الاثنين، 15 مارس، 2010

لو عاد الزمن للوراء

هل هنالك محطات ندم في حياة كل منا ؟

إدراج اليوم ينحصر في هذا التساؤل ولا أعتقد أن الجواب عليه هو وليد اللحظة التي نعيشها الآن بل هو بالتأكيد تراكم لمجموعة من الأحداث التي مرت في حياتنا .

وفي الواقع أن المقياس الذي يتم من خلاله شعورنا بالندم على قرارات أو أفعال أو اتجاهات سلكناها في حياتنا في الماضي يكون نابعا في أغلب الأحيان من تقدير النجاح أو الفشل اللذان نواجههما في ذلك الطريق ، ولكن هل هذه القاعدة هي التي يمكن القياس عليها دائما ؟

بمعنى أن الفرد إذا اتخذ قرارا بأن يمتهن حرفة أو وظيفة معينة وحقق نجاحا كاسحا في مجال تلك الحرفة أو التجارة أو الوظيفة فهل هذا يعني أنه لن يشعر بالندم أبدا وأنه لو عاد به الزمن للوراء فسيختار نفس الاختيار وأنه لن يندم على قراره إلا في حال فشله ؟

أعتقد أن مقياس النجاح أو الفشل هما الأكثر ارتباطا أو وضوحا بشعور الفرد بالندم ولكن تخبط الذات وتشتتها وعدم انسجامها في الاتجاهات والقرارات التي تسلكها هي ذلك الشعور الخفي الذي يتسلل داخل خلايا الندم ويتربص بها دون أن يشعر بها الفرد إلا بعد فوات الأوان .

بعض الأشخاص يتخذون اتجاهات سياسية معينة في حياتهم ويتمسكون بمبادئها حد التزمت ومع مرور الزمن تتوالى القرائن والأدلة التي تؤكد لهم أن اختيارهم كان خاطئا في اتباع تلك الاتجاهات التي لاتسمن ولاتغني من جوع ومع هذا يصرون على المكابرة ويرفضون الاعتراف بأنهم نادمون على اختيارهم الخاطىء وتجد أنهم على سبيل المثال يعتزلون السياسة ويرفضون تبني أية أفكار أو اتجاهات سياسية أخرى حتى لا يثبتوا لمن حولهم أنهم كانوا مخطئين في الماضي .

الموضوع له علاقة أيضا باتجاهات سلوكية معينة يصر بعض الأفراد على التمسك فيها في جميع المواقف والأحداث التي تصادفهم في أمورهم الحياتية ، فمثلا البعض يتميز بأنه عصبي المزاج ويؤذي من حوله كثيرا بسبب ذلك وهنالك من يتميز بأنه لايحسن اختيار الألفاظ والكلمات عند مخاطبته للآخرين وهنالك من ينافق ويتملق أمام الآخرين وبمجرد ذهابهم يبدأ بالتمثيل بهم واستغابتهم وينهش في لحومهم كما ذكر المدون نادر أحمد في إدراجه الأخير في أسبوعيات جبر من بطن أمه إلى القبر عندما تحدث عن النميمة والاستغابة وهم يفعلون ذلك من وجهة نظري أسوة بالمثل القائل : (( معاهم معاهم ..... عليهم عليهم )) ، وفي الواقع أن كل تلك الأنماط التي تم ذكرها هي لأشخاص لاتجدهم يتوقفون مع أنفسهم أبدا ولو للحظات ليتسلل شعور الندم إلى داخلهم على تلك السلوكيات .

حتى في العلاقات بين الرجل والمرأة سواء علاقات زوجية أو مشاريع زوجية محتملة والتي يكون مصيرها الفشل تجد أن الرجل أو المرأة يصران على المكابرة ويرفضان الاعتراف بأن خيارهما كان خاطئا منذ البداية وأنهما لم يلتفتا إلى نصائح عديدة وجهت لكليهما أنهما لايصلحان لبعضهما ومع هذا لو توجه أحد بسؤال مباشر لهما أنه لو عاد الزمن للوراء فهل كنتما سترتبطان معا بتلك العلاقة ؟ وتجد أن الإجابة في أغلب الأحيان تكون بالايجاب وليس بالنفي .

