الأربعاء، 23 يونيو، 2010

المرأه المثقفة جنسيا

لم أتوقع أبدا أن يكون موضوع الثقافة الجنسية سببا في ارتكاب جرائم القتل ولكن على مايبدو أن إزهاق الأرواح أصبح سهل التطبيق عند بعض الناس وهذا مؤشر خطير جدا ، إذ أن تقبل فكرة القتل في بعض العقول والاعتقاد بوجود مبررات مشروعة لذلك هي مرحلة متقدمة جدا من الآفات الاجتماعية التي تصيب المجتمع ، ويؤسفني أن أقول أن سفينة مجتمعنا الملقبة بالمدنية والحضارة قد أصبحت مهددة بالغرق في قاع محيط الرجعية والتخلف .

الأحداث ليست غريبة على من لديه اطلاع على طريقة تفكير بعض العقول المتأثرة بشخصية (( سي السيد )) تلك الشخصية العربية الجدلية التي أثارها الأديب نجيب محفوظ في ثلاثيته الشهيرة والتي تعكس الرجل العربي الذي يتظاهر بالفضيلة والوقار في بيته نهارا بينما يكون سفيها وتافها في ملاحقة شهواته وغرائزه ليلا .

وقد كنت قبل عدة شهور أنتقد بعض الكاتبات المحليات في تسليطهن للأضواء على قضية الثقافة الجنسية وضرورة نشرها بين أفراد المجتمع بطريقة علمية وبشكل لا يخدش الحياء أبدا لاعتقادي أن مثل هذه المواضيع تحتاج إلى ندوات علمية متخصصة وليس إلى مقال عابر في صحيفة يومية ولكني بعد حادثة القتل التي قرأت مسبباتها قبل يومين تراجعت عن نقدي وأرى أنه بات ومن الضروري وضع النقاط على الحروف في موضوع الثقافة الجنسية .

جريمة القتل التي حصلت كانت بطلتها إمرأة متزوجة حديثا من رجل استطاع بطريقة ما أن يستدرجها في الحديث عن علاقات جنسية لها قبل الزواج وقام بتسجيل تلك الاعترافات على هاتفه الخلوي وبعد علمها بفعلته تلك وخوفا على نفسها من الفضيحة التي قد تلحق بها قامت باستغلال نومه في منتصف الليل وقتلته بمسدسه الجاهز بالعتاد أو بمعنى أصح الجاهز لإزهاق الأرواح .

لا أريد مناقشة قضية آلة الموت تلك والتي أصبحت مشاعا في منازل العديد من الأشخاص بحجة أنهم يقتنوها لأغراض الدفاع عن النفس في حالة التعرض للخطر ، فهذا موضوع جدلي يطول الحديث فيه ولست هنا في صدد مناقشته في هذا الإدراج .

دعوني أروي لكم حادثة القتل تلك بطريقة مختلفة عن الخبر المنشور في الصحيفة ، فذلك الرجل عندما تزوج تلك المرأه وفي أول ليلة لهما اكتشف بطريقة أو بأخرى أن لديها ثقافة أو معرفة أو إن جاز التعبير لديها إلمام بالعملية الجنسية ولن أسرد هنا حتى لا يتم خدش حياء الإدراج أو تجاوز الخطوط الحمراء في الكتابة بعض التفاصيل التي جعلت ذلك الرجل يصل إلى تلك القناعة التي أدت إلى شعوره بالاشمئزاز والنفور من تلك المرأة وماتبع ذلك من هواجس ظنون السوء بأنها ذات أخلاق سيئة وليست كما كان يرى فيها الطهر والعفاف .

