الاثنين، 1 مارس، 2010

النوم في العسل

تذكرت وأنا في صدد كتابة هذا الإدراج أحد أفلام عادل إمام وهو (( النوم في العسل )) والذي تدور أحداثه حول قصة وباء انتشر في كافة أرجاء القاهرة حول عجز جنسي أصاب كافة الذكور مما أدى إلى توتر العلاقات بشكل كبير بين الرجال والنساء و حدوث حالات الانتحار و الجنون و القتل ، وأعتقد أن الكاتب وحيد حامد حاول من خلال قصة هذا الفيلم التأكيد على عجز أصاب المجتمع بحد ذاته ولكنه تستر على تلك الفكرة من خلال القضية الجنسية ، وعلى الرغم من مرور سنوات عديدة على هذا الفيلم ولكن أجد أن أحداثه بدأت تسيطر على مجتمعنا كثيرا في الوقت الحاضر .

فالعجز الجنسي في أغلب الأحيان سببه الاضطرابات النفسية الناجمة عن هموم ومشاكل الحياة التي يواجهها الفرد مما تجعله عاجزا تماما عن ممارسة فطرته التي خلق عليها وحاله بذلك كحال فقدانه لشهية تناول الطعام أو فقدان القدرة على النوم أو أي خلل قد يصيب جانب من الجوانب الغريزية الأساسية عند الإنسان .

ولكن ما هي الأسباب التي بدأت تتغلغل في جذور مجتمعنا لتجعله مصابا بوباء العجز ؟

الجو العام في مجتمعنا في هذه الأيام مشحون كثيرا ويبعث على تزايد أسباب الاضطرابات النفسية ، ففي كل يوم نسمع عن العديد من صور العنف المختلفة سواء من مشاجرات جماعية أو حالات القتل التي أعتقد أن معدلاتها بازدياد وكذلك هنالك قضايا الانتحار وانتشارها بهذا الشكل غير المسبوق في بلدنا ، وبالتأكيد فإن الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها معظم أفراد المجتمع في هذه الأيام له علاقة كبيرة بما يحصل ، وعند تذكري لأحداث ذلك الفيلم الذي يلعب فيه عادل إمام دور ضابط في المباحث أو الأمن ، يلتصق بذاكرتي تلك الصور التي رصدها من الشارع المصري عندما طلب منه رئيسه بالعمل اجراء التحريات اللازمة عن وضع الناس ، فعندما ذهب للمساجد والكنائس لسماع خطب رجال الدين وكيفية محاولتهم في التخفيف من حدة وطأة ما أصاب الناس من ذلك العجز اللعين ، تذكرت خطبة صلاة الجمعة في الاسابيع الاخيرة وتركيز الخطيب بشكل رئيس على تناول موضوع الرزق كمحاولة للتخفيف من وطأة الاحباط الذي بدأ الناس يعيشونه في الآونة الأخيرة بسبب أوضاعهم الإقتصادية الصعبة ، وكذلك عند مشاهدته لمجموعة أخرى من الأفراد الذين توجهوا للمشعوذين والدجالين طلبا في الشفاء ، تذكرت الهالة الاعلامية الضخمة جدا والتي كانت مصاحبة لنهاية العام المنصرم حول عالم الأبراج وتوقعات وتنبؤات حركة الكواكب والنجوم حيث أصبح هؤلاء الدجالون شخصيات بارزة ومهمة ومشهورة على مستوى الوطن العربي ككل وهذا إنما يدل على أن العديد من الأفراد وصلوا لمرحلة من العجز جعلتهم يتعلقون بأي شيء مهما كان العقل يرفضه .

