السبت، 29 مايو، 2010

فنون التعري في الأعراس غير المختلطة

كنت دائما لا أقتنع بحفلات التعري التي يتم ممارستها من قبل بعض النساء والفتيات المحجبات في قاعات الأعراس غير المختلطة ولطالما كنت أعلل السبب في ذلك إلى الوصف الدقيق لتفاصيل تلك الأجساد المتعرية والتي يتم نقلها ببث حي ومباشر من خلال نشرات نميمة نسائية يتشوق بعض الرجال لسماعها بعد إنتهاء تلك الإحتفالات مما يؤدي إلى تشويه صورة هؤلاء المحجبات من مظهر الوقار والعفة والاحتشام إلى مظهر التعري والتبرج الذي تعجز عن تقديمه أشهر الراقصات في الملاهي الليلية .

ومع هذا فلقد كانت تحفظاتي في هذا الموضوع تلوذ في غياهب الصمت حتى سمعت قصة من شقيقتي دفعتني للحديث في هذا الجانب وجعله من أولويات المواضيع التي لابد من طرحها في المدونة .

ملخص القصة أن شقيقتي كانت في عرس غير مختلط في الأسبوع الماضي حيث اندهشت فيه كثيرا من نساء محجبات تسابقن في التعري بطريقة لم تشاهد لها مثيل ، وفي الواقع ولغاية هذا الجزء من القصة كنت على النقيض التام لها من الاندهاش لكثرة ما سمعت من تلك القصص التي حاولت دائما أن أتجنب سماعها ، ولكن الجزء غير المتوقع من تلك القصة والذي دفعني لكتابة هذا الإدراج أنها لاحظت وجود امرأة في العرس تمسك بهاتفها الجوال وتترصد بتصوير نجمات التعري من النساء والفتيات في ذلك العرس وبدون أن يتنبهن أنها تقوم بتصويرهن مما زاد الشكوك لدى شقيقتي حول تلك المرأة وبخاصة أنها كانت تلتقط صورا لنساء تدرك شقيقتي أنهن محجبات مما دفعها للذهاب إلى تلك المرأة وسؤالها عن هويتها ، فما كان من تلك المرأة إلا أن توقفت عن التصوير وخرجت مسرعة من قاعة العرس .

لم تتمكن شقيقتي من اللحاق بها ولم تتمكن من خلال أسئلتها المتكررة لمن كان يجلس بجانبها من التعرف عليها ، مما يؤكد أنها كانت متسللة إلى العرس للقيام بتلك المهمة الخبيثة التي يصعب معها التنبؤ بحقيقة ماتنوي عمله بتلك الصور.

من خلال هذه القصة أعتقد أن هنالك خطر جديد يلوح بالأفق حول متطفلات لأعراس غير مختلطة لم يحضرن بهدف الأكل والشرب كما كنا نشاهد في الماضي من خلال بعض المسلسلات الساخرة التي كانت تطرح قضية المتطفلين على الأعراس والمآتم طمعا بالحصول على المال أو المشاركة في ولائم الطعام والشراب ، فعلى ما يبدو أن العقول المتطفلة أصبحت تفكر بطريقة أكثر عدوانية من خلال بحثها عن تحقيق مكاسب مادية بطرق خطف محترفة لصور أجساد متعرية يمكن بكل سهولة نشرها على المواقع الالكترونية وبالتالي تصبح تلك الفتاة المحجبة التي أظهرت مفاتنها بشكل مبالغ فيه في عرس غير مختلط معتقدة أن من سيشاهدها بضع مئات من النسوة عرضة للمشاهدة من قبل ملايين الذكور المرابطين وراء شاشات الشبكة العنكبوتية .

