الأربعاء، 17 مارس، 2010

المرأة والفصول الأربعة

المرأة كفصول السنة الأربعة لا تستقر على حال أبدا ، فتارة تجدها كالربيع في جماله وتارة أخرى تجدها كالصيف في دفئه وأمانه ، ثم لا تلبث أن تصبح كالخريف في أحزانه أو كالشتاء في قسوته وجفائه .

ولكن هل هذا المزاج المتقلب للمرأة يكون سببا في زيادة جاذبيتها أمام الرجل ؟

وأي الفصول منها يعشقه الرجل أكثر ؟

أليست أذواق الناس تختلف في محبتها للفصول الأربعة ؟

أعتقد أن المرأة تكتشف بدهاء أنوثتها أكثر الفصول التي يعشقها الرجل فيها فتحاول جاهدة أن لا تمنحه فرصة التنعم بذلك الفصل الذي يكون في انتظاره دائما بشوق وحرقة ولوعة ، ولكن هل هذا يجعل الرجل أكثر تلهفا على المرأة أم يجعله يبدأ بالشعور بالملل والنفور ويبدأ رحلة البحث عن أرض أخرى يجد فيها ضالته ؟

بعض النساء يصرون على ارتداء حلة فصل الشتاء ويرفضون خلعها أمام أي رجل كان ويعتقدن أنهن بذلك سيكن محط إعجاب واهتمام كثير من الرجال ومن جانب آخر تجد نساء منطويات ومنغلقات على أنفسهن لا يجرؤن على مواجهة الرجال فهن شاحبات وحزينات كفصل الخريف لا تجد فيهن سوى أوراق أشجار تصفر وتتساقط وأجواء كئيبة ومملة لا روح فيها ولا متعة .


أما المرأة الأجمل فهي كفصل الربيع تجدها في أبهى وأحلى صورة فأزهارها أينعت وأرضها تزينت بثوبها الأخضر ولكن ثمارها لم تنضج بعد ولازال في أجوائها نسمات هواء باردة ، ولذلك تكون المرأة الأكثر جاذبية للرجل هي التي تكون كفصل الصيف دافئة وناضجة وتلهب شمسها الرجل ، ولكن مع هذا كله فالرجل لايستطيع أن يعيش سنته كلها في أجواء فصل واحد فهذا يبعث لديه الملل والروتين القاتل .

في هذا المجتمع قد تلاحظ وجود الفصول الأربعة بين مجتمع النساء في أي مكان عام قد تتواجد فيه ، فهنالك نساء فصل الشتاء واللواتي يمكن ملاحظتهن بكل بساطة عند التجوال في الأماكن العامة ومشاهدة رجل وامرأه يسيران معا أو يجلسان في مقهى أو مطعم ، فالمرأة تكون في أغلب الحالات عابسة وتتحدث مع الرجل وقد ارتسمت الكشرة الأردنية الأصيلة على محياها بكل وضوح وتجد الرجل يتحايل عليها من هنا وهناك ليرى ولو حتى نصف ابتسامة من ثغرها ولكن هيهات هيهات فأي محاولة منه يقابلها منخفضات جوية وعواصف رعدية في مزيد من أمطار الكشرات .

هنالك نساء فصل الخريف وهنا تجد المرأه إذا كانت تسير مع الرجل تتأبط ذراعه وعيونها في الأرض وقد انكمشت على نفسها وخطواتها ثقيلة على الأرض كمن يحبو حبو طفل صغير والرجل يمشي بكل كبرياء وغرور وتسلط وكأنه قد حكم العالم بأسره وصدقا هذا النوع من النساء يفرط بالخجل والحياء لدرجة البلاهة وعذرا على هذه الكلمة ولكن نساء هذا الفصل هن سبب تسلط وتمادي العديد من الذكور في هذا المجتمع على الإناث وإهانتهن .