كذلك لا بد من الاشارة إلى الانقسامات في الصالونات السياسية وعلى الرغم من أنني لست ضليعا بالسياسة ولكن الذي يحصل لا يحتاج إلى خبير سياسي ليقوم بتحليل أبعاده ، فالقضية لم تعد أحزاب وحرية رأي وتعبير أو قضية تنمية سياسية تهدف لخدمة الوطن الصغير والوطن العربي الكبير ، بل أصبحت ساحة لمعارك الاطراف المتنازعة في المجادلات والنقاشات العقيمة والحروب الموجهه في الطريق الخطأ حول أفضلية الوصاية في منصب القيادة وبعد تحقق هذا الهدف في القيادة تنتهي الأهداف ، أما الشعب ومصلحة الشعب فهي ليست ضمن جدول اهتمامات من يسمون أنفسهم بالنخب السياسية إلا من رحم ربي .

بكل أسف بدأنا نفتقد للشعور بالامان في مجتمعنا من المخاطر التي تحيط بنا في الداخل قبل الخارج ، فكل يغني على ليلاه من الجماعات والمذاهب المختلفة أما المواطن البسيط الذي يريد أن يعيش حياة كريمة دون أن يتعرض له أحد بالأذى فماذا عليه أن يفعل ؟

والغريب بالموضوع أن العديد من الاشخاص الذين أصابهم العجز والشلل الكامل لا يستسلمون أبدا بل يفرغون حقدهم وكراهيتهم في أبناء مجتمعهم سواء من خلال بث أفكار العنصرية والطائفية والاقليمية المسمومة وأرجو أن نتوقف عن إلصاق هذه الأمور بالموساد الاسرائيلي لأن ترويج هذه الأفكار ونشرها تتم من خلال أفراد في المجتمع وينساق العديد من الأشخاص ورائها وهنا أتوقف وأقول لماذا يتم الانسياق وراء هؤلاء الدعاة ؟ هذه الحمية حمية الجاهلية لمن ندخرها وعلى ماذا نفاخر ؟ هل نفاخر على مذلتنا بين الشعوب بعد أن كنا أفضل الشعوب ؟

القضية الأخرى في السياق ذاته أن بعض الجماعات بدأت تجاهر أمام وسائل الإعلام بأن لها الفضل الأول في نشوء وصمود مقاومة الشعب الفلسطيني في معاناته ، ولكن أستغرب من هؤلاء عن أية مفاخر يتحدثون بالتحديد ؟ هل قاموا بتحرير الأقصى الأسير أم استطاعوا رد الحرم الابراهيمي الذي أصبح من الآثار الاسرائيلية ؟

الإحباط والعجز دب في أوصال المجتمع من كل جوانبه وحتى تراجع مستوى العلاقات الاجتماعية في محيط الأسرة وتدني الروابط العائلية وهشاشتها هي نتيجة حتمية لتسارع الأحداث من حولنا في كل الجوانب بحيث أصبحت المشاكل التي قد تواجه الفرد في أبسط أمور حياته ليست ببعيدة أبدا .

نحن ببساطة لسنا بحاجة لمقويات حبوب العجز بل نحن بحاجة إلى ثورة على الانسان الذي يقطن بداخلنا وحثه على العمل الجاد في طريق إصلاح الإنسان الذي فقد قدرته على حب الحياة .

هناك 20 تعليقًا:

  1. أنظر في لحظة قرأة إدارجك المميز هذا نحو المدونات اللتي تتابعها يا صديقي فأجد منظرا رماديا شتوياً وطفلاً يبكي و شاباً محطماً وصورة كريكتيرية تبدو فيها الصخرة كمملحة الطعام وخوفاً و استحياءً ...
    هل تراني ارى حطماً ؟!! سأجيب بالنفي بل هي حرقة حفنة من الشباب على مصير شعوبهم و أوطانهم وهي التي بتوفيق الله ستعيد الأمل و تمسح الدمع !
    كلُ يحس بالقهر و قد كان عليه السلام يتعوذ من قهر الرجال! و لكن كلُ سينزلق الى الهاوية اذا فقد الأمل بالله او الامل بأخية الانسان او الامل بالفكر والعلم
    وربما نكمل غدا فأنا الان نصف نأم