وبالمناسبة فقضية التصوير الخفي للنساء ظاهرة انتشرت كثيرا في مجتمعاتنا العربية في الآونة الأخيرة مع تطور التكنولوجيا وبخاصة بعد انتقال ميزة التصوير إلى الهواتف ، فكم سمعنا من قصص تصوير في حمامات نسائية سواء في المدارس أو الجامعات وحتى في الأماكن العامة ، بالاضافة إلى العديد من الحالات التي تم رصدها في حجرات تبديل الملابس في محلات بيع الملابس النسائية على اختلاف أنواعها .

في النهاية مازلت أؤكد أن فنون التعري في الأعراس غير المختلطة وبخاصة من فئة المحجبات تحتاج إلى العديد من التساؤلات .

فهل حقا ظهور الفتاة المحجبة بمظهر مشابه لراقصة في ملهى ليلي من خلال تلك الأعراس غير المختلطة لايتسبب في خدش حيائها وتشويه مظهرها ؟

هل تلك الممارسات المبالغ فيها من التعري سببه الكبت الذي تعيشه بعض المحجبات حول رغبة دفينة بالتعري لاتجد لها ملاذا إلا في تلك الأعراس والاحتفالات ؟

أم أن بعض الفتيات العازبات يعتقدن أن في مثل هذه الأعراس تكون فرصتهن الذهبية لإبراز كافة مفاتنهن طمعا في ملاحقة عيون الأمهات لهن واللواتي يبحثن لأبنائهن عن عروس ؟

هناك 19 تعليقًا:

  1. مهو الخوف من هدوا الناس إلي بستعملو التكنولوجيا بطريقه سيئه..

    عارف.. أنا طول عمري ضد الأماكن الغير مختلطه.. خليني أوضحلك..
    يعني أنا بالصيف لما بدي أسبح أكره ما علي أروح على مكان بنات يس.. مش عشان والله أنا تفكيري غربي.. بالعكس بس عشان إلي بسوه بالأماكن الغير مختلطه إشي مقرف..
    قبل سنتين رحت انا وصاحبتي نسبح ب (...) وهوه بنات فقط.. إشي مقرف.. بينما لما رحنا أنا والعيله على عمان ويفز يا الله شو إنبسطنا.. والبنات محترمين وما شفت ولا وحده بتتصرف بطريقه منفره..
    وقيس على هادا الكلام..

    الناس لازم تفهم أخطار التكنولوجيا وتفهم إنو في ناس مريضه نفسيا.. زي هديك المره يوم حفلة -رم طارق الناصر- كانو عم بعزفو مقطوعه حلو.. قامت وحده الله يهديها إنسجمت زياده وقامت ترقص -أنا برضو مش مع تصرفها-.. طبعا الشباب كولو رفع تليفوناتو يصور..

    شكرا عالإدراج والتنبيه.. الله يحمينا..

    ردحذف
  2. مساء الخير اشرف
    نفس الفكره كانت في بالي...مع افتتاح الموسم الصيفي وحضوري لعرس الاسبوع الماضي...لاحظت ان معظم النساء يبالغن في الكشف عن المستور...ظاهره جديده نوعا ما على مجتمعنا المحافظ...ما الذي تريد المرأه اثباته؟ انها اجمل من هيفا؟ او اكثر جاذبيه من نانسي؟ مع تزايد المخاطر بالتصوير ... هل يستاهل اي كان ما تسعى اليه هل يستاهل مجرد فكرة نشر صورها علنا على النت او البلوتووث؟

    ردحذف
  3. مساء الخير يا أشرف
    موضوع على الوتر الحساس
    للأسف فنحن متطرفون في كل شيء حتى في التعري،
    غريب أمر المراْة التي كانت تصور بالسر
    فعلا أنهم صدقوا عندما كانوا يقولون في السابق بأن
    ( الحيطان ليها ودان) فقد أصبح لكل شيء في زمن التكنولوجيا (ودان عيون وكل الحواس)
    بصراحة النفوس السوداء تنتشر في كل مكان للأسف والحذر واجب في كل مكان أيها الفتيات
    والله حتى الشباب صاروا يخافوا على حالهم من الكاميرات السرية، أنا عن نفسي سأشتري "مايو" أسلامي عندما أذهب إلى المسبح، بلاش ما ألاقي حالي على يوتيوب في يوم من الأيام
    كل الود والحب يا أشرف
    دائما سباق في الكتابة في كل ما هو حساس ومهم

