الأربعاء، 10 مارس، 2010

هل المرء ينجذب إلى نقيضه ؟

إن أسرار الإنجذاب بين الرجل والمرأة تكون في بعض الأحيان غير منطقية ولايمكن تتبع أسبابها مهما حاولنا في سبيل ذلك ، ولقد ذكرت في إدراج سابق أن من أهم العوامل التي تساعد على نجاح العلاقة بين الرجل والمرأة هو توفر مقومات الإنسجام والتناغم الفكري بينهما ، ولكن ماذا عن البداية ؟

أو بعبارات أخرى مايسمى بتأثير الهالة الأولى في انجذاب الرجل والمرأة لبعضهما ، وهل صحيح أن الرجل والمرأة ينجذبان للمواصفات المناقضة لهما ؟

في الواقع سأبدأ بالحديث عن المواصفات الشكلية والجسمية وبعد ذلك سأنتقل للحديث عن الصفات الداخلية وتأثيرها في استمرار وتيرة الإنجذاب أو حدوث التنافر بينهما ، علما أنني أرجح كفة المواصفات الشكلية التي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى تجاهل المتناقضات الأخرى في سبيل استمرارية العلاقة ونجاحها .

فمثلا نجد المرأة القصيرة نسبيا تنجذب دائما إلى الرجل الطويل والعكس صحيح ، كذلك نلاحظ أن المرأة البدينة نسبيا تنجذب إلى الرجل النحيل جدا وأيضا العكس صحيح ، وليس هذا فحسب فالمرأة الشقراء يجذبها الرجل الأسمر والعكس صحيح أيضا ، ومن هنا تبدأ المعادلة الصعبة في الإنجذاب إلى النقيض ، فهل السبب هو رغبة المرء في تعويض نقص موجود عنده من خلال رؤيته في من يحب ؟ أم أن المرء يعشق كل ماهو مختلف عنه ؟

في الواقع المشكلة بدأت هنا وذلك بسبب أن المرأة أو الرجل يبحثان دائما عن التناغم الفكري ولكنهما بذات الوقت يصران على طلبه في من يناقض شكلهم مما يتسبب في كثير من الأحيان إلى تقديم العديد من التنازلات للحفاظ فقط على التناقض الأولي في الشكل ومن هنا يبدأ التعود على الصفات المتناقضة الأخرى وقد يؤدي ذلك إلى عشقها بشكل لا شعوري .

فمثلا المرأة التي انجذبت إلى الرجل الطويل قد تجد فيه صفات أخرى مثل أنه قليل الكلام وغير متحدث في حين أنها لاتحبذ هذه الصفة ولكن مع هذا قد تستمر في المحاولة لتغيير هذه الصفة به أو قد تبدأ بالتعود عليها أو قد لاتستمر معه ولكنها بالتأكيد ستبدأ البحث من جديد عن رجل طويل آخر ولن يجذبها رجل قصير مهما كان متحدثا ومهما كانت جلسته ممتعة وجذابة ، وهذا الكلام ينطبق على الرجل أيضا وبذات الطريقة .

قد يكون الموضوع له علاقة في رغبة المرء في اكتشاف المجهول الذي يعتقد أنه موجود فقط في نقيضه وهذا الشعور يتولد لدى المرء من اعتقاده أن الشخص الذي يحمل نفس مواصفاته الشكلية هو في الأغلب مشابه له حد التطابق في الصفات الشخصية الأخرى .

أو أن المرء قد يتعلق بما هو غريب المشاهدة عنه في محيط حياته وهذا قد ينطبق بشكل كبير على قضية انجذاب المرأة السمراء للرجل الأشقر والعكس صحيح بالتأكيد ، فيعتقد كل منهما أنه يجد ضالته بذلك النقيض .

