الجمعة، 18 يونيو، 2010

نجتمع على همسات واحده

الاختلاف بين الأفراد في الأفكار والمعتقدات والآراء والخبرات وحتى في الاهتمامات والهوايات المختلفة في أوقات الفراغ ، هي بالتأكيد سنة الحياة التي تضمن استمرارية دوران عجلة أيامها التي تتسارع كثيرا في هذا الزمان .

و لقد كنت دوما شديد الإعجاب بالشخصيات الإنسانية التي يتوحد في حضورها كل الأفراد على الرغم من اختلافاتهم في العوامل الديموغرافية كالعمر أو الجنس أو في اختلاف اتجاهاتهم العقائدية و الفكرية وحتى في تباين البيئات الإجتماعية التي تشكلت فيها شخصياتهم .

ومع دخولي لعالم التدوين في نهاية العام الماضي والتجوال في فلك المدونات العربية والأجنبية وبالتحديد المدونات الأردنية والتي لا تزال محدودة العدد نسبيا إذا ماقورنت مع مدونات دول عربية أخرى مثل مصر ودول الخليج لاحظت أن هنالك تنوعا لا بأس به سواء في طبيعة الأفكار التي يتم طرحها أو في طبيعة خصائص شخصية المدون والتي قد يعبر عنها من خلال الأحداث اليومية التي يتعايش معها وحتى من خلال سرد بعض التفاصيل التي تتعلق بجوانب اهتماماته في الحياة أو من خلال نقله لمشاهدات المجتمع الذي يعيش فيه في إطار قالب يتميز من شخص إلى آخر مما يؤكد أن الاختلافات بين الأفراد قد انتقلت إلى عالم التدوين والذي أصبح مرآة مصغرة للمجتمع .

هذه الاختلافات جعلت جموع المدونين منقسمين إلى فئات ومجموعات ، فتجد من له ميولا سياسية يتوجه لزيارة المدونات التي تتناول تلك القضايا وبالمقابل يزوره ذات المدونين الذين يكون قد تبادل معهم في مدوناتهم طرح تلك الأفكار والآراء وبذات الطريقة تجد من يتوجه إلى المدونين الساخرين أو من يكتب بهموم طلاب الجامعات أو من هو مهتم بالقضايا الاجتماعية أو الاقتصادية أو الشعر والخواطر النثرية وهكذا .

وصدقا ولغاية لحظة كتابة هذا الإدراج لم أجد مدونة أردنية اجتمع فيها كل جموع المدونين على اختلاف ميولهم واتجاهاتهم كما في مدونة الأخت العزيزة جدا على قلبي زميلتي ( ويسبر ) في مدونتها الرائعة ( Things I like to whisper about ) .

( ويسبر ) حاليا انتهت من إعداد القالب الجديد لمدونتها أو كما أطلقت عليه ( New Look) وقد قمت باستغلال هذه المناسبة لكتابة هذا الإدراج المهدى إليها كتعبير بسيط عن مدى إعجابي بشخصيتها الإنسانية الرائعة والتي كم نحتاج إلى مثلها في هذه الأيام .

إن توحد جموع المدونين في مدونتها لم يكن مصادفة أبدا ، فهي تمتلك شخصية شمولية من طراز رفيع تمكّنها من الكتابة في مختلف المواضيع ونواحي الحياة المختلفة ولديها القدرة على فهم كلا الجنسين من الذكور والإناث بطريقة تجعلها قريبة جدا من طريقة تفكيرهم وهذا بالطبع ينطبق على مختلف الأعمار الذين تتفاعل معهم في مجتمع المدونات.

( ويسبر ) كذلك متواضعة إلى حد كبير وهذا يؤكد على مدى ثقتها بنفسها وإيمانها بقدراتها ومواهبها التي تمتلكها ، فتجدها تارة تعلن في مدونتها بين الحين والآخر عن انطلاقة مدون جديد وبذات الوقت تجدها تزور المدونين الجدد وتطرح إعجابها بما يكتبون بكل صدق وبعيدا عن أية مجاملات وتعبر لهم بكل سعادة وعفوية عن سرورها بانضمام أفراد جدد إلى مجتمع التدوين .

وكذلك فإن حبها الصادق لعالم التدوين ولزملائها المدونين وزميلاتها المدونات يجعلها دائمة التواصل معهم حتى وهي منهمكة في أمور عائلية أو مسافرة إلى مكان ما وهذا إنما يدل على مكانة التدوين ومكانة زملائها في حياتها .