    ردحذف
  4. مساء الخير أشرف

    كالعاده مواضيعك بتمس حياتنا بشكل مباشر و تفاصيل بنعيشها و بنعاني منها

    الموضوع خطير وبده انتباه من الابنات ومن امهاتهم, في ناس بصورو بدافع فضولي و في ناس بدافع مرضي لنشر هالصور والفيديو.

    و للاسف في ستات كتير بنسو موضوع العورة الدينيه بين الستات وغير عن الحياء اللي بمنع الست الطبيعيه انها تبالغ لهدرجه باللبس.

    في كتير امهات همه بشجعو بناتهم على هالنوعيه من اللبس لان البنت بضاعه لازم تكون مغريه لتجذب نظر المشتريين قصدي الخاطبين

    فعلا ما بتعرف مين تلوم, اللي بسترخصو انفسهم واجسادهم بهالطريقه ويلا اصحاب النفوس المريضه قليله الدين اللي بتستغل هيك ناس؟؟؟

    الله يهدينا و يهدي الجميع...

    ردحذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  6. صرنا نتبارى بالتعري، والله المسألة اللي بتحكي عنها بتخوف. بس أنا ما بفهم الناس بطلت تستحي؟ حتى لو كنت بحفلة فيها بنات والله لازم يكون فيه حد من الخجل وما تهون علي نفسي اني اكشفها قدام اي حد.
    وبعدين عورة المرأة أمام المرأة الها حدود، ( مثل عورة الرجل من السرة للركبة ) فلو البنات كشفو اعلى من الركبة هيك حرام!!
    بس الناس بطلت تدور عالحلال والحرام وبطلت تستحي، زي ما حكيت يا هي مجرد مباهاة اومحاولة لايجاد العريس المنتظر!!

    ما الي احكي غير اللي بحكيه دايما، الله يجيرنا ويرحمنا.

    ردحذف
  7. اخي الكريم
    حتى هنا لدينا الكثير ولكن هناك منع لجوالات الكاميرا لدرجة انه في كل زواج يوجد تفتيش بالاجهزة في جسمك وايضا في الحقائب وانا معك علينا على ان نحترم انفسنا ولانظهر بذلك المظهر فهناك من يفصل جسم وشكل المرأه بالتفصيل الممل لرجال اخرين ..

    وانت مبدع في مواضيعك استمر اخي الكريم في مثل هذه النصائح فربما هناك من يأخذ بكلامك ..

    ردحذف
  8. أهلا وسهلا رولا

    فعلا معك حق فيما تقولين ولابد من التنبه جيدا أن بعض النفوس المريضة تستخدم التكنولوجيا بطريقة سيئة وفي الواقع وتصديقا لكلامك حول ما حدث في حفلة طارق الناصر وما فعله الشباب ببدء التصوير لتلك الفتاة التي بدأت بالرقص أمام الجميع فقد لاحظت وأعتقد أن الكثير أيضا لاحظ ممن يتابع موقع ( you tube ) أن هنالك الكثير من الممارسات التي حصلت من بعض الفتيات في الأردن سواء في الشارع أو المقهى أو الحفلات العامة قد تم نشرها على هذا الموقع الذي يتابعه الملايين حول العالم ولازلت أذكر لغاية الآن ذلك المشهد الذي حصل على صدى واسع بين مختلف فئات الشباب في مجتمعنا لفتاتين تم تصويرها أثناء خروجهما من أحد المسابح في عمان إلى الشارع العام مكتفيتان بوضع شال شفاف على أجسادهما مما أتاح الفرصة للعديد ممن كان يعبر الشارع بتصويرهما ونشر تلك المقاطع على ( you tube) .