ولكن ماذا عن الصفات الداخلية المتناقضة بين الطرفين وهل تلعب دورا جوهريا في تأكيد الانجذاب كما هو الحال في الصفات الشكلية المتناقضة ؟

أعتقد أن الصفات الداخلية في بعض الأحيان قد تشكل عامل رهبة أكثر مما تشكل عامل رغبة في الإنجذاب ، فعلى سبيل المثال المرأة الرومانسية جدا تخاف من الاقتراب من رجل واقعي جدا والعكس صحيح ، وكذلك فإن الرجل الذي يفتقد لثقته بنفسه يخاف جدا من الاقتراب من المرأة القوية التي يطغى على سلوكها وشخصيتها الثقة المطلقة بالنفس والعكس صحيح بالتأكيد ، حتى قضية اختلاف الاهتمامات بينهما لها أثر سلبي من وجهة نظري في قضية الانجذاب ، فالمرأة التي تجذبها الأحاديث والقضايا السياسية لا يجذبها الرجل الذي لايهتم بهذه الجوانب والعكس صحيح .

في النهاية يبقى التساؤل مطروحا عن تلك المشاهدات من حولنا للعديد من العلاقات القائمة بين رجال ونساء تتناقض أشكالهم وشخصياتهم كذلك وعلى الرغم من هذا فهي علاقات يكتب لها الاستمرار .

هناك 10 تعليقات:

  1. سبحان الله ربنا خلقنا كل واحد اله ذوق مختلف عن التاني علشان نتقبل بعض و ما يكون في حد مهمل بهالحياة

    علشان هيك ممكن انا اشوف بنت كتيير حلوة غيري يشوفها عادية وحد ثالث يشوفها مش حلوة

    فالموضوع برجع لتركيبة الشخص و مفهومة و اهتمامه بالجمال الخارجي و الداخلي.

    كلامك فيه وجهة نظر كتير قوية من مبدأ ان اي قطبين بتشابهو بالعادة بتنافرو لكن اعتقد انه هالشي مش قاعدة عامة و تطبق عالجميع

    انا بالنسبة الي بحس اني بنسجم مع اللي متلي, ان كان بالشكل الخارجي و اللي شخصيا ما بهمني فيه الا الطول لاني طويلة, و غير هيك بعتبر ان الجمال مش صفة لازم يتصف فيها الرجال, و ما بحب يكون رفيقي انحف مني اكيد :)

    الصفات الداخلية هي اللي الرك عليها زي ما بحكو,لان الشكل الخارجي بعد فترة بصير اشي اعتيادي و بختفي الانبهار الاولي اللي برافقة,بحب اتكون اهتماماتنا و افكارنا متقاربة اذا مش متشابهه وبهيك بيجي الانسجام برأيي

    اكيد بدو يكون عند كل شخص حيز لاستيعاب افكار غريبة وجديده من الطرف التاني علشان تمشي الحياة :)

    سامحني...بعرف اني مرات ببعد شوي عن الموضوع بالتعليق, وهاي صفة سيئه مرات بترافق تعليقاتي اجمالا بالمدونات, لكن انا بحب اكتب اللي بخطر في بالي لانه ممكن يفتح باب نقاش جديد و بهيك الواحد بفيد و بستفيد :)

    مساؤك سعيد :)

    ردحذف
  2. تحياتي اشرف
    الله يعطيك العافيه على المجهود الكبير .
    سميته البحث عن النقيض و ربما كان البحث عن المكمّل ، لكنه يبقى في الدائرة السايكولوجية حيث هناك في الاعماق الدفينه للنفس مرأة تعكس النقص بصورة بشعة فيشرع الأنسان يداوي نقصه بالمكمّل !
    لكن القلب حين يقرع بجنون وتبدأ قوانين الطبيعة بالسقوط فاعلم ان تاريخا جديدا قد بدأ ملغيا ما قبله من المخططات و التطلعات ( بديها طويله قصير شقره ناصحه سمره مثقفة ........) وربما كانت او كان على نقيض كل التطلعات و المنى ! العشق و الموت و الرزق من وجهة نظري غامضة الاسباب ولا تخضع للقياس !!
    كل الحب ياصديقي