وبالتأكيد ليتخلص من تلك الهواجس والأفكار والظنون التي أصبحت تؤرق ليله ونهاره بدأ يتظاهر أمامها بمظهر الحمل الوديع محاولا استدراجها للحديث عن الماضي وذلك بالطبع لكي يؤكد صحة ظنونه وشكوكه أو يتراجع ويعترف أنه كان مخطئا ، وبالطبع فغباء تلك المرأة في تصديقها للمسرحية الهزلية التي قام الزوج بممارستها أمامها جعلها تقع في ذلك الفخ اللعين واعترفت له بكل الماضي معتقدة أنه لن يكترث وسيبدأ معها صفحة جديدة ويستر عليها ولكن بالطبع لم يحدث ذلك لأنه كان يعد العدة للتشهير بها وبالتالي عالجت الخطأ بخطأ أفظع وسيطر عليها الخوف بطريقة جعلتها تفقد صوابها وتقتله .

بالطبع قد يتسائل البعض عن سبب ذكري لشخصية (( سي السيد )) في بداية الإدراج وأعتقد أن الصورة أصبحت واضحة تماما ، فالرجل في مجتمعنا العربي لا يعيبه أبدا أن يكون مثقفا في الجنس بصرف النظر عن الطريقة التي اكتسب منها تلك الثقافة ، أما المرأة وأقصد هنا المقبلة على الزواج أو المتزوجة حديثا ، فمعرفتها ولو كانت سطحية في أمور الجنس فهذا يعني مباشرة أنها امرأة منحلة أخلاقيا وملعونة في الدنيا والآخره .

وحتى لا يحدث أي سوء فهم من كلامي فأنا لا أبيح العلاقات الجنسية للمرأة الشرقية أو الرجل الشرقي قبل الزواج ، ولكن ما أقصده أن الاطلاع أو الالمام أو التثقف بهذا الموضوع بأية طريقة من الطرق للمرأة قبل الزواج هي أكبر الكبائر في نظر العديد من الافراد في هذا المجتمع وحكم الإعدام الذي سيلحق بشرفها وعفتها وأخلاقها .
ولذلك أقول لكل الفتيات المقبلات على الزواج أو المتزوجات حديثا ، إياكم ثم إياكم أن تظهروا أي تصرف أو سلوك أمام رجالكن يدل على أن لديكن معرفة من أي نوع في موضوع الجنس فهو ليس كمعرفتكن بكيفية الأكل والشرب والنوم بل هنا الموضوع سيختلف كثيرا وسيكون سببا في اتهامكن بشرفكن وعرضكن ، فاحذرن كل الحذر لأن (( سي السيد )) لا يعترف بالقرن الواحد والعشرين ولايعترف بالعولمه ولايعترف بأن المرأة أصبحت متعلمة و لها شخصية وحضور وكيان في المجتمع بل لا يزال يعتقد أنها مثل (( أمينه )) لا تقوى على النظر في عيونه .

هناك 20 تعليقًا:

  1. you are completely right, this is one kind of double standards that our society full of, if the female has any kind of knowledge in sex we will not go easy with her, and we will accuse her with the worst horrible things, unfortunately the knowledge can be taken nowadays from almost everywhere , and now its almost impossible to find "ignorant" females

    ردحذف
  2. صباح الخير اشرف
    اولاً اهنئك على موضوعيتك المطلقه ...
    ثانياً...اهنئك على قدرتك على توضيح الفكره بجداره وبدون تجاوز الخطوط الحمراء وبمنتهى الاحترام.
    وثالثاً وهي الاهم اهنئك على عقلك الذي استطاع ان يتجاوز حدود تفكير الرجل الشرقي التقليدي وان يتحرر من كل الافكار التي زرعت فيه قسراً وتشربها العقل الباطن لتصبح من المسلّمات التي لا جدل فيها...متجاوزاً كل عصور الظلمات التي فرضت علينا .
    كتبت فأبدعت...مقال رائع
    عزيزي ...للأسف لا املك الا ان اوافقك على نصيحتك في الفقره الاخيره الى ان يفرجها الله ويقتنع سي السيد ان
    الشرف هو مبدأ تختاره المرأه الشريفه لنفسها وهي الوحيده القادره على الحفاظ عليه بقرارها هي وليس بقيود الحمايه والوصايه التي يفرضها هو عليها .