    ولذلك فالموضوع فعلا خطير جدا ويحتاج إلى الكثير من الانتباه .

    نهارك سعيد

    ردحذف
  9. أهلا وسهلا نيسان

    في الواقع سعيد جدا على تقاطع توارد الخواطر المشترك الذي حصل بيننا وهذا يؤكد على أن الموضوع أصبح فعلا يشكل ظاهرة منتشرة وجديدة وغريبة عن مجتمعنا نوعا ما .

    أنا أتفق معك تماما ولكني صدقا لا أملك أيضا إجابة قاطعة حول ماتحاول هؤلاء النساء إثباته من خلال تلك الملابس وحتى من خلال بعض الممارسات المبتذلة بالرقص؟

    ولكن حتما ومهما كانت الاسباب فإن ذلك لايستدعي أبدا المخاطرة التي قد تحدث في حال التصوير ونشر تلك الصور للعامة .

    نهارك سعيد

    ردحذف
  10. أهلا وسهلا نادر

    أشكرك وجدا يا صديقي على هذا الإطراء الجميل بحقي وفعلا معك حق فعلى مايبدو أن التطرف أصبح ملاصقا للعديد من جوانب حياتنا وبكل أسف .

    وكما قلت فلا بد من الحذر لأن أصحاب النفوس السوداء أصبحت تنتشر في كل مكان وعلى مايبدو أنها أصبحت تطال حتى الشباب كذلك وعليه فالاحتياط واجب ولابد من التركيز على ارتداء ( مايو ) إسلامي عند الذهاب إلى المسبح خوفا من نشر صورنا على ( you tube ) يا صديقي :)

    نهارك سعيد

    ردحذف
  11. أهلا وسهلا ويسبر

    في الواقع سعيد جدا بشهادتك التي أعتز بها كثيرا حول طبيعة المواضيع التي أطرحها في المدونة وأتمنى أن أكون دائما عند حسن ظنكم بي :)

    كما قلت يا ويسبر الموضوع فعلا خطير جدا ويحتاج إلى الحرص الشديد من الفتيات وأمهاتهن لأن موضوع التصوير أصبح يهدد فضح العديد من العورات التي تكون مستورة .

    وأيضا نقطة مهمة جدا والتي على مايبدو أن البعض يغفل عنها أو لايدركها تماما بأن هنالك حدود للعورة الدينية بين النساء بالاضافة إلى ماذكرت حول موضوع الحياء الذي من المفروض أن يمنع المرأة الطبيعية من المبالغة بملابسها إلى هذا الحد الفاضح .

    أما بخصوص الأمهات اللواتي يشجعن بناتهن على التعري بتلك الطريقة فكما قلت ولا أجد وصفا أفضل من الذي وصفته فهن كالبضاعة المعروضة لجذب المشتريين ولست أدري أحقا هؤلاء الأمهات لايحقرن من مكانة بناتهن بذلك التفكير ؟

    وكما قلت في النهاية وأضم صوتي لصوتك فحقا أنلوم من يسترخص نفسه وجسده أم من ينتهز الفرص الخبيثة للتصوير ؟

    الله يهدي الجميع .

    نهارك سهيد

    ردحذف
  12. أهلا وسهلا كياله

    نعم يا آنستي أصبحت العديد من الفئات في هذا المجتمع تتنافس وتتبارى في التعري وهذا يعني أن عنصر الحياء والخجل الذي لطالما كان أجمل مايزين المرأة الشرقية قد بدأ بالزوال رويدا رويدا .