    ردحذف
  3. أهلا وسهلا ويسبر

    بصراحه سوف أبدأ من حيث انتهيت في التعليق حيث لاحظت أنكي طرحتي الافكار بطريقة تفاعلية رائعه ولم تبتعدي أبدا عن الموضوع بل على العكس استطعت بذكاء أن تتناولي الموضوع من عدة جوانب مختلفه وبطريقة فعلا هي مانتمناه ونطمح إليه دائما حول فتح أبواب جديدة للنقاش مما يعود بالفائدة على الجميع وقد بدأت ألمس في الفترة الأخيرة نكهة جديدة في تعليقاتك بمدونتي وكنت أعرف أنكي تمتلكينها لذكائكي وسرعة بديهتك ( مشالله عيني عليكي بارده ) وقد كنت ألاحظها في تعليقاتك في مدونات أخرى وكنت دائما أمني النفس أن تجودي بها في مدونة أفكار وتساؤلات أيضا فشكرا جزيلا ياويسبر على هذا التفاعل وعلى هذه الآراء والافكار الرائعه :)

    في الواقع موضوع الأذواق المختلفه الذي تناولته في البداية بالتأكيد هي صفه فطرية قد خلق عليها البشر وتلعب دور جوهري في الموضوع وهذا بالتأكيد هو المقياس الاكثر دقة في تحديد عوامل الانجذاب بين الرجل والمرأه .

    أتفق معكي تماما أن قضية تنافر الأقطاب ( جميل هذا التشبيه) هي ليست قاعده عامه ولاتطبق على الجميع .

    بالنسبة للنقطة الثانية بفهم من كلامك إنو الرجل الأقصر منك واللي أنحف منك مايحاول أبدا إنو يقرب منك لأنو مرفوض بالتلاته :)

    رأيكي حول الصفات الداخليه وأهميتها في تحقيق الانسجام الفكري وأنها العامل الأهم في استمرارية العلاقة فهو الرأي الذي أميل إليه أنا أيضا وأتفق معكي عليه بالتأكيد .

    ونهارك سعيد يا آنسه طويله :)

    ردحذف
  4. أهلا وسهلا أخي enigma

    اسمح لي في البداية أن أعاتبك على ماتسببت به لي من حرقة ولوعة أشواق الانتظار لإدراجك الجديد والذي كنت أتوقع صدوره يوم الثلاثاء ولعل المانع يكون خيرا ياصديقي .

    أشكرك جدا على تقديرك لمجهودي المتواضع :)

    سأتوقف كثيرا عند الفكرة الرائعة التي طرحتها وهي البحث عن المكمل والذي يشكل بطريقة أو بأخرى قضية النقص الموجود في الأعماق الدفينة للنفس وأتفق معك تماما على ذلك .

    يقولون أن الحب أعمى وفعلا لعل هذه المقوله نلمسها عند الكثير من الناس في علاقاتهم التي يرتبطون بها والتي تتناقض تماما مع مخططاتهم وتطلعاتهم التي كانوا ينادون لها قبل الارتباط .

    وأعتقد في النهاية أن ماذكرت حول عدم وضوح الأسباب في العشق والموت والرزق وأنها غير خاضعة للقياس هي وجهة نظر أحترمها كثيرا ففعلا هذه الأمور معقدة ومتشابكه جدا ومهما أبحرنا في أعماقها نستمر في اكتشاف ماهو جديد لمسبباتها .