أنا لا أحاول من خلال كلامي هذا أن أدافع عن كلمة (( لو )) فهي تفتح عمل الشيطان وقد علمنا رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن نستعيض عن تلك الكلمة دائما بقول (( قدر الله وما شاء فعل )) ، ولكني ما أود قوله أن شعورنا بالخطأ أو الندم على اتجاهات معينة سلكناها في حياتنا وتراجعنا عنها لاحقا ليس انتقاصا أبدا لشخصياتنا بل على العكس فإن الاستمرار في اتجاهات يتضح لنا مع الزمن أنها لا تناسبنا ولانجد فيها ذاتنا هو الخطأ بعينه ، ولذلك ومن وجهة نظري فإنني أرى أن تقييم شعورنا بالندم في الدرجة الأولى لا يتوجب قياسه من خلال منظور النجاح أو الفشل المادي الظاهر أمام العيان بل من خلال مدى انسجام شخصياتنا وتوحدها مع خياراتنا التي نتخذها في حياتنا ولكن شريطة أن لا تكون مؤذية للآخرين من حولنا .

هناك 82 تعليقًا:

  1. صباح الخير أشرف
    اولا أشكرك شكر لا محدود على هذه الدعاية المجانية لمدونتي على صفحات مدونتك الرائعة، أنه والله لشرف عظيم لي
    والله أن الغالبية العظمى نادمة أشد الندم على كل اختياراتها، ولو أن لنا كرة أخرى لاخترنا كل الطرق المغايرة، لكن ثقافة الأعتراف بالخطاء غير موجودة، يموت الأنسان فينا وحسرته في قلبه ولا يستطيع بوحا،هذا ما وجدت عليه اغلبية الناس، نعم هنالك قلة تعترف، ولكن الاغلبية تكابر
    (انا مني وعلي، كل اختياراتي كانت خاطئة)
    شكرا على هذا الأدراج الذي قلب المواجع
    الله يسامحك على الصبح

    ردحذف
  2. صباح النور أخي نادر

    أرجو أن تعذرني على تقليبي للمواجع من خلال هذا الادراج ولكن ماذا عساي أن أقول والندم في كل يوم يتسلل داخلي رويدا رويدا ليكشف لي حقيقة أخطاء عديدة عصفت بي في مراحل العمر المختلفة وأتمنى من كل قلبي أن أكون قد تعلمت من تلك الاخطاء وأن لا أكررها في المستقبل .

    مدونتك ياصديقي هي من أجمل وأحلى المدونات الاردنية في طريقة السرد القصصي الساخر للواقع الذي نعيشه ومما لاشك فيه أن تميز قلمك نابع من عفويتك وعدم تكلفك فاحساس قلمك أشعر به في كل حرف تكتبه ولربما شهادتي في ذلك مجروحه ولكني أفتخر بأن أذكرها في كل وقت وحين .

    كما قلت ياصديقي ثقافة الاعتراف في الاخطاء هي ثقافة شبه معدومة في هذا المجتمع وبالتالي فلو عاد الزمن للوراء لن تجد كثيرا من الناس من سيندم على أمور فعلها في الماضي وكانت سببا في أذيته وأذية الناس من حوله .

    تحية .