    في الواقع أنا لست أدري أحقا هو الجهل أم التجاهل لتعاليم دينية واضحة المعالم في حدود عورة المرأة أمام المرأة ؟

    أعتقد أن هذا الموضوع يحتاج إلى زيادة نشر الوعي فيه من قبل المسؤولين عن الخطاب الديني ليتم تسليط الأضواء عليه بشكل أكبر ولكن المشكلة كما قلت أن العديد من الناس أصبحت تتغلب على نفوسهم المطامع الدنيوية التي تتجاوز الحدود الشرعية بغية المباهاة أو محاولة إيجاد العريس المنتظر ومن هنا أصبح البعض يركز على المظهر العام للحكم الشرعي فقط مما دفع البعض للاعتقاد أن التواجد في حفلة غير مختلطة هو المهم فقط وليس مهما بعد ذلك ما قد تفعله الفتاة من ممارسات تعري مبالغ فيها إلى حد الجنون .

    أضم صوتي لصوتك وأقول الله يجيرنا ويرحمنا ويهدي الجميع .

    نهارك سعيد

    ردحذف
  13. white freedom

    أشكرك وجدا على هذا الإطراء الجميل بحقي وإنها لشهادة أعتز بها كثيرا :)

    في الواقع فعلا سمعنا العديد من القصص التي حصلت بسبب ذلك التصوير الخفي بوساطة هواتف الجوال في المملكة العربية السعودية الشقيقة وصدقا إنني أثني على الإجراء الرائع الذي تم اتخاذه هناك بمنع دخول تلك الأجهزة إلى قاعات الأعراس وإجراء التفتيش اللازم لذلك لأن النفوس المريضة كثيرة في هذه الأيام ولايمكن التنبؤ بما قد يفعلونه .

    أما بخصوص النشرات النسائية بالتفاصيل المملة والتي يتم سردها للرجال بعد إنتهاء تلك الاحتفالات فصدقا هي مشكلة حقيقية وتحتاج إلى توعية للنساء بأن مثل تلك الأحاديث تثير الفتن وبالطبع فإن قضية المحافظة على الحياء واللباس المتوازن هو أمر لابد كذلك من التركيز عليه حتى ولو كان عرسا غير مختلط .

    نهارك سعيد

    ردحذف
  14. مسا الخير اشرف
    هاي المواضيع صارت شائعة و عنا هون بلشوا من زمان اجراءات حازمة متلا تفتيش الكتروني للكشف عن الكاميرات و الموبايلات اللي منعوا دخولها للصالات و الموضوع خف كتير و اصبح شبه مقطوع بعد ما كان بيتصدر الصحف و قصة انو نلوم المحجبات و هيك قصص بصراحة انا مش مقتنعة فيها
    يعني هم ناس بتحب تلبس و هاي الاماكن الوحيدة اللي بقدروا يفشوا خلقهم فيها و نترك الغلطان و نحاسب المحجبة ؟؟
    من حرية الشخص انو يلبس اللي بحبوا في الوقت و المكان اللي بعتقد انو مناسب الو و حد هاي الحرية مش راح تاثر كتير على المجتمع او على نفسية البنات لكن لايمتى رح نضل نقصقص من حريتنا مشان نتقي شوية مرضى نفسيين و ناس بلا اخلاق ليش ما نفكر بطريقة افضل منها انو يكون عقاب هيك عالم قاسي و محدد و يتنفذ بشكل علني ؟
    مع اني من الناس اللي مش كتير بتحب حضور هيك مناسبات بصراحة و خاصة اللي مش مختلطة لانو الناس اغلبها مش رايحة تنبسط لا رايحة تنتقد و بما اني مش محجبة فما اظن انو بتفرق كتير انو اتصور برة العرس او جواتوا بس المبدا واحد ....على الاقل نتفق بهاي النقطة
    من حق البنت انها تلبس و من حقها انو تحضر العرس باللي بدها اياه و مش من حق المتطفلين و الناس اللي بلا اخلاق انها تحد من حريتها - و ما نضل نحط الغلط على البنت و بس
    اما الناس اللي بتطلع و بتوصف و بتسرد التفاصيل فاظن انها ناس مش امينة و بلا اخلاق و رح توصف ايا شي بتشوفوا حتى لو طرف جلباب هاي عادة و طبع
    يعني هادا رايي المتواضع
    و بعتذر عن الاطالة