أما نساء فصل الربيع فهن الأجمل ولكنهن ليس الأنضج والأشهى للرجل والسبب في ذلك أنهن يغلب عليهن سمة روح الطفولة والبراءة في علاقتهن بالرجل وهنا تجد الرجل مرغما دائما على ملاعبتهن وملاطفتهن بروح الأبوة والحنان وهذا يؤثر سلبا على تجاهل احتياجات الرجل الطفولية أيضا والتي تدفع به للبحث عن مناطق دافئة يتوافر فيها حنان الأمومة التي لا غنى للرجل عنها .

ومن هنا فنساء فصل الصيف هن الأنضج والأكثر جاذبية للرجل ولكن من وجهة نظري فالأنثى التي تلهب الرجل كثيرا بشدة حرارتها قد تحرقه دون أن تدري وتفقده نتيجة لذلك .

أعتقد أن تنوع الفصول الأربعة في المرأة يجعل منها حلما جميلا للعديد من الرجال لا يتمنون الإستيقاظ منه أبدا والمرأة الذكية هي التي تدرك وتقدر الأوقات بشكل صحيح في فرض مناخ وأجواء جوية مختلفة للرجل مما يجعل تلك العلاقة مثيرة في كل تفاصيلها ويهزم أي ملل أو روتين محتمل أو أية محاولات من ذلك الرجل في البحث عن امرأة أخرى .

هناك 23 تعليقًا:

  1. صباح الخير أشرف
    تصر يا صديقي على وضعنا في مواجهة تناقض الانسان و الحياة ! التمويه واسمح لي ان اسميه كذلك هو حيلة قديمة قدم البشرية استعملتها المخلوقات جميعا والسر ورائها هو البقاء !! والبقاء يا سيدي هو نوعين بقاء جسدي و بقاء نفسي وسأتكلم عن النفسي بإيجاز لو سمحت لي وهو يتضمن الظهور و الشعور بالأهمية و الوجود وحين ادرك الكائن العاقل ملل الآخر من المتاح و المباح اخذ يطفي على الحياة شيء من الاثارة و الغموض لكسب اكبر عدد ممكن من الاشواط في لعبة القط والفأر(بين الذكر والانثى) التي ينتج عنها شيء من الرضا عن الذات بالنسبة للطرفين و لايسطيع احد منهم ان يسلم مفاتيح مملكته للآخر وإن حدث وسلم يبقي الباب الخلفي مفتوحاً ، علماً بأن هناك من يسلم ويصل الى درجات عالية من الصفاء و التضحية من الطرفين ! لكلٍ يا صديقي حيله في الضغط على الخصم ;)
    عذرا على الاطالة وللحديث بقية

    ردحذف
  2. في البداية أريد أن أشكرك على هذه المقالة المنعشة :-).

    لقد ذكرتني بمقالتك بكتاب الرجال من المريخ و النساء من الزهرة و الذي يشير بأن الرجل ليس لديه القدرة و المهارة على التعبير عن ما في داخله بقدر المرأة و هنا اجدل تكسر هذه القاعدة التي اتمنى أن يكسرها الرجال جميعهم لأن المرأة يهمها أن تعرف ما يدور في عقل الرجل و ما هي اهتماماته حتى تستطيع أن تتفهم احتياجاته و بالتالي تلبيتها , و باعتقادي إن أهم مميزات نجاح العلاقة الزوجية هي مهارات الاتصال .
    و هنا اسمحلي أن أضيف بعض الأفكار بالنسبة للموضوع الذي طرحته , و هي بأن للرجل دور كبير في تحفيز الفصل الذي سوف تكون عليه المرأة , فقد يكون عبوس المرأة و تجهمها في فصل الشتاء سببه لامبالاة و إهمال و عدم تفهم الرجل لطبيعة المرأة , و قد يتكون فصل الخريف بسبب قسوة و تجبر الرجل لها و عدم إعطائها مساحة لتبرز شخصيتها .
    و بالمقابل تتفتح أزهار الربيع عندما يشع الرجل بحنيته و نسيم اهتمامه و عطفه و تزهو المرأة بأبهى صور أنوثتها و جمالها و نبع أمومتهاو حنيتها عندما ترتوي من الأمان و الرجولة من شريك حياتها .
    لا بد أن انوه بأن لكل فصل جماله , فليس بالضرورة ان يكون فصل الشتاء هو فصل العبوس فهو فصل الخير و العطاء و لن نستطيع أن نتجاهل جمال فصل الخريف بأوراقه الملونه و غموضه الساحر , فنحن نرى الأشياء بقلوبنا, و إن تعودنا أن نرى النصف المليء من الكأس سوف تتغير نظرتنا للحياة و للآخرين .