    ردحذف
  3. مرحبا مرة أخرى أشرف

    في الأيام الأخيرة، شعرت بمدى حزنك الخفي، كنت المس الحسرات في عباراتك، لكن عزائي الوحيد لك أنك إنسان قوي ان شاء الله، ( قدها وقدود والله يا أشرف)
    والله أنا من من الذي شهادته مجروحة في حقك
    والله أنك كنت أفضل مني على الدوام
    شكرا يا أشرف، شكرا يا صاحب الروح الطفولية (غاغا)

    ردحذف
  4. أهلا وسهلا بك من جديد أخي نادر

    أو تدري سرا خطيرا سأبوح به لك اليوم لأول مره أنا دائما كنت أتعلم منك ماتقوله من أقوال وأمثال وأحداث لأشخاص صادفتهم بحياتك ولربما في البارحة ذكرت أمامي بعض الشخصيات الذين أبهرني ماصنعوه في هذه الدنيا بعزيمتهم ورباطة جأشهم وإرادتهم التي لا تعرف معنى للهزيمة .

    فهل يعقل أن أتأثر بهم وأنت الادرى مني بهم ؟

    فكيف بذلك سأكون الأفضل ؟

    كم اشتقت لأيام ( غاغا) وليتها تعود من جديد وهنا تكمن معظم أمنياتي في عودة الزمن للوراء وتغيير أشياء كثيرة من أيام طفولتي ومراهقتي .

    كل الود ياصديقي .

    ردحذف
  5. تحياتي أشرف
    قلت قبلاً انك تذكرني ببعض الفلاسفة لكن اليوم اقول اننا نشهد ولادة مفكر سيكون له شأن بإذن الله ، سأتكلم عن اصرار البعض على تبني سياسات حتى ولو اثببت فشلها وقد قال المفسرون في قضية الخلود في النار أن السر في ذلك آية ( ولو ردوا لعادوا ) اي سيرجعون الى سيرتهم الاولى !!!! عجيب امر العجب بالنفس و عدم الرجوع الى الحق ، الله يا أشرف مدونتك دائماً مميزة و تطرح دقائق الامور وخفايها ، الله يعطيك العافية .

    ردحذف
  6. mar7ba ashraf masa al5er
    very bitter sweet subject today.saying the word (IF)oh my god how much times i say it a day i stopped counting lol. i have so many if i cans,and i wish i can go back in time i would changed so many things in my life ,most important thing is if i go back in time i wouldnt have kids so early in my marriage .second if i didn't get married to soon either.i wish i could have waited a little bit longer ,and many many if i could go back in times ......
    but since whats done is done and don't get me wrong what i have now is great kids and husband but there is more i could have done with out this kinda Commitment.
    but i guess like you said we always has to say kader Allah wa masha2 f3al ,whats done is done we cant do much about it now or at least not now god only know when .
    thank you ashraf on the subject.

    on the other hand i couldn't help but to read your comment and Nader's all i want to say to you is Allah yadeem alma7aba binkoom inshallah wa daloo as7ab wa a5wa because you guys friendship is very beautiful and very rare to find ,Allah yab3nd 3ankoom as7ab also2 3alshan dalkoom tool al3omer as7ab ,

    ردحذف
  7. أشرف
    بداية رجاء حار لك أن تكبر خط الكتابه لأنه وبصراحه شديده هذا ما يمنعني من قراءة معظم تدويناتك

    ثانيا يا أشرف؛ من الصعب أن لا نستمر بالمكابره ذلك أننا أبناء ثقافة "العرّيف" التي لا يأتيها الباطل من خلفها ولا من أمامها

    في النهاية يا أشرف قلة من لا تندم على خياراتها وذلك لأن العشب على الجانب الآخر أكثر اخضرارا

    لا أعرف تماما؛ ولكن اعتقد أن كل قرار اتخناه في حياتنا تقريبا كان له ما يبرره وقتها وفي هذا كفاية

    ردحذف
  8. مساء الخير اشرف

    ما بنكر ان في حياة كل شخص فينا اشياء لو ينعاد الزمن راح يغيرها و يغير خياراته فيها, ولكن في اشياء منها غيرت حياتنا و للافضل, بوقتها كانت خيارات سيئه و لكنها قوتنا وحسنّت خياراتنا المستقبليه, خياراتنا السيئة هي عبارة عن خبرات بتترك فينا الاثر و لكن المفروض نستغلها لنحسن خياراتنا المستقبليه وما نكرر نفس الاخطاء