    ردحذف
  15. مرحبا
    كيفك ؟

    موضوع لا يفتر فيه الجدل بي مجتمع واعتقد المشكله ليست فيمن تتعرى لانو هي امور شخصيه وكل مين حر مع استبعاد مبداء لفت الانظار لإستقطاب العريس بإغراء الامهات ..
    الكارثه انو مجتمعنا عربي اين الخوف على الجار وعورات المسلمين
    اين القيم اين هم من مقوله (( من دق باب الناس دق الناس بابه ))
    متعه تمارس بلا ادنى تفكير في عواقبها على المجتمع والاسر
    دون الخوف من حدوث مشكله او عواقب سيئه لهذه الاسر
    طيب خلينا ننسى مافكرو في الناس وعوراتهم واذيتهم
    اين خوفهم من الله انسو الله؟ نعم نسوه وسينساهم الله يوم الحساب ..
    نسو ان هناك ايدي سترتفع كسهام في منتصف كل ليل لتقول حسبي الله لتقول اللهم انتقم منهم شر انتقام ؟
    اين القلوب اين العقول !!!!

    والله يااشرف حالتنا صارت يرثى لها بل ومخجله تثير الاسف على امة كانت لا مثيل لها
    كانت للاسف كانت ...
    والمصيبه بس ندخل عاليوتيوب نرى مايندى له الجبين
    الكل بيضحك ويشتم ويتمسخر تمزقنا وتمزقت عروبتنا والعوارت باتت متعه للعابثين التافهين
    والانكى من كل ذلك انه يرضى على غيره مالا يرضاه على عرضه وشرفه
    ...
    بكل صدق الموضوع اكبر من مجرد حوار ورأي
    الاهم يصير تغير جذري لكل مااصاب امتنا
    والا لن نتقدم خطوه واحده
    سنستمر بكل اسف للانحدار الى الحضيض ..
    والقادم سيكون اكثر فاجعه مما اصاب هذه الامه ان لم يتداركو اخطائهم والبعد عن مثل هذه الهترات
    ...
    واخيرا وليس اخرا
    اشكرك من قلبي على خطوطك ومسارك العظيم في الكتابه
    دائما ماتفاجئني بمواضيعك المهمه والحقيقيه .

    تحياتي لخير صوت وافضل قلم
    دمت بكل الحب

    ردحذف
  16. أهلا وسهلا جفرا

    في الواقع وكما قلت لـ white freedom فإنني أثني على الاجراءات التي تم اتخاذها في بعض الدول العربية بإجراء التفتيش للكشف عن الكاميرات والهواتف الجواله وهذا بالتأكيد ساهم بشكل كبير في ردع أصحاب النفوس المريضة من المتطفلين وياحبذا أن يتم تفعيل هذه التجربة في باقي الدول العربية .

    صدقيني أنا أتفق معك تماما أن الأولوية الأولى في هذا الموضوع يتوجب أن تكون في محاسبة هؤلاء المتطفلين ومعاقبتهم بشكل علني ليكونوا عبرة لكل من تسول له نفسه بالاتيان بمثل تلك الأفعال وكذلك بخصوص أصحاب النميمة والنشرات الاخبارية المفصلة فهم أيضا من وجهة نظري يعانون من اضطرابات نفسية وليس لديهم أية أحاسيس أو أمانه أو أخلاق عندما يتداولون وصف أجساد النساء بتلك الطريقة أمام الرجال .