    ردحذف
  3. mar7aba...
    esma7li a3alleq 3la mawdoo3ak el ra2e3 b 3adam el mowafaqa 3la el nasee7a el akheera...ana a3taqed enno mawdoo3 el ma3refeh el jenseyyeh shai2 wo mawdoo3 el momaraseh `3air el shar3eyyeh shai2...wo ana a3taqed kman enno el mawdoo3 wel (dardasheh) elle sarat bain hadool eltenain kan 7ododha awsa3 mn mawdoo3 thaqafeh wo tajawazo ela mawdoo3 momaraseh sabeqa lal zawaj...wo fe hay el 7aleh sawa2an kanat rajol aw emra2a fa mn 7aq el taraf el tani enno yo3abber 3n 3adam ra`3beto fel estemrar bl 3alaqa b sabab enno mosh 2ader yettalla3 b wejeh shreeko...amma enno kawn el rajol thanbo ma`3foor qabl el zawaj fa hada khata2 bl mojtama3 3ilajo enno nemna3 wo nonboth methel hay el tasarrofat kharej 7odod el zawaj...wo arfod b sheddeh enno nmahhed la mojtama3 mosta3ed la mosama7et el mar2a 3la akhta2 qbl el zawaj 2eswatan bl rajol...haik e7na ben3ammem el khata2 wo bna3teeh shar3eyyeh bdl ma n7arbo...
    ana had ra2yi el shakhsi tab3an…wo ya3tik el 3afyeh 3al mawdoo3 el momayyaz

    ردحذف
  4. صديقي أشرف
    أتفق معك كثيرا في هذه التدوينة .. وماشاءالله عليك , اوصلت الفكرة تماماً دون أن تترك لآحد مجالاً ان يفهمها على غير صورتها.

    وانا أتفق مع نيسان , اذ ان الشرف طريق نحن نختاره , ولا يأتي من حماية الآهل المبالغ فيها بعض الاحيان.


    صديقي سأذكر لك قصة حدثت من أيام قليلة , لكن جذورها كانت من أيام الابتدائية , اذ ان ابنة مديرة المدرسة ورغم النفوذ الذي يجب ان تتمتع به -لأنها ابنة المديرة- كانت تتلقى أشد أنواع الضرب من المديرة نفسها -امها- ومن المعلمات ..
    وقصصهم كان يرددها الجميع .. الفتاة كبرت الآن .. ومن شدة تضييق أهلها هي ترتدي الجلباب الآن .. انا واختي نعرفها ونعرف وجهها ..
    المهم انه قبل ايام .. كنت واختي في عبدون بصحبة اطفال العيلة .. هناك صادفناها , وحيدة مع 4 شباب
    هي لم تخلع الجلباب فحسب .. بل انها كانت شبه متعرية!!
    لم أصدق انا واختي يومها ما حدث .. هي عرفتنا وغادرت المكان فوراً
    انا لا ألومها .. بل ألوم اهلها على تضييق الخناق عليها .. فكما تعرف الضغط يولد الانفجار

    تحياتي

    ردحذف
  5. يعني عن جد مقاله لازم تنحط بالبند العريض بجريدة او اي مكان ليقراه كل العالم
    ابدعت بالمقال و السرد و طريقة الربط و تاثرت جدا و حزنت بنفس الوقت و صرت احكي الجزاء من جنس العمل الانسان لمن يشتغل ع اخلاقه و عل الوازع الذاتي الي بداخله ما ممكن انه يوقع ب شي بكون فيه مصيبة زي القصه الي حكيتها
    يا خسارة بحكيلك مو عارفة بحكي بتستاهل و لا انه هي غبيةو الله ما انا عارفة بس الي متاكدة منه انه كل السرد الي حكيته منطقي و بدون اي عشوائية تطلق