    ردحذف
  2. العجز اللي كان بالفيلم وصل مواصيلوا لكن كان لازموا الستر للحفاظ على هيبة الرجولة
    العجز اللي صايب المجتمعات وصل للفضح ( على وزن ستر ) و لا يمكن اخفاؤه
    و الثورة قادمة لكن لسنا نحن من يقوم بها
    نحن بانتظار زعيمها حتى نقتله لانا مو ناقصين وجع راس

    ردحذف
  3. أهلا وسهلا enigma

    في البداية نورت المدونة ولابد من التقدم بالشكر الجزيل على كلامك الرائع الذي قلته بحقي في مدونتك وإنها لشهادة أعتز بها كثيرا .

    مشالله لديك يا صديقي قوة ملاحظة وقدرة على ربط الاشياء بطريقة ذكية جدا ففعلا تصادف هذا الادراج مع مجموعة من الصور الحزينة والمحترقة على مصير شعوبها وأوطانها في المدونات التي أتابعها .

    أتمنى أن يبقى الامل ينبض بداخلنا دون توقف فهو مما لاشك فيه شريان الحياة .

    أشكرك جدا على هذا المرور الكريم ومدونة أفكار وتساؤلات تفتح ذراعيها لتستقبل أفكارك دائما في كل وقت .

    ودمت بكل الخير والمحبة .

    ردحذف
  4. صباح الخير جفرا

    فعلا هذا العجز الذي أصاب المجتمعات لم نستطع التستر عليه أو اخفائه أمام العالم وكما فقدت الرجولة هيبتها فقدت مجتمعاتنا كذلك هيبتها واحترامها وبكل أسف .

    لست أدري هل فعلا وصلنا إلى تلك المرحلة المتأخرة من العجز الذي لا أمل في الشفاء منه برفضنا لأية ثورة في طريق اصلاح الانسان بداخلنا وإبادة كل قائد يعلن انطلاقتها ؟

    تحية .

    ردحذف
  5. أسعد الله صباحبك أشرف

    تعجبت من ذكائك الموسيقي، فأنت تعزف في بداية المقال على (مقام حزين)، ثم تنهي بمقام جديد على مسامعي، (مقام الأمل) بالذات في الفقرة الأخيرة ، " نحن ببساطة لسنا بحاجة لمقويات حبوب العجز بل نحن بحاجة إلى ثورة على الأنسان الذي يقطن بداخلنا وحثة على العمل الجاد في طريق اصلاح الإنسان الذي فقد قدرته على حب الحياة"

    قد أتهم بالزندقة أو بالردة من قبل البعض فور قرأتهم تعليقي، ولكنني سأقول مفوضا أمري إلى الله، الدين اصبح اليوم عامل رجعي وليس عامل تقدمي، وذلك مرده إلى الفهم الخاطيء له من قبل الناس، فما دامت الناس تنام ملء جفونها بانتظار (المهدي المنتظر) أو في رواية أخرى (المهدي المخلص) فقسما أن لن يكون هناك "فرج" ولا "مهدي" ولا "عباس"، وما دامت أقوال من هنا وهناك تهطل على أذنك باستمرار مثل (اسعى سعي الوحوش غير رزقك ما بتحوش)، فقسما أن نموت طفرا !!

    كل الأيات كانت مقرونة بالعمل ثم العمل، فالله جل في علاه قال: " واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله و عدوكم وأخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم"، ولم يذكر "المهدي" في شيء!!، ثم قال في موضع آخر:" واسعوا في مناكبها وكلوا من رزقه" ، ولم يحثنا على النوم في البيت لأن الرزق يسقط من السماء هكذا وحده!!

