الاثنين، 8 مارس، 2010

خطيئة التفاحة

لم تثني تلك المائدة العملاقة التي ظهرت كطواحين الهواء التي حاربها ( الدون كيشوت ) الفارس الصغير ( عمر ) الذي لم يتجاوز السنتين من عمره ليتسلق ظهر الكرسي ويصعد إلى صحن التفاح الذي كان يقبع في وسط المائدة ليخطف منه تفاحه ، ملبيا بذلك طلب أخته وحبه الأول ( ياسمين ) .

وفي محاولاته التي كانت نتائجها مسبقة الفشل تمكنت في النهاية أصابعه الصغيرة من ملامسة طرف الصحن الزجاجي ولكنه وبكل أسف استعاض عن قوة السحب باستخدام قوة الدفع وخانه ذلك في تقدير القوة اللازمة لبلوغ مراده فهو لايعرف بعد قانون نيوتن الثالث وأسراره الفيزيائية في الحركة فلكل قوة فعل ردة فعل مساوية لها في المقدار ومعاكسة لها في الاتجاه ، فهوى صحن التفاح أرضا وتبعثرت أشلاء الزجاج في كل مكان لتحضر الأم المرهقة من الأعمال المنزلية طوال النهار وتوبخ الفارس الصغير الذي ترقرقت دموع الانكسار على وجنتيه الحزينتين وما أصعب دموع الفرسان النبلاء بعد الهزيمة في معركة الحياة .

ذكرتني تلك المشاهدة الحزينة بخطيئة الإنسان الأولى والتي ارتبطت أيضا بتفاحه وكان أبطالها أيضا الذكر والأنثى ، فأمنا حواء حرضت أبانا آدم على قطف التفاحة لتبدأ بعدها معاناة الجنس البشري مع حياة لا يتقنون إسدال ستائر فصولها الحزينة .

حتى أن تلك التفاحة قد ارتبطت باكتشاف قانون الجاذبية الأرضية ولكن هل هنالك ثمة علاقة ما بين قانون الجاذبية الذي اكتشفه نيوتن وكان سببه تفاحه مع قانون الجاذبية بين الرجل والمرأة والذي على مايبدو أنه قد ارتبط أيضا بتفاحه .

وكم تسائلت بعدها عن سبب بحث الأنثى دائما عمن يتمكن من قطف التفاحة لها ؟

ولماذا لا تحاول هي أن تقطف تلك التفاحة بنفسها وتطلب ذلك من الذكر دائما ؟

هل السبب هو أنانيتها وخوفها على نفسها من خوض تلك المخاطرة ؟

أم هو فقط اختبار تحاول من خلاله بدهاء اكتشاف مقدار محبة الذكر لها ؟

هل الأنثى تكره الذكر الذي لا يتقن مهارة قطف التفاح لها ؟

كم هو غريب أمر تلك التفاحة ؟ !!!

هناك 12 تعليقًا:

  1. حسب ما بعرف والله اعمل ان حواء هي وادم قطفو التفاحة بعد وسوسة الشيطان لهما, و لكني اعرف ان تساؤلاتك بعيدة عن هذا التحليل :)

    انا هنا سأتكلم عن ادم وحواء الخاليين من اي امراض نفسية او اجتماعية و سأحاول الاجابة عن تساؤلاتك.

    اعتقد ان كل من ادم وحواء دائما يبحثون عن الشخص المكمل لهم و عاده ما يكون احدهما مكملا للاخر, و عادة تحب حواء الاهتمام المبالغ بها كما تعرف ان ادم يحب احساس الحاجة الدائمة له من قبل حواء ولذلك بذكائها او بدهائها احيانا, تمنحه هذا الاحساس و بهذا في اعتقادي هي تيتعد كل البعد عن الانانية, صحيح انها تتهم ادم دائما بالتقصير بمشاعرة و محبته تجاهها و لكن ذلك لانها تعطي كل ما عندها و قبل ان تأخذ المقابل و بذلك يأتي احساسها بتقصير ادم المستمر.