    بس سؤال و يا ريت تجاوبني عليه القصه هاي وين حصلت بالاردن؟؟؟

    ردحذف
  6. لووووووووول، شو كلامك جريء
    أنا سمعت عن هالحادثة من قبل، بس ولا من هون لمية سنة كان رايح يخطر عبالي إنه ممكن يكون اللي تصورته هو السبب.
    بس ليش الحكي كلام منطقي مية بالمية. ما شاالله بعدنا شعوب معتوهة وما بتتغير، دايما بنفرض الأسوء مع انه البنت ممكن تتعرف على هالأمور وبكل بساطة من برنامج بالتلفزيون، لانه سبق وانحكى عنه كثير في البرامج الحوارية.
    بالله عليك ما بيطلعلي أعمل مدونة كاملة عن الكيل بمكيالين في حياتنا وعن مجتمعنا اللي بيسمح للشب يعمل اللي بده اياه وما بيعيبه وبيحاسب البنت عالنفس والهمسة.
    نهارك سعيد وأنهئك على هذه الجرأة في الطرح

    ردحذف
  7. مرحبا دكتور محمد

    سعيد جدا بمشاركتك لنا في مناقشة هذا الموضوع فأهلا وسهلا بك ونورت المدونه :)

    في الواقع لامست تماما أساس المشكلة في هذا الموضوع فالفتاة دائما في موقع اتهام في أي حركة أو تصرف أو حتى كلمة من الممكن أن تنطقها ومن هنا لا تزال العديد من العقول الذكورية تعتقد أن ظهور الفتاة ليلة زفافها بمظهر الحمقاء التي لا تعرف شيئا هو المعيار على شرفها وعفتها .

    ولكن أقول لتلك العقول أن الفتاة بقدرتها التظاهر بذلك وهي فعليا ليست كذلك ومن هنا أقول إلى متى يامجتمع ستبقى أفكارك محصورة في معايير لم تعد صالحة لهذا الزمان .

    كل الود ونهارك سعيد

    ردحذف
  8. يسعد صباحك نيسانة المدونين

    أشكرك وجدا يا نيسان على شهادتك الرائعة التي أعتز بها كثيرا :)

    فعلا كما قلتي هنالك العديد من الأفكار التي زرعت فينا كرجال شرقيين وتشربناها مذ كنا صغارا فغدت لدينا من المسلمات التي لا جدل فيها .

    وأنا لا أنكر أنني شخصيا واجهت هذه المرحلة في بداية نضوجي ولكن مع مرور الزمن بدأ شيء في داخلي يثور ويرفض الكثير من تلك الأفكار والعادات والتقاليد البالية التي آن الأوان لتغييرها فهذا لم يعد بالزمان الذي يصلح لذلك .

    وكما قلتي في الفقرة الأخيرة وأضم صوتي لصوتك فيها أن نناشد الفتيات تلك النصيحة حتى يأتي الوقت الذي سيقتنع فيه أشباه سي السيد أن شرف المرأه هو بكل تأكيد مبدأ تختاره هي لنفسها وهي من تملك الحفاظ عليه وصونه .

    أشكرك من جديد ونهارك سعيد

    ردحذف
  9. مرحبا أخي مواطنون

    أشكرك على مشاركتنا في نقاش هذا الموضوع فأهلا وسهلا بك ونورت المدونه :)

    في البداية لاحظت في بداية التعليق أنك تفرق بين قضية المعرفة والممارسة الجنسية وهي نقطة أتفق تماما معك عليها ولكن بخصوص قصة القتل التي ذكرت في الإدراج فأنا أيضا أتفق معك أنه ولربما تكون هنالك سابق معرفة وعلاقة بين كلا الطرفين .

    ولكن يا أخي صدقني وأؤكد لك من قصص حدثت في محيط أشخاص قريبين مني والذين لم يشاهدوا زوجاتهم قبل التقدم إلى خطبتهن قد وقعوا في شرك تلك الأفكار من خلال ملاحظتهم لتصرفات أو حركات معينة للزوجه في الليلة الأولى مما أدى في النهاية إلى الطلاق بعد فترة قصيرة جدا .