    فيما يتعلق بقضية الحريات الشخصية في طريقة اللباس فقد تحدثت عن هذا الموضوع بشكل مفصل في أحد إدراجاتي السابقه حيث أشرت أن هنالك صراع كبير يحصل لدى الفتاة الشرقية بين المحافظة على خجلها وحياءها وبين ملاحقتها للموضة الغربية وأعتقد يا جفرا أنك تتفقين معي في التساؤل الذي طرحته في نهاية هذا الإدراج وهو أن تلك المبالغة من قبل الفتاة المحجبة في التعري بتلك الأعراس سببه الكبت الذي تعيشه حول رغبة دفينه بالتعري لاتجد له ملاذا إلا بتلك الاحتفالات وهذا ما أكدت أنت عليه عندما قلت ( هم ناس بتحب تلبس وهاي الأماكن الوحيدة اللي بيقدروا يفشوا خلقهم فيها ) .

    ومن هنا أعتقد أن مشكلة الانسان العربي عموما سواء أكان ذكرا أم أنثى أنه يعيش في حالة تناقض مابين التمسك بعاداته وتقاليده الشرقيه أو إن جاز التعبير التظاهر بالتمسك بها خوفا من نظرة المجتمع إليه ومابين رغبته في التحرر من تلك القيود وملاحقة ممارسات الغرب سواء في اللباس أو غيره وهنا من وجهة نظري تكمن أساس المشكلة .

    أشكرك وجدا جفرا ولاتعتذري أبدا على الاطالة بل على العكس أنا يسعدني جدا وجود تعليقات تتفاعل مع الموضوع وتطرح آراء وأفكار متنوعه لنتشارك بها جميعا :)

    دمت بكل الخير ونهارك سعيد

    ردحذف
  17. أهلا وسهلا toota

    كما قلت فقد تكسرت العديد من الحواجز الأخلاقية في هذا المجتمع فلم يعد هنالك خوف على عورات الناس وما يلحق ذلك من أذية عليهم وهذا كله سببه الرئيس البعد عن الله تعالى وقلة الوازع الديني لدى العديد من الناس في هذا المجتمع وبكل أسف ماتت الضمائر واسودت النفوس وقست القلوب ونسيت أن الله عز وجل عزيز ذو انتقام .

    نعم يا toota حالتنا أصبح يرثى لها وأصبحت مخجلة بكل المقاييس فإلى أي حال وصلت هذه من الأمة من التردي بعد أن كانت ليس لها مثيل .

    وكما قلت فمن يطالع موقع ( you tube ) فسوف يرى العجب العجاب حول عابثين ومستهترين تلاعبوا بالعورات وبكشف المستور دون أي ورع أو خجل ودون تفكير بأن مايفعلونه قد يتم عمله في يوم من الأيام بعرضهم وشرفهم .

    أتمنى أن يحدث التغيير الذي نأمل به جميعا لهذا المجتمع ولتلك الأمة لعلنا نعود إلى المسار الصحيح وننطلق من جديد لننتزع مكانتنا التي كان الآخرون يحسدوننا عليها .

    أنا من يود شكرك على كلامك الجميل بحقي وبحق موضوعاتي والذي أعتز به ويسعدني كثيرا وبالتأكيد فإن حضورك ووفاءك لقلمي ومدونتي نيشان أعلقه على صدري بكل فخر وشرف :)

    دمت بكل الخير والمحبة ونهارك سعيد

    ردحذف
  18. أعوذ بالله !!! طول عمري بكره إنو الواحد يفرّع بحفلات الأعراس من هادا الشي الخطير ( التصوير)...حتى بعرس أخوي لإنو فيه تصوير ما شلحت نهائيا ً وحتى بتجنب التصوير لإنو الواحد ما بعرف بإيد مين بوقع الشريط.....

    ردحذف
  19. أهلا وسهلا orangee

    فعلا قضية التصوير وبخاصة في الأعراس غير المختلطة أمر خطير جدا و إنني أثني على مدى وعيك لمثل هذه المواضيع التي قد لاتثير انتباه الكثير من الفتيات والنساء ...

    كل الود لحضورك الجميل

    ردحذف