    هل الأنثى تكره الذكر الذي لا يتقن مهارة قطف التفاح لها ؟
    اممممم لا اعرف لماا لم اجد اجابة لهذا السؤال!!

    اعتقد انه احيانا يكون قطف التفاح هو اختبار وليس طلبا للتفاح, وهنا يختلف رد الفعل من امرأة الى اخرى.

    ردحذف
  2. أهلا وسهلا ويسبر

    يعني أفهم من كلامك أنك أبعدتي تهمة التحريض على قطف التفاحه عن أمنا حواء :)

    في الواقع تتحدثين عن نقطة مهمة جدا في قضية أن كل شخص يبحث دائما عن الشخص المكمل له وهذا يؤكد تماما أن جوهر العلاقة بين الرجل والمرأه تنبثق من إطار تكاملي وأتفق معكي كذلك وأنت الادرى مني بأن حواء تحب الاهتمام المبالغ بها من قبل آدم وبذات الوقت ولمعرفتها بحب آدم للشعور باحساس حاجتها له فبالتأكيد هي بذكائها تمنحه هذا الاحساس وهذه فعلا ليست بأنانية أبدا .

    ولكن اسمحي لي أن أدافع عن آدم في قضية التقصير :)

    فهو لايتقن فن التعبير عن مشاعره بالطريقة التي تظهرها حواء وهذا عائد إلى طبيعة التكوين الخلقي لكل منهما ولايختلف اثنان أن حواء مخلوق رقيق وحساس وعاطفي جدا بعكس آدم .

    وفي النهاية فأنا أميل لرأيكي في أن قطف التفاح هو اختبار وليس طلب .

    نهارك سعيد يا حواء :)

    ردحذف
  3. صباح الخير أشرف

    على حد علمي أن نجلكم وولي عهدكم "عمر" قام بكسر (النيون) أول من أمس، وها أنت اليوم تحدثنا عن جريمة أخرى اقترفتاها يداه الصغيرتان... يا لهذا الشقي الصغير( بالله عليك أن تطبع على خده قبلة بالنيابة عني فور وصولك إلى البيت اليوم).

    بصراحة أشرف أنا رأيي من رأي whisper في الشق الأول من المقال لأن الأية تقول"فدلاهما بغرور فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وناداهما ربهما ألم أنهكما عن تلكما الشجرة وأقل لكما إن الشيطان لكما عدو مبين "، حيث يظهر جليا في هذه الآية أن الوسواس كان من الشيطان وليس من حواء، ثم خطاب التأنيب من رب العالمين كان بصيغة المثنى عندما قال سبحانة وتعالى" ألم أنهكما عن تلكما الشجرة" وهنا يظهر بوضوح أن الخطاء كان مشتركا، على العموم أشرف قصة أدم وحواء ملتبسة ودخلت عليها الكثير من الأسرائليات، ولكنها كانت أمرا مقدرا حتميا لا مفر منه، فقصة البشرية مكتوبة في للوح المحفوظ منذ الأزل، فلا تحاول الصاق تهمة أكل التفاحة بحواء وحدها...ههههههه

    غريب أمر التفاحة فعلا، فحتى الحنجرة التي تظهر في رقبة الرجل عند سن البلوغ يسمونها بتفاحة أدم، فهل ثمة ربط بين التسمية وبين سر انجذاب المرأة للرجل من خلال صوته وحديثة، كتلك العلاقة التي تحدثت عنها في مقالك عن قانون الجاذبية؟

    بالنسبة لتساؤلاتك، فأنا أعتقد أن الهدف من وراء قطف التفاحة هو اختبار فروسية، أما مسألة الأنانية فأنا لا أرجح هذا القول، لأن المرأة لا تتوانى عن تقديم روحها وعمرها لأولادها، وهذا يدحض تهمة الأنانية عنها، أما بالنسبة للسؤال الأخير فاعتقد نعم فالأنثى تكره الذكر الخالي من المواهب.