    نعم يتوجب علينا الآن قتل فكرة (المخلص) والشروع في العمل، يتوجب علينا أن نثور على "الميثولوجيا" او الأساطير التي نؤمن بها، وأن نرد كل شيء إلى الأسباب ثم نتوكل على الله، فالسماء لم ولن تمطر ذهبا، وواحد + واحد يساوي اثنان، نعم هو العمل ثم العمل، أضم صوتي إلى صوتك في ايقاظ جثة الأنسان الميت في داخلنا للنهوض مجددا لمزاولة حب الحياة
    كل الود يا صديقي وإلى الأمام

    ردحذف
  6. مشكلة المجتمع انه منقسم بين اشخاص عاجزين عن التغيّير و ما بعملو شيء ليغيروه غير انهم يلعنو الواقع و همه مكانك سر
    و اشخاص برفضو اي تغيير لان الواقع بخدم مصالحهم

    و مثل ما حكت جفرا ان الموضوع صار علنا و ما حد مستحي يخبيه وهاي مصيبة كبيرة

    نادر... ما لقيت بكلامك اشي يخلي اي انسان يتهمك بهيك اتهام باطل
    انت بتتحدث عن اخطاء الناس و بتبين ان الدين اوامره واضحه و صريحة,لكن لناس اللي ما بتلتزم فيه
    و بتحب تفسر الدين باسهل طريقة و اقربها لنفسهم ليخليهم على عجزهم و سباتهم

    ردحذف
  7. mar7ba ashraf masa al5er
    to be honest i have no comment because the subject discuss a bigger issue that it is a little difficult for me to respond to
    (almodo3 akaber meen ma3lomte lol s3ab shwia 3aliah lol)
    bass alee fhamto menho inho i agree with u meen aylee fhamto lol
    thank u ashraf

    ردحذف
  8. على فكره

    جدتي الها نفس رأيك بخصوص العجز
    انو الناس على قولتها "نفساويتها" مش مرتاحه
    وعشان هيك على رأيها حتى الخلفه صارت تتأخر ومعدلات العقم بين الشباب على فكره مرتفعه

    مش تخويت جد بحكي:)

    هلأ زي ما حكت ويسبر
    مجتمع "منكّسين"؛ والرغبه في التغيير بيوقف قبالها 1000 واحد ومليون شغله
    الله يستر من الجاي

    ردحذف
  9. أسعد الله أوقاتك أخي نادر

    في البداية أشكرك على الكلام الجميل الذي تطربني به دائما :)

    ياصديقي إذا كنت ستتهم بالزندقة على كلامك فأنا معك أقبل بأن أكون زنديقا أيضا في ذلك الرأي الذي قلته فنحن وبكل أسف نعيش أيام المفاهيم الخاطئه في كل دروب الانسانية وبخاصه في مجال الدين وأعتقد أنه إذا تم تطبيق مبدأ الأخذ بالاسباب ومن ثم التوكل على الله عزوجل ستتغير حياتنا بالتأكيد نحو الأفضل .

    ونعم بالتأكيد نحن بحاجة إلى إيقاظ جثة ذلك الانسان الميت بداخلنا للنهوض مجددا في مزاولة حب الحياة .

    تحية ودمت بكل الخير .

    ردحذف
  10. مرحبا ويسبر

    الله يفتح عليكي ففعلا المجتمع منقسم ومتقوقع على نفسه ضمن الفئات التي ذكرتها والمشكلة الكبرى أن ثقافة مقاومة التغيير التي يتم ممارستها من قبل فئات معينة هي في الواقع موجودة حاليا في معظم شؤون وأمور حياتنا .

    وكما قالت جفرا فهذا العجز أصبح معلنا وبذات الوقت فإن تفسير ورأي نادر في منطلق المفهوم الصحيح للدين هو نابع أساسا من قضية التقليد في العقيدة والتي هي مشكلة العديد من الناس في هذه الأيام فتجدينهم يقولون مجازا ما كان يقال أيام الجاهلية (هذا ما وجدنا عليه آباءنا ) ومن هنا ارتفعت نسب العجز بشكل أكبر نظرا للتعصب الاعمى للتقليد والحفاظ على أمور موروثه لا تنبع عن فهم صحيح للاسلام أبدا ومن هنا استمر دفع دوران عجلة الجهل والخطأ بين الاجيال المتعاقبة .

    تحية .