( ويسبر ) تتميز بعفويتها وروحها المرحة عند كتابة الإدراجات أو عند التعليق في المدونات الأخرى ولديها قدرة متميزة في قراءة الأفكار ومزجها مع أفكارها لتستخلص من ذلك أفكارا جديدة مما يجعلها تدق أبوابا غير مطروقة في محور نقاش الإدراجات مهما تعددت مواضيعها واتجاهاتها .

( ويسبر ) شخصية ذات بعد إجتماعي متميز جدا فهي تستطيع أن تتعامل مع كافة شرائح المدونين بكل يسر وسهولة ولديها مهارات اتصال رفيعة المستوى في تبادل المعلومات والحوارات والنقاشات مع الجميع وهذا ما جعل المدونين والمدونات في الأردن وبعض الدول الأخرى يجتمعون في مدونتها على همسات واحدة .

هناك 26 تعليقًا:

  1. مساء الخير اشرف :)

    والله ما انا عارفة شو احكي

    شكرا كتير الك و انا جدا سعيده بكلامك الرائع, وبكفيني لو يكون فيي لو 1% من اللي كتبتو.

    وبشرفني تعرفي على اخوان و اخوات جداد امثالك وامثال جميع المدونين والمدونات اللي بحب اتابع مدوناتهم, و زيارتكم لمدونتي دائما بتسعدني.

    انا كنت مجهزه حالي لمفاجأه - وانا من اللي اذا انوعدو بأشي خلص ما بنسى :) - مع هيك اللي كتبته كتير فاجأني...شكرا كتير أشرف :)
    ا

    ردحذف
  2. يسعد مساكي ويسبر :)

    صدقيني إنت فيك أكتر من اللي أنا كتبتو بكتير :)

    وبتمنى أكون عبرتلك ولو بشكل بسيط عن مكانتك الكبيرة عندي لأنك فعلا مميزة جدا وهذا بالتأكيد ليس بشهادتي أنا فقط ولذلك لاتشكريني لأنني كتبت ما لامسته من خلال تجربتي بالتدوين وبالتأكيد أنت تستحقين أكثر من كلامي بكثير :)

    كل الود والاحترام والتقدير

    ردحذف
  3. ويسبر بتستاهل اكتر...انا ما بعرفها الا من خلال مدونتها لكن شخصيتها واضحه جدا من خلال همساتها...وتستاهل ان نعطيها لقب "الام الروحيه" للمدونين الاردنيين"مع انها اصغر منا بالعمر" الا انها اثبتت انه الكبير ... كبير بعقله وتواضعه وحبه للآخرين واستعداده لمساعدتهم بدون اي مقابل
    اكتر شي بحبه فيها....هو قدرتها على ان تكون قريبه من القلب بالرغم من بعد المسافات...يسعد مساكم اشرف و ويسبر وكل رفاقي المدونين

    ردحذف
  4. احلى مسا لأحلى ويسبر وأشرف ونيسان وكل المدونين
    والله ايش ما تكتب عن ويسو قليل في حقها، انا مرة كتبت عندها في التعليق ( انو الكتابة هي شخصية الرجل) يعني الكتابة مرآة لكاتبها، ومن خلال كتابات ويسبر تمكنت من قرأة شخصيتها المرحة الرائعة
    والله شو ما نكتب عن ويسو قليل، وشكرا أشرف جدا جدا على هذه اللفتة الرائعة ( بس انا ما بستغرب عنك أي شي حلو) شكرا أشرف
    واحلى مسا لويسبر

    ردحذف
  5. وين راح تعليقي يا اشرف؟؟؟؟
    علقت قبل شوي وهلا مش لاقيتو!!!!

    ردحذف
  6. هيو بيّن!!!
    في شي صار قبل شوي....وما طلع عندي الا تعليق ويسبر وفقط
    وهلا رجعوا طلعوا
    سامحني...ما بعرف وين المشكله؟

    ردحذف
  7. نيسان و نادر....شكرا الكم لكلامكم الاكثر من رائع و شكرا لتعليقاتكم الدائمه اللي بتخليني احب اكتب بالمدونه اكثر و اكثر :)

    ردحذف
  8. فعلا .. معك حق سيد أشرف!!
    هي تعتبر أول وحدة زارتني بمدونتي من قريب السنة .. وضلت معي .. تعلمت منها كتير .. مش بس دروس بالتدوين .. بل دروس بالحياة العامة .. تشاركنا احداث واهمها مدونة صيف .. واكيد لولاها بالدرجة الآولى ما كان نجحت المسابقة .. فكانت غير انها تعبت معي بالتنسيق .. تعبت بالدعاية ونشر الفكرة كمان .. شكرا ويسبر .. وشكرا سيد اشرف :)

