السبت، 13 فبراير، 2010

بورصة المشاعر

تتقلب المشاعر بداخلنا بجنون في هذه الأيام كما تتقلب أسعار الأوراق المالية في البورصات العالمية .

فتارة نجد مشاعر الفرح ترتفع بجنون عند تلقي نبأ بسقوط ثلج محتمل ، وتارة نجد مشاعر التشاؤم تنخفض انخفاضا ملموسا عند تلقي نبأ بحلول عام جديد .

أحيانا نجد مشاعر الغربة تقفز عند السير في وسط مدينتنا القديم بل أحيانا نتفاجأ بارتفاع مشاعر الصداقة عند تلقي مكالمة اطمئنان غير متوقعة من صديق قديم هاجر الأوطان .

وكم نستغرب عندما نشاهد مشاعر الحب لا تزال تنخفض باستمرار على الرغم من المراهنات الشديدة على ارتفاعها اعتمادا على نبأ مؤكد من وزارة الحب والتي صرحت عند التشكيل الوزاري الجديد بوجود خطة لإعادة هيكلة القلوب .

ولكن لا زلنا نتسائل عن مشاعر الأمل بغد أفضل متى سيكون موعد إدراجها في بورصة المشاعر ؟

المحلل الاجتماعي لبورصة المشاعر يصدر نشرة تحليلية جديدة لما يحدث من تقلبات مجنونة في بورصة المشاعر فيقول :

أود طمئنة الجميع بأن بورصة المشاعر في قادم الأيام ستحقق ثباتا ملحوظا في مشاعر الفرح فستبقى في مستويات أسعار متدنية جدا لأن القائمين على مشاريعها لم يكونوا مؤهلين في ادارتها بنجاح .

أما بخصوص مشاعر التشاؤم فلقد صرح الأمين العام للحزب أنها ستحقق نجاحات كاسحة في المستقبل بسبب زيادة عدد الوفيات من قادة حزب التفاؤل المعارض .

ولا أعتقد أن مشاعر الغربة ستفقد شيئا من أرباحها لأن الوطن سيكرم الأغنياء فقط وحيث أنهم قلة في هذا المجتمع فستستمر مشاعر الغربة في الوطن ترتفع أكثر مع ارتفاع نسبة الفقر في المجتمع .

وبصراحه لست أفهم لماذا يتوقع البعض ارتفاع مشاعر الصداقة حيث أننا مقبلين على مرحلة جديدة تتميز بالنمو المتسارع للعلاقات القائمة على المصالح والمنفعة المتبادلة فقط .

وفعلا أنا أستغرب كثيرا من قيام البعض بالمراهنة على تصريحات وزارة الحب حيث تبين وجود اختلاس كبير في قلوب الوزارة التي وعدت باعادة هيكلتها وقد تم تقدير ذلك الاختلاس بملايين وملايين من كلمة ( أحبك ) .

وأرجو من الجميع عدم الانسياق وراء الاشاعات التي تتحدث عن إدراج مشاعر الأمل بغد أفضل لأن كرامة الانسان ليست ضمن الخطة المستقبلية في أجندة أصحاب النفوذ .

هناك 8 تعليقات:

  1. mar7ba ashraf
    wow that is so true but in a sad way ,so much is going on in life these days and hardly ever that's something good comes along ,so maybe that why our feeling stock goes down and hardly ever up.it's really hard to deal with every or thing around us and feel happy so some or ok maybe alot of Pessimism happens from us,it's just hard especially for married couples more than singls dealing with marriage it self having kids paying bills etc... trust me even loving each other is hard these days to much things in our mind so we cant help but to feel bad or sad or even Pessimism like i said before.and you i feel that you feel the same as i am and like alot others and i rely on that from your posts . i think all of us in the same boat don't you think?
    and as Nader always says allah befrjaha 3ala jame3 inshallah ,inshallah there is hope at the end off the tunnel maybe?

    on the other hand i really liked the way you wrote the post today and like always it's amazing how you make a great story or telling the subject in a very creative way that makes it exiting to read all the time.mashallah .
    do you have a PhD in life? mashallah how do you know so much? mashallah
    thank u ashraf for great post,have good hopeful day lol.

    ردحذف
  2. ذات عام ... قمت بمراجعة طبيب صاحب اختصاص، فقد اعترتني عوارض غريبة شبيهة بتلك التي تصاب بها النساء في بدايات سن اليأس، فكنت اجد نفسي حينا غارقا في عرقي، وأصاب ببرد شديد مع رعشة في الأطراف حينا آخرا، ولكن الطبيب قال لي مطمئنا:

    لاتخف يابني، أنها حالة اضطراب هرموني تحدث تنتيجة اضطراب المشاعر، فحمدت الله أنني لا زلت على قيد "الرجولة" وأنني لازلت عقرب ولم أتحول إلى سرطان.