    نهارك سعيد ياصديقي :)

    ردحذف
  5. صباح الخير أشرف

    أنا اليوم مصاب بكسل فكري غريب، أشعر أن عقلي (دبدوب باندا) عملاق لا يريد مبارحة الفراش، ثم أنني أيضا لم أجد ما أضيف على ما تفضلت به أنت والأخوة المعلقين، ويسبر ومحمد، ولكن ما يلفت انتباهي الآن وما يجعلني أضحك، هي تلك الصورة اعلاه، أدفع عمري على أن أرى أولاد هؤلاء؟ فالأم حليب والأب نسكافيه، وجهها يقطر بلاهة وغباء، ووجهه يقطر خبثا (بس شكلو قلبو طيب)، هي أعلى قمة أنثوية على وجه الأرض، وهو أخفض وادي ذكوري، والآن اسمح لي بأن أتابع سماع أغنيتي وأغنيتك المفضلة ( الليلة احساسي غريب)، فقد سمعتها أكثر من عشر مرات مذ جلوسي أمام هذا الحاسوب بالذات مقطع ( بس طيفك ما تركني، ظل ساكن وسط جفني)، لا أعرف هل لإدراجك علاقة بسماعي لهذه الأغنية!!
    كل الود يا صديقي

    ردحذف
  6. أسعد الله أوقاتك أخي نادر

    يعني كنت متوقعا أنك ستعلق على قضية الصورة فناقد ساخر وحكيم بذات الوقت مثلك لن يدع مشاهدة كهذه تهرب من حروف كلماته :)

    كم أتمنى لو أني معك الآن لسماع هذه الأغنية التي يجمعنا بها عشق مشترك وفعلا توقفت كثيرا عند ذكرك لعبارة منها وهي ( بس طيفك ماتركني ، ظل ساكن وسط جفني ) وأقول لك أن العلاقة قوية جدا بين الادراج وتلك الاغنية وخاصة عند تذكر جلستنا في الجبيهه قبل عدة أيام والتي أيقظت في ذاكرتنا الكثير من الأحداث المرتبطة بالفترة الزمنية لتلك الاغنيه .

    تحياتي يا صديقي :)

    ردحذف
  7. Mar7ba ashraf masa al5er
    first before I comment on the subject I want to tell Nader that he is so funny ,since I read all the comment until I got to his ,omg he is so funny I laughed so hard from his comment ,and by the way who sings that song ?

    And about the post I totally agree about what you wrote and so agree with whisper (me too I say to whisper mash Allah 3aliha she thinks about every thing that's is hard to fallow up after her lol)
    you know when I was young girl I used to think why would a nice looking man tall handsome in many cases would like or marry or fall in love with an over weight lady (ya3ne be 3amia hia nas7a wa howa d3ef wa maskeen edhoom be ed ba3d be kool 7ob )I used to be surprised until the days went by and I got married the tables turned on me, am the over weight person and my husband mash Allah 3ilah tall handsome man ben7ased 3ailh from my friends lol ,but I soon found out when a person falls in love with his partner (5als it's over)we don't see what’s out we see the inside only the things we like to do or talk about .soba7n Allah.so opposites do attracts ,and by time we cant tell the different because that becomes the norm baseer she tabe3ee and 3najd ban7s b3deha anhoo mafee 7ad be hal 3alm moken ya7bna matal ma a7na 3’er hal sh5s aza fahm asdee ?

    for me the only miss match relationships that I don't agree on and don't really like and don't Encourage the relationship to continue is if there is different is in the level of education if any is there, you know ya3nee hia mat3ala or bel3ax because I think here and only here the problem will happen in my point of view they either have to be at the same level of education or closer , but if the different in the looks the thought or opinion is all manageable and can been deal with in most situation.

    on another note I feel so happy reading your blog because mash Allah 3ailk it's always interesting and it's about true things in life some time we don't think about to much but you bring it up in way that is very interesting way, it’s has been a ritual from me now to wake up every morning and read the article with a good cup of coffee (heek alw7ed lazm yam5am5 lol matal ma ba7koo ahl 3aman lol)when am reading your posts and I love the way the commentators comment here all of them mash Allah they are on so high level of knowledge and education, mash Allah
    Thank you ashraf and have nice day

    ردحذف
  8. funny that I read this post, I read this article in the newspaper today that precisely was dealing with this topic
    When under pressure, men find women who look dissimilar to themselves the most attractive.
    But men who are more relaxed go for girls whose features resembled their own – the behaviour expected in humans.
    People wanting a longterm relationship opt for ‘selfresembling faces’ because they find the features naturally more trustworthy, said Johanna Lass-Hennemann, of Trier University in Germany.