    ردحذف
  9. أهلا وسهلا نيسان

    في البداية بتمنى تقبلي اعتذاري الشديد على الخطأ الفني اللي حصل بالتعليقات مع إني قبل فترة طردت المدير التقني للموقع وعينت شخص جديد بس شكلو رح يلحق صاحبو بعد هاي العمله اللي عملها معك وعشان هيك إنت اللي بتقرري إني أسامحو أو لأ :)

    أما ويسبر فأكيد أنا بتفق معك تماما في كل الكلام الجميل اللي قلتيه عنها وبصراحه أعجبني اللقب اللي اطلقتيه عليها ( الأم الروحيه للمدونيين الاردنيين ) وأكيد كما قلتي فهي قريبة جدا من القلوب وتدخلها دون استئذان فهي فعلا كذلك :)

    مساؤك سكر يا نيسانة المدونيين وهذا لقب صدقا أحب أن أناديك فيه كثيرا إذا تسمحين لي :)

    كل الود

    ردحذف
  10. صديقي العزيز نادر

    أهلا وسهلا بك وصدقا كما قلت تماما مهما قلنا في حق الرائعة ويسبر فهو قليل وقليل جدا فمعزتها في قلوبنا أكبر من كل الكلام :)

    مساؤك سكر يا حكيم المدونين الساخر :)

    كل الود

    ردحذف
  11. الأخ العزيز أحمد

    أهلا وسهلا بك في مدونة أفكار وتساؤلات وتشرفت وسعدت كثيرا بزيارتك الكريمة وأتمنى أن لا تكون الأخيره فأهلا وسهلا بك دائما معنا :)

    صدقا أتوقف كثيرا عند كلمتك الرائعه أن ويسبر علمتنا دروس ليس فقط بالتدوين بل بالحياة العامه فهي فعلا رائعه بكل معنى الكلمه :)

    أشكرك أخي أحمد ومساؤك سعيد

    ردحذف
  12. أحلى لقب يا اشرف...يسعدني جدا ان تلقبني ب نيسانة المدونين ويا رب ما اخيب ظنكم في ابدا...وما اتحول لايلول لا سمح الله:)
    يسعد مساك

    ردحذف
  13. اصحى يا نايم ووحد الدايم ..

    (حملة الجسد الواحد)

    أرجوا من المدونين الموقرين أن يضعوا شعار الحملة واسمها في الشريط الجانبي لمدوناتهم كدلالة على وحدة صف أمة محمد

    لمزيد من المعلومات

    http://dndanh111.blogspot.com

    جعله الله في ميزان حسناتكم .. آمين

    ردحذف
  14. عزيزتي نيسان

    رح أقتبس أحد طرقك الرائعه في الكتابه وأقول :

    أنني كلما قرأت إدراجا أو تعليقا لك أتذكر مأمون الشناوي عندما قال على نغمات ألحان فريد الأطرش :
    ( أدي الربيع عاد من تاني والبدر هلت أنواره )

    كل الود يا من جعلتني انجذب لفصل الربيع على الرغم من عشقي لفصل الخريف :)

    ردحذف
  15. الأخت أم الخلود

    أهلا وسهلا بك وأشكرك جدا على دعوتك الكريمه

    دمت بكل الخير

    ردحذف
  16. mar7ba ashraf
    masa al5er ,wow that was so nice of you ,honestly i cant add any thing to what every body said and you said about whisper mashallah 3aliha she is very smart young lady who is at the same time is sweetheart ,she is amazing blogger and she is so open minded .i feel kinda bad because i don't comment a lot any more at her blog or nader's for that matter any more but i definitely check on them all the time and read their articles .

    whisper blog is near to the heart because she writes from the heart every thing she post about is so simple so true,am not a blogger am just a reader but she truly has an amazing blog next to yours ashraf which is few from all the jordanian blogs out there that are truly truly good.and makes us readers wnat to come back for more.
    thank you ashraf and thank you to whisper and keep up the good work .

    ردحذف
  17. أهلا وسهلا نور

    في الواقع دائما تخجليني بكلامك الجميل بحقي وإنني صدقا أتمنى دائما أن أكون عند حسن ظن قراء مدونتي بي وأنا صدقيني لا أميز أبدا بين المدون أو القارىء بل على العكس أنا أحمل رسالة في أفكاري وتساؤلاتي أود إيصالها للجميع وأتمنى أن أكون حقا بما أكتب سببا دائما لعودتكم لزيارتي فوجودكم معي هو سبب استمراري وحافزي الدائم للعطاء أكثر فأشكرك وجدا يا نور من كل قلبي :)

    في الواقع أنا لن أملك أن أضيف على كلامك الرائع بحق الرائعة ويسبر ولكن بالتأكيد أود التوقف كثيرا عندما قلتي أنها تكتب بكل صدق وعفوية من قلبها و تماما كما قلتي يانور فهي فعلا كذلك .