    ذكرني أدراجك بقصة حدثت معي في طفولتي عندما كنت ألعب مع أحدى بنات الجيران، والتي قالت لي أنها سمعت أن من يقوم بقطف أعلى ثمرة من على أي شجرة، سيكون ذو مال (غني) عندما يكبر، فما كان مني إلا أن تسلقت إلى أعلى الشجرة وقمت بقطف أعلى حبة (بوملي)، ولكنني سقطت من أعلى الشجرةوتخدش وجهي وسواعدي، هي كانت مؤمنة بما تقول لأنها لا تحب البوملي ولم تأكل من الثمرة، ولما رأتني أمي رحمها الله تسألت عن سبب الخدوش في وجهي، فحدثتها بالرواية كاملة ولم أكذب، فما كان منها إلا أن ضحكت بصوت عالي وقالت: ( فعلا جدي لعب بعقل تيس)، أتذكر الأن قول أمي هذا فأنت أعلم الناس بي كم أنا صاحب مال و (غني).

    تقبل مروري وشكرا على هذا الإدراج الجميل

    ردحذف
  4. تحياتي يا صديقي هاأنت تدرج مدارج الفلاسفة ذكرتني ب جوستاين جارددر يطرح قصة رمزية ليجعنا نفكر باسئلة فلسفية ! انا لست ضليعا بامور حواء! ولكن دعني احاول الإجابة على السؤال الذي انتهت عنده وسبر :هل الأنثى تكره الذكر الذي لا يتقن مهارة قطف التفاح لها ؟ اعتقد انها لا تكرهه لكنها تستمتع برؤية جميع الرجال يحاولن قطف تلك التفاحة كلٌ وفق طريقته احدهم يقفز والاخر يتسلق، وثالث يهز الشجرة، واخر يستعمل عصا، وهي تتمنى ان يجتمعوا في رجل واحد ولكن هيهات !

    ردحذف
  5. أسعد الله أوقاتك أخي نادر

    على مايبدو أن ولي العهد السيد عمر لديه هواية مفضلة في تكسير الأشياء :)

    أعدك أن أطبع على خده قبلة بالنيابة عنك ( اعتبرها وصلت ياصديقي ) .

    أرى أنك اليوم من محاميي الدفاع عن تحريض حواء لآدم في قطف التفاحه :)

    ولكن بالتأكيد معك حق فالآية الكريمة كانت صيغة المخاطبة فيها مثنى وهذا يدل على أن الخطأ مشترك .

    فعلا معك حق في موضوع الحنجرة التي تظهر في رقبة الرجل ويسمونها بتفاحة آدم وعلى مايبدو أنه فعلا هنالك ربط بين إنجذاب المرأة للرجل من خلال صوته وحديثه .

    أتفق معك تماما في إبعاد تهمة الأنانية عن المرأة في موضوع قطف التفاحه وأنها ليست سوى اختبار فروسية لمعرفة مقدار المحبة والاهتمام وبالتأكيد أنا مع رأيك أن الأنثى تكره الذكر الخالي من المواهب .

    رحم الله والدتك ياصديقي وأسكنها فسيح جنانه كم كانت حكيمة في أقوالها ولكن ياصديقي العزيز أنا متفائل تجاهك كثيرا ولكن ليس بسبب قدرتك على التقاط حبة البوملي بل بسبب إرادتك وعزيمتك اللتا لن يثنيهما خوض معارك الحياة القاسية كما عهدتك دائما فتابع المسير أيها الفارس النبيل ولاتستسلم أبدا .