    موضوع الاعتراف بالخطأ نادرا ما تنوجد عند الناس, لانهم بعتبروها ضعف بالشخصية و عدم مسؤولية, مع ان الاعتراف بحد ذاته يدل على شخصية قوية بتتحمل مسؤولية قراراتها

    الله يلهمنا للطريق الصحيح و للخيارات الصحيحه دائما


    خارج الموضوع - عاده سيئه عندي بعرف :) -

    بحياتي الواقعيه خارج نطاق المدونات ما بصادف شخصيات راقية و ناس بالتزام و باخلاق مثل اخلاق كتير من المدونين اللي حصلي الشرف اني اتعرف عليهم من خلال عالم التدوين امثالك وامثال نادر و غيركم من اخوانا المدونين 
    الله يرضى عليكم ويحماكم و يسرلكم كل الخير
    وان شاء الله بتضلو لبعض على طول :)

    ردحذف
  9. أهلا وسهلا أخي enimga

    يعني صدقا مهما قلت لك من كلام لن أعبر لك أبدا عن مدى السعادة التي تغمرني في هذه اللحظات وأنا أتسلم هذه الشهادة منك فأشكرك من كل قلبي يا صديقي

    فعلا كما ذكرت حول قضية الخلود بالنار بأن هؤلاء الاشخاص قد وصلوا إلى مرحلة من الغرور والكبر لا يتنازلون عنها أبدا مهما حصل لهم حتى وهم يذوقون عذاب النار في الآخره صدقا عجيب أمرهم .

    صديقي أشكرك كثيرا على كلامك الجميل والرائع بحقي وأقول لك من جديد اشتقت لإدراج جميل منك فاروي ظمأ ذلك الاشتياق ودمت بكل الخير والمحبة .

    ردحذف
  10. أهلا وسهلا نور

    سأبدأ من حيث انتهيت بالتعليق وأتقدم بالشكر الجزيل منكي على أمنياتك الرائعه والجميلة لدوام صداقتي أنا ونادر وفعلا لا أنكر أبدا أن هذه الصداقة ممتدة منذ كنا صغارا واستمرت و لله تعالى الحمد على ذلك وإنني فعلا أتمنى أن يحظى الجميع بأصدقاء حقيقيون تربطهم المحبة وليس المصالح الشخصية فالصداقة عملة نادره في هذه الأيام والمحظوظ من حظي بعلاقة صادقة منها .

    فيما يتعلق بكثرة استخدامك لكلمة ( لو ) في العديد من أمور حياتك فإنني أعتقد أن مجرد الوقوف عند محطات كثيرة في حياتك لمراجعة الذات وتصحيح المسار هو عين الصواب فمن يتعلم من تراكم الاحداث والخبرات المختلفة التي تمر في حياته لا يعني أبدا أنه قد أخطأ أخطاء فادحة في الماضي ولكن قد تكون هنالك بعض الأمور التي بامكانه أن يجعلها تسير بطريقة أخرى وبشكل يجعل من الحياة أجمل وفي النهاية بالتأكيد أن إرادة الله تعالى هي الحكم والفيصل ولكن المرء يتوكل على الله تعالى ويأخذ بالأسباب ويسعى في طريق تصحيح مسارات معينة في حياته وهذا بالتأكيد هو سر النجاح والسعادة والتوفيق في هذه الحياة .

    مرة أخرى أشكرك جدا يا نور ونهارك سعيد .