    ردحذف
  3. صباح النور enigma

    اسمح لي يا صديقي العزيز أن أتسلسل معك في ما طرحت من أفكار عميقة في هذا التعليق فأنت تتحدث عن وضعنا في مواجهة تناقض الانسان والحياة وتربط ذلك بقضية التمويه والتي هي تلك الحيلة الفطرية القديمة والحديثة بذات الوقت والمستخدمة لضمان البقاء والاستمرار وحيث أنك ركزت على البقاء النفسي والذي يتحقق من خلال الظهور والشعور بالأهمية وأتفق معك على هذا الوصف الدقيق تماما وأنه من خلال إدراك الكائن العاقل أنه سيمنح الملل والروتين على طبق من ذهب لكل مباح ومتاح يقدمه للطرف الآخر ففعلا تبدأ هنا لعبة القط والفأر وبالتأكيد كما قلت ياصديقي فكل تتفاوت لديه طريقة تطبيقه لقوانين اللعبة .

    أفكارك وآرائك وتفاعلك في مدونتي أمر أسعد به دائما فتحدث ياصديقي في الكم الذي ترغب به فهنا في هذه المساحات من الفضاءات الالكترونية التي ذكرتها يوما في أحد إدراجاتك تحلق أفكارك بها ونستمتع بمشاهدتها في كل وقت وحين .

    كل الود يا صديقي

    ردحذف
  4. ساره نورت المدونه :)

    أنا في الواقع من أريد أن أشكرك على وجهة النظر النسائية التي عبرتي عنها في التعليق ولايسعني إلا أن أرفع القبعة احتراما فقد تناولتي عدة جوانب هي فعلا من أهم الأساسات التي تبنى عليها العلاقات بين الرجل والمرأه ففعلا مهارات الاتصال والدور الجوهري الذي تلعبه في نجاح العلاقة وقدرة كل طرف على تفهم الآخر بشكل صحيح وبخاصة أن الرجال كما ذكرتي يلوذون عادة إلى الصمت مما يجعل مهمة المرأه صعبة جدا في تفهم احتياجاتهم وتلبيتها .

    أيضا حديثك عن قضية المبادرة في تحفيز الفصل المطلوب من كلا الجانبين وما لذلك من أثر جوهري في حصول كل منهما على مايتمناه في الآخر .

    وبالتأكيد كما قلتي فنظرة الأشخاص ومحبتهم للفصول تختلف فكل فرد قد يرى الفصل الذي يعشقه بما يحتويه من جمال بشكل مختلف عن فرد لا يعشق ذلك الفصل وهذا ما كنت أقصده بالتحديد عند تساؤلي عن أي الفصول قد يعشق الرجل أكثر وهذا بالتأكيد ينطبق على المرأة أيضا .

