الالتباس لدى الزائر عندما يود تسجيل اسمه في التعليق ولذلك بامكانك أن تختاري عند تحديد ملف التعريف عند كتابة الاسم في التعليق خيار (الاسم/عنوانURL) وهنا ومن خلال استخدام هذا الخيار تستطيعين أن تسجلي اسمك في خانة الاسم فقط أما عنوان (URL) فاتركيه فارغا وبالتالي سيظهر اسمك مع بداية التعليق ولن تضطري إلى كتابته مرة أخرى في نهاية التعليق :)

    والآن دعيني انطلق إلى بداية التعليق وأتوقف كثيرا عندما قلتي أنه برغم تجوالك في عالم النت إلا أن القليل الذي قد استحوذ على إعجابك وأن مدونة أفكار وتساؤلات كانت منهم وصدقا مهما قلت ومهما وصفت لأعبر لك عن مدى السعادة التي غمرتني بها بعد هذا الكلام فلن تسعني مئات التعليقات لذلك :)

    بالنسبة للعباءة ماذا سأقول لك صدقيني في الصيف الماضي شاهدت العجب العجاب والغريب أن بعض الشباب الذين كنت أصادفهم كانوا يأكدون لي أنهم لا يستهويهم مرور امرأة بلباس فاضح أمامهم كما يستهويهم مرور امرأة ترتدي عباءة ضيقة وتنكشف أجزاء من جسدها في أثناء سيرها فماذا سنقول يا toota بعد ردود الافعال التي تحدث من قبل مجتمع الشباب .

    في النهاية صدقيني أنا إن كنت محظوظا فذلك بسبب تواجدك في مدونتي ومشاركتك الرائعه في الحوار والنقاش فهنيئا لي بوجودك هنا toota وأتمنى أن لا تحرمينا من طلتك المشرقة التي تزيد مدونتي نورا واشراقا في كل يوم أكثر :)

    ردحذف