    ردحذف
  11. أهلا مياسي نورت المدونه :)

    صدقا لم أكن أعلم أن حجم خط الكتابه كان يقف حاجزا منيعا بين إدراجاتي وقرائتك لها وأنا حزين جدا على ذلك الحاجز الذي وضعته وتسبب في ذلك ولكن أعدكي في الادراجات القادمة انشالله تعالى أن أغير حجم الخط بتموني :)

    أنا بصراحه متابع جيد لادراجاتك ولتعليقاتك في المدونات الاخرى ومعجب جدا بما تكتبين وكنت دائما أتساءل عن سبب سر هذا الاعجاب الخفي بطريقتك في طرح الافكار والعبارات التي تذكرينها ورويدا رويدا بدأت أكتشف ذلك السر الذي يكمن في شخصيتك القوية وثقتكي الرائعة بنفسك وأنا لدي قناعه أن طريقة الكتابه وطرح الافكار هي مرآة تدل على شخصية صاحبها ومن هنا تشكلت لدي تلك القناعه حتى أنني البارحه كنت أقرأ مقالا عن موضوع ( السلطة الأنثوية ) والتي لا بد للحصول على مقاليدها من توافر صفات معينه في الأنثى وبصراحه أنت أول من فكرت بها بعد قراءة المقال لربما خرجت عن الموضوع كثيرا فاعذريني على ذلك ولكن صدقا يا مياسي ما قلته الآن ليس سوى أنني أرى فيكي مثالا للأنثى القوية التي تواجه المجتمع الذكوري بكل ثقة وهذا ما تحتاجه النساء في المجتمعات العربية في هذه الأيام .

    بصراحه أعجبتني كثيرا قضية ثقافة ( العريف ) وكم هي سائده ومنتشرة فعلا في هذا المجتمع .

    أعتقد أنه فعلا في أغلب الأحيان لا بد أن يتسلل شعور الندم إلى المرء على خياراته لاعتقاده الدائم أن الخيار البديل الذي لم يجربه كان أفضل وكما قلتي أن العشب على الجانب الآخر أكثر اخضرارا .

    ومما لاشك فيه أن مسوغات اتخاذنا للقرارات ضمن ظروف وأوقات معينه تحكمنا كثيرا وأتفق معكي تماما على ذلك .

    أشكرك جدا يا مياسي ونهارك سعيد .

    ردحذف
  12. أهلا وسهلا ويسبر

    يعني صدقا توقفت كثيرا عند الفقرة الأولى التي كتبتها والتي جعلتني أكتشف أفكارا جديدة في موضوع الإدراج لم تكن تجول في خاطري وهذا بالفعل ما اؤمن به دائما أن أي ادراج لا يكتمل إلا بالتعليقات لأن تفاعل الأفكار ومشاركتها بين الأفراد هي في النهاية تساعد على استنباط واستخلاص الآراء التي تصب في مصلحة الجميع ومن هنا فقولك أن بعض الخيارات التي تم اتخاذها وكانت سيئه في حينها هي في الواقع ايجابية لمستقبلنا إذا ما تمكنا من توظيفها في تحسين خياراتنا المستقبلية وعدم تكرار أخطاء الماضي و بالتأكيد هذه من أهم الأفكار التي يمكن استخلاصها في هذا الادراج .

    بالتأكيد أن موضوع الاعتراف بالخطأ هو عملة نادرة في هذا المجتمع وهذا نابع كما قلتي من الاعتقاد السائد أن ذلك يعتبر ضعف في الشخصية مع أنه هو الدليل الدامغ على الشخصية القوية وتحمل المسؤولية وأتفق معكي تماما على ذلك .

    ويسبر أنت لم تخرجي عن الموضوع أبدا بل على العكس أنت في صلب الموضوع تماما وليس هذا فحسب بل استخلصت أفكارا رائعه :)

    بصراحه ويسبر مهما قلت لك عن مدى احترامي وتقديري وإعجابي بكي فلن أوفيك حقك أبدا فأخلاقك وطريقة تعاملك سواء مع التعليقات التي ترد إلى مدونتك أو عند تعليقك لدى المدونين ولاأنسى بالتأكيد كتاباتك الرائعه والتي تتناول الكثير من القضايا التي نواجهها في حياتنا وتهمنا في مختلف المجالات واضف إلى ذلك كله أكثر الأمور التي أقدسها فيكي فعلا وهي تواضعك وهي صفة إن دلت فإنما تدل على مدى ثقتك بنفسك وبذات الوقت تدل على أخلاقك الراقية ومنشأكي الطيب .