    ردحذف
  11. مرحبا نور

    في الواقع ومن خلال ملاحظاتي لتعليقاتك في الاسبوع الاخير سواء في مدونتي أو مدونات أخرى لاحظت أنك بدأت تتأثرين بما يقول المعلقون أكثر من تأثرك بالادراج نفسه .

    الادراج يانور هو كالمقطوعة الموسيقية كل يتذوقها وفقا لما يتناسب مع ذوقه وهواه وليست حكرا على أحد أبدا .

    وأنا بصراحة حزين جدا يانور أن تقولي أن الموضوع أكبر من معلوماتك لأن نهجي في كل إدراجاتي هو استخدام لغة مخاطبة تناسب الجميع ولايكون فيها لبس للقارىء أبدا وحيث أنك قلتي هذا الكلام فهذا يجعلني أعيد حساباتي كثيرا في طريقة تناولي للمواضيع .

    وحيث أن هذا الادراج تناول مواضيع عديدة فهذا لايعني أبدا أنه يجب أخذ خلاصة تلك الجوانب والحديث في فكرة واحده بل على العكس ففي كل جانب منها بيئة خصبة للحديث سواء قضية العجز الجنسي وأسبابه أو العجز الاكبر المتمثل بعدم القدرة على ممارسة الحياة بشكل طبيعي أو قضية وصف حالة المجتمع المشحونه في هذه الايام وعلى الرغم من معرفتي أنك تعيشين في خارج الوطن فإنك بالتأكيد متابعة جيدة لصحفنا اليومية وتقرأين الاخبار التي أصبحت تزداد في كل يوم من مشاجرات وحالات انتحار وعنف مدرسي وجرائم وسرقات وغيرها وكذلك قضية الاوضاع الاقتصادية الصعبة والانقسامات السياسية التي لاتخدم مصلحة الشعب وحتى قضية تراجع العلاقات الاجتماعية وهشاشتها والاسباب التي أدت إلى ذلك .

    نعم كانت النتيجة النهائية لمسلسل تلك الاحباطات المتتالية التي نعاني منها هي فقدان محبة الناس للحياة وذلك هو أقصى مراحل العجز الذي وصل إليه الانسان .

    فأين آراءك وخبرتك التي أتعلم دائما منها في كل هذه الجوانب أم أنك أصبحتي تبخلين في تعليمي ؟

    أتمنى يانور أن لا تتأثري أبدا بما يقوله المعلقون وأن لا تربطينه في طريقة فهمك للادراج ، بل عبري عما يجول في خاطرك في مدونتي فالآراء تختلف بين الناس ولكني لا أميز أبدا بين رأي شخص وآخر بل جميع الآراء عندي هي دروس أتعلمها من تجارب وخبرات الآخرين .

    ودمتي بكل الخير والمحبة .

    ردحذف
  12. أهلا وسهلا مياسي

    يعني في البداية اسمحي لي أن أرفع القبعة احتراما لخبرة جدتك الرائعه في مدرسة الحياة ففعلا أهل زمان كنز لا يفنى أبدا نتعلم منهم أمورا وبخاصة في طبيعة النفس البشرية أكثر مما قد نتعلم من كتب ونظريات علم النفس لأنهم فهموا الحياة بطريقة صحيحة وأعتقد أنك تتلمذتي في تلك المدرسة على أكمل وجه وأنا أشهد لك بذلك من خلال قراءتي لما تكتبين .

    نعم هو مجتمع ( منكسين ) وأتفق بذلك معكي ومع ويسبر لأن مجتمعنا بارع في مقاومة واحدة فقط وهي مقاومة التغيير .

    تحية .