    أما بخصوص قضية المسامحه لعلاقات الرجل أو المرأه قبل الزواج فأنت تقول أنه من المرفوض تماما مسامحتهم ومع أني أوافقك الرأي على التشدد بمحاربة مثل هذا الخطأ في حال حدوثه ولكن لو فرضنا حصوله سواء للمرأه أو الرجل فماذا يجب أن يكون العقاب أهو القتل مثلا كما يحدث في جرائم الشرف التي فاضت بها صحفنا في هذه الأيام ؟

    هذا الكلام أيضا يحتاج إلى وقفات كثيرة ففي ديننا الاسلامي حكم الزنا للرجل غير المحصن أو المرأه غير المحصنه اللذان لم يسبق لهما الزواج هو مئة جلده وليس القتل وبالتالي فهل جرائم الشرف تعتبر من الدين في شيء ؟ يا أخي أنت تتكلم من منطلق العادات والتقاليد وليس من منطلق ديني فإذا كان رب العالمين يقبل التوبة من عباده فهل يأتي البشر ويتجبرون ويزهقون الأرواح بحجة الشرف وهم أبعد مايكونون عن الشرف ولو كان هنالك لفلسطين لسان لعرفت منها حقيقة الشرف العربي الضائع .

    ومع هذا أنا أؤكد أنني لا أبيح أية علاقات جنسية غير شرعيه ولكن ليس المجتمع وأفكاره من يقرر نوع العقوبة بل كتاب الله تعالى (( الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلده )) الآية رقم 2 - سورة النور .

    أشكرك مجددا أخي مواطنون ونهارك سعيد

    ردحذف
  10. أهلا وسهلا أحمد

    أشكرك وجدا يا صديقي على إطرائك الجميل :)

    وكما قلت تماما وكما قالت نيسان أيضا فالشرف طريق نحن نختاره ونقرر مصيرنا فيه وليس من خلال الوصاية والحماية والقيود والحواجز التي تفرض من حولنا .

    كل الود ونهارك سعيد

    ردحذف
  11. الأخت غير معرف

    أشكرك جدا جدا على هذا الكلام الرائع بحق مقالتي وصدقا أشعر بالفخر الكبير أن أسمع كلاما يشيد بطريقتي بالكتابه وطرح الأفكار فشكرا جزيلا لك على هذه الشهادة التي أعتز بها وعلى تلك الثقة الغالية بقيمة كتابتي :)

    بالتأكيد كما قلتي وأنا أتفق معك تماما أن الاخلاق والوازع الديني هي الأهم في كل تصرفات الانسان وسلوكه وإلى أين قد ينتهي به المطاف .

    وصدقيني القصة التي ذكرت في الادراج ليست سوى جزء بسيط مما يتم اعلانه أمام الناس فبكل أسف لا تزال العقول في هذا المجتمع تفترض سوء النية دائما قبل الحسنه والفتاة دائما متهمة بنظرهم حتى تثبت براءتها وليس العكس .

    القصة حدثت في الأردن وتم نشر تفاصيلها في إحدى الصحف اليومية ولكن ما تم مناقشته في الادراج فيما يتعلق بقضية الثقافة الجنسية هو نظرتي الشخصية لمثل هذه الأحداث ومسبباتها والتي أعتقد أنها الجزء الخفي وغير المعلن في نفوس العديد من الافراد في مجتمعنا والتي آن الاوان للثورة عليها وإيقاف هذه المجازر الدموية التي تفتك بالارواح .

    كل الود ونهارك سعيد

    ردحذف
  12. آنسه كياله

    دعيني أهنئك على شجاعتك وشخصيتك القوية وأنت لست متزوجه بعد للحضور والتعليق ومناقشة هذا الموضوع وكم أتمنى فعلا ومن كل قلبي أن تكون جميع الفتيات في مجتمعنا لديهم صوت عال في رفض ونبذ كل العادات والتقاليد البالية التي تظلمهم وتعتدي على حقوقهم .