    أمنياتي ودعواتي لكي أيضا بالتوفيق والخير الدائم وأشكرك كثيرا على أمنياتك الصادقة لي ولنادر ودمتي بكل الخير والمحبة :)

    ردحذف
  13. أشرف

    راسي كبر كبر كبر كبر :)

    مش هالقده سلطة مين يا أشرف؟ لو تشوف حالتي بالدار ما بتحكي هيك!!

    لا جد كتير هيك ما بستاهل كل هالسولافه وبالنسبه للتعليقات انا كتير بحس حالي بعلّق هيك

    كيف ما اتفق يعني وبكل أسف :(

    ردحذف
  14. مياسي

    يمكن الواقع الظاهر أمام العيان أنك لست الأنثى التي أتحدث عنها ولكن في أعماقك من الداخل توجد تلك الأنثى التي ألمسها كلما لامست حروف كلماتك وهي موجودة بداخلك لا محاله ولكن أنت من لا يطلق لها العنان على أرض الواقع .

    تحياتي :)

    ردحذف
  15. أشرف

    كلنا تلك الأنثى

    ردحذف
  16. مياسي

    لن أجيبك الآن بل إدراج الغد انشالله سيحمل لكي رسالتي في هذا الموضوع وكيف تتنوع النساء وما أثر ذلك على انجذاب وانقياض واستسلام الرجال لهن .

    لا أريد أن أتعمق كثيرا في الموضوع الآن فعلى رأي المثل ( كل شي في وقته حلو ) .

    كل الود

    ردحذف
  17. المدونة رائعة شكرا لك ..

    ردحذف
  18. أهلا وسهلا 4mp4.net

    أشكرك جدا من كل قلبي .

    تحية .

    ردحذف
  19. شكرا على المدونة الرائعة

    ردحذف
  20. شكرا على المدونة

    ردحذف
  21. websites directory

    how to do

    جمعية الباحثين والتدريسيين الجامعيين-العراق

    أشكركم جميعا والله يعجز اللسان عن وصف سعادتي بكلامكم في حق مدونتي وإنه لشرف أعتز به كثيرا فأهلا وسهلا بكم دائما في مدونة أفكار وتساؤلات .

    ردحذف
  22. اشكرك على هذة المدونة الرائعة

    ردحذف
  23. مرحبا بك جديد المواقع وأشكرك على هذا الاطراء اللطيف بحق المدونة .

    كل الود

    ردحذف
  24. شكرا جزيلا على هذة المدونة الرائعة

    ردحذف
  25. أهلا وسهلا ابحث

    مدونتي تفاخر بمرور مواقعكم منها .

    تحية

    ردحذف
  26. شكرا على مجهودك الرائع

    ردحذف
  27. أشكرك جزيلا بحث الويب على مرور موقعك الكريم من خلال مدونتي .

    كل التقدير والاحترام

    ردحذف
  28. شكرا على المدونه الجميلة و بالتوفيق دائما

    ردحذف
  29. all new articles

    أشكرك وجدا على مرور موقعك الكريم من مدونتي وأنه لشرف وفخر كبير لي أن أتشرف بزيارتكم .

    كل الود

    ردحذف
  30. الأخ محمد يوسف المليفي

    أشكرك وجدا

    كل الود لحضورك

    ردحذف
  31. شكرا على مجهودك الرائع

    ردحذف
  32. whois search

    أشكرك وجدا

    كل الود لحضورك

    ردحذف
  33. مؤسسة الخليج للوساطة التجارية

    أشكركم وجدا

    كل الود لحضوركم

    ردحذف
  34. المدونة رائعة شكرا لك ..