    اليوم أنا بحمد الله بتمام الصحة والعافية، فالثلج وليالي رأس السنة غدت مشاهدات عابرة بالعين المجردة لا تمس الوجدان والقلب لا من قريب ولا من ابعد بعيد، انتحرت في دواخلي كل المشاعر، وها أنذا مجرد قامة طويلة خفيفة الوزن لفراغها الداخلي.

    ولا أدري من قام بتشفير أنباء وزارة الحب والأمل، فأنا لا أسمع إلا أنباء دائرة ضريبة الدخل................ لا أدري هل العيب في الأطباق اللاقطة المنصوبة عن يمين وشمال رأسي، هل أنا بحاجة إلى أطباق جديدة ( أذان جديدة) أم هم من قام بتشفير التردد!!

    اليوم أنا مؤمن بشيء واحد، هو أن الأختلاسات ستبقى سيدة الموقف، اختلاسات الفرح والأمل وأسأل الله أن تبقى على ذلك ولا تتحول إلى عمليات اغتيال ينفذها قتلة مأجورين ... فكل شيء جائز في هذا الزمن المتقلب، وأحب أن اطمئنك يا صاحب "البوست" الذي أقل ما يقال في وصفه أنه رائع، أنني لن انساق وراء الشائعات، لأنني لا أؤمن إلا بما تشاهده عيني.......
    ، ولا تجد من يشتريهاLimit downفكل المشاعر الإيجابية معروضة على الحد الأدنى
    فعلى ما يبدو أن السيولة قد جفت !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    ردحذف
  3. مع الوقت ومع الخبرات السيئه ومع المصائب المتكرره و المتراكمه, كل شيء فينا يتغير و للاسف للاسؤ و كل شيء جميل يختفي و يحل مكانه صفات و افكار ما كان سيخطر في بالنا ان تكون احدى خصالنا في يوم من الايام.

    اتمنى ان لا يأتي اليوم الذي اكتشف فيه اني تغيرت....

    ردحذف
  4. نور يا نور :)

    صدقا ولأول مرة منذ أن بدأت التدوين أجد نفسي عاجزا عن وصف ما أشعر به بعد أن قرأت كلامك الرائع بحقي وحيث أن الموضوع اليوم عن بورصة المشاعر فسأقول أن مشاعر السعادة قد ارتفعت عندي لتسجل رقما تاريخيا لم تسجله قط وذلك بعد أن تم منحي شهادة الدكتوراة في الحياة من البروفيسورة الغالية نور :)

    بصراحة كلامك صحيح مئة بالمئة وقعلا أنا معكي بنفس القارب وأشعر كما تشعرين تماما فهنالك العديد من الأمور من حولنا والتي نكون مضطرين للتعامل معها واتخاذ قرارات بشأنها ولذلك أعتقد كما تعتقدين تماما أن المتزوج في هذا الجانب يكون وضعه مختلف عن الأعزب لأنه كما قلتي يا نور فهنالك قارب يتولى قيادته الزوج والزوجه وتغافل أحدهما عن القيادة سيؤدي إلى غرق جميع من فيه ولكن أعتقد أن الموضوع في النهاية يعتمد على قدرة كل شخص في عمل توازن في مختلف جوانب حياته وبحيث لا يتم الاهتمام بجانب بشكل مبالغ فيه على حساب جوانب أخرى .

    وسأقول كما قال نادر وقلتي ربنا يفرجها على الجميع .

    في النهاية أتمنى لك نهارا سعيدا وقد أخبرني المحلل الاجتماعي أن أبلغكي أنه يتوقع لكي ارتفاع في مشاعر الفرح والتفاؤل في قادم الأيام وأتمنى من كل قلبي أن تصيب توقعاته بذلك :)

    ردحذف
  5. صديقي العزيز نادر

    أسعد الله أوقاتك بكل خير ....

    جاءتني أنباء عاجله من المحلل الاجتماعي لبورصة المشاعر يخبرني فيها أن سيتم تعيينك برتبة مستشار للواقعية فبصراحه أجد روح حروف كلماتك في الفترة الاخيرة على الرغم من روعة صورها الادبية إلا أنها ممتزجة وملاصقة لقساوة الواقع ولست أدري أهو استسلام منك أم هي هدنة تعيد فيها ترتيب واستجماع قوتك في شن هجوم مضاد على ذلك الواقع الذي تتمنى وأتمنى معك تغييره .