    ردحذف
  13. الى نور
    اسمح لي اخي اشرف ان اوجه رسالة الى نور عن طريق مدونتك الرائعة

    نور

    انا كنت اعاني من نفس ما تعانينة الان و فعلا كما قال اخي اشرف الموضوع هو اني افهم التدوينة بطريقة و بعد قرأة التعليقات اجد انه لا يوجد ما اضيفة او اجد ان موضوع النقاش في التعليقات قد تجاوز فهمي للموضوع, ولذلك كنت اقرأ التدوينه فاما ان لا اعلق عليها او ان اعلق بعد فترة بتعليق قصير لا يعبر عن ما جال في خاطري عند قرأة التدوينه

    فنصيحتي لك هي ان تفعلي كما قال اشرف, وهذا ما ساعدني كنت ما يجول بخاطري حتى لو كان تكرار لتعليق احد الزوار و لكني اعلق بالطريقة التي فهمت بها التدوينه, فاجد الكلام يخرج مني بكل بساطه وبدون تكليف او تنميق.

    على فكرة, كنت بالسابق اعاني من تعليقاتك على مدونات اشرف ونادر واجد انك احطتي بالموضوع من كل جانب ولم يبقى لي شيء :)

    فعادي الشعور يعني :)
    ودمتم بالف خير

    ردحذف
  14. أهلا وسهلا ويسبر

    لي عتب عندك فكيف تطلبي مني الاستئذان ومدونتي لها الشرف أن تكون بيتك الالكتروني الثاني :)

    لا يسعني إلا أن أشكرك جزيل الشكر على توجيه هذه الرسالة الرائعة إلى نور وصدقا ولست أبالغ أنني عندما أحاول تهذيب نفسي المتمردة على التواضع أتعلم منكي ذلك ياويسبر فألف تحية لك فأنت فعلا رائعة بكل معنى الكلمة :)

    ننتظر قرائتك يانور لما كتبنا أنا وويسبر ونتمنى عودتك كما عهدناكي دائما المعلقة الجريئة والشجاعة والمعلمة والمجربة أروع الدروس في مدرسة الحياة :)

    كل الود .

    ردحذف
  15. omg 3anjad you guys you ashraf, Nader and whisper,am speechless meen koter ma ana mamnona la halkalm al7lo walsh3or altyab mankoom wa tshege3koom alee bastamrar .3njad kalmkoom made a big smile on my face and at the same time a tear in my eye wallah . i didn't think any one really cared about what i say 3najd kter kter mamnona meen kool a2albe .i feel so shy 7asa 7ale bint s3'era 3am trdo fia wallah kaber rase be hal ahtmam taslmo kter ,wa inshallah akeed ra7 diaman 3al2 3ndkoom .lanhoo maodontkom ba7saha bite altane alee lazeem kool ajee wa azoro wallah .sar 3ande second to nature to come here every day to see what new .
    ashraf ,Nader ,and whisper .mabedkoom 3aliah hal yameen 7astekoom a5wa kabar alee waklamkoom 3ala 3en walras .tasalmo yarab.
    thank you so much i appreciate from the bottom of my heart.

    ردحذف
  16. أهلا وسهلا بنور

    نوارة مدوناتنا :)

    هلا بس وبعد ماسمعت هالكلام منك مارح أأقدر أوصفلك السعادة اللي عم بشعر فيها وقبل ساعه بس كنت مع نادر وكنا عم بنحكي بهادا الموضوع وأديش كنا متدايقين على الرغم من اني صرلي ماشفتو أكتر من اسبوع بسبب ظروف عائليه عندي ، صدقيني يانور محور حديثنا كان عنك انت وحتى كنا عم بنقول انو في هناك ناس صابوكي بالعين وحسدوكي على تعليقاتك الرائعه اللي كتير بنعتز فيها .

    اكيد مدونتي وأقولها بالنيابة عن مدونة نادر وويسبر فهي بيتك الثاني اللي بتدخلي بدون استئذان ونحن بالتأكيد سنكون دائما إخوتك المخلصين والوفيين .

    ودمتي بكل الخير والمحبة .

    ردحذف
  17. غعاثقتبصشين

    ردحذف
  18. كوكو شانيل

    ردحذف
  19. هي نورديه شكله ايه}حلوه انامتهيألي كده

    ردحذف