    أتمنى دائما أن نجتمع جميعا في مجتمعنا العربي الكبير كافة على المحبة الصادقه والأخوة الجميلة فكم نحن بحاجة إلى ذلك في هذه الأيام .

    كل الود يانور ونهارك سعيد

    ردحذف
  18. احمد و نور

    شكرا جزيلا عالكلام اللي برفع المعنويات على هالصبح
    بالعاده بكره يوم الاحد...بس اليوم غير شكل :)

    شكرا الكم كلكم جد اني محظوظه بوجودكم بحياتي :)

    ردحذف
  19. صباح الخير اشرف .
    كيفك ؟



    بادره اكثر من رائعه في تدوين وتدشين هذا الموضوع بحق صديقه اكيد تستحق الكثير .
    انا لم ارد يوما ع موضوع لويسبر ولكن وبكل امانه كنت دائما اتسلل لمدونتها
    فهيا تمتاز بالتلقائيه والعفويه في سرد الاحداث التى تمر بها او من خلال نقاشها الذي يدل ع عقليه واعيه تتمحور في نقاط هادفه تجيد الوصول لقلب من يتعاطا معها .
    واسمحلي ان اخاطبها من خلالك لقد استحقيتي كل كلمه خطت هنا لأجلك
    تحياتي الك .

    وايضا تسللت كثيرا للرائعه نيسان وهنا اسمح لي ايضا يااشرف ان اشكرها ايضا فهيا جدا رائعه واانا استمتع كثيرا بأسلوبها المحبب للقلب وكثيرا ماتنقل البسمه على شفاهي لطريقتها التعبيريه التى تحمل بعضا من السخريه تاره والجديه تاره
    والاكيد الكثير يستحق الثناء فالكل فعلا مميز وانت على قائمتهم استاذ اشرف

    وقد تعلمت كثيرا من خلال تواجدي معكم
    وانا اشكركم لعطائكم الغير محدود .

    دمتم بكل الخير والحب

    ردحذف
  20. أهلا وسهلا toota

    أشكرك على كلامك الجميل دائما تخجلينني وتسعديني جدا بما تقولين أشكرك وجدا يا toota :)

    في الواقع أنا أشجعك على أكثر من التسلل لجميع مدونات زملائي الأعزاء والذين بالفعل هم مميزون ورائعون بكل معنى الكلمه وبالتأكيد ستجدي لديهم الكثير والكثير جدا :)

    اسمحي لي أن أحيي معك من جديد ويسبر ونيسان وكل زملائي الذين أقدرهم وأحترمهم كثيرا .

    يسعد صباحك يا toota

    ردحذف
  21. toota@

    وانا بقول مرات نور المدونه بكون زايد, طلعتي منورتيني وانا مش عارفه :)

    اهلا وسهلا فيكي دائما بتعليق و بدون تعليق, وشكرا عالكلام الحلو

    الله يسعد مساكي وكل اوقاتك

    ردحذف
  22. يخليكي يارب
    كلك زووووء والله
    والاكيد النور نور ويسبر وحلاوتها وحلاوة حضورها
    كم اسعدني حديثي معك

    وانا لي كل الشرف اكيد بحضور مدونتك ولو بالقراءة لانو كرم منك تشاركينا كلماتك الرائعه
    تحياتي الك ياقمر

    ردحذف
  23. تسلم ايديك يا أشرف على هلإدراج..
    كفيت ووفيت بوصفك لوسبر ومدونتها.. جد ما شاء الله عليها.. دائماً نشيطه وطيبتها عمرها ماقصرت بأي مناسبة وأنا بفتخر إنا قرايب..

    ردحذف
  24. وإيديكي يا رولا :)

    فعلا ويسبر عملة نادره في هذه الأيام للطيبة والتواصل الاجتماعي مع من حولها بكل عفوية صادقة :)

    سعيد جدا بعودتك يا رولا :)

    ردحذف
  25. شكرا مرّه تانيه أشرف...كلامك جد بخجلني :)

    رولا....اول شي الحمد لله على سلامتك ...اشتقنالك

    وانا كتير سعيده بمعرفتي فيكي و اكثر سعادة باكتشاف انّا قرايب
    الله يديم المحبه بينا يا رب ...شكرا يا ذووووووووووق :)

    ردحذف
  26. بالعكس يا ويسبر أنا مهما حكيت عنك مابوفيك حقك أبدا :)

    كل الود

    ردحذف