    أتمنى من كل قلبي يا صديقي أنها فترة هدنة لا أكثر :)

    ردحذف
  6. مرحبا ويسبر :)

    المحلل الاجتماعي يحذركي من وجود العديد من الأشخاص من حولكي والذين يحاولون اختلاس روحك الجميلة والنقية لذلك ينصحكي بتوخي أقصى درجات الحذر من ذلك الاختلاس الذي قد يتسبب في انهيار مشاعر شخصيتكي التي تعرفينها وظهور شخصية جديدة غريبة وغير مألوفة لديكي .

    نهارك سعيد :)

    ردحذف
  7. مرحبا اشرف ..
    كيفك .. يارب تكون بخير وسعاده

    كل يوم اتصفح المدونه جديدها وقديمها ..
    اتوق للكتابه واشعر باللهفه لكي اصل معك لحوار غني وثري وراقي .
    الا انني هذه الفتره بورصة مشاعري ليست بخير
    كلما اردت الكتابه يغلبني احباطي وكئابتي مع العلم اني لازلت اقاوم ضعفي
    فقد دخلت مشاعري في مزايده وموجات تتقاذف بها بين الكذب والحقيقه بين الزيف والبراءة
    هل تعلم وعذرني على كلمتي اشعر بالغثيان من تعب مشاعري وتفاوتها والاسواء انني لست السبب فلست بشخصيه متذبذبه ولا متناقضه المصيبه يد تأسرني تتعبني تخذلني ومشاعري معها تقصو وتدنو وكأنني اعيش في بورصه مغلقه لا احد فيها غيري تحتجزني
    لا اعرف ماذا اقول او اتحدث ولكن هذه هيا الحقيقه
    وكل الحقيقه تجسددت في البوست تبعك
    صدقيني معاد للمشاعر ميزان ولا مقدار ولا عرفان
    بات كل شي كسيوله ماديه بقدر ماتدفع تأخذ

    ممممممم
    لن اطيل الحديث
    حقيقه اشعر ان كلامي بات سخيفا
    ولكن هذا البوست فعلا يستحق كل تقدير وحوار بمستوى ماقدمته انت
    وعذرني للغتي ومحدوديه افكاري اتجاه موضوعك
    فلازالت مشاعري غير متزنه

    احيك استاذي الفاضل فأنت فعلا اكتر من رائع
    دمت بكل الخير والحب

    ردحذف
  8. أهلا وسهلا toota

    أنا بخير والحمدلله تعالى وأتمنى من كل قلبي أن تكوني أنت أيضا بخير ويديم عليك الصحة والعافية .

    إنه ليسعدني كثيرا أن أعلم أنك تتصفحين مدونتي في كل يوم بجديدها وقديمها وهذا شرف كبير بالنسبة لي :)

    وصدقيني أنا دائما أتوق لذات اللهفه بمشاهدة تعليق منك على متن صفحات المدونة وأتشوق دائما للتحاور والنقاش معك في مختلف القضايا والأفكار والتساؤلات التي يتم طرحها في الإدراجات المختلفة .

    ولكني حزين جدا أن أعلم أن بورصة المشاعر لديك ليست في هذه الأيام على مايرام ويغلب عليها الشعور بالاحباط والاكتئاب ولكن صدقيني يا toota إن هذا العالم الذي نعيش فيه يفيض بالاشخاص الكاذبين والمخادعين من حولنا ولكن يتوجب علينا دائما أن نتغلب على كل الأمور من حولنا وأن لانسلم قلوبنا أو أرواحنا أبدا إلى من لايحسن صونها ويقدرها حق قدرها ولكن لايزال في الدنيا أشخاص يقدرون الجواهر النفيسه ولايكون لديهم مطامع دنيئة فيهم ولذلك لا تجعلي مشاعر التشاؤم تتغلب عليك فكما يقولون (( لسى الدنيا بخير )) ويقولون كذلك (( إن خليت بليت )) بمعنى أن الخير سيبقى موجودا كما هو الشر كذلك ولكن علينا أن نسأل قلوبنا وعقولنا عن من يحبنا بصدق وأن لا ننخدع بالمظاهر الكاذبة والبهرج الخداع الذي يحاول البعض إيهامنا به وتذكري أنك لاتزالين في مقتبل العمر وفي زهرة شبابك وستشاهدين الكثير واسأليني أنا فكم شاهدت ومررت بظروف وأحداث ولكن وبحمد من الله تعالى كنت دائما أحافظ على توازني وقوتي ولا استسلم أبدا وأريدك يا عزيزتي أن تكوني دائما قوية ومتينة كما عهدتك دائما .

    كلامك ليس سخيفا ولا تقولي هذا أبدا بل حروفك غالية جدا على قلبي وأفكارك ومشاعرك وآراءك كذلك :)

    أبادلك التحية يا أروع تلميذة أفاخر بها الدنيا وأتشرف أن أكون لها معلما ورفيقا في مدرسة الحياة .

    كل الود ونهارك سعيد

    ردحذف