    أشكرك جدا ساره على هذا التفاعل الرائع مع الموضوع ونهارك سعيد

    ردحذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  6. أسعد الله أوقاتك صديقي أشرف

    يذكرني مقالك الرائع بقصيدة االراحل "نزار قباني"، عندما شهد أن لا امرأة اتقنت اللعبة ألا "بلقيس"، فبعد الشهادة لها يقول ... تحرقني ... تغرقني ... تكسرني نصفين كالهلال، ومع أن الأحتلال بغيض بكافة أشكاله، إلا أنه تغزل باحتلالها لقلبه عندما قال: تحتل نفسي أطول احتلال وأجمل احتلال، ثم يشهد لمحيط خصرها الذي اجتمعت فيه كافة العصور، ودارت في فلكه الكواكب، وأخيرا يختم بالشهادة لذراعيها اللتان تربى عليهما أول الذكور وآخر الذكور ... من القصيدة أفهم أن بلقيس اجتمعت فيها الفصول الأربعة، وهذا سر عشق "نزار" الأبدي لها

    نعم أنها ذلك الحلم البعيد، المرأة ذات الفصول الأربعة، أؤيدك وأويد نزار، وأؤيد الأنسة سارة في أن لكل فصل جمالية خاصة إذا ما اعتدنا النظر إلى النصف الممتليء من الكأس، ولآن سأذهب إلى موقع يوتيوب لأشاهد الأغنية (أشهد أن لا أمرأة اتقنت اللعبة إلا أنت) بصوت "كاظم" بحفلة اوربت في عمان والتي حضرتها شخصيا في قصر الثقافة الملكي، فرصة لمشاهدة بعض الذكريات الجميلة
    شكرا للمقال أشرف

    ردحذف
  7. mar7ba ashraf masa al5er
    post kter kter 7lo.i kinda agree with you to some point that the women should be all 4 season in one but i think the man him self should be the same too .don't expect a women to be every thing a man wants and the man is one season only and mostly its either winter or autumn ,and i totally agree with Sara that the man should really open up and talk to his partner in life and if you noticed i said partner in life because the norm in this relationship is to share our thought together no matter what,but sadly the man never open up (soooooo katoom unbelievable i hate it )so at the end what you (man )want from us to be we want the same from you.
    on the other hand i think what you describe the wonder women is kinda harsh in way because that me see i have to seasons in my personality which 60%winter and 40%spring but my winter personality is not that bad lol
    .
    on different note i like the new size of the letters (typing )its better now even though i didn't have a problem with it before but it's good now.thank you and have nice day

    ردحذف
  8. أهلا أخي نادر

    ما أجمل هذه القصيدة الرائعة التي ذكرتها والاغنية التي تعتبر من أكثر الأغاني التي أحبها للقيصر كاظم الساهر ففعلا هي تعبر عن تلك المرأة التي اجتمعت فيها كل العصور وتربى على يديها أول وآخر الذكور نعم هي بلقيس التي استطاعت أن تحتل قلب شاعر كانت كلماته تذوب أي امرأة بلمحة بصر لتأتي بلقيس وتحتله وتذوبه فتصبح بذلك حبه الأبدي والمرأة التي اجتمعت فيها الفصول الأربعة .

    بالتأكيد لكل فصل جماله وستبقى المرأة في فصولها الأربعة هي الأجمل دائما .

    تحياتي ياصديقي وأتمنى أن تكون استمتعت بسماعك لتلك الأغنية الرائعة .

    ردحذف
  9. أهلا وسهلا بنور

    سعيد جدا أن الإدراج قد أعجبك :)

    جملتك الأولى جميلة جدا فنحن معشر الرجال نطالب النساء بأن يكونوا كالفصول الأربعة ولانطالب أنفسنا أن نكون كذلك بصراحه معك حق تماما فالتنوع في العلاقة نقطة جوهرية جدا ومطلوبة من الطرفين معا .

    وبصراحة لن أنكر هذه الصفة الموجودة في الرجال والتي تحدثت عنها ساره وأكدتي أنت عليها ففعلا نحن نلوذ إلى الصمت كثيرا ونتكتم في أثناء مواجهتنا للنساء .