    أشكرك كثيرا ونهارك سعيد يا آدم :)

    ردحذف
  6. أسعد الله أوقاتك أخي enigma

    عجز اللسان وارتجفت الأيدي أمام هذه الصورة الرائعة التي وضعتها بين أيدينا ورحلت بعد إخبارنا أنك لست ضليعا بأمور حواء فمن ذا الذي سيكون ضليعا بعد الذي قلت :)

    نهارك سعيد يا آدم الحكيم :)

    ردحذف
  7. It's all about the animal instinct this is a way for women to select a suitable mate for her to have offspring, if he can get the apple then he is a keeper.....well all in the subconcious

    ردحذف
  8. good evening melicieuse

    I liked the link you made between the issue of
    choice and the instinct and its influnce on the behavior of both sides

    And for sure I do believe as you said that the man who has the ability to provide the apple for the woman is the desired person

    thank you melicieuse for passing by :)

    ردحذف
  9. فلسفيا و انا مو شاطرة بالفلسفة
    لكن بحاول
    التفاحة دائما رمز للمتعة - اغراء - ترف - حياة
    اذا المراة ارادت ان تختبر رجها بقطف التفاحة فانها تود ان تعرف ان كان باستطاعته تدليلها و الاعتناء بها
    و لتختبر ايضا الى اي مديى يريدها
    و ........... تفلسفت كتير :)
    المراة باستطاعتها ان تقطف بستانا من التفاح و لكن تحب ان تكون مدللة
    انانية الانثى هي لغزها و سر جمالها

    تحية

    ردحذف
  10. أهلا وسهلا جفرا

    جميل هذا الرأي وأعجبني كثيرا في أن التفاحه هي رمز للمتعة والاغراء والترف والمحصلة النهائية أنها رمز للحياة .

    أراكي تميلين لرأي مبدأ اختبار الانثى للذكر في موضوع قطف التفاحه لمعرفة مدى محبته واهتمامه وتدليله لها وبالتالي وبالاجماع بين الآراء التي طرحت في التعليقات أعتقد أننا نستطيع تعميم هذه الفكرة .

    والله ياجفرا الموضوع هادا تعمدت فيه اطلاق العنان لأفكاركم الفلسفية وكتير انبسطت باللي عم بتقولو وكتير تعلمت منكم شغلات :)

    أرى أنك تثبتين صفة الأنانية على الأنثى :)

    نهارك سعيد يا حواء الفيلسوفه :)

    ردحذف
  11. mar7ba ashraf
    looks like i came too late to comment bass mashallah every body kafa wa waf'a ,i don't have much to add because every thing i would said it was already commented on .very nice subject an small note i think that the women no matter how much she show she is independent and that she can do it on her own ,but still she from the inside she like the attentions she gets from the man especially in the manly things even if it was for something simple as picking an apple for her or killing a spider lol,she feel safe and secure and the warmth from the man even if she doesn't tell or show it to him ,but trust me it's there.

    on the other hand did you see the show lol i gave you the date of the show and i my self forget about and i missed it 5sra .
    thank you ashraf and have good day

    ردحذف
  12. أهلا وسهلا نور

    رح أحكيلك عشان موضوع تأخيرك بالتعليق كلمه وحده بس أنو كان ختام التعليقات مسك وعنبر بتعليقك :)

    بصراحه جميل جدا ماتقولين ولست أستغرب ذلك من حواء خبيرة في أمور الحياة مثلك ففعلا وانت أدرى مني بذلك أن المرأه من الداخل تظل في احتياج دائم للاهتمام من الرجل الذي يعنيها حتى ولو كان ذلك بطلب أبسط الامور منه والتي بامكانها بالتأكيد أن تفعلها دون مساعدته ولكنها تحب دائما أن ترى مدى محبته ودفئه وحنانه وقدرته في منحها الشعور الدائم بالامان .

    في الواقع لم أتمكن من مشاهدة البرنامج وبكل أسف لأنه تعارض وقته مع برامج معينة تتابعها المدام عندي في البيت وبما أن العالم قبل يومين احتفل بيوم المرأه العالمي فكان لابد من الرضوخ لجميع القرارات في البيت دون أي جدال حتى لا اتهم من قبل جهات خارجيه أنني ضد حقوق المرأه :)

    أشكرك يا حواء الخبيرة ونهارك سعيد :)

    ردحذف