    ردحذف
  35. دليل المواقع

    أشكركم وجدا

    كل الود لحضوركم

    ردحذف
  36. شكراااااا على مدونتك الرائعة

    ردحذف
  37. الدكتور فهد الوهبي

    أشكرك وجدا

    كل الود لحضورك

    ردحذف
  38. مكتوب السعودية

    أشكركم وجدا

    كل الود لحضوركم

    ردحذف
  39. شكرا على مجهودك الرائع

    ردحذف
  40. موقع اشتغاله

    أشكركم وجدا

    كل الود لحضوركم

    ردحذف
  41. نادي الهلال السعودي

    أشكركم وجدا

    كل الود لحضوركم

    ردحذف
  42. المدونة رائعة شكرا لك ..

    ردحذف
  43. best medical websites

    أشكركم وجدا

    كل الود لحضوركم

    ردحذف
  44. المدونة رائعة شكرا لك ..

    ردحذف
  45. how to do it easy

    أشكركم وجدا

    كل الود لحضوركم

    ردحذف
  46. شكراااااا على مدونتك الرائعة

    ردحذف
  47. afdal.net/dale

    أشكركم وجدا

    كل الود لحضوركم

    ردحذف
  48. شكرا جزيلا علي مدونتك الرائعه

    ردحذف
  49. منتديات الرنان

    أشكركم وجدا

    كل الود لحضوركم

    ردحذف
  50. سوق الرنان الالكتروني

    أشكركم وجدا

    كل الود لحضوركم

    ردحذف
  51. شكراااااا لك .....مقالتك اكثر من رائعه

    ردحذف
  52. sites like service

    أشكركم وجدا

    كل الود لحضوركم

    ردحذف
  53. مدونتك رائعة .. اعدك بالزيارة الدائمة انشاء الله .. كل التوفيق

    ردحذف
  54. for allah

    تتشرف مدونتي بوجودكم وحضوركم على متن صفحاتها

    كل الود

    ردحذف
  55. قلمك رائع .. شكرا لك ..واعدك بالزيارة

    ردحذف
  56. الشاعره حنان بديع

    أشكرك وجدا وتشرفت بزيارتك وأهلا وسهلا بك دوما في مدونة أفكار وتساؤلات

    كل الود

    ردحذف
  57. شكراااااا على مدونتك الرائعة

    ردحذف
  58. whois domain find

    أشكركم وجدا

    كل الود لحضوركم

    ردحذف
  59. قلمك رائع .. شكرا لك ..واعدك بالزيارة

    ردحذف
  60. منتديات مكتوب السعودية

    أشكركم وجدا

    كل الود لحضوركم ونتشرف دوما بزيارتكم الكريمة

    ردحذف
  61. شكرا على المدونه الجميلة و بالتوفيق دائما

    ردحذف
  62. قناة مكتوب السعوديه

    أشكركم وجدا

    كل الود لحضوركم

    ردحذف
  63. اشكرا كثيرااا...مدونتك اكثر من رائعه

    ردحذف
  64. جمعية كيان

    أشكركم وجدا

    كل الود لحضوركم

    ردحذف
  65. شكرا جزيلا علي مدونتك الرائعه

    ردحذف
  66. الشيخ وجدي غنيم

    أشكرك وجدا

    كل الود لحضورك

    ردحذف
  67. all uk sites informations

    أشكركم وجدا

    كل الود لحضوركم

    ردحذف
  68. مدونتك رائعه.....شكرااا لك

    ردحذف
  69. مواقع الأطفال

    أشكركم وجدا

    كل الود لحضوركم

    ردحذف
  70. مجهود رائع ومدونه مميزه...شكرااا لك

    ردحذف
  71. uk sites directory

    أشكركم وجدا

    كل الود لحضوركم

    ردحذف
  72. مقاله رائعه ومميزه جدااا...بالتوفيق دائما

    ردحذف
  73. pagerabk checker tool

    أشكركم وجدا

    كل الود لحضوركم

    ردحذف
  74. مدونه اكثر من رائعه ...كل التوفيق

    ردحذف
  75. German Directory

    أشكركم وجدا

    كل الود لحضوركم

    ردحذف