    بصراحه حزين أن لاتقولي أن موسم الصيف لا يزور أراضيكي أبدا فهو موسم جميل ومرغوب كثيرا من الرجل صدقيني عليكي أن تجعليه يتسلل ولو لأيام معدودة إليك وأنا متأكد أن زوجك سيدعو لي كثيرا بعدها :)

    بصراحه غيرت الخط حتى لا يكون هنالك أي لبس في القراءة لأي أحد من زوار المدونة وسعيد مرة أخرى أن هذا التغيير أعجبك لأنك أنت الاقدر على المقارنه لأنك يا نور أول من زار هذه المدونة ولاتزالين وفية لها وهذا يجعلني دائما في قمة سعادتي فأشكرك من كل قلبي يا نور ونهارك سعيد .

    ردحذف
  10. lol mar7ba ashraf again
    5als wala yahmk am going to try to be summer at least for a while, let me tell you mahwa 7asb mo5ee lol it's weird to say it sounds funny but my mind has it moments (crazy ,too many moods a day lol):) .OK 5als bajrab,

    and trust me your modona is the modona to beat and i will definitely be every day visitor and a loyal reader.salam

    ردحذف
  11. مساء الخير اشرف


    موضوع جميل جدا
    ما شاء الله المعلقين كفّو و وفّو وما ضل شي ينحكي :)

    الخلاصه ان التنوع والتجديد حلو بكل شيء, و من الطرفين علشان يكون اله معنى احلى ومشترك

    والروتين حتى ولو كان باحلى الفصول بعد فترة راح ينزهق منه

    ردحذف
  12. أهلا أهلا بنور

    بصراحه في قمة شوقي سأنتظر نتائج فصل الصيف وآثاره عليك :)

    أشكرك من كل قلبي يا نور فكلامك عن مدونتي دائما يشجعني على العطاء ويجعل القلم قويا في يدي في طرح مختلف المواضيع .

    تحية ونهارك سعيد :)

    ردحذف
  13. مساء الورد ويسبر

    تعليقك اليوم سأعتبره استثنائيا وفوق العاده فقد بدأ بشهادة أسعدتني فوق العاده بأن الموضوع جميل :)

    بصراحه ماتقولينه هو زبدة الكلام فعلا التنوع والتجديد سواء من الرجل أو المرأه هو سر الجمال الذي يتجدد دائما في علاقتهما حتى لو كانا يتميزان بقدرتهما على بث أجمل الفصول دائما .

    تحيه

    ردحذف
  14. ممم بصراحه مااقتنعت
    انك تصنف هيك مش منطقي

    فالمرأه أكثر تعقيدا

    ردحذف
  15. مياسي

    أحترم رأيك كثيرا ولكن هذا التصنيف يختص فقط بشرح جوانب المرأه في نقاط جذبها للرجل وليس تفصيل لماهية المرأه .

    تحيه

    ردحذف
  16. مياسي

    بس من خلال كونك امرأه فأي من هذه الفصول تفضلين أن تكونين عليها عند تعاملك مع الرجل ؟

    ردحذف
  17. والله حاليا صعب أحدد الحاله

    بس اتوقع انو خليط منهم كلهم لانو انا بطبيعتي متقلبه

    او هيك بتوقع

    ردحذف
  18. صباح الخير مياسي

    هي الأنثى الأجمل التي تكون متقلبه هذا من وجهة نظري أنا كرجل ولست أدري كم من الرجال يوافقني على هذا الرأي .

    ردحذف
  19. اتوقع انو مش كتير الرجل بيحبها متقلبه

    ما تنسى انو الرجال غالبا ما يشكون من عدم ثبات المرأة على حال واحد:)

    ردحذف
  20. مياسي

    الرجل الذي لايعشق تمرد الأنثى وسطوتها عليه فهو لم يتذوق سحر جمالها وقوتها الغامضة التي تهز أرجائه من كل حدب وصوب وهذا لايجتمع في الأنثى التي تعيش في مزاج واحد وفصل واحد على مر الايام :)

    ردحذف
  21. اص عما خلاص

    ردحذف
  22. غير معرف

    أهلا وسهلا بك بالفعل ليس هنالك من خلاص :)

    كل الود

    ردحذف