    وأنا صدقا أول من يؤكد على أنك حقا لديك القدرة والشجاعة والجرأه على الابحار في مدونة تكيل ذلك الميزان الظالم الذي يرجح كفة الرجل دائما في كل شي وأنا أشجعك أن تتحدثي وبصوت عال في محاربة كل تلك الأفكار والعادات البالية التي انتهى زمنها وآن الاوان لتغييرها والنهوض بالمجتمع قبل فوات الأوان .

    أشكرك وجدا ونهارك سعيد

    ردحذف
  13. أشرف بجد كلام رائع.. فعلاً انك مبدع بأسلوبك وطريقة طرح المواضيع وربط الأفكار بشكل ممتع.

    برأيي إنه كثير من المشاكل التي يعاني منها المتزوجين الجدد و النساء في بعض المجتمعات سببها قلت الوعي والثقافه الجنسيه، وأعتقد أن الرجل يجب أن يكون سعيداً بثقافة زوجته الجنسيه.. هذا لا يعني إنه عادي أي من الطرفين يكون عندو علاقات جنسيه قبل الزواج، ولكن المعرفه مش غلط..

    ردحذف
  14. أهلا وسهلا blabbrgirl

    أشكرك جدا جدا على هذا الكلام الجميل والرائع بحقي صدقا أخجلتني بلطف عباراتك وشهادتك التي بالتأكيد سأعتز بها كثيرا :)

    في الواقع دعيني أؤكد على النقطة الجوهرية التي تحدثتي بها ففعلا الكثير من المشاكل بين مجتمعات المتزوجين سببها قلة الوعي والثقافة الجنسية كلامك صحيح مئة بالمئة .

    وهذا تماما ماحاولت إيصاله من خلال هذا الإدراج فالمرأه الواعيه والمثقفة في كيفية تحقيق السعادة لها ولزوجها في هذه الأمور هي جانب يتوجب أن يكون ايجابيا في علاقتهما وليس أن يذهب الرجل بأفكاره إلى غياهب سوء الظنون والتشكيك في شرف وعفة زوجته .

    مرة أخرى أشكرك وجدا ونهارك سعيد

    ردحذف
  15. الي فترة بعيده عن الاخبار وما سمعت القصه من قبل

    الموضوع خطير و لازم الناس تنتبهله, الخطأ خطأ بغض النظر عن اللي عمله زلمة او ست, والمفروض يكون في عقاب لهيك اخطاء

    ما راح احكي كتير انت و المعلقين شملتو كل الجوانب

    مساءك سعيد أشرف

    ردحذف
  16. يسعد مساكي ويسبر

    فعلا معك حق فالموضوع خطير جدا ولابد من معالجة نمط طريقة تفكير بعض العقول قبل أن تستفحل تلك المشاكل أكثر ولذلك القضية ليست في حدوث خطأ العلاقات السابقة أم لا ولكن أساس المشكلة أن الفتاة أصبحت دائما موضع شك واتهام مع العلم أنها تكون بريئة تماما ولكن الظن السيء الذي يطغى على بعض العقول هو المشكله .

    كل الود

    ردحذف
  17. مرحبا اشرف


    الموضوع فعلا خطييييييييير
    وشائك ومتشعب ويطول الحديث فيه
    بس الاكيد بدو كتييييييييير توعيه وثقافه للطرفين

    بس كمان مافينا نقول انو ثقافة البنت ووعيهايدل على انها بلا اخلاق او مارست الرئيله


    بس شو نعمل
    لو يختروعن وسيله حتى يعيشو عالشمس مو بس يكتشفو اقمار ويصنعو ستلايتات
    يظل الرجل الشرقي كما هو لا يتقدم ملي واحد ابدااااا في هذه المعتقدات الباليه والمهترئه


    مافيني احكي اكتر لاني بخاف تفهموني غلط ولاني متحامله عالرجل الشرقي من هي الناحيه
    لانو ظالمين حواء كتير وهاضمين حقوقها كأنثى تملك مشاعر
    طيب بلا مشاعر كانسانه الله خلقها وفطر فيها مافطر عليه ادم