    ردحذف
  9. أهلا وسهلا نور

    في البداية أضم صوتي لصوتك في قدرة نادر الرائعه على تسخير عينه الناقده بطريقة ساخره ومميزه تجعل الضحكات الصادقة لا تفارق الشفاه ويدخل السعادة إلى القلوب دون استئذان وبالمناسبة الاغنيه هي لكاظم الساهر .

    وكذلك أتفق معكي في حديثك عن whisper وتفاعل أفكارها الرائعة في التعليق والذي يدل على ذكائها وسرعة بديهتها في تناول جوانب عديده للموضوع .

    أتفق معكي تماما أن قضية التعود على المتناقضات مع مرور الزمن لايفهمها ولايتقبلها إلا الأشخاص الذين ارتبطوا ببعضهم بعلاقة طويلة الأمد ومع هذا أنا ضد أن تكون مواصفات الرجل الشكلية تتفوق على مواصفات المرأه الشكليه لأن هذا يكون مدعاة لطغيان الثقة الزائدة بالنفس لدى الرجل وتصبح المرأة هنا هي التي تتقدم لإكتساب محبته وليس العكس .

    في حديثك عن قضية الفروقات في المستويات التعليميه بين الرجل والمرأه والأثر السلبي الذي يتولد إثر ذلك على التناغم الفكري بينهما فبالتأكيد كلامك صحيح تماما وأنا أميل لرأيكي في هذا الجانب .

    في النهاية أشكرك جدا يانور على كلامك الجميل عن مدونتي وسعيد جدا أن كتاباتي هي من الطقوس اليومية التي تستمتعين بها في كل صباح :)

    وبالتأكيد أن تفاعل القراء ومشاركاتهم في المواضيع التي يتم طرحها هي مايضفي للموضوع الجمالية والفائدة المطلوبه وكما قلتي فأنت وجميع من يحضر هنا مشالله عليكم لديكم مستويات رائعه من المعرفة والعلم في مختلف القضايا .

    نهارك سعيد نور :)

    ردحذف
  10. أهلا وسهلا melicieuse

    بصراحة سعيد جدا أن تخبريني أن الموضوع الذي تناولته في المدونة قد تم الحديث عنه في الصحيفة التي قرأتها وهذا اعتبره إنجاز كبير بالنسبة لي في أنني أفكر وأطرق أبواب مواضيع يتناولها ويفكر بها صحفيون وكتاب رسميون وهذا يجعلني أشعر بنشوة كبيرة ويزيد من ثقتي بنفسي في الكتابه وطريقة إختياري للمواضيع والقضايا التي أتناولها :)

    في الواقع معلومة جديدة بالنسبة لي أن الأشخاص الذين يعيشون ضغوطات ما يجدون أن النساء المتناقضات لهم أكثر جاذبيه وأن الرجال الهادئين يبحثون عن النساء المتشابهات لهم .

    وكذلك فرأي الاستاذه Hennemann في أن الأشخاص الذين يبحثون عن العلاقات طويلة الأمد يبحثون عن الأشخاص المتشابهين لأشكالهم لشعورهم بالثقة والأمان والألفة معهم أكثر مما قد يولده شعور الارتباط بالنقيض الذي قد يعبر عن الشعور بالغموض والخوف من الخوض بغماره .

    أشكرك جدا melicieuse على هذه المعلومات القيمة ونهارك سعيد .

    ردحذف