    بس هي نوع من انواع الظلم اكيد

    اوف مراح احكي لانو راح تكتشفو تحاملي على ادم
    ههههههه

    سوووووري


    تحياتي الك اشرف
    موضوع يستحق الكثير من النقاش بس اخاف يفهموني غلط لاني بنت مش متزوجه * _ *


    هالموضوع بدو عقول واعيه بمعنى كلمه وعي
    والكل هنا لاحظت طرح نفس الفكره
    لو الكل يحمل نفس الوعي اللي بشوفه بهي الصفحه
    اعتقد لسى في امل .


    وثانكيوووو الك عالطرح والاسلوب المميز
    انت فعلا مبدع فقد تفاديت الكثير من الجمل حتى لاتخدش حياء مدونتك وهذا شي مثير للاعجاب اكيد


    دمت بكل الخير والحب والسعاده

    ردحذف
  18. أهلا وسهلا toota

    نعم معك حق فالموضوع يحتاج إلى الكثير من التوعية والثقافة بين الطرفين وهذا يشمل بالتأكيد أن ثقافة الفتاة ووعيها في كل أمور الحياة يولد لديها شخصية قوية وشخصية واثقة بنفسها والثقافة الجنسية هي جزء لايتجزء من تلك الشخصية التي نناشدها دائما في المرأة العربية .

    يجب أن تحدث ثورة على كل عادات وتقاليد الشرق التي لم تعد صالحة لهذا الزمان وبغير ذلك سنبقى نسبح في ظلمات التخلف والجهل والعالم من حولنا يتقدم ويتقدم ونحن على رأي الاخوة المصريين (( مكانك سر ))

    أنا لا ألومك أبدا على تحاملك على تلك العقول لأنها فعلا لا تعرف كيف تلبي احتياجات الاخرين أو حتى الشعور بذلك وهنا تكمن المشكلة .

    أبادلك التحية على تواجدك في هذا الادراج مع انك لا تزالين غير متزوجه وهذا يؤكد على مدى ثقتك بنفسك وافكارك فكوني دائما يا عزيزتي بتلك الروح القوية .

    أبادلك التحية وأشكرك جزيل الشكر على كلامك الجميل الذي دائما تخجلينني به :)

    نهارك سعيد ودمت بكل الخير والمودة

    ردحذف
  19. mar7ba sahraf

    mashallah 3ailk f3aln abd3at mtal ma 7aka aljme3,i do agree with you 100% in this post,so true,
    us Arab girl when we get marred so young we are really stupid we don't know any thing ,no when teach any thing that's good or might be useful in the sex issue even our moms and married sister feel ashamed to teach us any thing or tell us what to do , that why a lot of girls get abused on that matter baser matal al3jina be ed azwajhoom ,and almost all of them get pregnant that first nite .i feel so sorry for us wallah .shame hsame wallah.
    thank you ashraf

    ردحذف
  20. أهلا وسهلا نور

    أشكرك وجدا يانور على كلامك الجميل الذي يفرحني دائما :)

    في الواقع أنت تعكسين وبشكل واقعي تماما ماتعانيه الفتاة العربية عندما تتزوج وبخاصه إذا كان ذلك الزواج في سن مبكره فكما قلتي من خلال محيط أهل الفتاة مثلا كوالدتها أو أخواتها اللواتي سبقنها بالزواج يرفضن تماما أن يعلمنها أي شيء قبل الزواج أو بمعنى أصح أن يعطينها بعض النصائح والارشادات والتي تكون في غاية الأهمية لتلك الحياة التي هي مقبلة عليها ومن هنا تعود الأزواج العرب أن تكون الفتاة مثل العجينة التي يشكلونها كما يريدون ويبقى التساؤل الدائم في هذا الجانب أن المرأه العربية دائما تبقى حتى فيما يتعلق بجوانب احتياجاتها الحلقة الأضعف .

    أشكرك يانور ونهارك سعيد

    ردحذف